السعودية: إعادة الانتخاب على منصب شيخ قبيلة للمرة الثالثة

الكاتب : Adel ALdhahab   المشاهدات : 359   الردود : 1    ‏2006-04-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-25
  1. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    السعودية: إعادة الانتخاب على منصب شيخ قبيلة للمرة الثالثة

    بعد تقدم المرشحين بطعون في المرات السابقة


    جدة: ماجد الكناني
    أعيدت أمس في منطقة الباحة (جنوب السعودية)، وللمرة الثالثة، انتخابات منصب «شيخ قبيلة»، لاحدى قبائل المنطقة، وذلك بعد ان تم اعلان المرشحين في المرات السابقة، واعترض المرشح الآخر، متقدما بطعون قبلتها الجهات المشرفة على الانتخابات في المرتين الماضيتين. وكان افراد قبيلة آل عياش، بمنطقة الباحة (جنوب السعودية)، أنهوا في اول ايام ابريل (نيسان) 2004، التصويت لمنصب «شيخ قبيلة»، وذلك بعد انقسام القبيلة نتيجة وجود شخصين مرشحين متنافسين هما محمد يحيى الزهراني، وعيسى مسفر الزهراني، ورغبة كل منهما في اعتلاء منصب «شيخ القبيلة»، مما استوجب تدخل الجهات المختصة في امارة منطقة الباحة لتكوين لجنة لاستقبال الناخبين من أبناء القبيلة، حيث بلغ عددهم اكثر من 500 شخص.
    وتعتبر هذه القبيلة الثانية في جنوب السعودية التي تدخل معترك الانتخابات بعد ان سبقتها قبيلة «بني عمر»، بمحافظة النماص بمنطقة عسير (جنوب السعودية)، على منصب «نائب شيخ قبيلة»، وذلك في 15 ديسمبر (كانون الاول) 2003 واوضح سريع عبد العزيز، مدير عام المستشارين في امارة منطقة الباحة، الذي يرأس لجنة الانتخابات في مرتها الثالثة «اننا غدا سنبدأ باستقبال التصويت للمرة الثالثة، وذلك بناء على رغبة الاهالي واقتناع الجهات المختصة بذلك»، مشيرا الى ان الانتخابات ستكون في مقر امارة دوس التي تتبع القبيلة لها اداريا.

    وقالت مصادر مطلعة لـ «الشرق الأوسط»: »ان اعادة الانتخابات في المرات السابقة جاء بسبب اعتراض العرفاء والمشايخ، ففي المرة الاولى بسبب الوكالات، رغم ان اللجنة تأكدت من ذلك عند عملية التصويت وقبل الطرفان، لكن وبعد اعلان النتائج وفوز احدهما اعترض الآخر وقبل اعتراضه». واعتبر المصدر «ان هذه الوسيلة هي الوسيلة الوحيدة التي وجدها هؤلاء للنقد في الانتخابات وطلب اعادتها، وذلك بسبب خلافات بينهم»، معتبرا «انها هكذا لم تعد انتخابات». وكان علي الميمون، رئيس لجنة الانتخابات، في المرة الاولى قد ادلى بتصريح لـ«الشرق الأوسط» في الاول من ابريل 2004، اكد فيه «ان الانتخابات أو التصويت لم يكن سريا، انما بشكل معلن وامام الناس»، مشيرا الى ان الانتخابات لم تحدث على اثر خلاف بين افراد القبيلة، انما على اثر انقسامهم الى قسمين، كل يريد احد المرشحين، لذلك اجريت الانتخابات ليكون الاختيار حسب رغبة الاغلبية، مشيرا الى انه سيتم الاعلان عنه الاسبوع القادم بعد فرز الاصوات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-25
  3. ماجدمحمد

    ماجدمحمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-03
    المشاركات:
    635
    الإعجاب :
    0
    عادل الذهب ...........صباح الخير......
     

مشاركة هذه الصفحة