حقائق مذهلة عن الموز

الكاتب : الامل   المشاهدات : 1,308   الردود : 13    ‏2006-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-25
  1. الامل

    الامل عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-11
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.

    الكآبة : وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

    الدورة الشهرية : انسي الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

    فقر الدم : يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

    ضغط الدمّ : هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

    تحفيز قدرة الدماغ : في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

    الإمساك
    : يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

    الحموضة المعوية : للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

    غثيان الصباح : خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

    عضات البعوض : قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموز، التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

    الأعصاب : لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ.

    زيادة الوزن والعمل : وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

    قرحة المعدة : يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

    السيطرة على درجة الحرارة : تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

    الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن) : يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

    التدخين : يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب6, وب12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

    الإجهاد : البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

    السكتات : وفقاً لبحث في " مجلة نيوإنجلند الطبية " فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

    وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل : تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-28
  3. الاسد

    الاسد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    328
    الإعجاب :
    0
    مشكور اختي الامل على هذه المعلومات القيمه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-29
  5. سفير الأحبة

    سفير الأحبة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    1,320
    الإعجاب :
    0
    سلمت ياالأمل على هذه المعلومات

    وهذا توقيعي بالمرور


    وما من كاتبٍ إلا سيفنى
    ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ
    فلا تكتب بكفك قبح قولٍ
    ساءك يوم القيامة أن تراهُ

    سفير الأحبة ,,,,,,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-29
  7. سفير الأحبة

    سفير الأحبة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    1,320
    الإعجاب :
    0
    سلمت ياالأمل على هذه المعلومات

    وهذا توقيعي بالمرور


    وما من كاتبٍ إلا سيفنى
    ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ
    فلا تكتب بكفك قبح قولٍ
    ساءك يوم القيامة أن تراهُ

    سفير الأحبة ,,,,,,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-30
  9. الامل

    الامل عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-11
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    شكرا على تعليقاتكم على الموضوع
    وعلى ... فكرة... انا احب الموز

    أخوكم في الله ((الامل))
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-30
  11. الامل

    الامل عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-11
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    شكرا على تعليقاتكم على الموضوع
    وعلى ... فكرة... انا احب الموز

    أخوكم في الله ((الامل))
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-01
  13. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    الموز فاكهة غنية بالفائدة والمنفعة .

    لكن الافراط في تناول الموز ربما يؤدي الى حدوث بعض المشاكل المعوية نتجية لاحتوائه على كميات كبيرة من الالياف "السليلوز" .


    اخي الكريم "الامل" شكرا جزيلا لك .


    ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-06
  15. بنوته يمنيه

    بنوته يمنيه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-04
    المشاركات:
    679
    الإعجاب :
    0
    اهاااا وأنا أقول ليش أنا حدي مكتأبه الحين عرفت والله
    على العموم ميرسي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-07
  17. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    المعلومه حلوه وائعه شكرا جزيلا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-08
  19. هواجس ناريه

    هواجس ناريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,054
    الإعجاب :
    0
    معلومات رائعه
     

مشاركة هذه الصفحة