ماذا عسى با قول غي الحر يحزن له وبس ( جديد ابورعد القطنه)

الكاتب : ابو رعد القطنة   المشاهدات : 2,604   الردود : 49    ‏2006-04-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-14
  1. ابو رعد القطنة

    ابو رعد القطنة شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    1,212
    الإعجاب :
    2
    [POEM="font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="coral" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يالله يا سامع دبيب الذر وما عبدك همس= يا مرتجى يا ملتجى جنبني ابليس الخسيس
    واغفر ذنوب العبد ذي طامع بعفوك ما يأس= اغفر له الزلات واجعل له في الأخرى ونيس
    والحمد لك ما يدرس القاري وما يتلي عبس= واعداد ما يتهجد العابد في الليل الدميس
    ها بعد قال ابن القطنه طرف عيني مانعس = ساهر طوال الليل في همي وخلق الله نعيس
    ماذا عسى با قول غير الحر يحزن له وبس=لويشتكي من ينصفه من باطل الوقت التعيس
    ماشي عداله طالما الحر الأبي فيه احتبس= بعد الوجاهه والمهابه صار في سجنه حبيس
    الملك منه ضاع والأموال راحت والحرس = واليوم في سجن انفرادي ما معه شي حد جليس
    وفوق ذا ذي كان عنده عبد في وجهه عبس= لا حول من ذا الحال ماذا سا به الوقت النحيس
    واللي بلا موطن على القمه وبالكرسي جلس =من بعد تطريده وتشريده على الدوله رئييس
    اتغيرت لوضاع يا قهراه والحال اعتفس=راح الأسد واحتل مكانه ثعل ما هو له جنيس
    دوله بغمضة عين دكوها وتاريخ انطمس= والله ما ظنيت يأتي يوم اشاهدها طميس
    وين المغاوير الأشاوس للأسف وين العسس= صدقت ما قالوا ولكن كل ما قالوا هليس
    في ظرف عشر ايام طاحت وانتهت بيد النجس=ما كنت متوقع بسرعه تذهب القوه فطيس
    لكن خيانه حسب ما ظنيت من بعض الخسس= هذه طبايعهم من ايام الخلافه خذ وقيس
    واليوم ديمقراطيه والأمن فيها ملتمس= تلقى الجثث في كل شارع مرميه لما تخيس
    والخير واجد والمخازن ممليه ماشي نفس=والجوع يقتلهم وشوق ابطونهم لوشي لسيس
    باعوا وطنهم يا خساره دون قيمه للدنس= ضاعت كرامتهم وصاروا تحت الأرجل للرفيس
    هذا جزاء من خان شعبه والوطن لجل البيس=أو صدق الكذاب والوعد المزيف والطليس
    يصبح بلا قيمه وبا يتلاعبوا فيه الهيس= هذا خطأ يقتل وهذا مات في حادث دهيس
    يا للخزاء والعار يقلى شعب كامل بالملس= والطائفيه معلنه من بعد ماكانت هميس
    والذيب بالمحوى بيتحاكم على يد البسس=ياليت لو كان انقتل يوم البلاء حامي وطيس
    ولا يشوف الذل والإذلال والتهمه تدس= بالمسرحيه ذي بدت في محكمة يوم الخميس
    شرحت همي والذي ما قد فهم يوكل عدس= والا كما قال المثل عجل المواشي للدحيس
    ولا هنا قال الفتى قايد علي دق الجرس= تميت نظم الشعر والقيفان والدر النفيس
    وختامها بالمصطفى يطفي اجيجي والحمس= ازكى صلاة الله على طه شفيعي والأنيس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-14
  3. راعي القوافي

    راعي القوافي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-01
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    لي شرف كبير بان اكون اول المعلقين على هذه القيده لشاعرنا الكبير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-14
  5. اسيرة احزانها

    اسيرة احزانها عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,478
    الإعجاب :
    0
    صح السانك ياشاعر

    على هاي القصيدة الفنانة الصراحة

    وانا ثانية وحدة ارد على شاعرنا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-14
  7. ابو رعد القطنة

    ابو رعد القطنة شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    1,212
    الإعجاب :
    2
    اشكرك أخي راعي القوافي على مروك وتوقيعك ومنتظر من ينسقه بشكل واضح والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-14
  9. ابو رعد القطنة

    ابو رعد القطنة شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    1,212
    الإعجاب :
    2
    اتقدم بالشكر الجزيل لأسيرة احزانها على اطلاعها
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-14
  11. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/4.gif" border="outset,8,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black""]يالله يا سامع دبيب الذر وما عبدك همس= يا مرتجى يا ملتجى جنبني ابليس الخسيس
    واغفر ذنوب العبد ذي طامع بعفوك ما يأس= اغفر له الزلات واجعل له في الأخرى ونيس
    والحمد لك ما يدرس القاري وما يتلي عبس= واعداد ما يتهجد العابد في الليل الدميس
    ها بعد قال ابن القطنه طرف عيني مانعس = ساهر طوال الليل في همي وخلق الله نعيس
    ماذا عسى با قول غير الحر يحزن له وبس=لويشتكي من ينصفه من باطل الوقت التعيس
    ماشي عداله طالما الحر الأبي فيه احتبس= بعد الوجاهه والمهابه صار في سجنه حبيس
    الملك منه ضاع والأموال راحت والحرس = واليوم في سجن انفرادي ما معه شي حد جليس
    وفوق ذا ذي كان عنده عبد في وجهه عبس= لا حول من ذا الحال ماذا سا به الوقت النحيس
    واللي بلا موطن على القمه وبالكرسي جلس =من بعد تطريده وتشريده على الدوله رئييس
    اتغيرت لوضاع يا قهراه والحال اعتفس=راح الأسد واحتل مكانه ثعل ما هو له جنيس
    دوله بغمضة عين دكوها وتاريخ انطمس= والله ما ظنيت يأتي يوم اشاهدها طميس
    وين المغاوير الأشاوس للأسف وين العسس= صدقت ما قالوا ولكن كل ما قالوا هليس
    في ظرف عشر ايام طاحت وانتهت بيد النجس=ما كنت متوقع بسرعه تذهب القوه فطيس
    لكن خيانه حسب ما ظنيت من بعض الخسس= هذه طبايعهم من ايام الخلافه خذ وقيس
    واليوم ديمقراطيه والأمن فيها ملتمس= تلقى الجثث في كل شارع مرميه لما تخيس
    والخير واجد والمخازن ممليه ماشي نفس=والجوع يقتلهم وشوق ابطونهم لوشي لسيس
    باعوا وطنهم يا خساره دون قيمه للدنس= ضاعت كرامتهم وصاروا تحت الأرجل للرفيس
    هذا جزاء من خان شعبه والوطن لجل البيس=أو صدق الكذاب والوعد المزيف والطليس
    يصبح بلا قيمه وبا يتلاعبوا فيه الهيس= هذا خطأ يقتل وهذا مات في حادث دهيس
    يا للخزاء والعار يقلى شعب كامل بالملس= والطائفيه معلنه من بعد ماكانت هميس
    والذيب بالمحوى بيتحاكم على يد البسس=ياليت لو كان انقتل يوم البلاء حامي وطيس
    ولا يشوف الذل والإذلال والتهمه تدس= بالمسرحيه ذي بدت في محكمة يوم الخميس
    شرحت همي والذي ما قد فهم يوكل عدس= والا كما قال المثل عجل المواشي للدحيس
    ولا هنا قال الفتى قايد علي دق الجرس= تميت نظم الشعر والقيفان والدر النفيس
    وختامها بالمصطفى يطفي اجيجي والحمس= ازكى صلاة الله على طه شفيعي والأنيس

    سلمت لنا يابو رعد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-14
  13. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    اسجل اعجابي بقدرتك الشعرية .. وتفعيلاتك الجميلة في تركيب الجمل .
    مهما حاولت ان اسجي بالكلام المنمق يبقى شعرك هو الاجمل والاريح
    للمتصفحين .. حسبك يا هاروت لقد اسرفت .. وقد يغضب منك الحساد
    لكن لا ضير من قول الحقيقة .. لأن الحقيقة هي من ترى بالعين المجردة
    هذه الايام.. ومهما حاولنا ان نحجبها عن الاخرين .. لن نسطيع لانها
    تببثق كما ينبثق النور .. ومن منا سيحجب عين الشمس عن عاشقيها
    .. تحية ووقفة مع القطنة .. لها خصوصية ولها وقع على قلب هاروت
    فعلا هي وقفة جادة بعيدة ومتنصلة من المناطقية والموروث السئي
    لا تتعامل مع لهجة معينة او لون معين .. وانما تتعامل مع سلاسة
    في الطرح .. وكياسة وفطنة وذكاء .. حسبك يا هاروت .. وامثل
    للقول بالفعل . :)

    ومع السلامة
    يا هاروت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-14
  15. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    اتغيرت لوضاع يـا قهـراه والحـال اعتفـس =راح الأسد واحتل مكانه ثعل ما هو له جنيـس

    ابو رعد انت شاعر معروف وما ياتي منك الاكل مميز وجميل وسبق وان
    عقبت عليك من قبل وابديت اعجابي واسمح لي بملاحظتي لكوني احمل
    قلم السندباد المشهود له بالكلمه الصادقه اولاً البيت المقتبس
    كان فيه خلل في الوزن من جهة اليسار راح الاسد واحتل مكانه ثعل ماهو له جنيس
    ثانياً الا تلاحض ان القافيه التي اخترتها جعلتك تصتنع حروف او كلمات خارجه
    عن القاموس العربي
    مثلاً (العسس-بالملس- الطليس الا ترى ان القافيه المعقده تجر الشاعر الى الوقوع في اختلاق
    كلمات من اجل ان يغطي البيت المقصود واريد منك جواب هل القافيه المعقده افضل
    في القصيده ام السلسه تحياتي واسمح لي على المداخله يوم لك ويوم عليك

    وما تخاف لن ينتقدك احد الا انا المسكين دايماً ادخل نفسي في متاهات
    وتحيه لشخصك الكريم من صميم الفؤاد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-14
  17. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/41.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يالله يا سامع دبيب الذر وما عبدك همس= يا مرتجى يا ملتجى جنبني ابليس الخسيس
    واغفر ذنوب العبد ذي طامع بعفوك ما يأس= اغفر له الزلات واجعل له في الأخرى ونيس
    والحمد لك ما يدرس القاري وما يتلي عبس= واعداد ما يتهجد العابد في الليل الدميس
    ها بعد قال ابن القطنه طرف عيني مانعس = ساهر طوال الليل في همي وخلق الله نعيس
    ماذا عسى با قول غير الحر يحزن له وبس=لويشتكي من ينصفه من باطل الوقت التعيس
    ماشي عداله طالما الحر الأبي فيه احتبس= بعد الوجاهه والمهابه صار في سجنه حبيس
    الملك منه ضاع والأموال راحت والحرس = واليوم في سجن انفرادي ما معه شي حد جليس
    وفوق ذا ذي كان عنده عبد في وجهه عبس= لا حول من ذا الحال ماذا سا به الوقت النحيس
    واللي بلا موطن على القمه وبالكرسي جلس =من بعد تطريده وتشريده على الدوله رئييس
    اتغيرت لوضاع يا قهراه والحال اعتفس=راح الأسد واحتل مكانه ثعل ما هو له جنيس
    دوله بغمضة عين دكوها وتاريخ انطمس= والله ما ظنيت يأتي يوم اشاهدها طميس
    وين المغاوير الأشاوس للأسف وين العسس= صدقت ما قالوا ولكن كل ما قالوا هليس
    في ظرف عشر ايام طاحت وانتهت بيد النجس=ما كنت متوقع بسرعه تذهب القوه فطيس
    لكن خيانه حسب ما ظنيت من بعض الخسس= هذه طبايعهم من ايام الخلافه خذ وقيس
    واليوم ديمقراطيه والأمن فيها ملتمس= تلقى الجثث في كل شارع مرميه لما تخيس
    والخير واجد والمخازن ممليه ماشي نفس=والجوع يقتلهم وشوق ابطونهم لوشي لسيس
    باعوا وطنهم يا خساره دون قيمه للدنس= ضاعت كرامتهم وصاروا تحت الأرجل للرفيس
    هذا جزاء من خان شعبه والوطن لجل البيس=أو صدق الكذاب والوعد المزيف والطليس
    يصبح بلا قيمه وبا يتلاعبوا فيه الهيس= هذا خطأ يقتل وهذا مات في حادث دهيس
    يا للخزاء والعار يقلى شعب كامل بالملس= والطائفيه معلنه من بعد ماكانت هميس
    والذيب بالمحوى بيتحاكم على يد البسس=ياليت لو كان انقتل يوم البلاء حامي وطيس
    ولا يشوف الذل والإذلال والتهمه تدس= بالمسرحيه ذي بدت في محكمة يوم الخميس
    شرحت همي والذي ما قد فهم يوكل عدس= والا كما قال المثل عجل المواشي للدحيس
    ولا هنا قال الفتى قايد علي دق الجرس= تميت نظم الشعر والقيفان والدر النفيس
    وختامها بالمصطفى يطفي اجيجي والحمس= ازكى صلاة الله على طه شفيعي والأنيس

    الشاعر الرائع والكبير بما يخط ويقدم اشكرك على انزال هذه القصيدة الجميلة
    والرائعة والقوية وقد لمست ما رميت اليه رغم حبي للعدس الأ ان جال القصيدة
    قد جعلني اتذوقها تذوق القارء المتمعن لما رسمت من قوافي جميلة ورائعة
    وذو مغازري ومعاني جميلة تسلم استاذي وتسلم غيرتك العربيه الأسلامية
    وهذه تحيات ابومالك رسام





    [POEM="font="Simplified Arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]والذيب بالمحوى بيتحاكـم علـى يـد البسـس=ياليت لو كان انقتل يوم البلاء حامـي وطيـس
    ولا يشـوف الـذل والإذلال والتهمـه تـدس=بالمسرحيه ذي بدت في محكمة يـوم الخميـس
    شرحت همي والذي ما قد فهـم يوكـل عـدس=والا كما قال المثل عجـل المواشـي للدحيـس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-15
  19. abdulhamed moss

    abdulhamed moss عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-03
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    أسمح لي لو قمت بالتنسيق من جديد (لأعجابي الشديد)

    اولاً اسجل اعجابي بهذه الدرر الثمينه والجميله من شاعر متألق في سماء الشعر الشعبي شاعر له مكانته في مجالس الشعر وهو الشاعر المعروف قايد علي القطنه (ابو رعد) ... وللعلم انا من المتابعين لمعظم قصائدك اذا لم تكن كلها في المساجلات الشعريه بينك وبين الشعراء الاخرين ... لانني احد عشاق كلماتك وقصائدك مهما اختلفت وجهات النظر بيننا ياعزيزي ابو رعد .. فهذا لا يغير من مكانتك الشعريه في قلبي . لك جم حبي وتقديري واحترامي ... وهنا لي طلب خاص وهو أتمنى لو تنزل القصيده الغزليه التي قلت في مطلعها :-
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/38.gif" border="solid,4,red" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]نظرة له الف نظره وهو بنظره قتلني = بسهم عينه رماني وقطع القلب وفنى
    عبدالحميد موسى ابو وائل
    كلفورنيا


    ماذا عسى باقول غير الحر يحزن له بس
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/29.gif" border="double,4,blue" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يالله يا سامع دبيب الذر وما عبدك همس= يا مرتجى يا ملتجى جنبني ابليس الخسيس
    واغفر ذنوب العبد ذي طامع بعفوك ما يأس= اغفر له الزلات واجعل له في الأخرى ونيس
    والحمد لك ما يدرس القاري وما يتلي عبس= واعداد ما يتهجد العابد في الليل الدميس
    ها بعد قال ابن القطنه طرف عيني مانعس = ساهر طوال الليل في همي وخلق الله نعيس
    ماذا عسى با قول غير الحر يحزن له وبس=لويشتكي من ينصفه من باطل الوقت التعيس
    ماشي عداله طالما الحر الأبي فيه احتبس= بعد الوجاهه والمهابه صار في سجنه حبيس
    الملك منه ضاع والأموال راحت والحرس = واليوم في سجن انفرادي ما معه شي حد جليس
    وفوق ذا ذي كان عنده عبد في وجهه عبس= لا حول من ذا الحال ماذا سا به الوقت النحيس
    واللي بلا موطن على القمه وبالكرسي جلس =من بعد تطريده وتشريده على الدوله رئييس
    اتغيرت لوضاع يا قهراه والحال اعتفس=راح الأسد واحتل مكانه ثعل ما هو له جنيس
    دوله بغمضة عين دكوها وتاريخ انطمس= والله ما ظنيت يأتي يوم اشاهدها طميس
    وين المغاوير الأشاوس للأسف وين العسس= صدقت ما قالوا ولكن كل ما قالوا هليس
    في ظرف عشر ايام طاحت وانتهت بيد النجس=ما كنت متوقع بسرعه تذهب القوه فطيس
    لكن خيانه حسب ما ظنيت من بعض الخسس= هذه طبايعهم من ايام الخلافه خذ وقيس
    واليوم ديمقراطيه والأمن فيها ملتمس= تلقى الجثث في كل شارع مرميه لما تخيس
    والخير واجد والمخازن ممليه ماشي نفس=والجوع يقتلهم وشوق ابطونهم لوشي لسيس
    باعوا وطنهم يا خساره دون قيمه للدنس= ضاعت كرامتهم وصاروا تحت الأرجل للرفيس
    هذا جزاء من خان شعبه والوطن لجل البيس=أو صدق الكذاب والوعد المزيف والطليس
    يصبح بلا قيمه وبا يتلاعبوا فيه الهيس= هذا خطأ يقتل وهذا مات في حادث دهيس
    يا للخزاء والعار يقلى شعب كامل بالملس= والطائفيه معلنه من بعد ماكانت هميس
    والذيب بالمحوى بيتحاكم على يد البسس=ياليت لو كان انقتل يوم البلاء حامي وطيس
    ولا يشوف الذل والإذلال والتهمه تدس= بالمسرحيه ذي بدت في محكمة يوم الخميس
    شرحت همي والذي ما قد فهم يوكل عدس= والا كما قال المثل عجل المواشي للدحيس
    ولا هنا قال الفتى قايد علي دق الجرس= تميت نظم الشعر والقيفان والدر النفيس
    وختامها بالمصطفى يطفي اجيجي والحمس= ازكى صلاة الله على طه شفيعي والأنيس
     

مشاركة هذه الصفحة