البحار في ضيافة الشاعر خالد القعيطي بمنطقة يافع

الكاتب : البحار   المشاهدات : 3,209   الردود : 18    ‏2006-04-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-30
  1. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الاخوة في ملتقى الشعر الشعبي
    اولاً خلوني اعرفكم على نفسي
    البحار من الحارة الثانية (التعارف و التسلية) :)
    مدير العلاقات العامة في لقاءات الاعضاء

    ***********************************************
    كنت الاسبوع الفائت في زيارة الى مدينة عدن في ضيافة الشاعر سليل المجد خالد القعيطي كرد على زيارته لي في مدينة الحديدة ...
    حيث كنت متواصلاً معه عبر رسائل الجوال الى ان وصلت الى مدينة عدن في الليل وكان ذاهباً الى يافع في صباح اليوم التالي 22/4/2006 كنا متجهين الى منطقة يافع كان اول ما ادهشني هو الطابع المعماري للبيوت
    وقد كتبت مقالة عن يافع بالمجلس العام على الرابط التالي
    http://ye22.com/vb/showthread.php?t=163164
    و هذي صورة لبيت من بيوت منطقة يافع الرائعة

    [​IMG]

    وكنا متجهين الى مكتب المواسطة من مناطق مدينة يافع و وصلنا تحديداً الى بيت ضبوعة حيث ان هناك عرساً مقاماً هناك ...
    يا جماعة اول ما وصلنا ضربوا علينا نار :) كنت احسب ان الرصاص علينا واتضح ان الرصاص لنا استبشاراً بوصول الشاعر خالد القعيطي

    طبعاً كان وصولنا على وقت المقيل وقد كان لنا مكاناً في صدر المقيل حيث تعرفت على عدد من الشعراء الذين سنأتي على ذكرهم لاحقاً ...
    ومن ثم اتى الشيخ النقيب عضو مجلس النواب ليحضر العرس فوجدناه رجلاً بمعنى الكلمة من طيبة وبساطة واريحية وجلس الى جانب الشاعر خالد القعيطي ...
    كنت احسب ان المقيل سوف يكون ثقيلاً مكتئباً و خاصة بعد المغرب كما هي العادة عندنا في صنعاء و لكني وجدت شيئاً لا يمكن ان يكون الا في معقل الشعراء الشعبيين (يافع)
    و هي مشاركة الشعراء في هذا العرس كلاً بابياته المعبرة عن التي كسرت حاجز الصمت بعد الاغاني ذات الطابع اليافعي المشهور و من بعدها دار المكرفون بين الشعراء المتواجدين

    وكان البرنامج هو كما يلي :
    الشاعر خالد القعيطي : الذي اعطانا اول مساجلاته الشعرية في العام 1985 ومع من ....كان مع الشاعر (محبوش) هههههههه مش حقنا عمه :)
    وكانت عبارة عن سجال للشاعر الشاب خالد القعيطي للشاعر الكبير (محبوش)
    و رد الشاعر الكبير على هذا الشاعر الشاب سليل المجد

    (بيني وبينكم كلااااااااااااااام كبير )

    ومن بعده اخذ المكرفون الشاعر محسن محمد عبدالرب الطفي
    و اخذنا في عالم من الحروف والكلمات واسمعنا ابيات قال ان ابيه حفظها عن جده و عمرها 130 سنه لشاعر مجهول و بالفعل كانت رائعة ...
    و كان الشيخ محسن بن على الحاج له تواجد مميز بين هولاء الشعراء
    كما كان الاخ الشاعر الشاب نبيل الخالدي تواجد جميل عبر اهداءه قصيدة الى الاثمين من الدنماركيين المسيئين الى رسولنا وسيدنا ومعلمنا محمد بن عبدالله (اللهم صلي وسلم عليه وعلى اله و اصحابه وسلم) ...يا جماعة (صلوا على النبي )
    كما شارك المغني الشاب بصوته والحانة اليافعية في احياء هذا العرس وهذا المقيل و انشد ابياتاً لمضيفنا الكريم / الشاعر حسين علوي ضبوعه حيث غنى له رثاء لوالده وعمه الذين توفاهما الله برحمته في سنوات متقاربة.كما كانت هناك مشاركات متنوعة من كلا من عبدالرحمن ثابت و حسين شرحان

    وهذة صورة لجانب من الحضور في هذا العرس ويظهر فيها كلا من
    الشاعر الشاب نبيل الخالدي و عضو مجلس النواب الشيخ النقيب و الشاعر خالد القعيطي
    [​IMG]







    و هذي الصورة اخذت في عند بيت المرحوم صالح الحميري

    الصورة لسليل المجد (خالد القعيطي)
    [​IMG]
    الصورة لمدير العلاقات العامة في المجلس البحار (عمر الجرموزي)
    [​IMG]



    و اكيد لي عودة يا قبايل
    لكي نحكي لكم ما حصل في منتدى المقمبص اليمني (يحيى عمر)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-30
  3. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    يا سلام يا سلام
    والله وما قصرت أتيتنا بنقل حي
    والسؤال ما رايك بيافع هل اعجبتك ؟
    وكيف شفت أبناء يافع ؟
    ولي عودة
    وسلمت
    ودمت
    ياغالي
    ويا ألف هلا بيك
    في وطن الأحرار يافع الباسله
    أخيك
    مـــدرم .. اليافعي ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-30
  5. مستقيل

    مستقيل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    7,596
    الإعجاب :
    0
    اول مره ادخل هنا

    صراحة شوقتنا للقاء الاعضاء يا بحار
    انتظر البقية بفارغ الصبر

    محبتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-01
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    في انتظارك يابحارنا العزيز

    فالكلام ذو شجووووووووووووون
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-01
  9. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17

    يا الف اهلا بالشيخ مدرم

    اسئلتك بسيطة للغاية

    اما يافع فانها جميلة بكل ما فيها من الارض والانسان
    ولا تنسى موضوعي الذي كتبت فيه انطباعاتي الاوليه عن يافع في الرابط المرفق
    ابناء يافع هم رجال من صلب رجال ولا نقدر ان نقول عليهم اي شئ الا الخير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-02
  11. اليمني الجريح

    اليمني الجريح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    16,214
    الإعجاب :
    0
    كفيت ووفيت يابحارنا المغوار

    تسلم ياغالي


    :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-02
  13. منحووس

    منحووس عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-28
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    الياء حرفا من حروف الابجديه === والالف منصوب رافع رايته
    يــافـع
    والفاء فعلا" حاضره وماظيه === والعين يشرح للجميع برؤئيته
    يــافـع


    @@@

    البحار ياخي بارك الله فيك بتعيد لي الذاكره الى ايام كلها مواجع وثورات بركانيه

    انتظار المزيد

    تحياتي

    منحووس والزمن طوويل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-03
  15. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    هلا بالاخ مستقيل

    قريباً للغاية سوف انزل الجزء الثاني للرحلة في المجلس الشعبي
    عن عادات و تقاليد الاعراس في يافع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-03
  17. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0
    ما قصرت يا بحار
    تصدق كم كنت متشوق لرؤيت صورة الشاعر خالد القعيطي
    وها قد وافيتنا بها مشكورا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-04
  19. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوة الكرام والشعراء العظام في هذا المجلس الذي يشع بالموروث الشعبي
    و كما قال بعضهم (اللي فات قديمه تاه )

    يسعدني ان اتابع لكم ما حصل في تلك الليلة بالذات فكونوا معي ....

    ***********************************************
    خيم الليل ونحن في بيت ضبوعة وقد كانت ليلة الحناء وبما فيها من اهازيج و زوامل جميلة مع رقصات شعبية لاول مرة اراها و ان كنت اشبهها فانني اشبهها (بالشرح البيضاني ) ولكنها متعبة للغاية ... لا اخفيكم انه عرض علي الرقص معهم ولكني رفضت هذا الطلب ..
    و قد كان الشاعر خالد القعيطي قد اتصل الى كلية تربية يافع لكي يعطونا غرفة للمبيت حيث ان ال القعيطي بعيدة بعض الشئ و قد رحبوا بنا ترحيباً شديداً
    و عندما استاذنت من صاحب العرس (الاخ حسين ضبوعة ) للذهاب الى الجامعة فلم يوافق وحلف يمين ان نبيت مع الشاعر خالد القعيطي عنده في البيت ...

    (يا جماعة انا ما استحمل عاملوني معاملة شيخ اكراماً للشاعر خالد القعيطي و ذلك لانه هو من سيصنف الزوامل في صباح اليوم الثاني للشواعة الذاهبين الى قرية ال عياش )

    استمرت السهر في جو من السمر و الطرب وكان البرد لاذع بعض الشئ و كان الموجودين في الديوان بعد ان اكملوا التخزينة بداوا بلعب الورق او الذهاب لسطح البيت للاحتفال بالحناء
    الا
    خالد القعيطي و الاخ نبيل الخالدي ..
    فقد بداوا سهرة مجانية و مناورات من نوع اخر (و لاول مرة اراها و هي عبارة عن ابيات للشعر يكتبها له من الخاطر و بعدها يترك مجال لنبيل الخالدي ان يفكر في الرد و قد كانت ابيات ظريفة عن الزواج وهمها على الشباب )
    و استمرت الليلة على هذا المنوال الى الساعة الواحدة صباحاً و من ثم توجهنا للنوم ...
    *******************************
    يوم الاثنين 22/4

    الساعة الثامنة صباحاً حينما استعددنا للذهاب الى (الفرزة) و ذلك لموعد ذهاب الاخ نبيل الى جامعته ومن ثم توغلنا في الطريق الى يافع و زرنا عدة مناطق (بيت العبادي) ووصلنا الى حدود (بني بكر) التي كان منظرها في غاية الروعة و الجمال

    عندما رجعنا الى بيت ضبوعة كانوا بعض الضيوف قد وصلوا و كانوا ذاهبين (للنصع..ضرب النار) عندها كان خالد في الديوان وذلك لكي يستعد للحفل مع الاخ حسين علوي ضبوعة
    و اصر خالد ان اذهب الى النصع معهم ...وكانت المشكلة انه ما معي اي سلاح الا اسناني :)
    عندها اصر حسين ضبوعة على ان اخذ الالي حقة (الفرخ) لكي اذهب معهم ...
    ذهبت مع المشايخ و بدانا في الرحلة طلوع ونزول الجبال على الاقدام الى ان وجدنا مكان على النصع و كانت على صخرتين في الجبل المقابل .
    بيني وبينكم كان لي فترة كبيرة من الضرب ... كانوا الرجال يصوبوا على النصع اللي فوق الصخرة (وانا اصوب على الجبل :) بعض احيان ما يجي فيه )



    لكن حصل موقف ظريف

    وهو بينما كنا نضرب الرصاص رايت دخان يتصاعد من الجبل انا كنت احسب انه سراب وبدأ النار بالانتشار بشكل خفيف انا ما حبيت اكلم اللي جنبي خايف لا تكون تهيؤات (او ضربة شمس) بس الرجال اللي معاي لاحظوا الدخان ..و بنما كنت اصوب كانوا يلاحظوا ضربتي بالبندق ههههههههه انتم عارفين ايش اللي حاصل ؟

    الرصاص اللي كان معي هو رصاص مضئ (من حق الاعراس )
    و اذا باحدهم يقول ايوة هذا الرصاص ما يخليك تصوب بالشكل المطلوب على الهدف
    و اخوكم يرد : ايوة ايوة ايوة انا حتى اقول مش معقول انني ما عرفت اصوب على النصع من اول ..ههههههههههه ضحكت في نفسي على هذا الموقف و الحمدلله انني ما انفضحت قدام الرجال يا شباب لما روحت كان مجموع ما ضربته 40 رصاصة تقريباً يعني قشطة وشوي
    و اللي صاب (جنب الهدف) رصاصتين ...
    لذا اي واحد يعزمني الى يافع لا يعطيني بندق فيه رصاص :)
    **************************************************

    جاء وقت الغداء وجاء كبار الضيوف و هم شيوخ المنطقة من ال النقيب الذين تميزوا بالتواضع والبساطة وما اكثر المعازيم وكانوا مستعدين للذهاب بعد الغداء الى (ال عياش)
    وقد تجمعوا اكثر من مائة رجل في البيت وعلى امل الالتقاء بهم قبل قرية (ال عياش)

    كان خالد القعيطي و الشيخ محسن بن علي الحاج و الشاعر الثالث لا اذكر اسمه
    يصنفون الزوامل فوق السيارة الى الملتقى (من الراس الى الكراس):)

    عندما وصلت الى الملتقى حيث ينظمون صفوف الزوامل اندهشت بكل ما تحمله الكلمة من معنى ... حيث رايت الانضباط في الصف ...
    حيث الراقصون في البداية و احلى ما فيهم هي الخرجة :)
    و من بعدها مرددوا الزوامل
    و الاخرين هم حاملو الزوامل

    اما المصنف فهو في خارج الصفوف و كنت المرافق الشخصي للمصنف خخخخخخ
    طبعاً الاخ خالد هو اللي كان يلقنهم الزوامل

    و بعدها تعرضنا لمصطلح جديد وهو المناورة وهو حالة مواجهة بين اهل العريس و العروس

    و ياليت احد الشعراء يوضح لنا الطريقة لانني بصراحة ما فهمتها


    و لي عودة اخيرة
    سلام يا قبايل
     

مشاركة هذه الصفحة