إلى الإمامية والزيدية معاً : هذا أصل انحرافكم ..

الكاتب : سامي السامي   المشاهدات : 3,290   الردود : 90    ‏2006-04-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-24
  1. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله

    وبعد


    فقد انقسمت الأمة الإسلامية وافترقت ، وكان أبرز ذلك افتراقها إلى شيعة ، وسنة .

    وأشهر فرق الشيعة هم : الإمامية ، والباطنية ، والزيدية .

    وأهل السنة هم : الأشاعرة ، والماتريدية ، وأهل الحديث ، ويدخل معهم المعتزلة باعتبار موافقتهم الإجمالية للسنة في الإمامة والصحابة .

    وبعد

    فالباطنية ؛ قد اجتمع الكل على تكفيرهم ، وضلالهم ، وليسوا محل نقاشنا .

    والإمامية ؛ خالفوا المسلمين عامّةً في مسائل لا تحصى ، بل لو قيل أن المسائل الاتفاقية بيننا وبينهم محصورة لما أبعدنا .


    والزيدية ؛ لا يكاد مذهبهم في الفروع يخرج عن المذاهب الأربعة السنية إلا في النادر ..

    وهم في العقائد كالمعتزلة إلا في مسائل محصورة ..


    وبعد

    أصل انحراف جميع فرق الشيعة هو قولهم : بالنص .

    ومعناه : أن النبي عليه وعلى آله الصلاة والسلام قد نصّ على علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة من بعده ..

    فالإمامية قالوا أنه نصٌ جلي ، والصحابة كفروا عندما تركوا أمر رسول الله واستخلفوا أبا بكرٍ رضي الله عنه .

    والزيدية ، اختلفوا فقال بعضهم أن النص جلي ، وبعضهم قال بل هو خفي .

    ثم اختلفوا :

    فقال بعضهم بأن الصحابة كفروا بتوليتهم لأبي بكرٍ دون علي .

    وبعضهم توقف في ذلك ، وبالتالي لا يترضى عنهم ولا يذمهم .

    وهناك تفاصيل لا داعي الآن لذكرها .

    والمهم

    أننا أهل السنة والجماعة نرى أن قول الإمامية والزيدية أن رسول الله قد نصّ على علي بالخلافة هو أصل الانحراف والخطأ ، ومخالفة جمهور المسلمين . لأننا نعتقد أن الصحابة لم يكونوا ليخالفوا أمر رسول الله ، بل قد مات رسول الله ، ولم ينص على أحد .

    وترك الأمر شورى بين المسلمين ؛ فاختاروا أبا بكرٍ رضي الله عنه .

    ونرى أن الإمامية والزيدية عاجزون عن إثبات ذلك

    بدليلٍ قطعيٍ في الثبوت والدلالة .


    وإذا عجزوا عن ذلك ظهر أن مذهبهم باطلٌ ، وما بني على باطل فهو مثله .

    ووجب عليهم أن يعودوا إلى جماعة المسملين ، فتتحد الأمة وتأتلف .


    والآن

    هل يمتلك الزيدية والإمامية معاً دليلاً قطعياً بأن رسول الله نص على علي بالخلافة

    أقول :

    لن يستطيعوا إثبات ذلك ولو اجتمع معهم من بأقطارها .


    وإنا منتظرون .


    تحياتي ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-24
  3. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    بالنسبة للزيـدية .. فإن طائفـة كبيرة منهم لم تقـل بالنص لا الجلي ولا الخفي ..


    وهؤلاء موافقـون لأهل السنة في باب الإمامة والصحـابة .. إلا في مسألة التفضيل.. وهي لا ترقى أن تكـون من فروع الاعتقـاد فضلاً عن أصوله..


    أمـا ما تفضلت به من موافقتهم للمعتـزلة.. فأرى أن ذلك ليس بصحيح .. فإن الزيدية ليست على باب واحـد في الاعتقـاد .. بل هم قد فتحـوا باب الاجتهاد على مصراعيه في الأصول والفروع .. ولذلك تـرى أن كثيراً من أئمته قـد وافقوا الكثير من آراء أهل السنة الاعتقادية كالقول بالرؤية وبخروج أهل الكـبائر والشفاعة .. ونحوهـا..

    والجـامع في ذلك هـو: أن الزيدية فرقـة أو حـركة اجتمعت على القول بإمامته زيد بن علي ونصـرته ولم تجتمع على قول واحـد في الاعتقـاد .. ولذلك يُخطئ في تفاصيل معتقدها من قـرنها مع الفرق العقدية كالمعتزلة والإمامية ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-24
  5. الشريف الهاشمي

    الشريف الهاشمي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-12
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    اولا ان النص ليس بدليل على الانحراف بما ان النبي حسبما تقولون انه لم يعين احد اذن لماذا هذا العداء على الذين ينكرون خلافة ابي بكر وعمر بل وحتى تكفرونهم على الرغم من انهم لم يعينهم النبي ولم يأتي بهم نص جلي بل انهم فرضوا انفسهم على الامة الاسلاميه فرضا وقتل كل مخالف والدليل على ذلك قتل الصحابي الجليل سعد بن عبادة ومن ثم الدعوة بأ ن الجن قد قتلته يا لله ويا للمسلمين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-25
  7. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0

    أخي الشريف العلوي :

    لا أريد أن يجنح النقاش عن هدفه الأساس .

    لكن قولك بأن طائفة كبيرة من الزيدية لا ترى النص مطلقاً غريبٌ من جهة كونها كبيرة..!!! ومن جهة إبقائها على الزيدية !!!.

    فمن أصول الزيدية القول بالنص ، والمعتمد عندهم أن من لم يقل به ؛ فليس بزيدي .

    أما موافقتهم للمعتزلة ، فهو أشهر من نارٍ على علم ، وفتح باب الاجتهاد عندهم لا يعني خروجهم عنها ، وخروج بعضهم لا يعني خروجهم جميعاً .

    وأنا أتكلم عن المعتمد الذي استقرت عليه الزيدية في العقائد ، ولك النظر في شرح الثلاثين مسألة أو شرح الأساس الكبير ، أو أي كتابٍ للزيدية في العقيدة ؛ لترى أنهم مع المعتزلة في الأصول الخمسة جنباً إلى جنبٍ .

    ولا أظن أن الزيدية يوافقونك على هذه النسبة التي تنسبها إليهم .. ونحن في انتظارهم .

    على أننا نخاطب الفرقة المعينة وننسب إليها ما تقوله عن نفسها ، وترضاه منهجاً لها ، لا ما يقوله الخصوم ، أو يحلله الباحثون المحايدون ، وهذه نقطةٌ مهمة في ذلك .

    على كلّ حال :

    أنا أخاطب هنا من يقول بالنص منهم .

    لك تحياتي .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-25
  9. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0

    جعلنا القول بالنص دليلاً على الانحراف ؛ لأنه مخالفةٌ لجماعة المسلمين ، ولما يلزم منه من تضليل الصحابة أو اتهامهم أو تكفيرهم .

    أما أن خلافة أبي بكرٍ وعمر كانت فرضاً ؛ فهو وهمٌ منكم أوصلكم إلى ما ترى .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-28
  11. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    لن نعلق على كل كلمة قلتها لكن سنقتصر على المهم من كلامك :
    (أننا أهل السنة والجماعة نرى أن قول الإمامية والزيدية أن رسول الله قد نصّ على علي بالخلافة هو أصل الانحراف والخطأ ، ومخالفة جمهور المسلمين . لأننا نعتقد أن الصحابة لم يكونوا ليخالفوا أمر رسول الله ، بل قد مات رسول الله ، ولم ينص على أحد .

    وترك الأمر شورى بين المسلمين ؛ فاختاروا أبا بكرٍ رضي الله عنه .)

    لقد بنيت دعواك على ان الصحابة لم يكونوا ليخالفوا امر الرسول (ص)

    واقول :

    فاما ان تفترض بهم العصمة وهو لم يقل به اهل السنة ولذلك لم يكونوا يخالفون
    واما ان لا تفترض لهم العصمة فيصدر منهم ما يصدر من غيرهم من المعاصي العمدية ومنها مخالفة النص .

    ثم من قال ان مخالفة جمهور المسلمين هي انحراف وخطأ؟؟
    واين دليلك من الكتاب او السنة على ان مخالفة الجمهور هو انحراف وخطأ؟؟


    فاجبنا على هذين الامرين حتى نواصل معك في النص على الامام علي (ع) دون سواه .


    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-28
  13. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    لا نقول بعصمتهم .

    لكننا نقول بحجية إجماعهم ، وامتناع صدور مخالفة النص من جميعهم .

    ولم يثبت لدينا بالدليل القطعي أنّ أحداً ادعى النصّ لا عليّ رضي الله عنه ولا غيره .


    أما مخالفة جمهور الأمة ؛ فليس ضلالاً في أصله إلا من حيث هو شذوذٌ ، وإعراضٌ عن الحق الذي قال به الجمهور .

    وقد صحّ الأمر بالجماعة ، والنهي عن الشذوذ .

    ومخالفة الشيعة القائلين بالنص كانت انحرافاً ؛ لعدم اعتمادها على الدليل ، وشذوذ فهمها للنصوص .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-28
  15. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    لا نقول بعصمتهم .

    جيد

    لكننا نقول بحجية إجماعهم ، وامتناع صدور مخالفة النص من جميعهم .

    واين الدليل على حجية هذا الاجماع ، كيف وقد سلمت انهم ليسوا بمعصومين فما هو الناتج منهم لا يمكن ان يكون محفوظا عن الخطأ والضلال .

    ولم يثبت لدينا بالدليل القطعي أنّ أحداً ادعى النصّ لا عليّ رضي الله عنه ولا غيره .

    بل ثبت احتجاج الامام علي بحديث الغدير المتواتر الذي هو نص في منصب الامامة له بعد الرسول (ص) وان احببت التفصيل فصلنا

    أما مخالفة جمهور الأمة ؛ فليس ضلالاً في أصله إلا من حيث هو شذوذٌ ، وإعراضٌ عن الحق الذي قال به الجمهور .

    ما عرفنا لك مرة تقول المخالفة ليست ضلالا بل شذوذ ثم تثبت انها اعراض عن الحق فاما المخالفة ضلال فهي اعراض عن الحق او ليست ضلالا وانما هي شذوذ وليس كل شاذ ليس بصحيح وحق فايهما تختار!!!!

    وقد صحّ الأمر بالجماعة ، والنهي عن الشذوذ .

    اي جماعة التي امر بها ، هل هي جماعة يزيد التي خرج عليها الحسين مثلا ؟؟؟

    ومخالفة الشيعة القائلين بالنص كانت انحرافاً ؛ لعدم اعتمادها على الدليل ، وشذوذ فهمها للنصوص

    بل نعتمد على الدليل والنص موجود وادعاه الامير عليه السلام في اكثر من مورد وعد في مناقبه
    واما الشذوذ فهات لنا ما يدل على مخالفتنا في فهمنا لنص الغدير لارباب اللغة ؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-29
  17. سامي السامي

    سامي السامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-10
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    الإجماع حجةٌ شرعية سواء تعلق بالصحابة أو من بعدهم .

    والعصمة في لسيت للأفراد وإنما هي لمجموع الأمة في كلّ عصر .

    ومخالفة الجمهور ضلالٌ ؛ لمجموع الأمرين : الشذوذ والإعراض .

    ونحن لم نجعل المخالفة ضلالاً ؛ إلا بعد ثبوت الحق مع الجمهور ، فكان خلافه إعراضٌ وشذوذ ، فصحّ كونه انحرافاً .

    والجماعة المأمور بها : جماعة الحق التي عليها العلماء الصادقون المهديون ، لا يزيد ولا سعيد .

    وبعد

    ضع الدليل القطعي على احتجاج الإمام علي بكونه منصوصاً عليه بالخلافة من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله .

    تحياتي .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-29
  19. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا: لك عدة دعاوى هنا :
    1-حجية الاجماع .
    2-عصمة مجموع الامة عن الخطأ.
    3-مخالفة الجمهور ضلال .
    4-الجماعة هم العلماء المتقون الصادقون
    وهذه لم تثبت بدليل فاما ان تاتي بدليلها او تسلم عدم الاحتجاج بها علينا.
    وغيرهذا وذاك فالمسالة فرعية وليست من الاصول لكي تستتبع الضلال .

    ثانيا : قد احتج الامام (ع) في مناشدته لاهل الشورى بامرين :
    الاول : بالافضلية -كما هو مبنى اجتماع السقيفة في اختيارهم لابي بكر
    الثاني: النص الوارد في حقه وهو حديث المنزلة الذي ينص على انه الخليفة الحق بعد النبي (ص) بلا فصل .

    وهذا هو الحديث على اختلاف روايتيه :
    تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 42 - ص 431 - 433
    خبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم أنا أبو الفضل أحمد بن عبد المنعم بن أحمد بن بندار أنا أبو الحسن العتيقي أنا أبو الحسن الدارقطني نا أحمد بن محمد بن سعيد نا يحيى بن زكريا بن شيبان نا يعقوب بن معبد حدثني مثنى أبو عبد الله عن سفيان الثوري عن أبي إسحاق السبيعي عن عاصم بن ضمرة وهبيرة وعن العلاء بن صالح عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي وعن عمرو ( 3 ) بن واثلة قالوا قال علي بن أبي طالب يوم الشورى والله لأحتجن عليهم بما لا يستطيع قرشيهم ولا عربيهم ولا عجميهم رده ولا يقول خلافه ثم قال لعثمان بن عفان ولعبد الرحمن بن عوف ( 4 ) والزبير ولطلحة ( 5 ) وسعد وهم أصحاب الشورى وكلهم من قريش وقد كان قدم طلحة أنشدكم بالله الذي لا إله ألا هو أفيكم أحد وحد الله قبلي قالوا اللهم لا قال أنشدكم بالله هل فيكم أحد صلى لله قبلي وصلى القبلتين قالوا اللهم لا ‹ صفحة 432 › قال أنشدكم بالله أفيكم أحد أخو رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) غيري إذ آخى بين المؤمنين فآخى بيني وبين نفسه وجعلني منه بمنزلة هارون من موسى إلا أني لست نبي قالوا لا قال أنشدكم بالله أفيكم مطهر غيري إذ سد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبوابكم وفتح بابي وكنت معه في مساكنه ومسجده فقام إليه عمه فقال يا رسول الله غلقت أبوابنا وفتحت باب علي قال نعم الله أمر بفتح بابه وسد أبوابكم قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله ( 2 ) أفيكم أحد أحب إلى الله وإلى رسوله مني إذ دفع الراية إلي ( 3 ) يوم خيبر فقال لأعطين الراية إلى من يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ويوم الطائر إذ يقول اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي فجئت فقال اللهم وإلى رسولك اللهم وإلى رسولك غيري قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله أفيكم أحد قدم بين يدي نجواه صدقة غيري حتى رفع الله ذلك الحكم ( 6 ) قالوا اللهم لا قال ( 7 ) نشدتكم بالله أفيكم من قتل مشركي قريش والعرب في الله وفي رسوله غيري قالوا اللهم لا ( 7 ) قال نشدتكم بالله أفيكم أحد دعا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) له في العلم وإن يكون أذنه الواعية مثل ما دعا لي قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله هل فيكم أحد أقرب إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في الرحم ومن جعله رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) نفسه وأبناءه أبناءه ونساءه نساءه غيري قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله أفيكم أحد كان يأخذ الخمس مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قبل أن يؤمن أحد من قرابته غيري وغير فاطمة قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله أفيكم اليوم أحد له زوجة مثل زوجتي فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ‹ صفحة 433 › سيدة نساء عالمها قالوا اللهم لا قال نشدتكم ( 1 ) بالله هل فيكم أحد له ابنان مثل ابني ( 2 ) الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة ما خلا النبيين غيري قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله أفيكم أحد له أخ كأخي جعفر بالله أفيكم أحد له عم ( 3 ) مثل عمي أسد الله وأسد رسوله ( 4 ) سيد الشهداء حمزة غيري قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله أفيكم ( 5 ) أحد ولي غمض رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) مع الملائكة غيري قالوا اللهم لا قال ( 6 ) نشدتكم بالله أفيكم أحد ولي غسل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) مع الملائكة يقلبونه لي كيف أشاء غيري قالوا اللهم لا ( 6 ) قال نشدتكم بالله أفيكم أحد كان اخر عهده برسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حتى وضعه ( 7 ) في حفرته غيري قالوا اللهم لا قال نشدتكم بالله أفيكم أحد قضى عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بعده ( 8 ) ديونه ومواعيده غيري قالوا اللهم لا قال وقد قال الله عز وجل " وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين " ( 9 )

    والحديث الثاني :
    تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 42 - ص 433 - 435
    خبرنا أبو البركات الأنماطي أنا أبو بكر محمد بن المظفر أنا أبو الحسن العتيقي أنا يوسف بن أحمد أنا أبو جعفر العقيلي ( 10 ) أنبأنا محمد بن أحمد الوراميني ( 11 ) نا يحيى بن المغيرة الرازي نا زافر عن رجل عن الحرث بن محمد عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ‹ صفحة 434 › الكناني قال أبو الطفيل كنت واقفا ( 1 ) على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات بينهم فسمعت عليا يقول بايع الناس لأبي بكر وأنا والله أولى بالأمر منه وأحق ( 2 ) منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف ثم بايع الناس عمر وأنا والله أولى بالأمر منه وأحق منه فسمعت وأطعت مخافة أن يرجع الناس كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض بالسيف ثم أنتم تريدون أن تبايعوا عثمان إذا (لا م)أسمع و(لا م)أطيع وإن عمر جعلني في ( 3 ) خمسة نفر أنا سادسهم لا يعرف لي فضلا عليهم في الصلاح ولا يعرفونه لي كلنا فيه شرع سواء وأيم الله لو أشاء أن أتكلم ثم لا يستطيع عربيهم ولا عجميهم ولا المعاهد منهم ولا المشرك أن ( 4 ) يرد خصلة منها لفعلت ثم قال نشدتكم ( 5 ) بالله أيها النفر جميعا أفيكم أحد آخى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) غيري قالوا اللهم لا ثم قال نشدتكم بالله أيها النفر جميعا أفيكم أحد له عم مثل عمي حمزة أسد الله وأسد رسوله وسيد الشهداء قالوا اللهم لا فقال أفيكم أحد له أخ مثل أخي جعفر ذو الجناحين الموشى ( 6 ) بالجوهر يطير بهما في الجنة حيث يشاء قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد له مثل سبطي الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد له مثل زوجي ( 7 ) فاطمة بنت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد كان أقتل لمشركي قريش عند كل شديدة تنزل برسول الله مني قالوا اللهم لا ‹ صفحة 435 › قال أفيكم أحد كان أعظم غناء ( 1 ) عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حين اضطجعت على فراشه ووقيته بنفسي وبذلت له مهجة دمي قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد كان يأخذ الخمس غيري وغير فاطمة قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد كان له سهم في الحاضر وسهم في الغائب ( 2 ) قالوا اللهم لا قال أكان فيكم أحد مطهر في كتاب الله غيري حين سد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أبواب المهاجرين وفتح بابي فقام إليه عماه حمزة والعباس فقالا يا رسول الله سددت أبوابنا وفتحت باب علي فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ما أنا فتحت بابه ولا سددت أبوابكم بل الله فتح بابه وسد أبوابكم قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد تمم الله نوره من السماء غيري حين قال " وآت ذا القربى حقه " ( 3 ) قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد ناجاه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ثنتي عشرة مرة غيري حين قال الله " يا أيها الذين امنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة " ( 4 ) قالوا اللهم لا قال أفيكم أحد تولى غمض رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) غيري قالوا اللهم لا قال ( 5 ) أفيكم أحد اخر عهد ( 6 ) برسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حتى وضعه في حفرته غيري قالوا اللهم لا ( 5 )

    وهذا الحديث يرويه البخاري بدون (رجل) في السند
    والحديث توبع عليه زافر كما يقول الهندي في كنز العمال فيكون حسنا .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة