سؤال بسيط عن اليمن ......ممكن ؟؟؟

الكاتب : سراب الغموض   المشاهدات : 576   الردود : 9    ‏2006-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-17
  1. سراب الغموض

    سراب الغموض مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-08-09
    المشاركات:
    565
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

    ببساطه شديده ....

    ومااعرف من وين أبدأ السؤال.....

    لكن بتوكل على الله واتمنى أنه ماأحد يزعل مني....

    أنا أحب بلادي جداااا,,,,وأزعل عليها اذا شفت أحد تكلم عنها بسوء ...وأقوم وأدافع ....

    لكن....بصرااااحه,,,,(الحين بيجي السؤال)



    اليمن ايش فيها حلو؟؟؟
    بصدق....
    القذاره بها,,,,العقليه المتحجره بها,,,كل شي متخلف بها,,,,
    أعرف بيطلع كثيرين وبيدافعوا وبيردوا وبيقولوا كانت وكانت وكااااااااااااانت....
    أنا سؤالي عن الان...الى متى بتبقى كذا في طور النمو؟؟؟؟
    الى متى بنمشي في طرقاتها وبنلقى الاشجار مزينه بالاكياس الحمراء والزهريه والسوداء اللي تبين ذوق شعبنا الجميل في الزينه :rolleyes:
    صدق أنها مخجله ....وللاسف ...
    وبيظل وعلى الرغم من كل النداءات بانه القات آفه وانه مضر بالصحه...بيبقى شعبنا مخدر بكيفه وتاااااااابع للقات,,,,وللتجار ايضا...,,,:cool: :rolleyes:
    الاسووووواق ....روحوا واتفرج يااااسلام ...روح وروح ...وماااكثر الاماكن الجميله للتمشيه....;) وكلها نظيفـــــــــــــــــــــــه:mad:
    مابتشوف الا التربان والريحه المعفنة والغبار المتطاير والسجاير وغير كذا اللي يمشي يبلث القات واللي يبغى يروح الحمام بنص الشارع :cool: :rolleyes: (الله يعزكم)...وغير اللي يمشي ويكح ويقول اخ بف على الارض...كانه المناديل خلصت من الارض:rolleyes:
    وحدث ولا حرج ,,,والشحاااااتين ....وايش والا ايش....وماخفي عن المعاملات اللي من تحت لتحت ,,,سواء بالجوازات ,,او الادارات ,,,أو أدعم النقطه :cool: ,,,أوبنرصف الطريق...(وله 50 سنه وعادهم ماخلصووووووه)
    والله اكتب وقلبي يعصرني انه اليمن مازالت كذا...الواحد يروح ويقول المره ذي بتكون أفضل ...ونخرج منها وماأصدق بصدق الا أني أخرج منها وماأرجع الا بأنها مازالت تلبس ثيابها الباليه القديمه ذاتها....,,,آسفه لو كان سؤالي طويل وثقيل ...
    بس,,,

    اتمنى اني القى جواب على سؤالي بدون تعصبات زائفه وردود متحجره....

    شكرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-17
  3. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    أختي الفاضله
    سراب الغموض

    مرحباً بكِ وبطرحكِ النقاشي ..

    أولاً أنتِ نظرتِ للنصف الفارغ من الكوب .. الحديث ذو شجون وإذا أردنا أن نحيطَ بكل الأركان ومن جميع الزوايا وجب أن يكون الحديث مبني على أسس مدروسه .. وليس مجرد وجهات نظر نتلقفها من هنا وهناك ..
    أنا لست هنا من أجل الإنتصار للجمهوريه اليمنيه .. بل لتوضيح بعض المرايا لكي تعكس الصوره الحقٌه للوضع الراهن

    دعيني أبدأ من النقطه التي تؤرق الكثيرين وهي "القات" .. كلنا نُدرك مضار القات الإقتصاديه وهي الثغره الحقيقيه والتي يجب مُجابهتها بوضع الحلول لها في طريقها السليم .. أما بقية المشاكل الإجتماعيه فهي من صنيع التصنع والتي لاتُلامس الواقع .. ولو وقعت حادثه أو حادثتين جعلوا منها حاله عامه وسائده .. بالرغم من أن مثل هذه الحوادث يكون لها نصيباً ومساحه في جميع دول العالم .. وتُعتبر مشاكل أسريه واقعه لامحاله وطبيعيه بكل حالٍ من الأحوال ..

    لنجري مقارنه سريعه وخاطفه بين القات في اليمن .. والمخدرات والكحول المنتشره في جميع أرجاء العالم .. وخصوصاً دول الخليج التي أشتهرت بمنابع المواد المخدره المدمره في أوصال دولها وإن كانت خلف ستائر ومغلفه بالتعتيم والتكتيم ..

    القات : لايُشكل عائقاً أمام الفرد في الإنتاج بل أنه وقود دافع لمزيد من العمل المضني وخصوصاً أنه يُعتبر "مُنشط" .. وخصوصاً حين نرى أن الكثير من عُمال البناء والذي يشتغلون في أعمال تتطلب جهوداً شاقه بدنيه وجسديه .. كما أن القات يكون أمام ومرأى الجميع .. ولايُمثل عائقاً نحو التعليم الأكاديمي والحصول على أعلى الدرجات فيها .. كما أن القات يكون عاملاً مهما في اللقاءات الإجتماعيه والعائليه .. ويكون محوراً مهماً في المناسبات ويُعطي طابعاً خاصاً لليمن .. ولاننسى أن للقات فوائد صحيه مثل معالجته لمرض السكري .. وفي الجهه المقابله أضراره الصحيه لاتُذكر حين لايُدمن الفرد على القات يومياً .. مضار القات يُمكن تلخيصها في التأثير على المياه الجوفيه للدوله بالإضافه إلى إستحواذها على الكثير من المزارع محتله أماكن كانت موطيء للبن والفواكه .. ومازالت القدره قائمه من أجل إصلاح مثل هكذا هفوه .. بالإضافه إلى أن سلبية القات الحقيقيه للفرد تكمن في إدمانه اليومي والذي ربما يشغله عن بعض الأمور الحياتيه وتُزيد ثقلاً على سقفهِ المادي الشهري .. وبذلك يُمكننا تصنيف الوضع بإنصاف ..

    المخدرات والكحول في بقية دول العالم والمخدرات في دول الخليج : الكحول أولاً تُذهب بالعقل الذي أنعم الله به الإنسان وميزه به عن جميع المخلوقات .. وتعتبر أم الكبائر في ديننا الحنيف لأنها الباب الدائم نحو كثيرٍ من الجرائم .. وهي منتشره في أكثر البلدان تطوراً على وجه الكره الأرضيه .. وبالرغم من مضارها الصحيه الكبيره والنفسيه إلا أنها لم تكن عقبه في تسيير هذه الدوله نحو إنتاجها العلمي والصناعي .. ومازال "الكحول" في بعض الأحيان شراباً عادياً على مآدب العشاء هُناك .. بالإضافه إلى جميع المحلات التجاريه في جميع أوصالها وأرجاءِ مناطقها .. أما المخدرات فحدثِ ولاحرج .. من تدمير كامل لجسد الإنسان .. وتحويله إلى مسخ بعد أن كان عضواً فعالاً في مجتمع بلادهِ .. بالإضافه إلى أن المخدرات بوابة لأمراض خطيره في العالم .. وأيضاً الموت البطيء ... وتبقى عامل كبير هدم الطاقات والشعوب على حد سواء .. لذلك تُعتبر هي الخطر الحقيقي التي يجب الوقوف أمامها بكل حزم وجديه .. وتوجيه جميع القوى الأمنيه نحو إجتثاثها ومعالجة مرضاها ..



    بالنسبه للوضع الراهن لليمن فهي تعاني من فساد في أوصال الحكومه .. وهذا قد أقرٌ وأعترف به أعلى سلطه في البلاد أجمعين .. وهو السبب الأول والأخير في تعطيل التنميه بشكلها السليم في داخل الدوله .. ومثل هكذا عمل يحدث من هؤلاء من لايخافون الله ورسوله في أماناتهم ومناصبهم الذين يتبوؤنها لايمت بصله لبلادنا الطاهره التي لاتحمل أوزارهم ولا أعمالهم .. ومع ذلك هناك الكثير من الحسنات في الجمهوريه اليمنيه يمكنني سردها في نقاط مفصله كالآتي :

    - المواصلات في اليمن تعتبر متطوره .. وهي أحد الدول الأوائل في منطقة الشرق الأوسط والرائده في هذا المجال .. وتُعتبر من أوائل الدول التي جعلت لمنافسة خدمات الـ جي إس أم بين شركتين هما سبيستل وسبأفون .. والشريحه تجدها في أقرب محل تلفونات سياره أو حتى في بعض الأماكن التي لاتمت بصله لعالم التلفونات .. وفي الفتره الأخيره أصبح سعر الشريحه رخيص جداً بشكل يقارع أعتى الدول في هذا المجال .. حتى أنه في إحدى المرات نزلت أسعار خطوط التلفون السياره في اليمن إلى ماهو أدنى من ماليزيا على سبيل المثال ولا الحصر .. بينما تجدين في إحدى الدول الخليجيه إلى وقت قريب شركه واحد يعاني فيها المواطنون من أجل الحصول على شريحه واحده وسعرها متوسط وفواتيرها "تقصم الظهور" ويضطرون للوقوف طوابير من أجل خط تلفون واحد وفي مراكز محدوده أرجاء تلك الدوله للشركه نفسها .. كما أن اليمن تحتل حالياً الترتيب الخامس بين جميع الدول العربيه جميعاً من حيث عدد المستخدمين للإنترنت .. متقدمه على الكثير من الدول والتي من المفترض أنها تكون من أغنى الدول سواءً نفطياً أو مواردياً .. وكما يعرف الجميع أن اليمن هي الدوله الثانيه من بعد الإمارات قد أدخلت خدمة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط .. ولو تأخرت قليلاً من حيث تقنية الخدمات ..


    - توفر العملات الصعبه بشكل أوفر وأكبرمن بقية الدول المجاوره .. ولو كانت بنسب محدوده فأنها تظل نسبياً ذات بعد أفضل .. لأن حديثك كان يتمحور حول اليمن ملمحه إلى مقارنه ..

    - مناطق أثريه في اليمن تاريخيه قد لاتجدها في أي مكان في العالم .. ولعلني أسردُ بعضاً منها .. مثل بعض المناطق التي كانت تحوي مملكة بلقيس .. وصنعاء القديمه ..بالإضافه إلى أثري مؤخراً عن وجود موميات في اليمن أتضح أنها أقدم في تاريخها حتى عن الموميات التي وُجدت في الإهرامات بمصر ..! .. وماإلى ذلك من المناطق السياحيه في عدن والمكلا وتعز وإب .. وبقية المدن.. ومازال البحث جارياً بقيادة مهندسي الآثار في البحث عن الكثير من الكنوز المدفونه والتي تشير إلى حضارات سحيقه أُقيمت على أرض اليمن .. وهذه سمات خالده في جبين الجمهوريه اليمنيه ..


    - الأجواء الطبيعيه التي لها دور في إرتياح الإنسان .. من نسيم عليل وأمطار .. وبرودة طقس نسبية تلعب دورها أيضاً .. وهي ميزه تفقدها الكثير من الدول .

    - هنا بناء عمراني إيجابياً مقارنة بما مضى في العقود الأخيره .. وتعتبر بعضاً منها قفزات نوعيه .. ومع ذلك لم تكن على قدر الآمال ..


    ومن بعد هذا يجب التنويه أن اليمن بالرغم أن ليست دول نفطيه من الدرجه الأولى مثل بعض دول الخليج التي لم تُحقق مايُذكر مقارنة بماتمتلك من أموال وهبها الرحمن بسبب هذا الذهب الأسود .. وبالرغم أنها ليست دول صناعيه مثل اليابان والصين .. مازالت الثقافه تحتل شريحه كبيره من الذين يقطنون في المدن وليس في الريف كما نعرف ..
    ويبقى أن نذكر أن السلبيات موجوده في اليمن .. ولكن لايجب علينا التهويل فيجب علينا أن نكون سفراء حقيقين لبلادنا .. فهناك إعلام وتجاره يسلط وبكل سذاجهً بعضاً من برامجه على اليمن وهو إما يريد تحقيق الربح دون توصيل الفكره الحقيقيه عن الوطن أو إما عن جهل يعاني منه منسوبوا القناه .. وفي كلتا الحالتين يقتاتون من مثل هذه البرامج


    خاتمه :
    صحيح البخاري :
    رقم الحديث : ( 4127 ) الجزء : ( 4 ) الصفحة : (1594 )
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    (( أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا الإيمان يمان والحكمة يمانية والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أهل الغنم ))


    أسمى آيات التقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-17
  5. نسراليمن

    نسراليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-30
    المشاركات:
    1,233
    الإعجاب :
    0
    رد طويل اخي عادل
    ومشكور علي هذا الجهد في الرد الإساءات التي في اليمن
    لكن في نظري ان هذا كله سببه الاسره والتعليم وبس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-17
  7. بحر الحياه

    بحر الحياه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    3,622
    الإعجاب :
    0
    افضل رد واقوى اقناع اشكر الاستاذ عادل احمد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-18
  9. سراب الغموض

    سراب الغموض مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-08-09
    المشاركات:
    565
    الإعجاب :
    0




    أخي الفاضل ,,,,,,

    شكرا لمرورك وتعليقك الطويل نوعا ما,,,,
    حاولت أنك تبين الصوره الحسنه للقات,,,,وايضا الصوره السيئه,,ولكن للاسف اسهبت وبالغت بوصفك اياه القوه الدااااافعه أو بالمنشط....لماذا ياسيدي هذا الوصف,,,لماذا لا تنظر انت أيضا الى النصف الاخر من الكوب ,,,على حد تعبيرك ,فمثل ماالعامل بيحتاج الى قات وبيقطع من الراتب الضيئل الذي بيحصل عليه وبالمقابل هو يقتص من واجبات وحقوق للاطفال وأمهم أيضا.
    وبيظل القات سام وبيظل هناك من يدافع عنه على الرغم من أخطاره الجسميه والماديه وكأننا نصر على العمى,وهذا عداك عن الامراض المستعصيه التي يتسبب بها القات,,أذهب ياأخي الى مستشفى الامراض السرطانيه بمصر بالقاهره,,,وستجد هناك عنبر خاص باليمنين المصابين بالسرطانات المختلفه وعلى حد قول الدكاتره فهو في تزايد مستمر والسبب على حد قولهم يرجع للقات وللماده السامه التى يرش بها,,,نسأل الله السلامه.

    والفساد موجود بكل مكان ,,,لكن باليمن (حارة كل من أيده له);) :D :cool: زياااااااااااده شوي....

    ووين العنايه بالاثار اليمنيه ؟؟؟؟,,,,
    ووين الدعايه والاعلان؟؟,,
    ووين ووين ووين؟؟,,مامعنا غير القول ,,عندنا باليمن ويوجد باليمن ,,وهناك باليمن؟؟؟كله كلام بكلام...واحنا عندنا أقدم من مصر وأجمل من تونس ,,ياأخي بااااالغت,,

    الاجواء الطبيعه ,,,جميله جداااااوخصوصا تلك الشوارع النظيفه الملمعه والتي هي أنظف من أي شارع من الشوارع العربيه ..(أكيد تشوفها كذا),,,,الله يسامحك ...ماأعرف اذا أنت مغترب أو لا ..لكن ممكن جلوسك خلف المكيف يوحي لك بالطبيعه البارده والاجواء النظيفه الساحره...:eek: ,,,بس زياره بسيطه للشيخ بعدن..أو القلوعه,,,وسترى العجد العجاب ياسيدي,,

    دائما يصر أي يمني على رؤية المخالف للموجود,,,شعب أعوج,,,:D

    اما البناء العمراني فأنا معك...وادعو من الله أن يتزايد ...ومع تزايد العمران وتطاول البنيان والتغيرات,,,ارجوا أن تتغير العقول وتنظف شوي....

    شكرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-18
  11. سراب الغموض

    سراب الغموض مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-08-09
    المشاركات:
    565
    الإعجاب :
    0


    شكرا نسر اليمن على التصفيق,,,

    لكن نحن مش بحرب ,,,مامعنى رد الاساءات التي باليمن؟؟؟؟
    هذا واقع مرير للاسف,,,فتح عينك وبتأكل ملبن,,:D
    ومامعنى هذا كله سببه الاسره والتعليم؟ممكن تشرح ماذا تقصد؟,,,,
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-18
  13. سراب الغموض

    سراب الغموض مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-08-09
    المشاركات:
    565
    الإعجاب :
    0
    بحر الحياه,,,,

    شكرا للتصفيق,,,
    دائما نحن مؤيدين وبس ,,,
    الله يعطيك العافيه ...شكرا للرأي ,,,
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-18
  15. amer alsalam

    amer alsalam قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    3,934
    الإعجاب :
    0
    انا ما بصفق

    احسن ترد سراب الغموض ليش تصفق يا امير السلام :) :) ههههههه


    انا مع الاخت سراب الغموض الخراب استأصل , لكني لست مع السلبيه العالية في لهجتها حيث وانها اقرب الى اليأس منه الى الانتقاد

    انا كمواطن يمني ساعالج وطني بانني سوف ابني نفسي بناء صحيحا واحارب كل ما هو فاشل .... اذا كل يمني اتخذ هذه القاعدة .. راح تنتهي المشكلة

    اكيد المشكلة مش بسيطه لهالدرجة لكن بالنسبه لي كطالب الان هذا اجراءي ضد هذه المشكلة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-18
  17. بحر الحياه

    بحر الحياه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    3,622
    الإعجاب :
    0
    ايش من تصفيق يا اخ سراب ،، كل مافي الامر اني تعبت اوضح لمن تعقدو من اليمن ونظرتهم سوداويه من الوضع ووما يلاقوه من بعض الفاسدين بالتالي كفى ووفى الاخ عادل وفيه الخير -- ظن بنا خير وان رأينا رد جيد ومتكامل من حقنا نؤيده وكما قال امير السلام ماعاد بنصفق ولا بنشارك ولا بيشارك بموضوعك اي عضو اخر بيتفرج افضل !!!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-18
  19. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0

    أختي الكريمه .. الإعوجاج في الشعوب هو تبني فكره ما بدون دراسات مستفيضه تكون أسسها الأدله الميدانيه والتي تُمارس على أرض الواقع .. وليس حديث العوائم والقلائل والشائعات التي يتلقفها الناس هنا وهناك وتتنادى بها لكي تصبح مثل العلكه التي تلوك بلا رقيب أو حسيب ..

    أولاً أنتظر منكِ أن تقوم بالتعقيب على كل نقطه سردتها .. فتجاوزتي الكثير من الأمور فيها وأولها "المواصلات" .. والسلبيات قد أقررنا بها .. لكن في النفس الوقت "التهويل" يُنقص من صاحبهِ قبل أن يُنقص من الدوله التي هو ينتمي لها .. فحين تكون مستعداً للرد يجب عليكَ الموازنه وفي نفس الوقت تكون في موطيء الدفاع .. حتى وإن كنتَ تناقش يمنياً مثلاً .. لأن في مثل هذا الأسلوب تُرسخ في فكرة صديقك اليمني الإنتماء وحب الوطن .. فاليمن ليست ملكاً لأي فردٍ كان .. بل لتاريخٍ وشعبٍ عريق .. فحاولي أن تكونين سفيره حسنه ودائمه لبلادكِ في أي جلسة نقاش بالطبع دون إغفال العثرات والتي قد تجدها في أي دوله أخرى ...

    المشكله ليست في العقول .. قبل أن يكون في الوعي .. والتوعيه لن تكون بطريقة الشجب والإستنكار هذه التي توردينها هنا ..

    نقطه واحده تستحق الوقوف لديها وهي "المبيدات الكيمائيه" التي تُرش على القات .. والتي يُمكن أزالتها بغسل القات بالماء والصابون .. بينما البعض يغفل هذه النقطه ويضطر يُخزن دون أن يمرٌ عبر هذه النقاط فوجب توجيه الناس إلى هذا المنحى ..

    الإخوه الكرام .. بحر الحياه .. نسر اليمن .. العرفان والشكر لرفد الآراء التي تلامس واقع اليمن ..

    خاتمه :
    إذا أردت حلاً .. فكن بدلاً من النظر أول من يضمد الجرح في الجسدِ ..

    أسمى آيات التقدير

    خاتمه :
    إذا ماأردنا أن نجد
     

مشاركة هذه الصفحة