بدع وجواب بين الشاعر محمد عبدالله احمد دينيش البكري والشاعر خالد القعيطـــــــــــــي

الكاتب : المحبوش   المشاهدات : 1,801   الردود : 22    ‏2006-04-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-13
  1. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    هذه القصيده مرسله من الشاعر الكبير محمد عبدالله احمد دينيش البكري
    الى الشاعر الكبير خالد محمد القعيطي

    ********************************
    *******************************

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/95.gif" border="double,10,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يالله ياسميع الداعي مالي غير عفوك مطلب=دخلني مع اهل الجنه بعد المغفره والتوبه
    بتمنى تقع لي مأوى واكبر فايده والمكسب=يهنى من وصل بالتالي دار الجنه المطلوبه
    والثانيه ستر الحاله منك يارفيع المنصب=عز المستوى نا سألك بأسم اسمائك المكتوبه
    سألك لاتواخذ عبدك ذي ليك اتجه واتقرب=بصحاب الخطأ ذي باغوا وامسوا من دول منكوبه
    وين اليوم صدام اصبح وين القصر وين المكتب=وين الجيش ذي من بعده وين امواله المسلوبه
    كم مثله دول بادوها والباقيه ضمن المحسب=دهفه عادها ون رحنا لا ايران ولاكوبه
    ماتسلم عليهم دوله مادام الكره بالملعب=ذي بالجيب قدهي معهم والي عادها مخطوبه
    زال الخوف من قدامه والباقي عرب ماتعرب=من هو بوش لتكاتفنا ذي خلي الدول مرهوبه
    لكن ياخون قد كلاً لخوه بي يسوي مقلب=ماشي فايده منكمه ايضا والثقه مسحوبه
    قد كلاً قنع من ليله راح التيس ذي بالمجلب=ويش باقي معاهن كلاً يوبه له على معزوبه
    هذا الفصل لول كمل لاطولت ملا نتعب=والباقي هدفنا الرسمي عارحنا نخذ به لوبه
    هل عاشي امل بالصلح ونمر الطريق الانسب=ون رحنا كذا ياقهري وين العيشه المرغوبه
    الراحه مع مجموعه بالسلطه ونا بتعذب=من حب الزبيب الحالي ما ادوني ملان الغوبه
    شلوا كل شي قدامي بالواضح ونا بتعجب=المندي غداء بيسونه واتعشوا على معصوبه
    وين الخير ذي قالوا جاء وين الماء النقي ذي نشرب=ماذا ماقبلته نفسي ملبتشربه مقصوبه
    وين الامن وين الوحده والدنيا شرار ابتلهب=مالا هو كذا في الصوره ذي جابوا لنا مقلوبه
    قالوا كل شي بايصلح ون الوضع زاد اتخرب=والمأساة ذي بنشاهد كلاً صابته معصوبه
    كمن هو بيسرح صاحي وواوى ايده ملان المقطب=حتى ذي بيسلم راسه قد ماشي سلم عرقوبه
    هذا ماحصل من ليله ضيعنا وضاع المحسب=ليلة ضاع نجم الزهره والشمس اصبحه محجوبه
    ليلة ذي صدم باللفه ويحصل له اكبر مقلب=وتروح البضاعه كامل والنوب اصبحه مانوبه
    يكفي لاهنا يالهاجس لاوين الرسول آيذهب=لا يافع ونا من يافع ذي كمن نمر حلوا به
    ذي بايده كتب تاريخه واتحصل على اكبر منصب=هو ذي باليمن له كامل غنه كمن الخرعوبه
    ماواحد وقف قدامه والعاصي خضع واتأدب=كبد اليافعي لازاله صخره من حجر مصبوبه
    ذا الواقع وذي من صلبه يكسر بندقه لاكذب=ولا لا كمل وتوالي قطع النصله المشطوبه
    ياعازم لعا تتأخر خذ صالون اجره واركب=لا قلخط كله دامر ساعه واحده محسوبه
    لا سوق السلام الرحله حيث الخط به والكهرب=واويت القعيطي رأساً والدار ادخله من بوبه
    ساعة ماتلاقي خالد سلم له ومن ليه اقرب=لاتبخل عليه اروعني بأحسن عود بخر ثوبه
    قله ذه الرساله ذي لك والبنكس بطيه مضرب=من شاعر بني بك جبته ماهو من سلع مجلوبه
    ذا والمعذره والوافي بالضيف ابيزيد مرحب=والمرء ابيشابه خاله واشبال النمر مجروبه
    شايف كان قلعه صامد ربان السفن والمركب=كم بقراء كتب من بعده ثروه تعتبر مكسوبه
    يكفي لاهنا شف رأسي من كثر المشاكل شيب=والوقت الردي لارده خلى حالتي مكروبه
    بونايف محمد ختم بالهادي قفا ماشجب=صفوة خاطري مامله مولى الصوره المحبوبه
    ذكر الهاشمي لاطيبه ما الجاهم عشيه ركب=والمزنه بتجري بعده بالماء والبرد مصحوبه


    وهذا جواب الشاعر خالد القعيطي على الشاعر محمد عبدالله دينيش البكري

    ***************************************************************
    ***************************************************************





    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/95.gif" border="double,10,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قال ابن القعيطي ساهر في ليلي وانا بتقلّب=من طول الدَجى واعياني من قّل الوسن ملهوبه
    سالك يامجيب الداعي تسلي من نوي يتغرّب=فرّج هم عبدك واشفق وارحم نفسي المتعوبه
    واكتب للعرب ياباري من اجل الكرامه تغضب=ريح الذلّ في قادتنا جاب السيره المعيوبه
    ياللعار منهم قاده شيخ النفط منهم يلعب=من حين العراق اهتزت صاروا عند بوش العوبه
    ذلوا والخيانه بانت كل اسرارهم تتسرب=قدخلوا بلدهم تمسي مثل الناقه المحلوبه
    سلطه والكرامه ماتت قلّ تباً لهذا المذهب=اشرف من بريق السلطه موت الحَر رغم اذنوبه
    عشاق الخزاء ماشلوا عبره من رجال المحنب=ذي لجل الكرامه ماتوا في بغداد او بعقوبه
    ذا فصل الخيانه واضح مايحتاج به نتدرب=قادات العرب بالساحه صارت كلها مغلوبه
    بعد الان ذا ياعازم غادر لابنيبك واركب=مابين الضحى والمغرب واسلكها طرق مصبوبه
    في ساحة قريش اتوقف واستنشق نسيم الازيب=ناد الشاعر ابن البكري قله قد وصل مندوبه
    جاب ابيات تسلي الخاطر منها هاجسي يتعجّب=هزت مهجتي كلماته ياذا الشاعر الاعجوبه
    عشقي للادب خلاني من صغري ونا بك معَجب=لانك من صميم الواقع جبت ابياتك المكتوبه
    اما عن هدفنا الرسمي من كذب بذلك جرب=بعد التجربه غنينا زاده من بيده صوبه
    واكبر نجم معنا باقي من ذيل الفرس يتقرب=ريح الخيل مهما فاحت يهوى الريحه المحبوبه
    والشمس اصبحت ماتضوي من يوم الاوزون اتخرب=في فصل الشتاء ذي ولي صار اشعاعها اكذوبه
    قد قال المثل يابكري من سجل بطينه يتعب=وانظر لامنابع شبوه حيث القهوه المسكوبه
    جبح النوب فيها ورد من جردان حالي واعذب=بالجالون لهل السلطه يوم اوجاههم مجروبه
    والشعب الابي في حيره من هذه السياسه متعب=مازالت حقوقه جمله في يدّ السرق منهوبه
    مايافع حماها ربي والتاريخ فيها مكسب=لكن حالها ما اتحسن حتى الكهربا مقطوبه
    والماء ذي به استبشرنا يمشي مثل مشية لعضب=فيه الفايده للخبره والجوده لهم منسوبه
    هذا حالنا والواقع قد كلاً لحضّه يندب=ماواحد عليها اتهني في اكله وفي مشروبه
    بين الوعد ذا والثاني نبحث عالطريق الاقرب=والافضل لنا لو نرفض هذه الحاله المعطوبه
    بركان القضب في جوفي والشريان عندي اتصلب=ماحصلت حتى ثائر صادق نفتخر باسلوبه
    حتى من يعارض مره يعطوا له اداره ينهب=وامسى في صفوف الخَبره نفس الخطه الملعوبه
    لوحال الوطن بايصلح من كأس المنايا يشرب=حتى لوتفارق روحي وامست جثتي مصلوبه
    ملينا الغناء يابكري والحرف القدي ماصوّب=من غنى بدار الاصورتمسي كلمته محنوبه
    ساعة ماتجيك النيه سجلني معك بالمحسب=لاصوت الغناء مايجدي ناخذ بالمحاجي نوبه
    والا الحال مايتغير نصبر عالزمان الاجرب=مثل ابين وارض الحوطه ذي هي بالغناء موهوبه
    لاشفنا اللحوج اتغنوا (فضلاً يامليح اتخضب)=بانهتف بيافع جمله(حني وازجلي وانوبه)
    ذكر المصطفى ما الشاعر للوضع المهين استوعب=والفاسد لهم بيصفق من كثر الزلط بجيوبه




    مع تحيات المحبوش
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-13
  3. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0
    سلمت يمينك يا محبوش

    على هذه الدرتين الثمينتين لشاعرين لا يشق لهما غبار

    بدع في القمه وجواب في القمه

    وفيهما كلام من صميم الواقع لا تكلف ولا افترى
    نطقو با الحق
    لك كل الود سلمت وصح الله لسان الشاعرين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-13
  5. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    شكر جزيلا ريدان على مرورك الكريم
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-13
  7. محمد النصيري

    محمد النصيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    1,714
    الإعجاب :
    0


    ذا والمعـذره والوافـي بالضيـف ابيزيـد مرحـب
    ========والمرء ابيشابه خالـه واشبـال النمـر مجروبـه
    شايف كان قلعه صامد ربـان السفـن والمركـب
    ========كم بقراء كتب من بعـده ثـروه تعتبـر مكسوبـه
    يكفي لاهنا شف رأسي من كثـر المشاكـل شيـب
    ========والوقـت الـردي لارده خلـى حالتـي مكـروبـه


    اللشاعر محمد دينيش البكري وقصيده جميله جداً ناقش فيها وضع الامه العربيه وكذلك اوضاع الشعب
    طالباً الايضاح بالجواب من الشاعر خالد القعيطي قاصداً لعله يفتيه في امره كما كان خاله
    المرحوم شايف الخالدي الذي كان مضياف الشعراء ومفتيهم كما اوضح لنا الشاعر


    ********************


    وننتقل الى جواب الشاعر خالد القعيطي ولو انه لم يتطرق خاله في رده كما تطرق اليه البداع ولاكنه اتى ببيتين اعتبرهما بمثابة قصيده كامله من وجهة نظري لانه صاب عين الحقيقه بهما ورمى النصع في الوسط.


    واكبر نجم معنا باقي مـن ذيـل الفـرس يتقـرب
    ===========ريح الخيل مهما فاحت يهوى الريحـه المحبوبـه

    حتى من يعارض مـره يعطـوا لـه اداره ينهـب
    ==========وامسى في صفوف الخَبره نفس الخطـه الملعوبـه





    اخيراً اشكر اخي المحبوش على نقل هذا اللقاء المتميز

    ولاعدمناااااااااااااااااااك يالغالي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-13
  9. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    ذكر المصطفى ما الشاعر للوضع المهين استوعـب=والفاسد لهم بيصفـق مـن كثـر الزلـط بجيوبـه


    حيا الله صاحب بنيبك سلم عليه قله الشعب يسلم عليك
    وتحيه للدكتور خالد القعيطي وتحيه للملك الجديد على
    مملكه سباء التبع محبوش
    المهم القصيده الاولى كانت جميله جداً من شاعر متمرس
    يعرف كيف يوظب القوافي واتا الجواب من الشاعر المبدع
    وهو غني عن التعريف جواب جميل جداً فيسلوا وتسلم
    انت على النقل الموفق تحيات الشعب
    وتحيه لشخصك الكريم من صميم الفؤاد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-13
  11. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    أولاً سلمت يمينك وما نقلت أخي الكريم أبو يحيى

    وصح الله ألسنة شعرائنا وما نظمت قصيدتين في منتهى الروعة الإتقان تحفتان شعريتان يدهيان القارئ

    شعراء عمالقة حقاً وأصحاب باع طويل في الشعر فبارك الله فيك وفيهم.
    وبإنتظار كل جديد لك ولهؤلاء الشاعرين المخضرمين ولا عدمناكم.

    وسلام خاص لأصحاب القصيديتي عبرك ولشخصك الكريم سلا خاص أيضاً.
    أخيك سرو حمير​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-13
  13. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    الاخ الغالي محمد المحبوش

    سلمت يمينك على نقل هذه

    القصيدتين البدع والجواب

    لشاعرين من العيار الثقيل

    وصح الله لسانهم

    فقد ابدعو ابداعً غير عادي

    وهذا ليس بغريب على

    شاعرين ورثاء الشعر ابن عن جد

    فالف شكر لك

    ولك تحياتي

    احمد البكري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-14
  15. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    اشكرك اخي محمد النصيري على اطلاعك وليس مرورك بل اطلاعك المتميز
    على هاتين القصيدتين اللتين بالفعل تستحقا القراءه
    اشكرك نيابتة عن الشاعرين
    وتقبل تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-14
  17. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    حيا الله بالكمين الذي يجب الاحتراس منه في كل وقت
    حيا الله بشعبنا الابي
    اشكرك كل الشكر على ماتفضلت به ايها العزيز

    واعتقد الكلمة التي لونتها بالاحمر تحتاج تعديل ههههههه
    وتقبل ازكى تحياتي واحترامي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-14
  19. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    حيا الله ابو نوره
    بالفعل القصيدتين مميزتين من شاعرين معروفين
    ويستحقان الثنى والتقدير
    احييك نيابة عنهما
    واشكرك على اطلالتك العطره
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة