حوار نادر مع فنانات يهوديات يمنيات

الكاتب : روبن هود صنعاء   المشاهدات : 6,637   الردود : 23    ‏2006-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-25
  1. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    (( حوار نادر مع فنانات يهوديات يمنيات ))


    فضل بعض اليهود اليمنيين البقاء في اليمن ورفضوا الهجرة إلى اسرائيل ، وهم يتمتعون بكافة الحقوق والحريات في اطار القانون ويمارسون حياتهم وعاداتهم وانشطتهم بكل حرية محافظين على ثقافتهم وتراثهم وفنهم الممزوج بالتراث اليمني الذي يعتبرونه تراثهم أيضاً ، كونهم مواطنين ويتمتعون بحق المواطنة في اليمن ، حتى بعض الذين هاجروا إلى اسرائيل ما زالوا يغنون أغاني يمنية باستخدام الآلات الموسيقية الحديثة وبإيقاع جديد يتناسب مع مقتضيات العصر وذوق الجمهور .
    ورواد ذلك عدد من الفنانات اليهوديات اللواتي استطعن جذب عدد كبير من اليمنيين ، خاصة الشباب ، وحققن شهرة كبيرة في الكثير من المناطق اليمنية من خلال الاقبال المتزايد من قبل الجمهور على محلات ومراكز التسجيل الغنائي لشراء اشرطة الفنانات اليهوديات .
    لكن .. ومنذ أكثر من ثلاث سنوات وتحديداً منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية منعت وزارة الثقافة اليمنية بيع وتداول أشرطة الفن اليهودية في الاسواق وحذرت أصحاب الاستديوهات من التعامل مع مثل هذه الاشرطة أيا كانت رغم أنها تحوي أغاني يمنية .
    " سيدتي " تتبعت هذا الموضوع والتقت بفنانات يهوديات ، كما التقت بعدد من اصحاب الاستديوهات واستطلعت اراء بعض الشباب حول هذا الموضوع ، كما بحثت عن اسباب حظر وزارة الثقافة لهذه الاشرطة ومنع تداولها .


    تقول الفنانة ميمونة اسحق التي تغني باللغتين العربية والعبرية :
    نحن يمنيون وليس غريباً أو عيباً أن نغني أغاني عربية ونلحن ما يحلو لنا ويعجب اذواقنا التي لا تخرج في الغالب عن اذواق ورغبات اليمنيين انفسهم ، وقد كنت اديت العديد من الاغاني اليمنية التي سبق ان لحنها واداها فنانون يمنيون ، ولاقت رواجاً كبيراً في الأوساط اليهودية هنا في اليمن وفي اوساط بعض اليمنيين المجاورين لهم .
    ونأسف لقرار وزارة الثقافة القاضي بمنع بيع اشرطة الغناء للفنانات والفنانين اليهود المقيمين في اليمن ، ونعتبره قراراً ظالماً وسنستمر في الغناء وندافع عن حقوقنا بكل الوسائل المتاحة .
    وتضيف : أغني لابناء ديانتي أغاني يمنية متنوعة ، خاصة في المناسبات المختلفة ، ولم أفكر حالياً في الدخول إلى عالم الفن الواسع ، حيث يكون لي جمهوري الخاص ، وهذا فخر كبير لي وطموح ساسعى لتحقيقه حالما تتهيأ الظروف المناسبة لذلك ، خصوصاً أن هناك فنانات يهوديات حققن شهرة واسعة في عالم الفن واصبحن يتربعن على قلوب الكثير من اليمنيين .

    الفنانة بنت سالم وجدنا صعوبة في ان نلتقي بها نظراً لكثرة سفرها وترحالها من دولة لأخرى ، ظللنا نترقب عودتها طويلاً حتى تسنت لنا مقابلتها عن طريق أحد المقربين منها بعد قدومها من لندن .. لم تتح لنا وقتاً طويلاً في الجلوس معها وطلبت منا اختصار الاسئلة وعدم اثارة الحساسيات والمواضيع التي ربما قد تؤثر فيها .
    سألناها في البداية عن ..
    * الاغاني التي تؤدينها .. أين ومن يلحنها ؟
    = أؤدي الاغاني اليمنية المستقاة من التراث ومن شعراء يمنيين ، واسجل بعضها هنا في اليمن بعد أن أدخل عليها بعض التطوير ، ولدي فرقة موسيقية متواضعة هنا ، لكن معظم الاغاني التي اديتها ، خصوصاً الاغاني اليهودية سجلتها في الخارج ، حيث الامكانيات الفنية متوفرة هناك . وتحفظت على ذكر الدول التي تسجل فيها بعض اغانيها .
    * ماذا تقصدين بتطوير الاغنية ؟
    = اقصد تطوير اللحن وليس كلمات الاغنية ، فبدلاً من العود استخدم الآلات الموسيقية الحديثة التي تتناسب مع الايقاع وأؤديها كما هي مع تغيير بسيط في اسلوب الاداء .
    * لاحظنا من خلال أحد اشرطتك انك تركزين على التغني بالوطن ؟
    = لكل انسان عواطف مختلفة تجاه من يحب ، تجاه اناس يعشقهم وتجاه وطن يهواه . وهذا ليس غريباً ، ولا يتنكر لوطنه ومسقط رأسه إلا جاحد ، وأنا عندما ابتعد عن وطني أحس بالشوق واللهفة إليه ، لذلك فأنا اتغنى به ، وهو أقل ما يمكن أن أقدمه له .
    * سمعنا أن لهذه الاغاني مغزى آخر .. ما رأيك ؟
    = أقول للمرة الثانية ان من حق كل انسان أن يحب وطنه ويتغزل به ويغني له ، بل ويضحي من أجله ، والواحد منا لا يشعر بقيمة وطنه إلا إذا ابتعد عنه ، وليس لي أي مغزى سياسي من ذلك ، فأنا ولدت في هذا الوطن ونشأت فيه وتعلمت فيه واصبح جزءاً مني وله محبة كبيرة في قلبي ، أما تعليقات الناس وأقوالهم فهي ليست بذات أهمية ولا تقلقني طالما انني صادقة مع نفسي ومع ضميري تجاه من أحب .
    * من هو جمهورك ؟
    = اليهود المتحدرون من أصول يمنية اينما كانوا ، سواء هنا في اليمن أو الذين هاجروا إلى اسرائيل أو غيرها ، وكذلك اليهود الآخرون المتحدرون من أصول عربية .
    واعتذرت عن استكمال المقابلة لانشغالها بمواعيد كثيرة أخرى في انتظارها من دون أن نتمكن من معرفة الكثير عن جوانب حياتها الفنية .

    ومن الفنانات اليهوديات أيضاً الفنانة المعروفة شمعة التي تحتل مرتبة الصدارة بين الفنانات اليهوديات في اليمن ، ويطرب لها الكثير من اليمنيين اليهود وغير اليهود ، وهم يفضلونها ربما لأنها نشأت وترعرت في اليمن وتعلمت الفن منذ صغرها واجادته فكان لصوتها وقع خاص لدى الكثيرين الذين اعجبوا بفنها وبادائها العذب المتناغم مع ايقاعات الاغنية اليمنية ، لا سيما اتقانها للهجة المحلية البحتة .
    الفنانة شمعة كان آخر ظهرو لها في التلفزيون اليمني نهاية الثمانينات ، لتختفي بعد ذلك عن اعين الجماهير اليمنية ولم يعرف أحد أين اختفت وما هو مصيرها ؟ وهل ما زالت حية ؟ وأين يمكن أن تكون ؟ ولماذا انقطعت اخبارها بعد أن اكدت أنها ستواصل الغناء سواء في اليمن أو خارج ليمن .. ووعدت جمهورها بانها ستظل على تواصل مستمر معهم ، لكن اختفاءها المفاجئ اثار الكثير من التساؤلات لدى محبيها في اليمن .

    مــاذا يــقــول أصــحـاب الاســتـديــوهــات

    في الاستديوهات ومحلات بيع الكاسيتات يتحفظ العديد من اصحاب المحلات على الاجابة عن الاسئلة المتعلقة بهذا الموضوع ويكتفون بالقول أن اجراءات منع بيع الاشرطة اليهودية جاءت بسبب تطور الاحداث في فلسطين .
    احد بائعي الاشرطة قال :
    هناك اقبالاً جيداً على شراء هذه الاشرطة ، لكن البعض يطلبها باستحياء لانهم لا يريدون أن يعرف الآخرون انهم يستمعون إلى فنانات يهوديات مع انهن يمنيات طورن اغاني التراث اليمني ربما اكثر من الفنانين اليمنيين العرب انفسهم .
    ويؤكد صاحب استديو آخر : أن بعض الناس يفاجأون عند معرفتهم ان الفنانة ( شمعة ) المحبوبة كثيراً من قبل اليمنيين يهودية ، ويغضبون من هذا الأمر ، لكنهم ظلوا يشترون اشرطتها إلى أن تم منع بيع وتداول هذه الاشرطة .. ويطلبون مني أن اسجل لهم أفضل الاغاني التي غنتها الفنانة شمعة وفنانات اخريات يهوديات .ً

    عن مجلة " سيدتي "
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-25
  3. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,716
    الإعجاب :
    431
    ولماذا تمنع الوزارة بيع هذه الاشرطة.....عفراء هزاع الفنانة اليهودية اليمنية حصلت على المركز الاول للاغنية في مهرجان سان ريمو المشهور عام 1989
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-25
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    تسيس الثقافة والفنون كان أكبر كارثة على التاريخ اليمني ... مثلا فلكلور " ياليلة القدر في الدنيا ردي على الخل خلانه " أصبح إسمه الجديد " جمهورية من قرح يقرح " وهكذا حول الثوراتيين فنونا لمارشات عسكرية وصادروا هويتنا الحضارية المدنية ..
    اليهود اليمنيين أوغيرهم جزء هام من حضارة اليمن التاريخية ... وعلينا إستيعاب حقيقة مفادها أن اليهود جميعا ذوو جذور يمنية لأنهم ينتسبون لليمن عبر قبيلتهم المهاجرة " الكلدان" وكذا كافة الشعوب السامية ، وعليه فأن تأثرهم بالثقافة اليمنية أمر طبيعي بل يعتبر يهود اليمن إرشيف للثقافة اليمنية لم تصله يد المونتاج ( القص واللزق) ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-25
  7. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    غريبه والله يا وزارة الثقافة اليمنية .. أيش دخل هذا في هذا
    اليهود أقرب اللينا من النصارى والمجوس وبيننا وبينهم خلاف الإعتراف بسيد الأولين والأخرين (محمدا عليه أفضل الصلاة والتسليم)
    وما دخل الأغاني بذلك هل اليهود اليمنيون يغنون غنائا يهوديا ويمجدو بفنهم اليهود لا اليهود يغنون أغاني يمنية تراثيه ويقلدو فناني اليمن
    يا جانيات العنـــــــاقيد
    قمري شـــــــــــل بنتنا
    سرى الليل يا نـــــــايم
    وبالله عليك وامــسافر
    وبس
    أما عجب والله
    سلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-25
  9. بحر الحياه

    بحر الحياه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    3,622
    الإعجاب :
    0
    عجيييييييييييييييييييييييييييب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-26
  11. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    المشكلة ايها الشامخ.. مدرم
    ان الوزارة تسمح بالاغاني الهابطة...التي تملاَ الاسواق باعتبارها من التراث بينما هي مسخ للتراث والفن اليمني عامة.. ومعظم من يؤديها شباب لا يفقهون شئ عن ماذا تعني الكلمة الحلوة والنغمة الجميلة المتناسقة مع الصوت والاداء ..
    تجدهم يغنون كيفما اتفق .. المهم عندهم غناء..لكنه في الحقيقة غثاء..
    ان اللون الغنائي لليهود اليمنيين متميز كاي لون غنائي يمني ..
    عندما تستمع الى اصواتهم تحس من النبرة واللهجة الشعبية اليمنية الخالصةالتي لا تجد اي تصنع في الاداء من قبلهم ..
    ان جمال الصوت مع الكلمة الشعبية(الراقية)والالحان . النابعة من البيئة اليمنية ..تجعلك تشعر وكان الوديان والجبال اليمنيةتقوم بادائها معهم..
    ونتمنى ان نجد من يهتم بذلك اللون الغنائي وايجاده في الاسواق اليمنية لانه اولا واخيرا..
    تراث يمني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-26
  13. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11




    ما نوع العجب هنا اخ/تي..!!!بحر الحياة!!!

    فانا لم ارى شيئا يدعو للعجب...
    لك/ي.. اطيب اماني الود والتقير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-30
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    روبن هود صنعاء : القضية ليس فيها أي عجب أو غرابة ....اليهود مع المحافظة على النص الفني اليمني الصرف قاموا بتأهيل أنفسهم علميا ... وإذا إجتمع التأهيل العلمي والمحافظة كان العمل متميزا ...
    وقد حدث نفس الشئ بعدن الحبيبة ، أي الوصول لنتاج فني رائع ومتميز ... ولكن مافيا المقائل شتت الأفكار عن ذلك الإنتاج المتميز وطوقته بالعشائرية .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-30
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    روبن هود صنعاء : القضية ليس فيها أي عجب أو غرابة ....اليهود مع المحافظة على النص الفني اليمني الصرف قاموا بتأهيل أنفسهم علميا ... وإذا إجتمع التأهيل العلمي والمحافظة كان العمل متميزا ...
    وقد حدث نفس الشئ بعدن الحبيبة ، أي الوصول لنتاج فني رائع ومتميز ... ولكن مافيا المقائل شتت الأفكار عن ذلك الإنتاج المتميز وطوقته بالعشائرية .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-02
  19. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    بالفعل لقد حصلت عفراء هزاع على المركز الاول للاغنلة العالمية ..
    وفازت بالمركز الاول عن اغنيتها الشهيرة ( قلبي)..



    لقد كلنت هذه الاغنية موجودة في موضوع اخي sleepless Dohaوحاولت نقلها الى هنا الا ان الاغنيه بها عطل ..
    وكما ذكرت انت.. اقول بالفعل الوصول للعالمية يبدا من المحلية..
    وهذا هو غلاف البوم عفراء الذي يحتوي على اغنيتها الشهيرة( قلبي )
     

مشاركة هذه الصفحة