مؤتمر الحوار بين دعاة الاسلام ومثقفي الدنمارك بأبوظبي...

الكاتب : ابن الفخر   المشاهدات : 898   الردود : 3    ‏2006-04-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-16
  1. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    رحلة الحوار الإسلامي الدنمركي


    محطة أبوظبي

    [​IMG]

    [​IMG]


    -"أيها السادة والسيدات، أنا أشعر بسعادة كبيرة لا أذكر أنني شعرت بمثلها في غمار حياتي الدعوية وحياتي العلمية. ذلك لأنني أشعر بأنني معكم ننهض بأقدس مهمة إنسانية ألا وهي التعاون للبحث عن الحقيقة. أنا أذكر أن الشريعة الإسلامية تقرر أن أي عمل من الأعمال لكي يرضى الله عنه ينبغي أن يقصد به رضا الله إلا عمل واحد هو البحث عن طريق المعرفة عن الحقيقة".
    -"ونحن التقينا في هذا المكان أنتم من أقاصي أوروبا وأنا من دمشق وآخرون من جهات أخرى لا لمغنى ولا لتجارة وإنما بحثا عن الحقيقة بواسطة الحوار وبواسطة المعرفة لذا فأنا أرجوا أن يكون عملي وأعمالكم مرضية عند الإله الذي نؤمن به جميعا فيما أعتقد".
    -"أنا أشهد الله أمامكم وأشهدكم أمامه أني أشعر بسعادة كبرى وأن الله يكلأ لقاءنا هذا برضاه".
    هذا ما قاله سماحة الشيخ د. محمد سعيد رمضان البوطي في مطلع كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مرحبا بلسان حاله بالوفدين الإسلامي والدنمركي.

    وعندما سأل الحبيب علي زين العابدين الجفري عن أساس فكرة المؤتمر الحواري مع الوفد الدنمركي أجاب قائلا:
    "أهمية هذا الملتقى تكمن في أنه يحيي الأصل الذي على أساسه انطلق ديننا وانطلقت دعوتنا وهو التخاطب مع الناس بمنطق الحوار والإفهام وجعل ذلك هو السبيل إلى الوصول إلى حل للإشكالات التي نعانيها اليوم في العالم ومع العالم"

    وأضاف الشيخ جهاد براون مدير مؤسسة طابة للأبحاث والدراسات الإسلامية التي استضافت هذا المؤتمر "إن أغلب مشاكلنا في الحوار أو التفاهم بين الحضارات أو بين المجتمعات العالمية هو أننا لم نتوصل إلى تصور موقف الآخر، ما هي مفاهيمه، وما هي مسلماته التي من خلالها يتعامل مع العالم والتي منها ينظر إلى القضايا العالمية".

    تعريف بالمؤتمر:

    استئنافا لرحلة الحوار الإسلامي الدنمركي، تنظم مؤسسة طابة للدراسات والأبحاث الإسلامية بالتعاون مع شركة تأهيل للتدريب مؤتمرا حواريا يضم وفدا مسلما ووفدا دنمركيا تحت عنوان "لتعارفوا". عن الجانب المسلم تصدر القائمة العالم المعروف سماحة الشيخ د. محمد سعيد رمضان البوطي والداعية الحبيب علي الجفري وعدد من دعاة الأمة الإسلامية بالإضافة إلى جامعيين وإعلاميين وأما عن الطرف الدنمركي فقد حضر عدد من المثقفين والجامعيين وإعلاميين أيضا. يجري المؤتمر في الأيام ما بين 16 إلى 19 ربيع أول 1427هـ الموافق 14 إلى 17 إبريل 2006م.

    تفاصيل اليوم الأول الجمعة 16 ربيع أول الموافق 14 إبريل:

    افتتحت الجلسة الصباحية بكلمة راقية لسماحة الشيخ د. محمد سعيد رمضان البوطي حلق فيها بأذهان الحاضرين في سماء مفهوم الحوار ومفهوم البحث عن الحقيقة. ولم يخفي الشيخ البوطي فرحه الشديد بالاجتماع مع الوفد الدنمركي على طاولة البحث عن الحقيقة...استماع.

    جاء الدور على الحبيب علي زين العابدين الجفري ليظهر أيضا بدوره سعادته بحضور الوفد الدنمركي وأكد في كلمته على الحاجة الماسة إلى الحوار وأنه أصل من أصول الدين والأساس التي قامت عليه الدعوة....استماع.

    في آخر هذه الجلسة قدم مديرها السيدة زينيا ستامدي رئيسة المنظمة الاجتماعية الليبرالية للشباب لتلقي كلمة أما الحضور وأثنت فيها على كلمتي الشيخ د. محمد البوطي والحبيب علي الجفري...استماع

    وبعدها قام مدير المجلس الدنمركي للشباب السيد جيبي كريستن وألقى كلمة موجزة لم تخلو أيضا من الترحيب وإظهار السعادة بهذه الفرصة النادرة للحوار.....استماع.

    بعد صلاة العصر أقيمت جلسة ثانية كانت بمثابة تحضير وتنسيق بين الطرفين المسلم والدنمركي حول أمور تخص الحوار وحول ورش العمل التي تقام أثناء أيام المؤتمر. بهذه الجلسة اختتمت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر.

    تقرير مرئي عرضته قناة الإمارات الفضائية عن المؤتمر مشاهدة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-17
  3. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0

    نواصل بقية التغطيه لمؤتمر الحوار بأبوظبي ...


    اليوم الثاني السبت 17 ربيع أول الموافق 15 إبريل:

    بدأت فعاليات هذا اليوم بجلسته الأولى برئاسة الإعلامي المتميز الأستاذ عبدالرحمن مالك الذي تميز بأسلوبه في إدارة الحوارات...استماع.
    شارك في هذا اليوم في الطرح كل من فضيلة الشيخ د. محمد سعيد رمضان البوطبي والحبيب علي الجفري والشيخ جهاد براون عن الطرف المسلم وعن الطرف الدنمركي د. موجنس موجنسن ود. توماس هوفمان والأستاذة كاران كارمان التي ابتدأت الكلام بورقتها حول (اندماج الأقليات المسلمة)...استماع
    تلاها طرح الحبيب علي الجفري حول (اندماج الأقليات المسلمة)....استماع.
    بعد الإصغاء إلى الأطروحتين فتح مدير الجلسة المجال أمام الجميع للخوار المفتوح الذي استغرق حوالي خمس وأربعين دقيقة...استماع
    بعد أخذ استراحة قصيرة، استأنفت الجلسة بكلمة الأستاذ توماس هوفمان حول (القدرة على التفاهم مع الآخر)...استماع
    تلاه مباشرة الشيخ جهاد هاشم براون المدير التنفيذي لمؤسسة طابة للدراسات الإسلامية...استماع
    وعودة سريعة إلى الحوار المفتوح...استماع
    بدأت بعد استراحة ثانية الفقرة الأخيرة من الجلسة بأطروحة د. موجنس موجنسن خول (احتمال الغير والتعددية الجديدة)...استماع
    مرورا بالطرح المتميز الراقي لسماحة الشيخ د. محمد سعيد رمضان البوطي عن (التقديس ثمرة لحرية البحث لا مصادرة له)...استماع
    وختاما بالحوار المفتوح الثالث الشيق بين الحضور....استماع.

    بعد الانتهاء من هذه الجلسة بدأت ورش العمل بين الطرف المسلم والطرف الدنمركي.

    غطت هذه الجلسة عدد من وسائل الإعلام المحتلفة

    تقرير بثته قناة الإمارات الفضائية مشاهدة
    تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية رابط
    تقرير جريدة الاتحاد رابط
    رأي نيوز/ متابعات رابط

    في مساء يوم الأحد توجه الوفد إلى مدينة ليوا في المنطقة الغربية في الإمارات العربية المتحدة للاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس من هناك ومشاهدة بعض الفقرات الشعبية المعدة خصيصا للوفد. قدمت إحدى الفرق الشعبية لوحات فنية وأبرزوا للوفد بعضا من عادات وتقاليد دولة الإمارات.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-19
  5. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0

    اولا شكرا لكم شباب على المرور الكريم
    و
    نواصل.... آخر ايام المؤتمر بأبوظبي والبيان الختامي

    [​IMG]

    [​IMG]

    اليوم الثالث الأحد 18 ربيع أول الموافق 16 إبريل:
    كمثله من الأيام السابقة، لم يخلو هذا اليوم من الإثارة والسير تجاه الهدف المنشود والحوار البناء. بدأت الجلسة الأولى لهذا اليوم بتعليق للحبيب علي الجفري على هدف الحوار مع الدنمركيين من خلال هذا المؤتمر ...استماع.
    عنونت جلسات يوم الأحد بـ(الإعلام جزء من المشكلة أو جزء من الحل؟). ترأس هذه الجلسة الإعلامي المتميز عبدالرحمن مالك واستهلت الجلسة بعرض إعلامي. أول من تكلم هي الأستاذة إليزابيث هوسلاند بعنوان (دور الإعلام في نشر الأخبار. وقام بعدها مباشرة الأستاذ المخضرم خيري رمضان مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية بتقديم ورقته حول (تصوير الإعلام السلبي للحوادث ...استماع.
    وبدأ الحوار المفتوح الأول خلال هذا اليوم ...استماع.
    بعد الاستراحة الخفيفة تقدم الأستاذ مادز إلى المنصة وتحدث عن (دور الإعلام في دول الديمقراطية العلمانية ...استماع.
    جاء الدور على الإعلامي البارز مقدم برنامج إضاءات عبر قناة العربية الأستاذ تركي الدخيل وتحدث عن موضوع (هل ينبغي أن يكون الإعلام مسئولا عن القيم؟ ...استماع
    . ومرة أخرى فتح باب النقاش على مصراعيه ...استماع.
    في الجلسة الأخيرة من هذا اليوم تقدم السيد موجنس موجنسون وقدم ورقة بعنوان (هل من الممكن أن يكون الإعلام منصفا؟ ...استماع.
    جاء الدور لإلقاء الأطروحة الأخيرة من المؤتمر على الأستاذ د. فؤاد نهدي حول موضوع مهم بعنوان (هل ينبغي أن يكون الإعلام مسئولا عن القيم؟ ...استماع.
    وللمرة الأخيرة فتح باب الحوار المفتوح بين الجميع ...استماع.
    يعد انتهاء الجلسات الصباحية بدأت ورش العمل بين الوفدين إلى وقت متأخر من عصر نفس اليوم وبعدها انطلق الوفدين إلى لؤلؤة الخليج مدينة دبي للترفيه ومشاهدة المظاهر الحضارية في هذه المدينة.
    وقد تابعت بعض وسائل الإعلام تغطية هذا المؤتمر في يومه الثالث.
    رابط لجريدة الاتحاد عدد يوم الأحد

    اضغط واقراء البيان الختامي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-21
  7. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    اليوم الرابع الاثنين 19 ربيع أول الموافق 17 أبريل:

    في آخر يوم من أيام الملتقى، حيث ترأس الجلسة السيد كمران باجوا بحضوره المتميز...استماع،
    ألقى الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي كلمة مؤثرة توجه بها إلى المشاركين لتأكيد مقاصد الحوار في البحث عن الحقيقة والالتقاء على معاني الأخوة الإنسانية المشتركة...استماع.
    ثم تكلمت الدكتورة كارن كارمان شكرت فيها الدكتور البوطي والحبيب علي والمشاركين وكذلك المترجمين الذين بذلوا جهدا كبيرا في هذا الحدث المهم، وأكدت على أنه من خلال الحوار يكون السير في الاتجاه الصحيح...استماع.

    ومن ثم تكلم مجموعة من المشاركين من الطرفين ليعبروا عن انطباعاتهم عن هذا الحدث وأنه فرصة نادرة يجب تكرارها لجني الثمار، حيث ألقى كلمة كل من هشام هيلر...استماع
    ويبي كرستنس...استماع
    الذي شكر بالنيابة عن الوفد الدنمركي الشيخ البوطي والحبيب علي الجفري. ثم تكلم بعدها إيبن تواين من الوفد الدنمركي....استماع
    وإيثار الكتاتني من الوفد المسلم...استماع
    وأخيرا تكلم الداعية الإسلامي الشاب معز مسعود ...استماع

    ثم تلي البيان الختامي باللغة الإنجليزية...استماع
    وتم توزيع الهدايا، وبعد ذلك قام الحبيب علي وألقى كلمة مؤثرة جدا خاطب فيها كل من الوفدين بكلمات عذبة هادفة بالغة التأثير، إذ كان أثرها واضحا على وجوه المستمعين وعيونهم التي اغرورق بعضها بالدموع...استماع.

    وفي الختام شارك الفنان وجدي العربي بكلمة شكر مختصرة...استماع
    ليفسح المجال لابنته بسملة لإلقاء كلمات عذبة بريئة تدعو إلى التلاقي والحوار والسلام كان لها بهجة خاصة في نفوس الحاضرين...استماع.

    البيان الختامي باللغة العربية
    البيان الختامي باللغة الإنجليزية
     

مشاركة هذه الصفحة