إطلاق أول محرك بحث عربي بلهجات عربية

الكاتب : اليمني الجريح   المشاهدات : 742   الردود : 3    ‏2006-04-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-30
  1. اليمني الجريح

    اليمني الجريح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    16,214
    الإعجاب :
    0
    ينافس "غوغل" و"ياهو" ومحركات بحث أخرى
    إطلاق أول محرك بحث عربي بلهجات عربية





    إيلاف من الرياض:

    انطلق في العاصمة السعودية مؤخراً أول محرك بحث عربي على الانترنت، ينافس محركات البحث العالمية مثل "غوغل" و"ياهو"، وذلك تزامناً مع انطلاق معرض "جيتكس السعودية 2006". وذكر فهد بن عبد الله السديري رئيس مجلس إدارة شركة الحلول التقنية التفاعلية، التي تتخذ من الرياض مقراً لها تصري صحفي أن محرك البحث "سوافي" يعتبر أضخم محرك بحث

    [​IMG]
    فهد السديري رئيس شركة الحلول التقنية

    ربي من نوعه على مستوى العالم وتم تصميمه ليحقق احتياجات الباحث العربي بدقة متناهية، مشيراً إلى أن محرك "سوافي" جاء وليد شراكة بين شركة الحلول التقنية التفاعلية وشركة "سييك بورت" الألمانية المتخصصة. وقال السديري انه سيتم التدشين الرسمي للمحرك "سوافي" في مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، مشيراً إلى أن محرك البحث يهدف للحفاظ على قيمة اللغة العربية ويقدم للباحث العربي كل ما يحتاجه.

    وأبان السديري أن "سوافي" سيحتوي على اللهجات العربية المختلفة والتعرف عليها، وعرض كافة المحتويات المشابهة على الشبكة العالمية، مضيفاً أن أسواق البحث العربية تعتبر من أكثر الأسواق تفاعلاً وحركة، وقد وصل عدد المستخدمين العرب عام 2005 إلى 24 مليون مستخدم، ويتوقع أن يصل عام 2008 إلى 43 مليون مستخدم. وسيحتوي المحرك على أدوات فهرسة للاطلاع على أكثر من 3 ملايين كتاب عربي.

    وقال هيرمان هافيرمان مدير إدارة سيكبورت الألمانية الشريك الثاني أن هناك نحو 100 مليون صفحة باللغة العربية وهذا لا يعد شيئا، إنه مجرد نحو 0.2% من إجمالي صفحات الشبكة الدولية". وأوضح: "لا يوجد هناك محتوى عربي كافٍ متاح على الشبكة. غير أنه ليس هناك دافع لوضع مزيد من المحتوى العربي على الشبكة؛ نظرا لعدم وجود نظام تبحث من خلاله داخل المحتوى".

    وأشار هافيرمان إلى نتائج أبحاث أجرتها شركة "مدار" لأبحاث الإنترنت -ومقرها دبي- تقول: إن عدد مستخدمي الإنترنت العرب من المحتمل أن يقفز ليصل إلى 43 مليونا في عام 2008 مقارنة بـ 16 مليونا فقط في عام 2004".

    ووفقا لشركة مدار فإن 65% من العرب المستخدمين للإنترنت في عام 2005 لا يستطيعون قراءة اللغة الإنجليزية والتي تمثل نحو 70% من المحتوى على الشبكة. وعن أسباب اختيار دبي مقرًّا للشركة قال هافيرمان: "تعتمد محركات البحث على الدخل من الإعلانات من أجل هذا فأنت في حاجة إلى شركاء ووكالات تسويق، وهي موجودة في دبي.. من جهة أخرى فسوق المستخدم العربي في المملكة السعودية كبيرة". وألمح إلى أن سوق الإعلانات العربية على الإنترنت من المحتمل أن "تنمو لتصل إلى 150 مليون دولار في عام 2008 مقابل 10 ملايين دولار في الوقت الحالي".

    ويبلغ عدد سكان السعودية نحو 24 مليون نسمة، وستكون دبي المقر الرئيسي للحصول على إعلانات على الإنترنت لدعم محرك البحث العربي. وتأمل سوافي أن تكرر النجاح الذي حققه محرك البحث الصيني المحلي "بايدو" الذي خطا خطوات واسعة في سوق تحتوي نحو 100 مليون متصفح. وتخطط "سوافي" للعمل في العالم العربي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 280 مليون شخص والذي تتزايد فيه معدلات تصفح الإنترنت، بالإضافة إلى الاستفادة من الجاليات العربية الكبيرة المغتربة في أوربا وأمريكا الشمالية.




    مبرووووووووووووووك يالعرب
    هذا التطور
    و
    عقبال مانشوفه على ارض الواقع

    :)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-30
  3. بن حارث

    بن حارث عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-11-21
    المشاركات:
    1,287
    الإعجاب :
    0
    من الان بقول لك وبختصاااار شديد

    هذا الموقع يستحيل ان ينافس جوجل او ياهو قد ربما سيكون الاول في الشرق الاوسط وبين العرب لكن انه يفكر ينافس جوجل فهذا مستحيل واذا حب ينفاس جوجل على الاقل شوف له اسم مهضوم قلك سوافي

    قارن سوافي و جوجل وشوف من الي ينحفظ اسرع

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-30
  5. almsaodi

    almsaodi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    أعارض الأخ بن حارث في الرأي للنقاط التالية:

    - اسم جوجل صعب الحفظ، واحتمال الخطأ في إملاءه كبير جداً، ولكن الشركة نجحت في تكوين وترسيخ اسمها في السوق "branding" وبالتالي أصبح الأسم سهل جداً لدى الجميع.

    - بالنسبة لسوافي، لا بأس بالإسم، صحيح إنه كان ممكن يختاروا اسم أسهل، لكن اعتقد انه في نفس مستوى جوجل من حيث التسمية، وإذا اشتهر بيكون إملاءه بسيط جداً مثل بقية المواقع المشهورة.

    - احتمال نجاح الموقع في الشرق الأوسط كبير جداً مقارنة بجوجل، صحيح إن جوجل عملاقة في مجالها وقوة تقنيتها، لكن ميزة سوافي إنه يركز على جزء من السوق وليس السوق كله "Niche". والمعروف في عالم المال والأعمال أن الشركات التي تستطيع أن تسيطر على سوق جزئي دائماً تتغلب على الشركة العامة والمغطية للسوق كامل، فقط في ذلك الجزء. بالطبع ستبقى جوجل عملاقة، ولكن هناك احتمال أن ينال سوافي ثقة جميع العرب بدل من جوجل، خصوصاً أنه يركز على اللغة العربية.

    - لا يمكن لجوجل بأي طريقة أن تسيطر مائة بالمائة على سوق جزئي، مهما كانت، لأنها لا تستطيع أن تركز على سوق العرب فقط إذا أخذت هذا القرار، سيكون عليها التعامل مع المنافسين الصينيين والكوريين (على فكرة جوجل فاشلة في هذه الدولتين) وبقية لغات ودول العالم.

    - بصراحة أرى أن سوافي له مستقبل إذا تم إدارته بطريقة ذكية، وتم إتباع نسق ونهج جوجل، وهو : تقديم محرك بحث فقط (إلى أن يتم الحيازة على ثقة الجميع) ومن ثم البدأ في تقديم خدمات الدعاية والبريد ... إلخ.

    تحية خالصة من القلب للأخ بن حارث، ومنتظر الرد..

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-02
  7. بن حارث

    بن حارث عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-11-21
    المشاركات:
    1,287
    الإعجاب :
    0
    حياك الله اخي المسعودي على الرد والتفاعل الجميل مع الموضوع

    كلامك منطقي ولكن في المستقبل ......

    اولاً جوجل لديها من قواعد البيانات مالاتملكة اي شركة عالمية وهذا معروف ..؟؟..
    يعني يحتاج لسوافي جمع قواعد بيانات عربية (مواقع وبيانات) اقل شي 3 سنوات على شان يكون محرك بحث شامل ..؟؟ ثاني شي اذا اعتمد محرك بحث سوافي على الغه العربية و المعلومات العربية فهذا لن يجعله الاول في نواحي كثيره اقول لك ليش

    اكثر المواقع العربية تقدم معلومات عن طريق المنتديات فقط واصبح من النادر ان ترى موقع عربي يقدم خدمات من خلال موقعة فقط كله داخل المنتدى الخاص به وهذا مما يئدي الى ضياع وتشتت وصول المعلومة الى الشخص البحث .. بنسة لجوجل يحتوي على قواعد بيانات تقريباً بجميع لغات العالم ومنها وكما نعرف ان الغرب متفوقين على العرب في مجال المعلومات والخدمات فمثلاً اذا جيت وبحث عن شركة تقدم اكواد للغة asp لن تجد موقع عربي واحد يقدم لك هذي لخدمة الا في المنتديات والمنتديات تتطلب منك التسجيل وقد ربما تجدها او لا فاذا بحث على اكواد ال asp با الغه الانجليزية ستجد مئات المواقع تقدم لك اكواد وكتب واخدمات متعلقة بـ asp

    اذا حب سوافي ان يكون الاول ويشد الناس اليه

    يرتب البحث بشكل يسهل على البحث ايجاد المعلومة التي يريدها, هناك عيب او شبة عيب في جوجل انه يعتمد على meta و keywords و description فذلك تجي تشوف مثلاً تحبث عن موقع يتكلم عن المال والبروصة تجي تشوف يطلع لك مواقع بنوك او معاهد لتدريس البورصة وهذا العيب ياتي من خلال برنامج Adword وهذي مشكلة كبيره لانها تتعمد على كلمات معينة بعض النظر عن محتوى الصحفة

    فذا عمل موقع سوافي تنظيم للبحث وتريب المعلومات ومحتى المعلومات بشكل صح وبسيط كامثل انا احبث عن موقع السوق اليمني جويمن اروح اكتب في المحرك " سوق " Market يجيب لي قائمة مواقع الاسواق الالكترونية العربية مش يروح ويجيب لي موقع يتكلم عن الاسواق او التسويق

    هذا كان مختصر للتطلعاتي لهذا المحرك العربي سوافي واتمنا لهم التوفيق في المستقبل القريب

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة