عضو المجلس اليمني " راسبوتين " يفجّر ملتقى صنعاء للشعراء الشباب ..

الكاتب : مـروان الغفوري   المشاهدات : 1,152   الردود : 11    ‏2006-04-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-26
  1. مـروان الغفوري

    مـروان الغفوري أديب و كاتب يمني

    التسجيل :
    ‏2005-06-25
    المشاركات:
    179
    الإعجاب :
    0






    هذا ما حدث ، وفق تعبيرات الوزير نفسه ، صباح هذا اليوم . أكرم عبد الفتاح ، الشاعر اليساري النبيل ، قدم قصيدة حادّة جدّاً ، مهداة إلى : صلاح الدين الدكّاك . قلت له قبل صعوده منصة الإلقاء : القصيدة سقطت في فخ المباشرة و الخطابية ، وأنت أكثر شعرية من هذا النص ، بالإضافة إلى أنه سيثير أنوف الإخوة المتقاعدين منذ بداية الملتقى . غافلني ، و على المنصة انطلق كالطلقة فضربت كفّاً بكف وأنا أقول : فعلها الشيطان .. ستأكله الدبابير هذا المساء . [ بالمناسبة : القصيدة المشار إليها حادّة جدّاً جدّاً ] ..

    كنا نتحدّث ، و نعلق على القصائد الرديئة بينما نحن ، ثلاثتنا ، في مؤخرة الصفوف . قام عبد الفتاح فأشعل القاعة وأربك الوزير تماماً بقصيدته " لأنك تكفر بالفرعزة " وختمها بمنتجه الفلسفي : إنها السنحنة ، يا صلاح .. إنها السنحنة .

    على إثرها اشتعل وزير الثقافة غيضاً واعتلى منبر الشعر وهو يضرب بقبضته في الهواء : لن نسمح لهذه الفئة بتفجير الملتقى ، لن نسمح ..


    بالفعل ، فقد قام بشطب الأسماء التالية من الأمسية الختاميّة ، و من سجل المكرّمين :

    - أكرم عبد الفتاح
    - إياد الحاج
    - مروان الغفوري
    - صلاح الدين الدكاك
    - عبد الحكيم الفقيه !

    دون مبرّر ، إلا خشية أن يتسببوا في مزيد من الإرباك والمفاجأة . يكذب أولئك الذين يعتقدون أن بالإمكان إقامة عمل صغير في اليمن ، و لو حفلة عيد ميلاد ، دون أن يدس عسس وزارة الداخلية مناخيرهم فيه ، و أن يمر من خلال بوابة القصر .

    هنيئاً لك يا صنعاء بهذه الثقافة ، فوزيرك الشاب لم يغضب أمام ذلك الكم الهائل من العبث بالمقدس و كم الجنس الماطر في قصائد الضيوف والمشاركين . لم يغضب ، ذلك أن " الله " لا يتدخل " طبقاً لمفهوم الرزق " في تعيين الوزير ومنحه صلاحيات العبث بأموال الفقراء والمحتاجين . في حين ثارت ثائرته لأن أحدهم استخدم التكنية الشعرية للإحالة إلى موجود ، فقد قال عبد الحكيم الفقيه : أيتها الصورة المعلقة في القاعة أخبري الأصل أنّه ممل . لم يقلها على المنصة لأنه منع من الوصول إليها في حين وصل إليها سذج الشعر وشامانات النفاق . يكفي أن يعلم الأصدقاء أن أكثر من 20 شاعر عنونوا قصائدهم باسم الوزير الشاب ، حتى أن شاعرات عربيّات فعلن أكثر من ذلك ، فقد حملنه على صدورهن " في قصائدهن ، بالطبع " و لم يبدُ أن مثل هذا الشجن الأنوثي يسيء إلى رتبة يمتلكها المجتمع وهي " منصب وزير الثقافة " .. المنصب الذي شكّلته الحاجة الاجتماعية اليمانيّة وليست القبيلة , أو المؤسسة التجارية.

    ليسقط الإدعاء المدني ، إذن ، و لتسقط الرهانات على الشخوص . خلاص ، لم يعد في وسعنا أن نمتدح فلانا أو علاناً ، لم نعد بحاجة إلى " الفرد " بل إلى المؤسسة الجماعية ، فاليمن ليس ملكاً لأحد .. لم يأت أحدُهم بهذا الوطن من بيت أبيه أو جده . نضالات آبائنا في الشمال والجنوب ما زالت طريّة على بوابات اليمن الألف . لقد فعلنا ، نحن الأبناء ، أكثر من آبائنا .. فهانحن نرهن أشواقنا ومستقبلاتنا في رمل أكذوبة الوطن عملاً بعقيدة : بلادي و إن جارت عليّ عزيزة . أقسم أن الوطنية تتآكل في قلوبنا جميعاً .. ليس لأنهم أسقطوا مجموعة من الأسماء من كشف تكريم هوائي ، بل لأن كشف الوطن بأكمله أسقط لمصلحة الأوليجاركي المتفشيّة مثل الورم . المواطن اليمني الآن في طور إعادة حسابه ، فيما يتعلّق بمشهد البقاء في هذا البلد أجمع . في طور توزيع الخيارات على الممكن و المستحيل .. في طور إعادة تعريف المستحيل . إنها اليد الثالثة التي تحدّث عنها " عبد الفتاح اسماعيل " لطلبة الإعدادية في عدن ، منذ أكثر من ثلاثين عاماً !

    مروان . صنعاء .​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-26
  3. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0

    النص القنبلة !!

    ــــــــــــــــــــــــــ


    لأنك تكفر بالفرعنة
    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    شعر : أكرم عبد الفتاح

    ::الاهداء/ الى صلاح الدين الدكاك



    تستعيد من الوقت هيئتك الماجنه
    وتعيد لقلبك عرش التشرد ..
    منتهكا سطوة الامكنه .
    الزمان الزمان : استحالة ان تتجاوز خيط الفراغ الى أمس
    او ان تجرجره من تلابيبه
    كي تضمد ذاكرة مثخنه
    فلنضمد بنا وجع الغيب ،
    .. في غرفة البحر نوقد للشعر معراجه ..
    صاعدا يؤنس المطلق المتأمل وحشته الفاتنه .
    غرفة البحر ..
    خارجها ينعس الكون مستلقيا –مثل قرد- تفلّيه كف العدم ..
    وتؤرقه الأنسنه.
    ....فقط لا تؤلب على الصمت ذاكرتي
    واتّبعني الى حائط الأفق .. نلقي التحية منه على الـ ما وراء ..
    أليفان .. نؤمن بالله والناس والكائنات البذيئة والشيخ والأحصنه !!
    سنؤمن بالشعر ايضا -اذا شئت– ..
    والبندقية إن أزف الوقت والشعب !!
    لا بأس .. نؤمن بالشعب ايضا وإن نام تحت بغال الرواة سعيدا
    بما انتفخ المتن من كثرة العنعنه.
    وطن للبكاء على جنة ممكنه .
    وطن للحصان وللبهلوان وللخطب العسكرية والقائد الفذّ
    إذ (يستر الضرط بالحنحنة)
    هذه بلدي يا صلاح .. وهذا الفساد الذي ترتضيه كعاهرة مؤمنه !!
    كان عهر السياسة اجدى .. ولكنه – البغل- أودى بكل احتمالات تبريره...
    ... ثم ماذا ؟؟ ...
    سيأتي الوريث .. يعيث كما شاء - مُنتَخباً - !!..
    فالبلاد - وإن جمهرت - : سلطنه.
    فلم السخط يا صاحبي .. والرموز هنا تستريح :-
    شيوخ الـ (برادو)..
    فاشست القبيلة ..
    أوسمة الصبية العابثين .. (وسام الفندم يحيى)
    سكوت الجياع ..
    أباطرة الجيش : (فير أند لافلي) تحت اللباس المموّه ..
    .... لا شيء .... لا شيء كي نلعنه !!
    الرموز استراحت تماما :-
    سماسرة الدين
    مهزلة النفط ..
    اعيادنا الـ ( يوليو يّة ) !! .. 7 و 17
    سروال عاهرة فوق سيارة الجيش يهزأ بالعلم الوحدوي ..
    .. وتحرسه صورة الرمز – مبتسما – فـ ابتسم :
    إنها السنحنه.
    وطن ضالع في مآسيه .. لا شيء نرثيه !!
    فاضحك فقط .. إن ترى كومة من مراحيض تدعو باسم السماء عليك ..
    لأنك تكفر بالفرعنه .
    وطن للتندر بالطرفة المحزنه
    وطن للبكاء على جثة ممكنة ..
    ........فلتكن :
    ممكنه ..
    ممكنه ..
    ممكنه ..
    ..... متى اصبح الدين سيفا بكف الفساد ..
    سيلتجئ ( الحق ) كفرا .. الى الشيطنه .
    ؟؟
    أستطع الحياة الى آخر الأسئلـه
    أستطع احتمال حياتي الى آخر المهزلـه.
    استطع ارتجال إجابات تستفهم اللغز عني ..
    وتسأل أكثر مما يطيق البلـه.
    فليكن أنّ نصف اليقين استحال سؤالا ..
    فهل أنا نصف جواب تريد السماوات أن أُكمله ؟!!
    تباركت يا لغز ألغازنا ..
    وتمجّد بالحزن أيتام قلبك
    إذ يحمل الآدمي شرود المحبين للأبدي ..
    .. ويعبر في بسمة زائلـه





    http://www.hewarye.com/vb/showthread.php?t=222
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-27
  5. اليمني الجريح

    اليمني الجريح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    16,214
    الإعجاب :
    0
    ياللعجب!!

    احبائي

    لا تستعجبو
    و
    لا تستغربو

    هذه هي اليمن
    و
    هذه هي حكومتنا الرشيدة

    متى سيأتي اليوم الذي نستطيع ان نتنفس فيه هواء نقياً
    و
    نقول فيه كلمة حرة من غير ان يتم حجبها من قبلهم

    كان الله بعونك يابلادي


    و
    كان الله بعونكم اخي الفاضل مروان




    دمتم بخير




    :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-27
  7. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    وهذا نص للشاعر اليمني مروان الغفوري بعنوان " أفي الطينِ شكُّ - كما يكذبُ المخبرون - ؟

    أعتبره هدية أخرى لمعالي وزير الثقافة " عفواً اللقافة "


    أفي الطينِ شكُّ - كما يكذبُ المخبرون - ؟
    ________________________________________




    أنا آدمٌ - يا هلالُ -
    فمالي أرى الناس لا يسجدونَ
    و مالي أرى سدّ مأربَ قيثارةً فوقها يجهشون ...!
    و مالي أرى معبد الشمسِ ، ظلّ السيوفِ ،
    و أقيالَ حِميَـر يستنجدون !
    أنا آدمٌ يا - هلالُ -
    على راحتيْ وشمُ طين السماءِ
    و في قبضتي أمّـةٌ معدمون !
    و من قبضةِ الله نـدّ البقاءُ على أذرعي
    ثمّ مالت على طينتي نخلة ٌ
    إذ مضى السامرون ..!
    أفي الطينِ شكُّ - كما يكذبُ المخبرون - ؟


    أنا آدم ٌ ،
    لم يكن سيفُ قابيل نافورةً في اشتهائي
    و ما ألقت المرضعاتُ قميصَ الجريمةِ
    مستعظماً في دمائي ..!
    و ما كان في رحْمِ حوّاءَ من بذرةٍ لاقتراف المنونْ..!
    فمالي أرى الجمع لا يسجدون ؟
    و ما لي أرى قصرَ هذا الزعيمِ
    تحفُّ به عيـرُنا ، و الجنون ..!
    ألا أيها الناسُ :
    إن الحكومةَ ، و البرلمانَ ، و صبيانهم
    سارقون !


    أحوّاءُ ،
    يا مسحةَ الخبـزِ ، و الدمعِ ، و الاشتعالِ
    هلُّمي بنـا ،
    و دعي كذْبَ تفّاحةٍ عندنا ،
    و لا تسمعي لحديثِ الإذاعةِ
    عن شجرِ الخلدِ ،
    و الملكِ ،
    أو عفّـةٍ في بيوت الزنا !
    فما جاءَ فيمن مضى قبلنا :
    سيأتي على ظهر دبّابةٍ مرسلون !
    و لا تعقدي أملَ الفتحِ
    و الخبزِ ،
    و الفتيةِ الظاعنينَ
    على لمسةٍ تبرئُ الأكمهَ المستغيثَ ،
    يمنُّ بها - في الدجى - الحاكمون !


    أنا آدمٌ ،
    كنتُ كوناً بهيم الخطى
    فاستفقتُ سراعاً إلى نصبِ أزلامكم
    حين كان الخليفةُ ، ذو الأمرِ ، يخطبُ في عري أدباركمْ :
    ألم يأتِكُم رشدنُا في بنوكِ الديونْ !
    و فار هنالكَ تنّـورُنا ، و استُبيحتْ حمائمُ أعراضنا
    في بلاد الجوارِ ، و في أرضِنا ...
    و اختفى الدائنون !

    أحوّاءُ ،
    صرّي الغراب الذي نقّبَ الأرضَ ذاتَ ارتعاشٍ
    إلى بيتنا ...
    و ارقبي أثْـرَهُ في عراء الظهيرةِ
    أن يختفي دمُّ هابيلَ أو يهرب القاتلون !
    أحوّاءُ ،
    ضمّي الغرابَ/ الدليلَ إلى ليلةٍ أشرقت بالمجون ...
    و كان الملائكُ في عهر حكّامنا يسقطون !
    فما لي أرى سدّة الأمرِ و النهيِ ... و المشنقاتِ
    على ظلّ حزنِ الحفاةِ / الجياعِ / العراةِ
    و آبارنا
    يركعون !
    فهل تنظِرون الذي باعنا
    بتزيين ملكِ ابنهِ ـ بعد أن يذهبُ الوالدون َ
    إلى النارِ ،
    أن يضمِدَ الجرحَ ، أو يحتوي جرْمَهُ الجائعون !
    و تاللهِ ألفانِ " كلا " ،
    و ألفانَ " جلّ " ،
    و ألفانِ " لولا ، و لولا " ...!

    أنا آدمٌ ،
    غير أنّي تركتُ الورودَ لأنسامها ،
    و الصبا للقصيدةِ ،
    حرّ الجوى للمواعيدِ
    و القحطَ للمرسلاتِ ، و كفِّ الهتون !
    فما لي أرى كل شيئٍ يُـعبـّـأُ للقصرِ
    حتى الظنون !

    يا بلادي التي نقضت غزلها بعد ضَعفِ القرون ...
    خلف عامٍ سيأتي الخليفةُ للاقتراعِ
    فلا تذكري الجدبَ ، حتى يحيضَ الزبون !
    و لا تنهري الخاطبينَ
    فقط ـ دون أن تسألي عن هوى الراكبين ـ
    استقيمي على مقبضِ الجوعِ ،
    ثم القِمي الحقد حقدين ِ
    و استلهمي كل ما قاله الراجفون !
    و افعلي ما أردتِ ...!

    يا بلادي ْ
    إن بيني و بين الحكومةِ مترانِ من دمّ هابيلَ ،
    ينكرُه القاتلون !
    و بينكِ و الحاكمينَ
    قرونٌ من البغي ، فاستوقفي ما تبقّى من العمـرِ
    للقادمين !

    يا بلادي ...
    تخطى الرغيفُ السماءَ ، فمن أينَ يستمطرُ الخابزون !
    و من أين تأتي البشارةُ ـ حبلى
    و في دارِنا يرقُد السارقون

    يا بلادي ...
    بعد عامٍ سيأتون للاقتراع ِ فقولي :
    نعم ...للبقاءِ على صدرنا أيها الجاثمون !
    و ابعثي ورق الحب ّ و العهدِ ما بين شقِّ المذلةِ
    و الحاوياتِ السجون !
    أنا قادمٌ ...يا بلادي التي تقتلُ الأنبياءَ
    و في سنّةِ الرمحِ عندي ينامُ دمُ فلذة الصدقِ ـ هابيلَ،
    كوني التي تبتغين َ
    أكُنْ ما تصاعدَ من قبر إبني القتيلِ :
    " أبي آدمٌ لا تنـم !
    و إن أسرجوا ديَةَ الغدرِ ـ ملء الدنا
    و الوجود العدم ،
    لا ينامنّ في عينك الثأرُ حتى تُردّ الديون ! "



    ــــــــــــــــــــــــ
    مروان ... الغفوري
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-27
  9. الرقي

    الرقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-31
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    اساتذتنا الافاضل لا نملك الا ان نقول اعانكم الله
    ووفقكم لما فيه مصلحة الوطن
    وان صموا اذانهم
    او حاولوا تكميم افواهكم
    سنبقى نردد كلماتكم

    مع فيض من الحب يغمر قلوبنا لكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-27
  11. ابوذر

    ابوذر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-20
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    الحقيقه ان القصيده رائعه بل اكثر من رائعه.
    والاروع منها قائلها الذي امتلك الشجاعه ليلقيها في الملتقى.
    صراحه لم اكن اتوقع ان في اليمن اناس بهذه القدره الادبيه والشجاعه فلله درك من بطل.
    اعدت الينا املا كاد ان يضمحل ..شكرا لناقل القصيده ..و..دمتم.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-28
  13. الحمزه اليماني

    الحمزه اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-08
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    1
    الله اكبر
    ما اجمل ان تجتمع الشجاعة مع الادب
    وما اروعها حين تكون للحق
    وفي سبيل الحق
    لله درك من شاعر فذ
    ورجل مغوار
    اكرم
    نعم اكرم
    اسم اتصل بصاحبه حتى اصبح كل منهما مثال للاخر او بالحرى وصف للاخر
    شاعرنا اكرم
    اشكرك من اعماق قلبي
    كما يشكرك هذا الشعب الجريح والمكبل بقيود الجهل والفقر
    احترامي لك وتقديري واعجابي بشخصك الكريم
    واشكر الاخ مروان على وظع هذا الموضوع جزيل الشكر
    كما اشكر من قام بتثبيته
    مع تحياتي لكم جميعا
    الحمزه اليماني
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-29
  15. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    أول مرة أشارك في هذا القسم

    وأتيت لألقي تحية إجلال وإكبار

    لشجعان الأدب الذين فجروا قنبلة لم تفجر مثلها في أي قطر عربي

    لقد قالوا كلمة حق في وطنهم الذي لا يقبلون أن يبقى بهذه الصورة

    أعلم أن معقل الشجعان و عرين الأبطال هو بلدي الغالي اليمن .. ولن يكمم الأفواه كائن من يكون

    تحياتي لهم ولكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-29
  17. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0

    اريد جوابا من الاخ هشام السامعي او تفسيرا من الاخ الغفوري عن ما وضع بالخط الاحمر
    ما تفسيرك لكل ما اشرت اليه فهناك احكام عامة وهناك تعدي على المسلمات الشرعية وهناك احكام مسبقة على اناس بالعذاب الاخروي الذي لايعلمه الا الله سبحانه
    وبعد ذلك لكل حادثة حديث
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-29
  19. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0

    اريد جوابا من الاخ هشام السامعي او تفسيرا من الاخ الغفوري عن ما وضع بالخط الاحمر
    ما تفسيرك لكل ما اشرت اليه فهناك احكام عامة وهناك تعدي على المسلمات الشرعية وهناك احكام مسبقة على اناس بالعذاب الاخروي الذي لايعلمه الا الله سبحانه
    وبعد ذلك لكل حادثة حديث
     

مشاركة هذه الصفحة