بحــــــــــــــاريات (4)

الكاتب : البحار   المشاهدات : 728   الردود : 9    ‏2006-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-25
  1. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    في اطار زيارتي لبعض المحافظات و المدن التاريخية كان لا بد من ان اكتب انطباعاً عن الرحلات و لكني وعدت احدهم بان اكتب له مقال عن انطباعاتي في مدينة يافع

    يافع بين جمال الطبيعة و ظلم البشر ​


    *هانحن نودع جبال ردفان لكي نعبر الى مدينة يافع المنطقة التي عندما يذكر اسمها في اي محافظة من محافظات الجمهورية تخلد لدى المتلقي هاجس من نوع غريب فهي تلك المنطفة الصخرية كرجالها الذين قلوبهم مثل صخورهم قاسية, هكذا كنت اتوقع و كانت هذة فكرتي الاولية مثل بقية المواطنين الذين يعرفون يافع.
    ولكن بمجرد المرور على اول قرية اهتزت الصورة الاولية وثاني قرية نسفت الصورة السابقة و محيت عندما رايت المنازل التي تتميز بطابع معماري فريد لا يصنعها الا فنان قد امتلاء قلبه بفيض من الاحاسيس المفعمة بالابداع , هاهي مدينة يافع الحصون المنيعة و المناظر البديعة من فوق جبالها و الجو الرائع المحيط بها ...

    * عندما نزلت من السيارة استقبلتني الوجوة البشوشة بالترحاب التي تعكس الطيبة و الاخلاق العالية التي يتميز بها الفرد اليافعي , وبدات بوادر لا تدل على التفاؤل تدريجياً فهاهي الطرق الى القرى غير مرصوفة و الكهرباء لمدة تسع ساعات يومياً لا غير , و هاهم رجالها يرددون (اللهم اسقنا الغيث) وكانوا يستخدمون هذة الدعوة بشكل دائم , وعندما رفعت رأسي صوب السماء لم اجد اي غيمة ولكني وجدت خزانين عملاقين توزع الماء الى خمسة مكاتب التي تمثل مدينة يافع و بقليل من الملاحظة و التأمل لاراضي يافع ومناطقها الشاسعة و الخزانات التي على سطح الجبل فانني لم املك الا ان ارفع يدي و ادعي معهم (اللهم اسقنا الغيث) :) .

    *الكثير من الناس تسالوا لماذا جد مدينة يافع و هو (يافع بن مالك بن فاول بن رعين بن سبأ)
    اختار هذة الجبال العالية لمكان اقامته و علم اولادة حب الارض ومهما اغتربوا فان مرجعهم الى مدينتهم يافع .
    و اعتقد انه فضل الجبال على الارض في ذلك الزمان لكي يجتنب ظلم البشر و هاهو الزمن يدور دورته و يعود لظلم البشر عبر نقص البنية التحتية لمدينة يافه بجميع مكاتبها الذي يجعل ضيفاً مثلي يعتقد انه قد ياتي يوم قد لا نجد من مدينة يافع التاريخية الا المنازل الخاوية على عروشها ....

    *و قد كان قدري ان لا ابرح مدينة يافع الا عندما ازور ملتقى الشاعر اليافعي الشهير ( ابو معجب يحيى عمر)و الذي اطلق عليه المستشرقون لقب (المقمبص اليافعي*) و فوجئت بالقدر الهائل من المتقفين و الشعراء الشعبيين المتواجدين في الملتقى و قد كانت امسية رائعة بكل المقاييس التي رفعت درجة التفأول الى مستوى عالي جداً, و اذهلتني درجة الوعي والحفاظ على الثرات بين الشعراء الحاليين و الشعراء الشباب .
    *كنت في طريقي عائداً الى مدينة عدن ليلاً و مدن يافع تتلألأ فوق الجبال كالنجوم و سرحت بتفكيري في جمال الطبيعة وظلم البشر القائمين عليها و تنبهت من افكاري على سماع صوت صديقي و مضيفي الشاعر خالد القعيطي وهو يتغنى بصوت شجي بابيات من شعر الشاعر الشاب نبيل الخالدي

    باقول حيا بالضيوف الوافدة
    لاحيد يافع ذي تعلٌي عالجبال
    يافع فقيرة في المعادن والمياة
    لكن غنية في صناديد الرجال


    *****************************************
    *المقمبص اليمني : نسبة الى الة القمبوص الشبية بالعود ذات وترين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-25
  3. مطير الضبح

    مطير الضبح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    9,856
    الإعجاب :
    1
    وين الصور

    منتظرين الصور باحر من الجمر


    لا تخيب ظننا انا راكن على صور


    يا منعاه


    تحياتي لك


    يا عيووووووني؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-25
  5. The Brother

    The Brother قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    7,381
    الإعجاب :
    0
    رحله رائعه ولو تفصل فيها اكثر وايضا شخصية الشاعر المستضيف وبعض اشعاره
    تحيه للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-25
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    تسجيل حضور ومتابعة لبحاريات (4 ) للبحار

    ولي عودة مشروطة بسرد التفاصيل كاملة منك عن زيارتك ( يافع ) :) اخي عمر

    دمت بخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-25
  9. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    وصف جميل أخي البحار .. سلمت أناملك التي خطت هذه الحروف ..

    وإذا كان هناك مزيداً من التفاصيل فمرحباً بها ..

    لكَ العرفان والشكر ..

    أسمى آيات التقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-25
  11. مشاكس

    مشاكس قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    16,906
    الإعجاب :
    0
    وصف رائع اخي البحار

    من خلال وصفك ليافع .. وجدت نفسي معك في تلك الجبال

    ومع طيبة البشر ومأساتهم مع الخدمات الاساسيه

    دمت بخير..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-25
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    عمر :
    لماذا ( أحدهم ) .. :) , أوليس ( سمير محمد ) ؟؟؟

    الوصف جميل جداً ويغني عن الصور حقاً ...

    بارك الله لنا في ابن بطوطة الجرموزيّ ... :)

    أتابع بشغف , وحين قرأت بحاريات تذكرت جمال عشال , رحمة الله عليه ..

    لا أدري هل سنستطيع نسيانه ؟؟ :(

    والسلام عليكم . ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-25
  15. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    تسجيل حضور وإعجاب بوصفك الجميل ليافع
    شوقتنا لرؤيتها بروعة جبالها وشعرائها وناسها الطيبين
    موفق في رحلاتك البحارية
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-25
  17. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003

    عزيزي الشاحذي .. ربما تقصد زيارته لي ..

    لا ليست هي .. لأني ساكن في مدينة أخرى ..



    العزيز عمر .. أخي الحديدي ..

    كم أنت رائع بسردك .. لكن

    فقط أحب أن أوضح لك .. أن يافع ليست مدينة بل منطقة .. وأن يافع العليا تحوي خمسة مكاتب ويافع السفلي تحوي خمسة مكاتب .. وأنت تقريبا كنت في وسط يافع بما أن مضيفك هو العزيز خالد القعيطي .. ( كم أتمنى لقائه ) ..

    وتقسيم يافع إلى مكاتب هو تقسيم قديم جدا ربما يعود إلى عصور سحيقة في أوقات الحروب ربما .. وهي الطريقة التي حافظت على وحدة يافع تاريخيا بعد أن وحدتها الطبيعة جغرافيا ..


    و أجمل مايميز يافع هو بنائها الجميل .. الذي لايشبهه بناء في العالم ..

    وقد وضعت صورتي الرمزية بيت يافعي صغير صممته ذات مرة ..

    وصفك جميل جدا ..

    لكن لا تنسى أن يافع بطبيعتها القاسية وظلم الناس كما تفضلت تعتبر أرضا طاردة للسكان فمنذ قديم الأزل يهاجر منها أبنائها لكل مكان وزادت المعاناة أكثر بعد خروج الاستعمار البريطاني ولم يتغير الحال كثيرا بعد الوحدة لأن المناطق الاخرى تطورت أكثر وبقيت يافع كما هي .. عذراء ..


    قرأت لك في التعارف والتسلية أن زرت بازل ومحمد البيضاني .. جميل جدا , سوف أتصل بهما ليعلماني بأخبار زيارتك وكيف استقبلاك .. وعليك أن تحذر من سمير الصغير .. فظاهره طيب ..


    دمت كما أنت لا يشبهك إلا حرفك الجميل الأبيض ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-26
  19. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17

    كلمات ذات معنى

    الوصول الى القمة هي تثبيت موضوع في خلال ساعة

    الدحرجة من القمة عندما ينزلوك من التثبيت في خلال يوم

    ولكن صدق المثل الذي يقول

    النجم الذي يلمع سريعاً ينطفى سريعاً
     

مشاركة هذه الصفحة