بوادر تشير الى احتمال مقاطعة الانتخابات

الكاتب : نبيله الحكيمي   المشاهدات : 939   الردود : 19    ‏2006-04-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-24
  1. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    قال أن إقناعه بترشيح نفسه واجب وغيابه مجازفة
    المؤتمر يطالب المشترك قبل أي حوار بالإنضمام إليه في مطالبة صالح العدول عن قراره
    23/04/2006
    صنعاء – نيوزيمن:

    رحب بالمؤتمر الشعبي العام بتصريحات المتحدث الرسمي باسم أحزاب اللقاء المشترك والمتضمنة استعداد أحزاب اللقاء ترشيح الرئيس على عبدا لله صالح, مبدياً إستعداده للجلوس مع المشترك لمناقشة أية أفكار في هذا الصعيد.
    وطالب مصدر مسئول في المؤتمر قبل البدء بأي نقاش أن تنظم تلك الأحزاب إلى جانب المؤتمر من اجل إثناء الرئيس صالح عن قراره بعدم الترشح، وإقناعه بخوض المنافسة الانتخابية للدورة الرئاسية المتبقية له وفقا للدستور.
    ونقل موقع القوات المسلحة (26 سبتمبرنت) عن المصدر بان ممارسة الضغط على الرئيس باتجاه إقناعه الترشح إلى الانتخابات القادمة يعد واجبا على كل القوى الخيرة الحريصة على استكمال بناء المؤسسات وتأصيل التجربة الديمقراطية, مؤكدا بان غيابه في هذه المرحلة يعد مجازفة قد يسفر عنها تقويض الخطوات التي قطعتها اليمن في مضمار البناء والتحديث.
    واللقاء المشترك


    في اليوم الثاني يعلن الخبر التالي


    قحطان: مستعد لترشيح صالح لو تنازل عن سلطاته, والفساد هو الإنفصالي وليس البيض
    المشترك يرفض أي حوار قادم لا ينتهي بنتائج ويلمح بمقاطعة الإنتخابات
    22/04/2006
    رشاد الشرعبي- نيوزيمن:

    جددت أحزاب اللقاء المشترك تأكيدها عدم الإستمرار في الحوار مع الحزب الحاكم والسلطة مادام مضيعة للوقت ولا يؤدي إلى نتائج, في حين قال الناطق الرسمي للمشترك أنه مستعد لترشيح الرئيس صالح إذا أحدث تعديلات دستورية وتنازل عن السلطات التي ركزها الدستور في يديه.
    وفي المؤتمر الصحفي الذي أقامته أحزاب اللقاء المشترك اليوم السبت, قال محمد قحطان الناطق الرسمي ورئيس الهيئة


    التنفيذية العليا أن الرئيس علي عبدالله صالح إذا تطوع بالتنازل عن السلطة التي تمركزت في يده أو مركزها الدستور فإن هذه مسألة تستحق الحوار, مضيفاً "إذا قرر أن يعمل تعديلات عملية وليست بـ(شخطة وجه) بحيث يصبح مثل الملكة إلزابيث فأنا شخصياً سارشحه".
    وأوضح قحطان أنه كان لدى المشترك مؤشرات تعطيهم أمل بأن الرئيس لديه رغبة في الوصول لنتائج من خلال الحوارو وعلى إعتبار أن قيادات الحزب الحاكم تتخذ قرارات بعيدة عنه, مؤكدأً أن المشترك سيقاطع آليات النظام السياسي واواته والإنتخابات إحداها, مضيفاً "إذا لم نجد أذاناً صاغية مطلقاً سننتقل للحديث عن النظام السياسي الفاسد برمته".
    وقال المتحدث بإسم المشترك أنه لم يعد هناك من فائدة في اللجوء إلى القضاء وأن المشترك قرر اللجوء إلى محكمة الشعب الكبرى, مضيفاً "نحن في وضع لم يعد يحتمل المساومة وقد نضطر إلى إتخاذ موقف حازم".
    وتابع "إما ان تكون أدوات النظام السياسي القائم صالحة, وإما أن الإنسداد وفي هذه الحالة سنمضي بإصرار لمطالب الإصلاح الوطني والسياسي الشامل عبر محكمة الشعب والإحتكام إليه, عندما يصر الحزب الحاكم أن يفرغ الإصلاح السياسي من مضمونه ويصر على تحويله إلى ملكية له وليس أمامنا إلا الإحتكام إلى الشعب وتوضيح الموقف الحاسم الذي قد نضطر لإتخاذه".
    وقال قحطان أن الفساد صار هو أكبر داعية للإنفصال وأن علي سالم البيض ليس هو الإنفصالي وإنما من يمارس الفساد, مضيفاً "عندما تأخذ اللقمة من فمي, عندما تسلب البسمة من فم أطفالي عندما تبيع أرضي وتنهب حقوقي لا تحدثني عن الولاء الوطني, ففي هذه الحالة يذهب الولاء الوطني وتتقطع الأرحام, الفساد هو الذي يعشعش في حياتنا وهو الإنفصالي الذي يجب أن نحاربه".
    وقال علي الصراري رئيس دائرة المنظمات في الحزب الإشتراكي أن الحوار مع الحزب الحاكم وصل إلى طريق مسدود, إلا أن أحزاب المشترك رغم ذلك هي أحزاب داعية للحوار والتواصل ولاتدعو للقطيعة, مضيفاً "من خلال التجربة السابقة لانستطيع أن نواصل حواراً هو مضيعة للوقت سنسعى لحوار جدي يتناول قضايا عملية وواقعية ويقود لنتائج معينة".
    وأوضح الصراري أن أحزاب المشترك لاتريد أن تدخل في عملية إنتخابية فاشلة وهي بصدد توفير ظروف مناسبة وفي حال توفر تلك الظروف سيكون لها مرشحها وبرنامجها.


    وأكد الصراري أن المشترك بدأ يناقش موضوع الترشح للإنتخابات الرئاسية مستدركاً "لايمكن أن نكون ديكور إنتخابي وشهود زور, نطمح إلى أن تكون هناك إنتخابات حرة ونزيهة وآمنة, نحن الآن لا نناقش إسم المرشح فقط ولكن الظروف والإحتمالات ولا تعتقدوا أن القرار سيكون سهلاً ولا يمكن إستباق نتائج هذا النقاش في إطار اللقاء المشترك ونقدر ظروف كل حزب في المشترك".
    وقال الصراري أن موقف المشترك إذا كان هناك جدية لدى الحزب الحاكم فيما يخص المرأة فلديه أغلبية في مجلس النواب تمكنه من القيام بتعديلات دستورية وقانونية تمنح المرأة 30%, مضيفاً "هذه الصحوة المتأخرة للمؤتمر لاتستهدف دعم مشاركة المرأة ولكنها تخاطب الخارج والمانحين".
    وأشار الأمين العام المساعد لإتحاد القوى الشعبية (عبدالسلام رزاز) أن أحزاب المشترك لديها مشروع وطني للإصلاح السياسي وليس لديها إستعداد لأي صفقات مع السلطة والحزب الحاكم, مضيفاً "كنا نحلم بأن هذه الإنتخابات تكون مختلفة عن سابقاتها لكن المؤتمر الشعبي أراد أن يدخلها بمفرده وبقية الأحزاب مجرد ديكور يكمل الشكل".
    رئيس الدائرة الساسية للوحدوي الناصري (محمد يحيي الصبري) أكد أن أحزاب المشترك لا تستطيع مواصلة الحوار من أجل الحوار ولكنها تريد حوار من أجل حل المشكلة.
    وفي بلاغ وزع على الصحافيين أكدت أحزاب المشترك أنها ترى في موقف المؤتمر من الحوار وإيصاله إلى طريق مسدود يعد رفض صريح لمشروع الإصلاح السياسي والوطني الشامل وإصرار منه للمضي في الترتيب لإنتخابات تفتقر للنزاهة والحرية ويهدف إلى تعطيل كل محاولات الإصلاح الحقيقية والحيلولة دون التوجه الديمقراطي في اليمن, وبين أن تتوفر له ظروف النمو والتراكم التدريجي بما يعيق تطوره ومنع إنتقاله من حالة الشكلية والتراجع المستمر إلى التجسد الواقعي على صورة ممارسات حقيقية فعلية تؤمن له التقدم إلى ألمام خطوة إثر أخرى.
    وأختتمت البيان بالقول "إن الفساد المهيمن بما تحقق له من مصالح ونفوذ هو المحرك الرئيسي لنهج التراجع عن الديمقراطية وتكريس مظاهر الإستبداد وإقصاء الآخر الأمر الذي يحتمل معه مخاطر جمة تتهدد مستقبل الوطن وتنذر بعواقب وخيمة, وإننا على ثقة بأن إرادة الإصلاح والتغيير ستنتصر وسيعلو نداء الحرية وستتغلب الإرادة الشعبية على الفساد والإستبداد".


    قارنوا معي بين الخبرين


    فبوادر مقاطعه للانتخابات محتمله




    في حال كهذا الى وقتنا الحالي
    ولاوجود لمرشح اللقاء المشترك
    الذي كان الامل عليه كبير



    فهل انتم معي؟؟
    باحتمال المقاطعه؟؟؟
    ام انتم مع راي باحتمال ترشيح الرئيس من المعارضه ؟



    اتمنى ان ترفدونا بتحليلكم


    دمتم

    بنت الحكيمي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-24
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    فهل انتم معي؟؟
    باحتمال المقاطعه؟؟؟
    ام انتم مع راي باحتمال ترشيح الرئيس من المعارضه ؟

    هذا الخيار أهون من الثاني

    مقاطعة الانتخابات في هذه المرحلة فسالة



    أنا عندي سؤال : اذا كانت المعارضة لديها عضلات فلماذا لا تفردها؟
    ( تحريك الشارع )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-24
  5. ياسر العرامي

    ياسر العرامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,015
    الإعجاب :
    0
    برأيي الشخصي أن دخول أحزاب اللقاء المشترك الإنتخابات الرئاسية بدون ضمانات لحرية ونزاهة الإنتخابات فذلك يعتبر مجازفة من قبل اللقاء المشترك ومن المؤكد أنه سيخسرها
    مع اني أعتقد انه لا ضمانات بعد اليوم او بعد الأصح بعد انتهاء مرحلة القيد والتسجيل ولعلها الفيصل في ذلك كون الحزب الحاكم قد أعد العدة مسبقا لمواجهة أي منافسه للرئاسة من أحزاب المعارضة وتمثلت هذه العدة في تزوير السجل الانتخابي بشكل فاضح ولم تعد احزاب المشترك قادرة على مواجهة هذا التزوير وخوض الانتخابات على امل الفوز .
    ما حدث اليوم بالتحديد المحافظات النائية تقريبات تم نقل المعسكرات من محافظة إلى اخرى وتسجيلها في المراكز الانتخابية وظلو في طوابير حتى اذان المغرب امام مقرات اللجان .
    ( معسكرات مأرب سجلوا في ذمار ومعسكرات ذمار في مأرب ) وهكذا في بقية المحافظات
    نستنتج من ذلك أن الحزب الحاكم قد ادرك خطورة المرحلة ولذلك اقدم على مثل هذه الخطوة الجرئية دون الخوف .
    لذلك فأنا أعتقد ان الأولى باللقاء المشترك هو المقاطعة - مع ان ذلك قد ربما يودي بتلك الأحزاب إلى الوفاة السياسية - نتيجة لفوات مرحلة مواتية وكان من الأقدر أن يخوض الانتخابات لكن الممارسات التي تنبؤ عن الخسارة الساحقة لهم تستوجب عليهم المقاطعة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-24
  7. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11


    الارجح...تاجيل الانتخابات.



    هذا ما تقول المؤشرات ..

    الا انني ارى ان انتخابات المجالس المحلية هي الهدف الرئيسي للمعارضة..

    وعليها يدور النقاش والحوار ( ربما )..

    اما المقاطعة فلا اظن ان ذلك في صالح المشترك في الظرف الحالي ..لعدة اسباب .


    اما احتمال ترشيح رئيس من المشترك..فهذا سيكون بعد الاتفاق بين المؤتمر والمشترك على

    نصيب كل منهمافي المجالس المحليةللمحافظات والمديريات...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-24
  9. ماجدمحمد

    ماجدمحمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-03
    المشاركات:
    635
    الإعجاب :
    0
    نَحنُ شَعبٌ إذا ضُربَ الحِذَاءُ بِرأسهِ *** صَرَخَ الحِذاءُ بأيّ ذَنبٍ أُضرَبُ
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-24
  11. الزعلان

    الزعلان قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    12,584
    الإعجاب :
    0
    انا أؤيد ذلك إذا لم تكن هناك شفافية للإنتخابات

    لأننا كلنا نعرف أنها لعبة وضحك على الذقون

    وأن المؤتمر لامحالة يساق إلى النهاية المأساوية التي لايستطيع أن يتخلص منها إلا بإنتخابات غير نزيهة ...........

    والمعروف انهم يريدون بقاء علي عبدالله صالح لأنه راعي النعمة التي يعيشونها ولو لم يترشح فسيموتون ؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-24
  13. isam2

    isam2 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    1,148
    الإعجاب :
    0
    انتخابات في ظل الفساد القائم والذي يشمل السيطرة على المال العام والجيش والسلطة والاعلام وكل مقدرات البلاد بيد جهة معينة بالاضافة الى لجنة انتخابات فاسدة تؤسس وتشرعن للتزوير فان نتيجة تلك الانتخابات معروفة سلفا لصالح اعطاء شرعية لفترة قادمة لسلطة الفساد والاستبداد
    و الامل معلقا على احزاب اللقاء المشترك في اتخاذ الموقف السليم قياما بواجباتها ومسؤلياتها الوطنية ازاء الوطن المستباح المحكوم بعصابة فساد ونهب واستبداد والذي يراد اليوم له تكريس وتشريع المزيد من الفساد والاستبداد لفترة قادمة من خلال هذه الانتخابات المزورة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-25
  15. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    اتفق تماما مع ما قاله الاخ لواء بدر ان الحل هو في قيام ثورة برتقالية حتى يسقط هذا النظام الفاسد والمتخلف .ولا اعتقد انه يوجد حل اخر ، الانتخابات نتيجتها معروفة سلفا وهو سيطرة الحزب الحاكم على مقاعد مجلس النواب والمحليات .واحزاب المعارضة وجودها هو للزينة واشعار الداخل والخارج انها توجد ديمقراطية في اليمن...
    والثورة البرتقالية تحتاج الى ميثاق او عقد اجتماعي يتفق عليه جميع الفرقاء ، وبرنامج اللقاء المشترك قد يكون عقد اولي حتى يتم الاتفاق على برنامج نهائي وعقد جديد تكون الديقراطية والفدرالية هي اساس بناء الدولة الحديثة.

    واخيرا نقول ان الحل الاخير اذا لم تنجح الثورة البرتقالية هي قيام حرب عصابات حتى يتم اسقاط النظام وتحرير البلاد منه .وظني ان الثورة البرتقالية كافية لاسقاطه لانه من الضعف اكثر مما نتصور بسبب فساده .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-25
  17. سليل الأمجاد

    سليل الأمجاد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-17
    المشاركات:
    7,859
    الإعجاب :
    0
    أتمنى أن يتم تحريك الشارع ليس بمظاهرات عنف تكسب الحاكم شرعية التنكيل والتفريق والإستقواء ، إنما بالخروج والمرابطة في الشوارع والتحدث مع العالم ، عن طريق ذوي خبرة وقدرة على الطرح والنقاش والرد وتفنيد الإدعاءات التي سيخرج بها الحاكم يومها لتبرير أي نية سيئة له تجاه كلمة الشعب هذه، لقد إستكان الشعب كثيرا وآن له ينفض الغبار عن كاهله والنوم عن أجفانه وأن يتحمل أمانته تجاه نفسه ومستقبل أولاده وأن يقول لا للطغاة الذين يقتاتون عرقه وجوعه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-25
  19. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    إذا كان علي عبدالله صالح يحب الوطن ويحب أبناء الوطن ، أحسن له لا يرشح نفسه ؛ لأنه على الأقل من سيأتي بعده يهتم لنا بالكهرباء فقط أما الأشياء الاخرى فكلها محررة ونشتريها بأغلى الأثمان ، أما التعليم ، والصحة ، والطرقات ، والماء ، فكل هذه الخدمات المتعارف عليها في جميع أنظمة العالم أنها من ظمن ما يقدمه النظام لأبناء الشعب ، نشتريها على حساب لقمة العيش ، فلا أدري ماذا يقدم لنا هذا لنظام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة