المعتقلون الى 41 جنسية، حيث جاء السعوديون بالمركز الاول (132 معتقلا)، يليهم الافغان (

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 392   الردود : 0    ‏2006-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-20
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    اليمنيين (107)معتقلي جوانتانامو

    نشرت الحكومة الامريكية أول قائمة تتضمن اسماء وجنسيات المعتقلين في سجن جوانتانامو في كوبا.

    وشملت القائمة اسماء 558 معتقلا القت القوات المسلحة الامريكية القبض عليهم في الايام الاولى لما تصفه واشنطن بالحرب على الارهاب للاشتباه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة او حركة طالبان.

    وقد اجبرت الحكومة الامريكية على نشر اسماء المعتقلين بعد ان اقامت وكالة اسوشييتيد بريس دعوى قضائية ضدها.

    وينتمي المعتقلون الى 41 جنسية، حيث جاء السعوديون بالمركز الاول (132 معتقلا)، يليهم الافغان (125) ثم اليمنيين (107)، ثم الجزائريين (25) ثم الصينيين (22) ثم الباكستانيين (13).

    كما شملت القائمة اعدادا من الليبيين والتونسيين والكويتيين والسودانيين والاوغنديين والاذربيجانيين والروس والمالديفيين والبريطانيين والفرنسيين والبلجيك.

    وقد قضى هؤلاء اكثر من اربع سنوات رهن الاعتقال في سجن جوانتانامو لم توجه تهم خلالها الا لعدد قليل منهم.

    وشملت القائمة ديفيد هيكس المسلم الاسترالي المتهم بالمشاركة في قتال القوات الامريكية في افغانستان، ومحمد القحطاني السعودي الذي يقال إنه كان احد اعضاء المجموعة التي نفذت هجمات سبتمبر 2001، والكندي عمر احمد خضر المتهم بقتل جندي امريكي في افغانستان.

    يذكر ان عددا كبيرا من الذين وردت اسماؤهم في القائمة التي نشرت اليوم الخميس في موقع انترنت تابع لوزارة الدفاع الامريكية قد اخلي سبيلهم او سلموا الى حكومات الدول التي يحملون جنسياتها، ولكن 490 منهم ما زالوا يقبعون في سجن جوانتانامو.

    وكان البنتاغون قد بذل جهودا مظنية على مدى اربع سنوات للمحافظة على سرية اسماء وهويات معتقلي جوانتانامو، حيث كان يرفض الافصاح عن هويات حتى الذين يطلق سراحهم.

    ولكن قرارا اصدرته محكمة فدرالية امريكية في وقت سابق من العام الجاري امرت وزارة الدفاع بنشر محاضر التحقيق مع المعتقلين دون شطب اسمائهم وجنسياتهم.

    وقد بدأ البنتاغون فعلا في نشر هذه المعلومات في الثالث من الشهر المنصرم.
     

مشاركة هذه الصفحة