يا سفارة الســــــــوء ... ما هكذا تورد الإبل

الكاتب : صناجة العرب   المشاهدات : 3,317   الردود : 53    ‏2006-04-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-21
  1. صناجة العرب

    صناجة العرب قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-28
    المشاركات:
    9,064
    الإعجاب :
    0
    جاء في الأثر "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد" وورد أيضاً "اطلبوا العلم ولو في الصين" ... فلما كان العلم سبباً من أسباب النهوض بالأمم والرقي بها ، جاء الإسلام حاثّاً على طلبه ومرغباً فيه ، وأقر أن من خرج لأجله فهو في سبيل الله حتى إيابه والكثير الكثير من فضائل طلب العلم ... ويكفينا أن أول ما نزل من القرآن على نبينا الكريم (ص) في الآيات الأُول من سورة العلق تأمر وتدعو إلى القراءة والعلم حيث قال تعالى : (اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علّم بالقلم * علم الإنسان مالم يعلم) ... فهذه الآيات تعبر عن مقاصد القرآن الكريم بل هي عنوانه.
    ومن المعلوم أن العلم هو جهادنا في هذه الحياه ... وهو الأنيس في الوحدة ، والصاحب في الخلوة ، والمصبر على السراء والضراء. وهو حياة القلوب من العمى ، ونور الأبصار من الظلم و الفساد ، وقوة الأبدان من الضعف ... تستغفر لطالبه حيتان البحر وهوامه ، وسباع البر وأنعامه ، لا يطلبه إلا من أراد السعد له ركاباً ، ولا يرغب عنه إلا كل شقي أراد الجهل له إماما.

    ولكن أين هذا الإهتمام بطلبة العلم وطليعة المستقبل من سفارتنا الســـــــــــــوء هنا في ماليزيا؟!

    كثر اللغط حول سفارتنا السوء ، وبلغ الخلاف بين الملحق الثقافي والمسؤول المالي أشده ... ورحنا نحن الطلاب ضحية لهذا التوتر القائم بين كلا الطرفين.
    السادة الأفاضل في سفارة السوء هذه جعلوا من اختلافهم في تسيير الشؤون المالية للطلاب المبتعثين للدراسة الجامعية والدراسات العليا ملعباً لفن الإحتيال يتبارون فيه على مرأىً من الطلاب ، وحلبة لتبادل التجريح والتخوين فيما بينهم ، والجميع يلتمس وينشد مصلحة الطلاب والله عليم بدخائل النفوس.

    سعادة السفير – أسعده الله وفرّحه بما آتاه – ينعم يومياً بالنوم الهانئ حتى الساعة الثالثة عصراً أو الرابعه ، وأبناؤه الطلاب لهم ثلاثة أيام وربما أكثر يترددون على السفارة من مناطق شتى وولايات عده ، آملين الحصول على مستحقاتهم المالية ، وإذا ما حصل وأنهى أحدهم معاملة الحصول على ورقة رسمية تخول له استلام مساعدته المالية تقف أمامه عقبة توقيع سعادة السفير النائم الذي لا يصحو إلا في الرابعة عصراً بعد أن يغلق البنك أبوابه ، وبهذا يتوجب على الطالب أن يبقى في أحد فنادق العاصمة حتى اليوم التالي ... والأغلب منهم يعودون أدراجهم بعد أن تكبدوا ما تكبدوه من خسارة مالية كانت نتاجاً من السيارة المستأجرة ومصاريف البترول ورسم العبور الملزم دفعها ذهاباً و إياباً (رسوم التول) في وقت هم بأمس الحاجة فيه إلى المال.

    أتساءل هنا ... هل ما يدور في أروقة الملحقية الثقافية يجري على غير علم من سعادة السفير والذين يلونه منصباً في السفارة؟!
    في الحقيقة ، أنا لا أظن ذلك ... فهو كبيرهم الذي علمهم السحر ، فقد كان هناك وزيراً للصحة ، وكانت هناك فضيحته المشهورة والتي قيل أنه اختلس من ورائها مايقرب من 46 مليون ريال يمني بسبب بيع لقاحات فيروس الكبد البائي والذي أهدته إحدى المنظمات الصحية أو إحدى الدول الصديقة للشعب اليمني عبر وزارة الصحه... ولكنه نال جزاءه وتم نفيه بمنصب سفير مقيم في ماليزيا تعزيراً له ... فتأملوا
    وهذا هو رب السفارة ، وإذا كان رب السفارة للفلس عابداً... فشيمة موظفي السفارة كلهم الســـ ................. إلا من رحم ربي.

    دعوني أسترسل قليلاً حول مسببات الخلاف من وجهة نظري.
    تعيين مسؤول مالي للسفارة كان نتيجة للتزايد المستمر في عدد الطلاب المبتعثين إلى ماليزيا حتى يتسنى إدارة الشؤون المالية للطلاب بالشكل الصحيح ،و في تلك الفترة كنت أعد لسفري إلى اليمن (طبعاً اتكنسل السفر) برفقة بعض الأصدقاء لحضور حفل زفاف أحد الزملاء ... ولما علمت أن المنح وصلت وستتأخر قليلاً حتى يهيئ المسؤول المالي نفسه لإستقبال الطلاب وتسليم المساعدات الماليه ، اتصلت بالملحق الثقافي وأخبرته بأني على سفر وأود أن أحصل على المنحة المالية إذا كان ذلك ممكناً ، فقال : أنا الآن لاعلاقة لي بالشؤون المالية ولديكم مسؤول مالي فخاطبه ، وقال أيضاً : (الآن خلوني أسكه من تعب الطلاب وسيروا اشغلوا المسؤول المالي الجديد) وأرجو من الجميع التركيز على معنى كلامه هنا.
    قمت بالإتصال بالملحق المالي وأخبرته بمطلبي وسبب رغبتي في الحصول على المنحة قبل موعد تسليمها بيومين تقريباً- وكان قبلها قد انتشر خبر من أن المسؤول المالي لن يصرف المساعدات المالية إلا بنتائج (الترايمستر) المنصرم- وأخبرته أني على استعداد لإحضار نتيجتي ، فقال : إذا كان كلامك هكذا فتعال وإذا كانت النتائج مشرفة فلك ما يسرك ... فذهبت وحصلت على المساعدة المالية برفقة ثلاثة من الزملاء (والذي كنت سأسافر بصحبتهم).
    في الحقيقة الكثير من الطلاب تطيروا بالمسؤول المالي خاصة بعد ما صدر منه من أن تسليم المنح لا يكون إلا بناءً على نتائج الفصل السابق ، وحنّوا لأيام الملحق الثقافي الذي كان يمنح كل طالب منحته – والأصل أنها محنة تنتابنا في السنة أربع مرات – بدون طلب النتائج ... وفي هذا أرى كليهما على حق.
    في هذا الربع فوجئنا بتدخل الملحق الثقافي في تسيير الشؤون المالية ... ألا ترون أن هناك سؤالاً يطرح نفسه ، فبعد أن أخبر-(لا أعلم إن كان هناك غيري أخبره بهذا)- أن شؤون الطلاب المالية كانت هماً وانزاح من صدره ، نجده يعود وبحكم سلطته في السفارة – وأعتقد أنه مقرب من السفير أيضاً – ويسن آلية جديدة لتسليم المنح بواسطة أوراق رسمية موقعة ومختومة يحال بها الطالب إلى مقر البنك الرئيسي في العاصمه ... وأنا بدوري أتساءل هنا ، ما هو سر رغبة الملحق الثقافي (والعائد من اليمن) في هذا الهم – كما وصفه – بعد أن انزاح عنه؟!!
    أخبرني المسؤول المالي أن هناك عدداً من الطلاب - أعتقد ما يربو عن الخمسين طالباً - تصل منحهم إلى حساب السفارة ولا وجود لهم في ماليزيا وهذا هو سبب الخلاف الحاصل بينهم (المسؤول المالي والملحق الثقافي والسفير ولا أعلم إن كان هناك غيرهم يعمل عند جنوح الظلام).
    إذا صدق قول المسؤول المالي فنحن أمام أحد أمرين من مسببات الخلاف هذا وهما :
    1- أنهم اختلفوا في القسمه (ما دريناش بهم وهم يسرقوا ، سمعناهم وهم يتفاضحوا)..... أو
    2- أن الملحق المالي يود إعادة هذه المنح لوزارة المالية وهو بهذا سيحصل ولنقل بأن جميعهم سيحصل على %10 من إجمالي المبلغ المرجوع وهذا نصيب كل من يوفر مالاً للدولة ... الأمر الذي أثار حفيظة السفير والملحق الثقافي ولا أدري إن كان هناك غيرهم إذا ما صح أنهم يعملون بالمبدأ القائل (بيت معمور ولا قريه خراب).

    أتساءل لمجرد التساؤل لا لشيء آخر ... أين موقع سعادة السفير من هذا العبث الحاصل في الملحقية؟! ... وأين يخبو الوزير المفوض بعد كل هذا اللغط الدائر؟!


    أريد أن أقول لأخوتي من الطلاب المبتعثين لماليزيا ، متى نتعلم أن نقول "لا" عندما يتعلق الأمر بحقوقنا وتعطيل دراستنا وتعلمنا؟!!!
    أريد من أخوتي الطلاب أن يتفاعلوا مع الأمر ويطالبوا السفارة بالموافقة على آلية يتم من خلالها منح المساعدة المالية للطالب ابتداءً من الربع القادم ... وتكون هذه الآلية بتحويل مبلغ المساعدة من كل ربع إلى حساب الطالب الشخصي في البنك وطبعاً في هذه الحالة سنضع أرقام حساباتنا لدى السفاره.

    ملاحظه : نوم السفير حتى العصر هو ما أخبرني به المسؤول المالي والملحق الثقافي – طبعاً كل منهم أخبرني على حده – عندما طالبناهم بتوقيع السفير على أوراق بعض الطلاب والتي كانت تفتقد توقيعه وحصل هذا حوالي الساعة الحادية عشر ظهراً.

    أرجو من كل من أراد أن يعلق على الموضوع وخاصة من الطلاب الدارسين في ماليزيا مناقشة هذا الأمر بتروٍ وعقلانية واتزان حتى نصل إلى ما يصب في مصلحتنا جميعاً ... كذلك من يستطيع إفادتنا بشيء عن ما يدور في أروقة الملحقية والسفارة بهذا الخصوص فليدلو بدلوه ولا يقتصد في قول الحقيقه.

    تذييل :

    إثنان في أوطاننا يرتعدان خيفة من يقظة النائم
    اللص ... والحاكم

    ومع هذا كله يبقى

    الحلم ساخن ... ولكنه يخرج مكسوراً من الشرفات

    كونوا بخير.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-22
  3. mansi_manfi

    mansi_manfi عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-12
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    يا أخي قولك ان الملحق الثقافي لشئون المالية عنده نية انه يرد الوفر للمالية غير صائب لسبب واضح لا يوجد شئ اسمه بدول توريد وفر ، وحسب المقوله السابقة للوزير الأفل نجمه السلامي او رده على احد مدرائه الماليين عندما طالب بحقه في الوفر "حياكم الله كانت عندكم" وكذلك قد سمعت تصريحا ناريا من الملحق المالي في الملحقية بيمين مغلض انه لن يرد ريال للمالية بل سوف يسير بها مصاريف الملحقية هذا قبل عودة الملحق وقبل نزول الوزير النسب بيوم واحد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-22
  5. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    وفعلا انها سفاره سؤ اذا كانت تعاملكم بهذا الشكل طفح الكيل مقاله تهز جبال لوما هزت علي صالح وشلته الفاسده في السفارات الموقره الذي تحمل علم الجمهوريه اليمنيه

    تحياتي
    ملاحظه انشرها بكل المنتديات
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-22
  7. allan2004

    allan2004 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    578
    الإعجاب :
    0
    ما شي معكم; مخرج ولا راحه في دولة لغـج ---سارت مسار اعوج مدبلج بالدعايه والضجيـج
    تكذب ولا تحرج وشم الكذب منها قـد نعـج--والشعب منها ضج وابناء الجزيـره والخليـج
    ماشي لها منهج وميـزان التعامـل مـزدوج ---والعدل فيها اعرج وثور الظلم في الساحه يهيج
    (منقول عن المجلس اليمني وللمجلس اليمني)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-22
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي صناجة العرب :
    أوردت الصحوة الأسبوع الماضي موضوعاً خاصاً عن الفساد المسيطر على وزارة الخارجية وأن هناك إجراءات وقوانين تعمل على دعم الفساد بطريقة أو بأخرى , وجاء الرد في آخر عدد في " حق الرد " أن ما ذكر محض افتراء وأن كل ما قيل يفتقر إلى الأدلة ..

    أتمنى أن تكتب هذا المقال وتعيد إرساله إلى الصحوة لينشر على الملأ ويبين عوار ما يعانيه أبناؤنا وأخواننا الطلاب في بلاد الغربة من جشع مسئوليهم وظلمهم .. :(

    من خلال حديثك تبين لي أن هناك خلافاً بين الملحق المالي والملحق الثقافي والسفير , وحسب ما أوردت فإن هذه الخلافات تعني أن أحدهم على صواب , فإذا كان الملحق المالي واقفاً في صفكم فعيكم دعمه طالما وهو يرغب في التغيير دون الدخول في نيته , فهو سيواجه حرباً شعواء ولن يكون له سند إلا أنتم ..

    والسلام عليكم ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-22
  11. صناجة العرب

    صناجة العرب قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-28
    المشاركات:
    9,064
    الإعجاب :
    0
    المعذرة من الجميع ... فلقد جاء أحد الزملاء واطلع على الموضوع وأراد التعقيب فيه فعقب دون ان يسجل خروجي من المجلس

    فالعفو على ما حصل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-22
  13. NadeR

    NadeR قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-17
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    الغريب أنه قبل تعيين المسؤول المالي كانت الآمور مستقرة في الملحقية وكنا نستلم المنح من غير أي مشاكل وكان الملحق يأتي الينا بنفسه ليعطينا المنح أما الآن بعد تعيين المسؤول المالي المشاكل زادت والعرقلات كثرت وأصبحنا نخسر نصف فلوس المنحة ذهابا وأيابا الى الملحقية وأعتقد انها أصبحت محنة وليست منحة والآغرب أنه عندما ذهبت لآسأل المسؤول المالي عن سبب تأخير المنح قال " السبب هو الملحق الثقافي والوزير لآنهم يأتون الى الدوام متأخرين كالعادة "
    وقال ايضا " عليكم أن تذهبوا الى اليمن وتبلغوا بالمهملين " يقصد السفير والملحق
    انا بصراحة أناشد كل الطلبة بعمل شيىء حيال ذالك من كانت لديه القدرة بالكتابة بالصحف أو التكلم مع المسؤولين في اليمن وأقولها وبصوت عالي أنقذونا من هذه السفارة
    والله المستعان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-22
  15. NadeR

    NadeR قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-17
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    ...........مكررررررر................
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-22
  17. مستقيل

    مستقيل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    7,596
    الإعجاب :
    0
    اح يا قلبي لاتحزن

    امس رحت وقد شيكي جاهز ومعي (دعاء الوالدين)

    دوله برأسين لاتستقم............وتضارب المصلحة راح فيها الطالب

    وعجنوا الدنيا عجين .....................قدكان سلطان لحاله بيخارجنا ....الان اعكموا الدنيا وعصدوها عصدة الجن......وما عد درينا من هو على الحق ومن هو على الباطل
    و






    و









    و

    ضاعت فلوسك يا طالب

    ملاحظة
    (الوضع لم يكن هكذا مطلقا قبل هذه الفترة...فقد كنا نستلم الرواتب بشكل جيد ولا يوجد لدينا مشكلة سواء في عهد سلطان او في عهد الجنداري غير ان الجنداري طالب بالنتائج لانه كثر الطلاب الذين ادمنوا الفشل والسقوط اما هذه المرة ربنا يستر علينا)

    بالامس لقيت طالب له ثلاثة ايام ترك اسرته في مدينه تبعد اكثر من 330 كيلو متر(بيننج) وشيكه لم يوقع بالامس والسبت والاحد اجازة..ادعوا له ربنا يعينه ويصبره


    محبتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-22
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    حسبنا الله ونعم الوكيل ..

    والسلام عليكم ..
     

مشاركة هذه الصفحة