كتاب الفتوحات المكية لمحي الدين ابن عربي

الكاتب : الهاشمي41   المشاهدات : 4,308   الردود : 0    ‏2006-04-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-20
  1. الهاشمي41

    الهاشمي41 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-23
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    هذا الكتاب من اكثر الكتب جدلا على الاطلاق

    - كتاب الفتوحات المكية لمحي الدين ابن عربي - والذي اثار
    جدلا واسعا بين كثير من المشائخ - وكذا المنتديات - خاصة موقع السلفيون - واتهموة بالكفر
    ولاهمية الحوار الساخن رائيت ان احط هذا الموجز عن الكتاب فعسى ان يهتم احد بهذا الحانب:الفتوحاع المكية:لمحي الدين ابن عربي
    هو اضخم كتاب لابن عربي من بين مجموع مؤلفاتة التي بلغت 250 فكان كلما الف كتابا اختار منة مقتطفات
    ووضعها في كتاب الفتوحات المكية الذي اصبح وكانة ملخص لجميع مؤلفاتة وقد كتب الفتوحات مرتين الاولى
    في مكة عام 629 هجرية والثانية في دمشق وهي النسخة التي موجودة في متحف الاثار في استنبول-تركيا-
    يحتوي الكتاب على 650 بابا ومقسم الى ستى اقسام المعارف والمعاملات والاحوال والمنازل والمنازلات و
    المقامات0
    يعد هذا الكتاب مرجعا للمتصوفين ويعتبر البعض ان هذا الكتاب كفر وضلالة وقد اثار جدلا واسع واتهم
    ابن عربي بالكفر ومما اخذوة علية حول وحدة الوجود والاديان وغيرها0
    وقد ذكرة صاحب كتاب سير اعلام البنلاء - الذهبي- بان ابن عربي لة مؤلفات كثيرة ونزل دمشق ومكة
    وبغداد وسكن بالروم وكتب الانشاء لبعض امراء المغرب0
    وقد الف السيوطي كتابا يدافع فية عن ابن عربي واسماة تنبئة الغبي الى تبرئة ابن عربي 0
    وتجد في موقع السلفيون اراء كثيرة تكفر ابن عربي وكتابة هذوخاصة حول وحدة الوجود0
    اضع هنا نقاش حول كتاب الفتوحات المكية لابن عربي فلربما حفز بعض المختصين في هذا
    المجال ان يظيف كي نستفيد وقد اوردت المؤيد والمعارض لهذا الكتاب

    نقاشات حول كتاب الفتوحات المكية لمحي الدين ابن عربي


    من ذاق عرف
    سيدي محي الدين ابن عربي موحد وأخوتي من نحن حتى نكفر؟!! أحمد الله عز وجل أنه لم يجعل مصير دخول إنسان للجنة أو النار بيد البشر لقصور الحكم وسطحية التفكير والجهل ... اللهم اغفر لي ولكم ...اتقوا الله في أنفسكم ولا تتهموا موحدا بالكفر لقصور في فهمكم .. سؤال للمتخصصين : هل صحيح أنه كتب سيدي ابن عربي لا تفهم إلا بإذن ممن لديه الإذن ؟ جزيتم خيرا

    الإمارات العربية المتحدة إداري


    قطب الاقطاب
    من عقيدة ابن عربى ان ذاته تتحد فى ذات الله حتى انة يعتقد ان الله هو المخلوق وان المخلوق هو الله فيقول<فيحمدنى واحمدة ويعبدنى واعبدة> ويقول عن كتابه الفتوحات انه توقيفى اى انه مثل القرأن ويترحم على ابليس مع ان ابليس كافر كما فى سورة البقرة ويبرىء قوم نوح من الشرك ويدعى أن فرعون مؤمن وانه اعلم من موسى وكان بعض المتصوفة من امثال ابن عربى يلقى السلام على الكلاب والخنازير وما أحسن ما قال الامام الشافعى رحمه الله <لو أن رجلا تصوف أول النهار لا يأتي الظهر حتى يكون أحمق>

    مصر رجل أعمال


    فلتكن صفحة للمعرفة
    بسم الله الرحمن الرحيم سبق أن كتبت: أن من قال أن أبن عربي رجل عظيم فهو صادق ، و من قال غير ذلك فهو صادق. و لتوضيح ذلك فإن كل شخص صادق في نقل ما تكون في حضرة تفكيره (أي في النقل). أن أبن عربي من اعظم من قربهم الله سبحانه إليه و جعله خزانة علم. أنتم تعلمون من القرآن العظيم قصة لقاء سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام مع سيدنا الخضر عليه السلام و كيف أن نبي مرسل لم يستطيع أن يصبر علي علوم الغيب التي كان يحملها الخضر. الإنسان عدو ما يجهل ، و ابن عربي يتحدث عن أشياء لا يدركها إلا من عاشها و لمسها. و غل الصدور الذي سينزعه الله سبحانه من صدور آهل الجنة لا نستطيع أن ننكر وجوده في هذه الدار الدنيا. و الرحمة التي اطلبها من أنفسكم عليها هو لا داعي لكلمة التكفير. كل ما عليك إما أن تصفي قلبك و تتوسل إلى العلي القدير أن يفتح لك باب إلى هذه الحضرة. أو أن تترك الرجل و ترحل و تسمع قوله لك بأن هذا فراق. و من هو صادق ووجد شيء من الفهم و هناك بعض الأمور مازالت ملتبسة عليه فليسأل و سأجيب إذا وجدت أن الإجابة نافعة لتكون عامة و أدعو للجميع برضاء الله سبحانه و لتعلموا أن كل ميسر لما خلق له. و لتجعلوها صفحة للمعرفة و التوضيح و كل يستفيد من الأخر . و لا تجعلوها ساحة للتكفير.



    بيان وتوضيح عن بن عربي
    رد على الأخ ناصر ابو بدر من السودان. لا يجوز تكفير إمام من الأئمة لأن التكفير هو إخراج الشخص من دائرة الإسلام. والإمام ابن عربي قال أقوالا لايفهمهاعامة الناس ولربما أدخل في كتبه من الكفريات ما هو منها براء حتى بن تيمية رحمه الله لم يسلم من التكفير وقال أقوالا ما قالها إمام من ائمة المسلمين قبلة

    mubarak abuissa
    البحرين معلم
    22 - يونيو - 2005

    ابن عربي والنظر في كتبه
    قال الله سبحانه وتعالى:- تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ماكسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون.

    زائر
    الإمارات العربية المتحدة إداري
    22 - يونيو - 2005

    المشعل
    أرجو التفضل بإضافة بحث حول علم الحروف وشئ من تفاصيل هذا العلم الذي يكثر استخدامه في الفتوحات المكية حتى يتمكن المتعامل مع الكتاب من التفاعل مع هذه البحوث التي تتعامل مع هذا العلم وشكر جزيلا لكم

    abdel kader
    موريتانيا إداري
    16 - يونيو - 2005

    عقل ابن رشد و قلب ابن العربي
    ابن عربي او الشيخ الاكبر غذي التراث الاسلامي بفنوحاته التي تعتبر من روائع الثقافة الصوفيه و ارجو من الذين يحكمون عليه بااسلبيه وحتي بالكفر سامحهم الله ان يتأملوا في البحث عن الحقيقه الذي سعي اليه الشيخ الاكبر و في ذالك يقول ما معناه ان عندماتجاوز المقامات ووصل الي سدرة المنتهي و صار قاب قوسين او أدني سمع مناديا يقول له ايها الباحث عن الحقيقيه ارجع علي خطواتك فالحقيقة موجودة في نفسك و هذا لعمري لصواب الهمه الله سبحانه وتعالي اياه فاالحقيقة نفحةالاهيه من الحق الذي هو الله تبارك و تعالي و لا يتوصل اليهاالا الراسخون في العلم من امثال الشيخ الاكبر الذين سلكوا سبيل الهدي الموئدي الي النور اي الي الله سبحانه ونعالي و هذا السبيل يصعب سلوكه علي اولاءك الذين يتمسكون بقراءة تجسيميه وتشبيهيه وخلاصة القول حرفيه لنصوص تعبر عن معاني ساميه و هنا ينحتم استخدام العقل كما فعل ذالك عبقري أخر يسمي ابن رشد الحفيد و الاسلام بحاجة ما سة في زمننا الذي يغلب عليه الجمود و النزمن الي قلب ابن عربي والي عقل ابن رشد و العلم عند الله يوتيه من يشاء

    عبد المنعم كامل
    مصر رجل أعمال
    9 - يونيو - 2005

    الله سبحانه الواسع
    سلام الله عليكمو رحمته و بركاته من قال ان ابن عربي رجل عظيم فهو صادق ، و من قال هو كافر فهو صادق ؟ و هنا يجب ان نعرف معنى الصدق اولا؟ الله سبحانه هو الواسع و من هنا تجد اختلاف اعقائد و الملل و المذاهب و الراء و ... الخ لقد قرات كتب ابن عربي جميعا، الفتوحات المكية هذه هي المرة الخامسة اخمس سنواتع متتالية. لن يعرف ما سقوله ابن عربي إلا من نظر بحياد كامل و فتح الله عليه ابن عربي كل ما قام به هو فتح الباب قليلا و كل بما له من النصيب الالهي من الفهم او الفتح او الكشف. و لا اعتقد بان كتب ابن عربي مفيدة حتي للمتخصص بل انها مضرة له ، هي فقط لمن وجد في نفسه نداء لعلوم الغيب. اعتقد باني فتحت الباب لسيل من السب ، و كني اطلب منكم ان ترحموا انفسكم

    ابراهيم محمد أبو عبد الرحمن
    السودان أستاذ جامعي
    8 - يونيو - 2005

    كفر وضلال ابن عربي
    أناأتفق مع الأخ ناصر أبو بدر علي ماكتب عن كفر ابن عربي ، فهذا الكتاب يعتبر كنز من الضلال وفيه الكثير مما يسئ إلي رب العزة. كما أتفق معه علي وجوب إعدام مثل هذه الكتب لأنها تؤثر علي عقيدة المسلم الحق ، ومن أراد الحق في العقيدة السليمة الصحيحة فعليه بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم(رحمهما الله) ففيها الحق المبين المتبع لسنة النبي صلي الله عليه وسلم.

    said bodan
    المغرب أعمال حرة
    30 - مايو - 2005

    أبن عربي ولي وكفى
    ليس في تناول أي من كان أن يفهم في ألاشارة أو الذوق فكلها معاني قلبية لايفهمها كل من هب و دب فأرجوا أن لا يتطال اي أحد على علم لا يفهم عنه غير ألاحكام الجاهزة وكفى من التكفير

    إلى من يقول بأن كتاب الفتوحات لم يسلم من الدس والتحريف ابوالنصر من سوريا
    من الأمور التي تميز بها الكثير من الأخوة الصوفية عند التعرض لرموز وعبارات في كتب من يعتبرونهم أئمة اتصوف والتي في ظاهرها تدل على الكفر فإنهم فوراً يقولون هذا مدسوس أو تحريف تعصبًاً لصاحب الكتاب وممايدحض مزاعم من قال بأن كتاب الفتوحات قد دخل فيه الدس فقد ذكر الأديب الأريب العلامة علي الطنطاوي في معرض رده على من أنكروا عليه بأنه يقول بكفر الكلام الموجود في كتب ابن عربي ما نصه (أما قوله في أنني لا أعلاف شيئاً عن ابن عربي وعن عقيدة وحدة الوجود فأخبره ولا فخر في ذلك أن الذي جلب كتاب الفتوحات من قونيا ونقله من النسخة المكتوبة بخط ابن عربي نفسه والمخطوطة الآن في قونيا هو: جدنا الذي قدم من طنطا إلى دمشق سنة 1250هـ فإن كان أخطأفإني أسأل له المغفرة وإنني قابلت مع عمي الشيخ عبد القادر الطنطاوي نسخة الفتوحات المطبوعة على هذا الأصل المنقول صفحة صفحة ...وأنا أستغفر الله على ما أنفقت من عمري في قراءة مثل هذه الضلالات .)منقول من كتاب فتاوى على الطنطاوي

    تبرئـة إبن عربـي : زائر من الامارات العربية المتحدة
    الذي يظفر بنظر الله تعالى إليه بعين الرضا فهو الفائز بعلم ما غاب عن الناس وما فيه من لذة وسرور. يقول إبن عربي رحمه الله : إن المؤمن المتأدب بآداب ربـه ،المحافظ على شريعته ، إذا لزم الخلوة ، وفرَّغ فكره مما سواه، وقعد فقيرا لا شيء له عند ربـه ، يمنحـه اللـه تعالى ويعطيـه من العلوم والأسرار الإلهيـةوالمعارف الربانيـة . جاء في الفتوحات المكية ما ينفي الحلول والإتحاد عن اللـه ويتهم القائلين بهما بالكفرالصريح : ( من أعظم دليل على تفي الحلول والإتحاد الذي يتوهمه بعضهم أن تعلم عقلا أن القمر ليس فيـه من نور الشمس شيء ، وأن الشمس لم تنقل إليه بذاتها ، وإنما القمر محـلا للنور الصادر عنها ، وكذلك فليس في العبد من خالقـه شيء ولم يحـل فيـه) : دع مقالة قوم قال عالمهم بأنه يالإله الواحد إتحدا. الإتحاد محال لا يقول به إلا جهول به عن عقله شردا. وعن حقيقـة وعن شريعة فاعبد إلهـك لا تشرك بـه أحـدا.
    العشتور من مصر مايو 2005 كتب قائلا:
    الأخ الفاضل سامي بالنسبة ان نظريات ابن عربي تدور حول الكشف فهذا صحيح ومسلم به والكشف بمعنى الكشف هو الاطلاع على حقائق الأشياء بأي سبيل كان حتى ولو بالتفكير العقلي المبرأ وتقريبا لا توجد نظرية لابن عربي قررها في كتبه ولم تثبت صحتها بل من العجائب أن هناك كلام يحمل على ابن عربي على أنه ترهات فندها العلم الحديث رغم أنها في واقعها معجزات اثبتها العلم الحديث مثل حديث ابن عربي عن جسم السماء وحديثه عن انتفاء وجود نور حقيقي في الخارج وأن نور كل مخلوق هو نابع منه ذاته لا من سواه (لا بمعنى كون النور لا يأتي من الخارج) ولكن بمعنى كون الشئ الذي تراه نورا هو نور بالنسبة لك وليس نور بالنسبة للكل وهذا من عسير الحكمة وأبيها وبالنسبة لنظرية الأصول الأربعة فتربيع الأصل هو شئ يشهد به العقل والتجربة في كل شئ أخي الفاضل ولكن السبب في ما توهمته هو عدم التوغل لمعنى ما قصده ابن عربي ومن قبل ابن عربي فالفلاسفه والحكماء لما تقول بالأصول الأربعة الماء والهواء والنار والتراب لا تعني بها ذات العناصر بحذافيرها ولكنها تعني التدرج في تغير الصورة وتكاثفها وتغلظها كما هو الحال في حقيقة كل شي من العرش إلى الفرش والله تعالى لما قال أنه خلق اللانسان من تراب لم يعني به الرمال التي هي من عنصر السليكون ولكنه عني به هذه العناصر الأرضيه بصورة عامة وبالنسبة لمقصد الشيخ الكبير فأول ما بدأ الكون كان في الانفجار الأعظم لما كانت كرة النار هي أصل كل شئ وثم لم يكن هناك ذارت وإنما كانت مكونات الذرة من الالكترونات والبروتونات والجاما والميزونات فهذه هي النار الأولى التي تعزز ابليس بخلقتها إذ كانت في علمه هي أصل الكون فقاس شرفها بها. ثم بدأت تظهر الذارت الصغيره الهيدروجين والهيليوم والأوكسجين والنيتروجين ووو وكل هذه مكونات الهواء والهواء هو الحالة الغازية للمادة. فهذا الأصل الثاني الهواء ثم بدأت جزيئات الهواء تتآلف بصورة ما لتعطي السوائل فالأوكسجين مع الهيدروجين يعطي الماء الطبيعي وباقي سوائل المركبات تتكون من هذا التآلف ثم تبدأ العناصر الأثقل عناصر المعادن تظهر مثل الحديد والذهب والنحاس والفضة والألو وووووو فهذه اقسام المادة الأربعة أو أقسام الأًصول في عالم المادة وهذه الأقسام تتكرر وتتناسخ في جميع عوالم الذكر الحكيم والسلام ختام

    سليم من الجزائر
    توجيه مهم
    أعتقد أنه من حسن خلق المسلم حسن الظن بأخيه المسلم,فمن أراد أن يعرف المزيد عن نظرة الشيخ الأكبر للتوحيد فعليه أن يطالع كتب رسائل النور للعلامة سعيد النورسي-رحمه الله-ففيه ما يشفي الغليل.و السلام عليكم.

    صباح الصباح من الامارات

    ابن عربي والتوحيد
    يخطئ من يقرأ ابن عربي دون الرجوع الى معنى التوحيد فمدار ابن عربي في جميع كتبه يدور بالاشارة والعبارة حول هذا المعنى ولا أعتقد أن من فهم هذا المعنى سيبقى عنده في ابن عربي أي إشكال فابن عربي لم يترك أداة من أدوات الوصول الى المعرفة الا واستخدمها للدلالة على معنى التوحيد أو الاستقاء من معين التوحيد فقد استخدم اللغة والمنطق وعلم الدلالة وغير ذلك من العلوم لتوضيح كثير من المعاني التي يريد الوصول اليها ومن وصل الى التوحيد الحق فان معاني الأشياء سوف تبدو بطريقة أخرى ليست كما كانت تظهر في المعهود من الفهم وعليه فدراسة ابن عربي يجب أن تبدأ بدراسة التوحيد الذي هو الأساس الذي اعتمد عليه في كل قياساته وفهمه ومن هذا الفهم سوف ينتج فهم آخر لعلاقة الكون بالله وعلاقة الانسان بالكون وعلاقة الانسان بالله وبدون فهم عميق للتوحيد عند ابن عربي سيبقى الرأي في ابن عربي قاصرا وسوف يتعذر الفهم ويصطدم بكثير من المعاني التي لاتجد لها تفسيرا أو قد يشذ القارئ في تفسيرها . أما كيفية فهم التوحيد عند ابن عربي فهي مسالة تتفاوت الأفهام في تقديرها ولا مناص من السلوك الراقي والسمو بالنفس لمن أراد أن يفهم حقيقة التوحيد وأنا أجزم بعلاقة الأخلاق والسلوك بالفهم عن ابن عربي لأن كثير من معاني السلوك حسية وذوقية أكثر منها مشاهداتية هذا برأي المتواضع هو المدخل الرئيس لدراسة ابن عربي وشكرا

    زائر من الامارات
    هذا هو التصوف
    هذا كتاب مهم من الشيخ الاكبر و فيه علوم التصوف لمن يعلمه و لمن لا يغلمه
    ليس للكل
    الفتوحات المكيه كتاب ليس لكل من يعرف القراءه--انه كتاب فريد كما كان صاحبه محيى الدين ابن عربي شخصا فريدا لم يشابهه احد ممن كتبوا

    فاروق رحيم من الجزائر
    الرجل الصالح الشيخ محي الدين ابن عربي قدس سره ونور ضريحه
    لكل علم مختص ولكل فن رائد من يتكلم عن محي الدين ابن عربي فهو لا يعرفه طبعا لان هناك بين حياتنا التي نعيشها اليوم وبين الحياة التي عاشها الصوفية المتحققون فرق كبيرا جدا لا يدرك فنحن رأسمالنا السعادة بدنيانا وهم رأس مالهم السعادة بالله و من ليذق العسل فكيف السبيل لوصف طعم العسل كانوا ناس همهم الوحيد وكل شغلهم ووقتهم الوقوف والوصول إلى حضرة المولى عز وجل فكيف نصدق شي لم نعشه ولم نجربه فهذا المفهوم هو المفتاح لإدراك الفتوحات المكية وصلى الله على نور الرحمة الربانية وعلى أله وصحبه أجمعين

    احمد عمار من الامارات

    كتاب يجب الحذر منه
    كتاب ابن عربي كتاب عميق في فكره، له فلسفته الخاصة، وهو على طريقة الصوفية في التأويل، ومن قراءتي للكتاب أرى فيه كفرًا واضحا، وإلحادًا صريحًا؛ لذا أحذر إخواني من القراء الذين لا يعرفون مذهب ابن عربي ومذهب من على شاكلته، ولم يدرسوا فكرهم أحذر هؤلاء من قراءة كتبه وكتب أمثاله من أهل الغموض؛ لأن ذلك قد يجر إلى اعتقاد ما ليس من الدين الخالص

    البتول مصر

    لا شك سيدي العزيز الحذر واجب والانتباه مفروض
    سيدي الفاضل لا شك فيما تقول من أن المخطوطة لا شك أنها لم تسلم من سهو أو خطأ أو تحريف ولكن القول أنها كلها ملفقة على الشيخ قدس سره العزيز فهذا أمر مستبعد لأن أشهر كتب ابن العربي هي الفتوحات وهي خلاصة معرفته كلها..خلاصة معرفته التي يمكن قراءتها. وبالنسبة للتحريف فالتحريف طائله فعلا وهناك نقاط محرفة يعرفها من يعرفها ولكن هذا لا يطعن في قيمة الكتاب وسائر العلوم العرفانية والحكم العالية والتي تنقطع في طلبها أنفاس الطالبين. ولا أريد أن أهاجم أحد بسوء ولكن مجرد أن تنفر وتكفر وتفسق لمجرد عدم استيعابك أو فهمك أو مجرد محاولتك استقصاء الأمر للوجه الحسن منه وإيراد الصعب على أسهل أموره نقاء من قلبك وصفاء من نفسك وإرادة للخير في غيرك , ولكن ما يحدث من مهاجمة الشيخ بهذه الصورة الشنيعة والعجيبة والمقززة كأنهم هم من نزلوا بالدين وهم من أوردوه إلينا ولو سألت أحدهم لقال لك واثقا قال فلان وقال فلان , فما أغنى بفلانك عن فلان!! ولو سألت أحدهم قل لي من أنت لتلقلق وتشدق ثم والله ما صدّق ولا صدق! وأقول: هذا التعجرف الذي يتعامل به الكثير من هذه الأمة لم يقدنا ولا يقودنا ولن يقودنا أبدا إلا لما نحن فيه ودون ما نحن فيه!! وكفوا عن نداء بفئة ناجية وفئة هالكة إنما الأعمال بالنيات ولن ينجو مضمر سوء ولا مبطن دنس وإن نجا هذين فلن ينجو متأل على الله بنجاته وهو أقربهم إلى غضبه وسخطه. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!

    جمال عبدالرحمن من السعودية

    محمد جمال الدين
    الأخ طه طه: لقد أضطلعت على ما كتب شيخك عبدالخالق فوجدته - هداه الله - يقطع ويلصق النصوص وهذا ليس بأسلوب علمي. اضافة لاستخدامه للشتائم وهذا ايضا ليس من النهج العلمي. واخيرا يصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدون الصلاة على الآل وهذا من قلة العلم. أما كتاب ابن عربي فهو ليس كامل وبالرغم من اعجابي به الا اني مع من يقول بأنه بحاجة الى هيئة علمية تبحث فيه وتنقده بشكل علمي محايد لنستفيد منه بشكل عام ، كما اني مع من يقول أن هذا الكتاب لا يجوز لأي انسان أن يقرأه لأنه بحاجه الى المام عالي جدا بأصول اللغة والعلم الشرعي. تحياتي للجميع.

    انس عبدالحليم

    بقية مقال حول ابن عربى
    مولانا محيى الدين ابن عربى الملقب بالشيخ الأكبر واحدا من أولئك الأفراد المحققين الراسخين فى العلم إن لم يكن إمامهم وسيدهم , أولئك الذين آتاهم الله رحمة من عنده وعلمهم من لدنه علما تشهد على ذلك مصنفاته التى أثارت جدلا كبيرا واختلفت حولها الآراء عبر قرون عديده ومن أبرزها موسوعته الكبرى المعروفة باسم الفتوحات المكيه وكتابه القيم فصوص الحكم ، هذا العلامة الإمام الكامل له نهج خاص وفريد فى مواجهة نصوص القرآن الكريم والأحاديث النبويه وهو نهج يعسر فهمه عند البعض أو تقبله عند البعض الآخر ولا يتاح فهمه إلا لمن كانت له سابقة معرفة وإلمام بأفكار ومصطلحات الشيخ الأكبر ومنهجه فى التأويل وهم نخبة محدودة من الباحثين لكن عطاء فتوحاته للكافه بحيث يستطيع لكل مسلم الأخذ منه والتعلم من علومه وسيجد كل واحد ضالته فيها ما عليه إلا أن يتأهب , سيجد أصحاب العبادات مطلبهم وأصحاب المقامات بغيتهم وأصحاب الأحوال والمواجيد وأصحاب الأذواق كذلك وللمتأهب للإبحار فى بحار علوم الحقيقة ما يبغى ، والسر فى هذا العطاء الشامل أنه رضى الله عنه يخاطب الإنسان بجملته كما سنبين بعد ذلك ونحن نتناول أسلوبه وفكره وطريقته حيث نراه يخاطب المسلم بكل أبعاده من حيث هو كل لا من حيث هو فرد وهذا هو الفارق الجوهرى بينه وبين الفقهاء كافه , وهو رضى الله عنه لا يقف أمام النص القرآنى وقفة جامدة أو يعطى لقرائه وأحبابه قوالب محددة لما ترمى إليه هذه النصوص من معانى ظاهره بل نجد أنه فى الآية الواحدة يخرج علينا بدلالات وتأويلات مختلف ألوانها بحسب السياق الذى يقع فيه النص . يتبع
    منهج ابن عربى فى التأويل
    منهج ابن عربى فى التأويل من المهم جدا قبل أن نهيئ سفينة التسليم للإقلاع كى نبحر بها فى البحر الزاخر لعلوم الشيخ الأكبر علينا بعد أن تعرفنا على نبذة من تاريخه وسيرته الزكيه أن نتعرف على منهجه المعرفى فى التأويل ومفاتيح خزائن علومه وأسلوبه فى فهم الإنسان والكون والقرآن وعلى أسلوبه فى توجيه الخطاب ولمن يوجه الشيخ الأكبر خطابه المعرفى اللدنى , وما الفرق بين خطابه وخطاب سائر الفقهاء وكيف يستقبل الخطاب الإلهى والحطاب النبوى وكيف يتفاعل معه ليخرج علينا بمشروعه الثقافى العرفانى الكبير الذى ينطلق من الأمور الحسية الماديه ليصيغها فى صورة معان قلبيه ومن الأمور العقلية إلى عالم ما وراء كى يطلعنا على جانب من الحقيقة الغائبه , وكيف أبحر الشيخ بسفينته العرفانية فى عالم القرآن والسنه لاكتشاف وحدة الدلاله بين النص والإنسان والكون , وكيف اعتنى لبن عربى بالتنبيهات الإلهية الذى تتكرر فى أكثر آى القرآن لدفع الإنسان وحثه دائما على النظر والإعتبار والإستدلال والتفكر والتدبر وإعمال العقل والفكر واستعمال حواسه كلها فى التعرف على ما حوله ومن حوله "أولم ينظروا فى ملكوت السموات والأرض وما خلق الله من شئ" "فاعتبروا يا أولى الأبصار" "ويتفكرون فى خلق السموات والأرض" "أفلا ينظرون إلى ابل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت" إلى غير ذلك من الآيات التى لا تحصى , ونعرف أيضا كيف كشف ابن عربى بمعارفه أسرار شفرة العلامات فى عالمى الكون والإنسان وهما كتاب الله المرقوم لفهم عالم القرآن كتاب الله المسطور , وأخيرا وليس آخرا كيف عالج ابن عربى ثنائية الظاهر والباطن وكيف خرج لنا من تلك المعالجه بدلالات مختلفة تتفق وأنماط البشر المختلفه حيث يجد كل واحد مهما تكن ثقافته ضالته عند مولانا ابن عربى ويجد كل إنسان مشربه وحاجته والله المستعان .
    واخيرا شاهدنا نماذج للحوارات في المنتديات مؤيد ومعارض وقد اختصرت قدر الامكان الا يمكن نستفيد من هذة الحوارات وكيف البعض يؤيد ويشرح الاسباب والبعض يعارض
    ايضا ويشرح الاسباب وقد لاحضت ان شمال افريقيا اغلبهم مؤيدين أي يميلو للتصوف وقلة من الامارات

    الهاشمي 41
     

مشاركة هذه الصفحة