الحلم الروماني والطموح اليماني ... جسري صقلية والمنــــدب .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 583   الردود : 5    ‏2006-04-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-12
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    الحلم الروماني والطموح اليماني ... عنوان نتوقف عنده بعدة وقفات تأمل .. فالأول كان الرومان الأوائل يحلمون بطريق بري يربط جزيرة صقلية بالوطن الأم أو ما يطلق عليه الحذاء الإيطالي ، والذي يظهر بالخريطة وكأنه يركل جزيرة صقلية ... الحلم ربما شارف على التحقيق وبعد ألاف السنين فقد ذكرت الأنباء أن جسرا معلقا سيربط البر الإيطالي بالجزيرة وستمر عبره القطارات أيضا ..
    أما طموحنا الوردي فلا أعلم أنه سيتحقق وهو ربطنا بجسر معلق بالجانب الأفريقي عبر مضيق باب المندب ... والطموح اليمني له أكثر من قصة قد تتجاوز المعقول فتصبح خيالا ... ودعونا نتخيل فلايحاسب المرؤ عن حلم أو تخيل ... ولو تتبعنا عدة مقالات علمية نشرتها مجلة Nationalgeographic والتي لها موقع على الشبكة العنكبوتية بنفس الإسم ... المقالات تتناول شجرة الإنسان وتوزعه للعالم والتي لليمن دورا بارزا بها كما أن باب المندب الذي لم تكن قد غمرته المياه بعد كان مكان العبور من إفريقيا لليمن وبالعكس .. وبالطبع الدلالات والشواهد أكثر من أن تحصى بالجانبين الأفريقي واليمني ... ربما شهد هذا المضيق عند نشؤه فكرة الإبحار لدى الإنسان البدائي ومنها تطورت فكرة الملاحة البحرية عوضا عن السباحة المرهقة جسديا ثم مخور عباب البحر الوسيع .. وبالوسائط والوسائل .
    بالطبع بعصرنا الحالي الحلم أن يستمر الإتصال بالجانب الأفريقي و له عدة خصائص ومميزات وتعني الحيوية أي سيكون إتصال إستراتيجي يخدم اليمن ويحدث به نهضة تنموية شاملة ويخدم القرن الأفريقي حيث ينتعش التبادل التجاري وتبادل السلع والمواد الخام ... مئات الملايين من الجانب الأفريقي سيؤمون الجسر بطريقهم لجزيرة العرب إما للحج أو للتجارة وستؤمن المحطات التجارية اليمنية وشبكة القطارات الكثير من الخدمات التي ستخلق أعمال ومهن لاتحصى .. سيؤمن الجسر من ضمن خدماته الجليلة عبور أنابيب المياه التي نحن بجزيرة العرب نحتاجها ... فباليمن على سبيل المثال المياه ينطبق عليها قول الفيلسوف الإيرلندي الساخر جورج برناردشو .. عندما سؤل عن غزارة الإنتاج وسؤ التوزيع فأجاب : كذقني ورأسي – وشو كان أصلع وأكث اللحية أي كثيفها ..
    ولعلنا نهتم بالمياه حيث الشح الواضح بها بأكثر المناطق وبمناطق أخرى بها وفر وتصرف للبحر دون الإستفادة منها ... ولعل أكثر المناطق اليمنية إهدارا للمياه هي جزيرة سقطري التي هي إداريا تتبع محافظة حضرموت ذات المناخ الصحراوي الجاف وبها شح المياه المزمن العريق العتيق ... ومن غير المنطقي مد أنبوب من سقطري لتغذية حضرموت بالماء ... ولاحتى مجرد التفكيربه والذي يعتبر أخرق .. لكن جسر المندب المعلق المألق المنمق .... يبدو حلما معقولا ومنطقيا .​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-13
  3. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الأستاذ الفاضل .. الهاشمي اليماني

    في البدايه .. دعني أحييك على أطروحاتك المميزه ولدي فقط ملاحظه بسيطه لكَ أن تأخذ بها أو تتجاوزها .. دسومة الطرح من حيث القدره البلاغيه والقدره الثقافيه متميزه وقلم يدرٌها .. وهنا فقط عامل الوقت يلعب دور في جعل جميع مواضيعك ذات بعد نقاشي أقوى .. حيث يُفضل أن تفصل مدة أسبوع على الأقل بين واحد وآخر من أجل أن تنال حقها ولاتُهضم في خضم التراكمات فيكون ضيق الوقت عائقاً أمامها ..

    وبالدخول لهذه الفكره المتميزه فهي تبقى رؤيه حتى يأتي ومن في يديهِ ترجمتها على أرض الواقع .. لو رأينا بمنظور علمي بحت لوجدنا أن هناك مازال يحتاج للإصلاح وخصوصاً "البنى التحتيه" قبل أن يبدأ هذا المشروع المتميز .. والذي أوافقكَ فيه كلياً بشرط أن يكون الحاجز الأمني قوي لكي يمنع تهريب المتدفقين من دول أفريقيا والمهاجرين منها .. وخصوصاً أنها قد تنقل معها الكثير من الأوبئه والمنتشره في قارة أفريقيا ..

    ويبقى للتبادل التجاري والإقتصادي دور فعٌال في ذلك .. لتسهل عمليات النقل بشكل كبير .. مثلها مثل صقليه التي سيبزُغ حلمها النور .. ومثل الجسر الواصل بين السعوديه والبحرين ..

    قبل أن يكون هذا الحل واقعياً على الأقل .. الدوله في حاجه إلى إجتثاث الفساد وإلا التمويل سيبقى الحاجز الأول والعثرات التمهيديه للمضي قدماً في مثل هذه الخطوات .. وعموماً سيبقى الأمر عائداً للإصلاح السياسي والذي بدوره سيعطي الضوء الأخضر للتطوير الإقتصادي ..

    لكَ العرفان والشكر

    خاتمه :
    حتى المشاريع في الجمهوريه اليمنيه أضحت أضغاث أحلام ..

    أسمى آيات التقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-18
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي الحبيب / الهاشمي اليماني
    تأملت في حلمنا فقد يتحقق مع الإرادة فكم راينا في العالم من معلقات :) ولكن هل توجد فكرة تمويل في عهد نظامنا لننصح بتمويل الفكر لعل شح الدولارات هذه الأيام بدأ ينفذ لدى القيادة اليمنية ، وايضا ً ألآ يوجد لدينا عمق إستراتيجي بديلا ً لهذا الحلم الذي يصعب علينا حتى الحلم به في ظل انكماش موارد الأرض وتسخيرها للزيارات الدولية حتى نتواصل مع العالم الآخر ؟
    تحياتي لك ​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-18
  7. عليــــــــــان

    عليــــــــــان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-12
    المشاركات:
    1,168
    الإعجاب :
    0
    تصدق اني حلمت بهذا الحلم قبلك

    بس صوتي كان مشحب ولا قدرت اتكلم مثلك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-21
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    الإخوة الأكارم جميعا .... شكرا للإثراء ..
    وليكبر الحلم ،،، ولم لا ؟ فنحن أقدم مجتمع بشري متحضر بل نحن رواد المدنية بالعالم كاملا ...
    نحن نعاني من شح الموارد والثروات الطبيعية وليس كل تعقيدات الحياة بسبب الإدارة ونحوها ... ونعول على العنصر البشري المتميز الخارق الذكاء إن توفرت له الظروف
    نريد نسج نهظة شاملة تعطينا تغيرا جذريا بصناعاتنا ومواصلاتنا وحياتنا اليومية ، وهذا لايتوفر إلا بطاقة قوية متدفقة وثابتة تؤمن بطريقة إقتصادية كل إحتياجاتنا لأنه لاوجود لأنهار باليمن ولامصادر طاقة يعول عليها ... وعليه فإ الحلم النووي يجب الوقوف عنده بجدية متناهية فهو السبيل الأنجع والأنجح لإقامة مجتمع الغد وحياته الرغيدة المستقرة ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-21
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    تحليلات هامة ورائعة من الرائع الهاشمي اليماني

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة