أعيروني انتباهكم!!

الكاتب : as1   المشاهدات : 1,168   الردود : 27    ‏2006-04-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-18
  1. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    أعيروني انتباهكم!!
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    أخوتي الكرام أباطرة الحوار في المجلس العام هلاّ استمعتم لنصيحة زميل لكم قادم من ذلك المكان المغمور في هذا المجلس( المجلس الإسلامي ) وهو لا يدعي بأنه مشارك متمرس ومستمر في ذلك القسم ، بل أن مشاركاته فيه تأتي غالباً على فترات متقطعة و وفقاً للظروف التي يواجهها ..
    هذا العضو المسكين بعد أن اطلع على أسلوب نقاشكم هنا في العديد من المواضيع التي تتحاورون فيها وجد أن هنالك أمانة ثقيلة على كاهله لا بد أن يلقيها أمامكم فهي تخصكم ، هذه الأمانة هي النصيحة لكم وكما يعلم وتعلمون فالدين هو النصيحة كما ورد في حديث تميم الداري والذي يأمل أخينا بأن يد التشكيك لم تصله بعد .. وهنا أقول ابتعدي عنا قليلاً يا مريم حتى ننتهي من طرح هذه النصيحة .
    ولكي لا أطيل عليكم هذه المقدمة إليكم النصائح التي قدمها لنا الزميل العزيز مع بعض التعديل البسيط فأعيرونا انتباهكم إذا أردتم أن لا يتحول النقاش إلى نباح والحوار إلى سباب وصراخ :
    يقول أحد مفكرين الغرب ديل كارينج " أفضل وسيلة لتكسب جدلا ما .. أن لا تشترك فيه " هل تكفي هذه المقولة أم أنكم لا تزالوا راغبين في الجدال والنقاش ؟؟؟؟. هاه .. لم أسمع ما تقولون بوضوح .. همممم إذن لا زلتم راغبين في الجدال !!

    إذن فأسمعوا ما يقول زميلنا وبكل إنتباه .. ( أعني إقرأو بتمعن وإنتباه ) :
    يقول زميلنا : جلست يوما إلى شخصٍ عرفت عنه كم كان هاويا للنقاش محبا للجدال حتى أنه كان أشد هواية وانجراف إلى الجدال أكثر من مشرفنا الشاحذي !! وما أكثر ما كان يتكلم وما اقل ما كان يصمت .. لم يدع جدالا يهمه إلا ودخله ولا رأيا يخنقه إلا وباح به .. كسب في ذلك ما كسب وخسر في ذلك ما خسر ..
    وفي إحدى لحظات هدوءه القليلة ، سألته يا سيدي .. يا من صناعتك الكلام .. علمني الكلام وفن الحوار .. التفت لي بتثاقل و تمتم بكلمات حفظتها من فوري عن ظهر قلب .. وهاأنذا أنقلها إليكم بقليل من التبديل و بأقل ما يكون من التحريف ..

    قال لي يا بني .. إن عزمت على الكلام فأنظر مع من تتكلم .. إن كلمت سفيها فأنت مثله .. وإن جادلت وضيعا فهو لك ند .. فاختر لنفسك في جدالك من تحب أن تكون أنت وهو سواء .

    يا بني إنني لن أحاور من أثق في جهله .. فحتى وإن كان عالما بما سأناقشه فيه فلن يتمكن من إقناعي أو إخراجي عن خطأي فيما إذا كنت خاطيء.. لأنني منذ البداية أعلم بأني لن آخذ عنه فهو على حسب زعمي( لا يعلم ) ..

    حين أحاور فإني لن أحاور شخصا في مزاج غير جيد مثلما لن أحاور شخصا حين يكون مزاجي كذلك .. ومن البديهي أيضا إنني لن اختار غير الوقت والمكان المناسبين للحوار .. هل قلت أني لن اختار الموضوع المناسب أيضا؟؟!!

    لابد من دقة الاختيار إن كنتُ أريد الخروج بشيء من هذا الحوار . لن أحاور من اعلم عنه يقينا فساد رأيه وفكره .. فإنه إن لم يفسدني بفساده فهو على أقل تقدير لا يريد لي الفائدة .. فإن كنت املك الكثير من الوقت والجهد والأعصاب .. وأردت إنفاق كل ذلك جدال لا فائدة منه فلا أسهل من اختيار احدهم وابدأ معه النقاش .


    لكن ماذا إن قررت الاشتراك في حوار ما ؟ حينها سأضع نفسي دائما موضع من أناقشه .. وسأعرض عليها كل ما أريد قوله بادئ ذي بدء .. ولأسألها : إن قيل لي مثل هذا ؟ تُرى ما هو الرد المناسب ؟! .. وعليه فلن أضع في نقاشي من الكلمات والعبارات ما اكره أن يوجه لي كما أني لن اتجه بالحوار إلى منحنى لا أحب أن أؤخذ إليه .

    إن كان النقاش يدور حول مسألة عقائدية فينبغي أن أكون في أشد حالات الحذر فلا يوجد شيء يحول الإنسان من الوداعة إلى حالة الافتراس أكثر من اللغو في العقائد ... وإن خرج محدثي عن طوره فعلي أن التمس له العذر فقد علمت منذ البداية حساسية ما أناقش فيه .

    وكما عليّ الحذر في الخوض في العقائد عليّ أيضا الحذر المشابه حين أخوض في مثلٍ أعلى ( عالم ديني ، بطل قومي ، زعيم سياسي ... الخ) .. فأنت تستطيع أن تمازح شخصا فتسبه وقد يتقبل منك ذلك ولكن جرب أن تمزح بأحد من والديه وانظر النتيجة .. فإن عزمت الحوار ،، إياك والمساس بالمثل العليا .. يمكنك الالتفاف حولها إن استطعت ولكن لا تحاول الاقتراب أكثر من ذلك إن أردت أن تكسب من محدثك أعصابا هادئة في النقاش . و ليس فساد معتقد محدثك بكافي ليخرجك ذلك عن اللين في الخطاب ( وهذه نصيحة للعزيز أبو خطاب حفظه الله وأعوانه) .. فبرغم أن عقائد العرب في الجاهلية كانت من أفسد العقائد حتى ليرسل الله نبيا ليصححها فإننا نجد هذا النبي عليه السلام يتبع أسلوب اللطف واللين في دعوته بل ويأمره الله تعالى بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة كتأكيد لنا على ما ينبغي علينا إتباعه .

    قد يصل الحوار إلى نقطة ينفجر عندها أحد المتحاورين لأي سبب .. منطقي كان أو غير منطقي .. كيف أتصرف ؟ هل أرد ؟ قيل قديما أن الكلمة تولد عقيما فإن أنت رددتها ألقحتها ... إن أردت أن تستمتع بشجار حاد وكان بك القدرة على تحمل أي إصابات محتملة .. فليس مطلوب منك إلا الرد على الإساءة بمثلها وسيتكفل محاورك بالباقي .

    لن أفكر أن انتصر في جدالٍ ما لمجرد الانتصار .. فتفوقي على محاوري بالضربة القاضية لا يعني بالضرورة أني المُحق .. ألم يقال أن أحمقٌ واحد قد يسأل سؤالا يعجز عشرة من العلماء عن إجابته؟ ومن ذا يكسب عشرة من المجادلين في كلمة واحدة إن لم يكن ..... هههه
    وقد قالوا قديماً : إذا أردتَ أن تُفْحم عالماً فأحْضر له جاهلاً. وصدق الشاعر حين أنشد قائلاً :
    [POEM="font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="coral" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]وإنَّ عناءً أن تفهم جاهلاً = فيحسب جهلاً أنه منك أفهم
    حين ادخل حوارا سأضع تصوراتي ومفاهيمي وقناعاتي الخاصة على المحك .. وسأقابلها بما يعرض عليّ ولكني قبلا لن أفعل ذلك قبل أن أسلحها بمبادئي وعقيدتي وتفكيري أيضا .. ولأدخل النقاش .. فإن عرضت علي مفاهيم جديدة أو تصورات من الطرف الآخر واستطاعت أن تعبر من حاجز أسلحتي فلماذا لا آخذ بها فهي حتما الأصوب على الأقل في مقابل ما كنت اعتقده والذي لم يصمد أمامها .. كما أريد أن يتقبّل الآخر رأيي فعليّ أن أهيئ نفسي لتقبل رأيه إن بدا لي الأصوب .

    أريد أن أخرج بحوار هادف.. فلن التف حول محدثي ولن أُشّعب حواري .. ولن انتقل من نقطةٍ ما إلى التي تليها قبل أن أكون واثقا من أني لست بحاجة إلى العودة إليها مجددا .. أمّا إن شعرت بهزيمتي في حوار ما وأردت الإفلات من الموقف فليس أسهل من تشعيب الموضوع وطرح نقاط هامشية للبعد عن هدف الحوار الأصلي .. ولكن للأسف لم يعد هنالك من لا يحفظ هذه الخدعة عن ظهر قلب .. إذاً لنتفق .. إن تشعيب الحوار دلالة من دلالات الإخفاق والفشل ..

    لا يعني أني اشتركت في نقاش مع شخص ما انه مسموح لي بتجاوز حدودي مع هذا الشخص .. فحين أتكلم مع والدي سيختلف ذلك عن كلامي مع أخي وسيختلف حين أتحدث مع ابني وإن كنا نتناقش في ذات الموضوع . فمهما كان الداعي لن أفقد أعصابي حين أحدث شخصا له مكانته ولو كان مخطئا وسأعمل دائما على انتقاء كلماتي بعناية حين أخاطبه فمهما حدث سيظل للكبير احترامه .. سواء كان كبيرا بسنه أو بعلمه أو بمركزه .. وكما للكبير احترامه فللمجلس الذي يجمعني بهذا الكبير هو الآخر احترامه .. فما سأقوله أمام أناس عاديين ليس بالضرورة أن يكون هو ذاته ما أقوله في حضرة شخص له مكانته .. ومهما يكن فاحترامك لغيرك هو احترامك لنفسك .. لن أقول لشخص ما علانية أمرٌ يسيئه حتى لو اعتدت أن أكلمه كذلك سرا .. قد يتقبل مني أمراً بيني وبينه ولكن هذا لا يقتضي أن يتقبله مني أمام الناس ، وما أصدق الشافعي حين قال :
    [POEM="font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="coral" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]تعمَّدني بنصحك في انفرادي= وجنبني النصيحة في الجماعة
    فإن النصح بين الناس نـوع= من التوبيخ لا ارضى استماعه
    وإن خالفتني وعصيت قولي= فلا تجزع إذا لم تعط طاعـة
    إن أردتُ أن أكون مقبولا على كل وجه عليّ أن أفّرِق بين ما أعد ليكون أمام الجميع وما هو خاص بالخاص .. بديهي أنني لن أقاطع غيري حين يتحدث ولن افرض رأيي عليه أيضا وكما أنني لن ادخل بين اثنين يتحدثان إن لم يشركاني في حديثيهما وإن لم يكن على مسمع من الكل منذ البداية.. كما أيضا لن أحدث أحدا بغيبة عن آخر ولن اجعل حديثي ملوثاً بسباب أو مصابا بالخارج من الكلمات ولن أتكلم بغير المفيد فضلا عن أن يكون ضاراً .. ولن أشجع غيري على ما ينبغي لي تركه .. ولن احيي مجلسا بحضوري وأنا اعلم انه للّهو أو لخوضٍ في باطل،، سأنفضُّ عنه وأحثُ غيري على ذلك .. ولن أسب أحدا أو أكذّبه .. ولن أتكلم إن كنت اعلم أن لا احد يصغي .. ولن أقول سراً ما أخشى افتضاحه علانية .

    إن علمت بأني لن أخرج من نقاشي أو حواري بأمر جديد عليّ .. ولن أصحح لغيري مفهوم أرى انه ينبغي له التصحيح .. أو لم أسعى لتثبيت فكرة لدي أرى إنها بحاجة إلى إيضاح .. فلا حاجة لي بهذا الحوار..
    [POEM="font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="coral" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]ولا تعطين الرأي من لا يريده = فلا أنت محمود ولا الرأي نافعه
    إن لم يزدني حواري خبرة أو يلفت نظري إلى شاردة أو لم يذكرني بأمر نسيته .. أو يبصرني بشيء أرى أني بحاجة إليه .. إذا لن أديم به ودا أو أصل به رحما .. فلا حاجة لي بهذا الحوار ..
    وأخيراً إن كنت في مجلسٍ فقبل أن أقوم منه سأتذكر أن اردد كفارته ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك) ...

    هذا المقال إهداء إلى العزيز الذي تحاورت معه سابقاً على صدر مجلس الحوار الإسلامي المشرف واصبحاه – المتكني حالياً بالقلم - ومن جديد أقول أيضاً لعلّ وعسى ..
    [POEM="font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="coral" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]لا العسر يبقي على حالٍ ولا اليسر = ألا ترى أنّ من يعلو سينحدر
    لا تسخطنَّ على دهر لحادثةٍ = فكلُّ حادثةٍ يأتي بها القدر
    وكن بربِّك في الأحوال ذا ثقةٍ = بأنّه دافع الآفات لا الحذر
    * لا تـنـس ذكـــر الله *
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-18
  3. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    أرجوا ان تقراء عنوان مقالك وتعيد النظر فيه !!!!
    النباح لايقال الا للكلاب !!!
    فهل هذا اسلوب حوار وتريدنا ان نتعلم منك اصول الحوار !!!!
    انت مدين باعتذار للاعضاء
    ومن جهتي سامحك الله!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-18
  5. خالد بن سعيد

    خالد بن سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    1,965
    الإعجاب :
    0
    لكل جواد كبوه ولكل صارم نبوة

    الرائع as1 لقد خانك التعبير ،، أرجو منك تعديل العنوان :) :) ..

    صدقني الموضوع ممتاز لكن علته العنوان:( :(
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-18
  7. جند الفاروق

    جند الفاروق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    4,869
    الإعجاب :
    0


    العنوان مسيء جدا كمن يقول

    اسمعوني يا كلاب!!!!!!!

    والله عيب عليك....................فالمجلس كل من فيه محترمون وفضلاء فاسحب قولك

    سامحك الله؟؟؟؟؟

    واين المشرفين؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-18
  9. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    الأعزاء:

    ابو حذيفه

    kido

    جند الفاروق

    ها قد إستمعت لنصحكم وعدلت العنوان :) :) ..

    وإن كنت أرى العنوان السابق لا يسئ إلا لمن على رؤسهم البطحة:) :) ..

    والله من وراء القصد،،
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-18
  11. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    غريب لقد نجح التعديل داخليا لكنه أخفق خارجيا ؟؟!!!

    أرجو تدخل المشرفين لتعديل العنوان الخارجي الظاهر على صفحة المجلس العام..

    كما أرجو عدم التجاهل..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-18
  13. بحر الحياه

    بحر الحياه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    3,622
    الإعجاب :
    0
    امرك غريب الاعضاء نصحوك وتقول نصحوك لان على رؤسهم بطحه !! عيب

    مايصير


    يعني هم النابحون خاف ربك وانصح بأسلوب افضل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-18
  15. amer alsalam

    amer alsalam قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    3,934
    الإعجاب :
    0
    يا جماعه خفو على الرجل

    والله موضوع زي العسل

    نشوف اغلب الاعضاء في هذا المنتدى وبشكل مختلف عن جميع المنتديات اللي شفتها شغلهم الشاغل هو المرااااااااااااااااااااااء .. الجداااااااااااااااااااااااال

    انا مسامحك على على العنوان يا اخي بس موضوعك 100% واقعي

    وانا معجب بديل كارنجي بشده ... هذا رجل لو عرف الاسلام بحقيقته كان حيلاقي كل نظرياته عندنا

    تسلم حبيبي ودمت لنا ناصحا :) :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-18
  17. قلب الأسد

    قلب الأسد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-21
    المشاركات:
    1,327
    الإعجاب :
    0
    كلام يوزن بماء الذهب .

















    [​IMG]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-18
  19. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم
    كل بني ادم خطائون وخير الخطائون التوابون
    اعقل الناس اعذرهم للناس
    لاتدع نفسك المتخاصم والحكم في نفس الوقت
    هذه ادبيات الحوار الرئيسيه
     

مشاركة هذه الصفحة