واعظات مغربيات لإعطاء دورس في المساجد والسجون للنساء والأطفال

الكاتب : jawvi   المشاهدات : 412   الردود : 0    ‏2006-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-17
  1. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0

    في سابقة هي الأولى من نوعها في بلدان المغرب العربي
    واعظات مغربيات لإعطاء دورس في المساجد والسجون للنساء والأطفال

    الرباط - أف ب
    http://www.alarabiya.net/Articles/2006/04/17/22931.htm
    من المتوقع أن يجري قريبا تخريج أول دفعة من خمسين واعظة إسلامية في المغرب سيتولين مهمة "توفير التعليم الديني" للأطفال والنساء في المساجد، ذلك بحسب ما ذكر مصدر مقرب من الحكومة المغربية الاثنين 17-4-2006.

    وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة المغربية كانت تكلفت بتدريب الواعظات سابقا في دورة انتهت خلال العام الجاري.

    وتم توظيف النساء المتخصصات في الفقه الإسلامي ككوادر عليا في الوزارة التي تملك صلاحيات الإشراف على الشؤون الإسلامية، وتشكل هذه التجربة بحسب المصدر عينه سابقة في بلدان المغرب العربي الذي يضم المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا وليبيا.

    وقالت النائب باسمة حقاوي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل المعارض في البرلمان المغربي لوكالة فرانس برس "تم تدريب المرشدات المغربيات لتوفيرالتعليم الديني للنساء"، موضحة "أنها مبادرة طيبة لتنظيم التعليم بهدف تجنب الارتجال في الحقل الديني". وإضافة إلى نشاطهن في الجوامع ستتولى المرشدات مهمات في المصانع والسجون وفي وسائل الإعلام.

    وذكر المصدر الحكومي عينه أن المرشدات ستشاركن أيضا في مكافحة الأمية وفي تعزيز "التضامن الاجتماعي"، موضحا أن التحضيرات جارية لإطلاق دفعة من خمسين مرشدة جديدة.

    وقرر ملك المغرب محمد السادس إعادة تنظيم المجال الديني بهدف تجنب التطرف الإسلامي في المغرب بعد اعتداءات 16مايو/آيار 2003 في الدار البيضاء التي أوقعت 33 قتيلا.
     

مشاركة هذه الصفحة