الثّـــــلاياء بين الأمس واليـــــوم

الكاتب : الثّلايا   المشاهدات : 976   الردود : 10    ‏2002-05-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-15
  1. الثّلايا

    الثّلايا عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-25
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    بسم اللـــــــه الرحمــــــــن الرحيـــــــــم

    الأخوة الكرام

    روّاد الشعر : هذه الكلمات البسيطة جدا جزء من سلسلة قادمه عن حياة الثلايا

    المناضل الذي وقف ذات يوم في وجه الحكم الإمامي وشعبه وسبب لعنته له 0

    وايضا الثلايا الصديق والزميل لكم0

    وستكون سلسلتي معكم اسبوعيه او شبه اسبوعيه 0 وهي جاهزة ولكن لدي ارتباطات وواجبات كثيرة والكل لديه مثلي ونقول الله يعيننا وخاصه هذه الأيام


    فلا اطيل عليكم 0 وارجو منكم المعذره فالشعر اعلمكم انني لم اكتب فيه منذ 15عاما 0 سواء الشعبي او الفصيح0 او النثر 0 الى أن كتبت جديدي مع أبو قيس 0


    1/ أنا سئمت العيش في زمني *** زمان الذّل والطاغــوت والكهــــــن0

    2/ وقلت يا شعبي إنتفضـــوا *** بيعوا الرخيص واشتروا الوطــــــــن0

    3/ فما كان منهم عمـــــــــدا *** إن كنت لهم انا ارخص الثمــــــــــــن0

    4/ فهل أخطأت إن قلـــــــت *** ما قلت لهم في ذلـــك الــــــزمـــــن0 ؟

    5/ فما عساني أقول لشعب *** أأقول أحسنتم وذا لكم بـــدنــــــي0

    6/ وعدت الان من قبـــــــري *** شبحا ادميا شكـــــل إنســــــــــــان0

    7/ ووجدت الشعب منتصـــرا *** من المحويت الى ردفان الى عـــــدن0

    8/ وشعب الأمس شعب اليوم *** أحياء كأموت بلا قبر ولا كفـــــــــن0

    9/ كرعاء في صحراء مخض***ــــــرة بلا ماء ولا ظل ولا سكــــــــن0

    10/ لقصر الحكم حرّاسا ونــ***ـــــوّابا بغير الشرع والقانون والسنن0

    11/ ترتكزعلى الأموال سـل***طته وشعبه دوما فارغ الخــــــــــــزن0

    12/ فأين العقل واهل العقل*** ينتسبون في الإسلام الى اليمـــــــن0



    ومعذرة من الجميع0

    ولكم تحيّاتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-15
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ممتاز

    يا ثلايا

    لقد اجدت في توصيل الفكرة وسوف ارد عليك في الوقت المناسب إذا ما صار شي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-16
  5. الثّلايا

    الثّلايا عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-25
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم سرحان

    انا لم اطلب من أحد الرد ولكن ما قلته هنا هو في رأسي منذ ان قدمت اليكم 0 وهذا واجب ان اشرح واكتب قبل ان اكتب في شيء اولا اكتب عن اسمي ومعاناتي اقصد اسمي ومع الشعب والحكم سابقا وحاضرا0 وقولي هذا جواب كلمة انت قلتها تحلل من ****** 0

    وانا اسمي الثلايا 0

    ولم افعل لك شيئا يغضبك حتى تجعل من اسمي المعرّف بأل الى نكرة مثلك 0

    فاستعذ بالله 0

    وماكان احترامي لك في الذبيحة الاّ تواضعا واحتراما لنفسي أوّلا واحتراما لمن ادلى برأيه 0 ولم يقرأ كلماتي الصريحة والواضحه حيث قلت هذا تعقيبا وتوضيحا للفصل الأوّل ولي مع الفصل الثاني وقفة ورد اخر0 وأعلنت لك هزيمتي
    اجلالا واحتراما لما ذكرت 0 وقد اثنيت عليك ايضا00


    0 فأنا قلت للجميع إنها سلسلة اشعار ونثر وقصة الثلايا ولا اريد من احد جوابا0


    ولكنني منتظر تعقيبك 0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-16
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اعتذر أخي الكريم
    عن تحويل اسمك إلى نكره
    وعلى كل
    الثلايا
    الثلايا
    الثلايا

    أنت اكبر من ان تهزك كلمة عابرة أيها الشهم الهمام0
    تحياتي ولاتزعل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-16
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    Re: بسم الله الرحمن الرحيم


    هكذا عرفنا سرحان (الرجل) بما تعنيه الكلمة.

    فشكراً لك ولايليق بالثلايا سوى ماذكرت ايها العزيز.

    ودمتم مشعلين في هذا المجلس.


    ونريد من الثلايا بقية الموضوع.
    :) :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-16
  11. الثّلايا

    الثّلايا عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-25
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي الكريم سرحان :

    اولا سامحك الله

    وثانبا اشكرك على الإعتذار وهذا ليس الاّزلّة مطبعة وحاشاك ان تزل لسانك للثلايا

    أو لغيره -0 لأنك تعلم ان هذا لا يليق 0

    واكرر ثالثا اشكرك




    الأخ ابو عاهد كنت اتمنى ولازلت ان تعطي رأيك حول الأبيات قبل ان اكتب التاليه 0 من اجل اخفف من الأخطاء االغويه او الوزن 0 او المعنى العام 0

    ومنتظر ملاحظتك

    وايضا يهمني جدا كذلك نقد الحبيب ابو الفتوح 00


    وياليت والأخ سرحان يدلي برأيه 0 للأهميه 00




    أكن للجميع المحبّه والإحترام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-16
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخي العزيز الثلايا

    من ناحية المضمون والمعنى فلاكلام عليه ومن ناحية النقد فاعفني منه كون القصيدة فصيحة او اقرب الى الفصيح ولهذا المجال ربانه الفذ ابو الفتوح.


    وتحياتي لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-16
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أبو الفتوح صحح وراي لو شفت خطأ

    أخي الثلايا
    بناء على طلبك فسوف أدلي بدلوي في موضوع الأبيات التالية التي وصفت بها نفسك0
    وطبعا منظاري ليس بمنظار معلم مثل الأستاذ أبو الفتوح أو أبو عاهد ولكن بحكم إني قد عانيت أيام الدراسة من طلبات الامتحانات في اللغة العربية والتي تجبر الطالب على استنباط المحسنات البديعية في القصيدة المطلوبة للدرس ومحاولة إعطاء انطباع عن حال الشاعر وما يقصد من كلامه في القصيدة والحبكة الفنية وتوظيف المعاني 000الخ

    هذا اجتهاد شخصي فقط وأرجو من بقية الأساتذة تصويبه إن وجد به بعض القصور:

    / أنا سئمت العيش في زمني *** زمان الذّل والطاغــوت والكهــــــن0

    بداية جيدة فهي تصور الثلايا بأنه لم يعدم وإنما يئس من الحياة ولم يعد يطيقها مخضبة بالذل والهوان ولو بدأت بغير كلمت أنا لكان للبيت صورة جمالية اكثر مثل (لقد سئمت العيش0000

    2/ وقلت يا شعبي إنتفضـــوا *** بيعوا الرخيص واشتروا الوطــــــــن0
    الشطر الأول من هذا البيت به بعض القصور وكان من المفروض ان تطلق العنان لخيالك بشكل اكبر مثل لو قلت ( وقلت يا أمة الإيمان انتفضوا0000 فانت يجب ان تدغدغ فيهم المشاعر حتى تبرر لهم البيع والشراء

    3/ فما كان منهم عمـــــــــدا *** إن كنت لهم انا ارخص الثمــــــــــــن0
    هذا البيت يحتاج إلى إعادة صياغة فهو لم يعبر عن وجهة نظرك بشكل وافي ولم يشفي غليلك من شعب تعمد أن يبيعك بدلا من بيع الرخيص وهو ما وضحته في الشطر الثاني بأن الرخيص في نظرهم من ينصحهم وليس من يؤذيهم وكان من المفروض أن تبدأ الشطر الثاني من البيت بكلمة (إذ كنت أنا أرخص الثمن ) مع استبدال كلمة أنا بكلمة (عندهمُ) فيصبح الشطر( إذ كنت عندهمُ ارخص الثمن ) لان الحرف (ت) ضمير مستتر تقديره أنا ولا داعي لتكررا اسم الإشارة 0

    4/ فهل أخطأت إن قلـــــــت *** ما قلت لهم في ذلـــك الــــــزمـــــن0 ؟
    هذا البيت يحتوي على تبرير لما قلته عليهم ويجب أن يكون ذا حجة دامغة حتى تبرر لعنتك على من أردت له الحياة فأراد لك الموت ( مثل : عدوا السنين منذ قولي لكم 000 فهل ترون عدا ماقيل في ذلك الزمن؟ ) أي تذكرهم بأن مقولتك كانت عنوان لم يتغير ( مشكلة القات لا تنسى هي من أطاح برأسك)

    5/ فما عساني أقول لشعب *** أأقول أحسنتم وذا لكم بـــدنــــــي0
    هذا بيت بليغ ويعبر عن دفاعك القوي وكان سيكون أفضل لو بدلت كلمة (لشعب ) بكلمة ( لمثلكم) أي إنك تقصد اناس معينين فقط وليس شعب بأكمله حتى تكسب تعاطف البقية 0

    6/ وعدت الان من قبـــــــري *** شبحا ادميا شكـــــل إنســــــــــــان0
    الإنسان لا يعود من قبره وكان مفروض بان تذكرهم بانهم تذكروك عندما سمعوا كلامك وأنهم هم من عادوا لسيرتك ، ثم الشطر الثاني فيه نوع من التضاد (الشبح ، الآدمي ، الشكل الإنساني ) لا يمكن أن يكون الشبح آدمي حتى بالتصوير والادمي والإنسان شكل واحد )

    7/ ووجدت الشعب منتصـــرا *** من المحويت الى ردفان الى عـــــدن0
    هنا كان من المفروض ان تمدح نفسك بان الفئة الناصحة من الشعب سمعت كلامك ووجدتهم قد انتصروا جراء ذلك كما غيرت الوزن من هنا من ( فعلان ) إلى ( فعلن) 0

    8/ وشعب الأمس شعب اليوم *** أحياء كأموت بلا قبر ولا كفـــــــــن0
    هنا تناقض مع ما جاء في البيت السابع

    9/ كرعاء في صحراء مخض***ــــــرة بلا ماء ولا ظل ولا سكــــــــن0
    التشبيه لم يكن موفقا لانك صورت الصحراء مخضرة ولا تخضر إلا من وجود الماء وكان من المفروض أن تقول (مغفرة) 0

    10/ لقصر الحكم حرّاسا ونــ***ـــــوّابا بغير الشرع والقانون والسنن0
    هنا تصف الناس بانهم ليسوا سوى حراس لقصر الحكم وبدل نوابا كان البيت سيكون اجمل لو قلت ( وأعوانا)

    11/ ترتكزعلى الأموال سـل***طته وشعبه دوما فارغ الخــــــــــــزن0
    الشطر الأول يحتاج إلى تغيير لان كل سلطه ترتكز على الأموال والا لما استقامت وكان من المفروض أن تقول
    ( تتركز الأموال في سلطته 000 والشعب دوما فارق الخزن)

    12/ فأين العقل واهل العقل*** ينتسبون في الإسلام الى اليمـــــــن0
    هذا البيت ختام وكان يجب ان يصاغ بشكل قوي جدا فالشطر الأول يسأل عن العقل وأهل العقل وكان يجب أن يكون الشطر الثاني توضيح وجواب بالمقصود من هم اهل العقل حتى يكون البيت مترابط ثم اليمن هو من ينتسب للإسلام وليس العكس وانا أرى بأن البيت كان من المفروض ان يكون:
    ( فأين ماقيل عن الإيمان والعقلِ 0000 يامن نسبتوه في الإسلام لليمن ))

    عموما وخلاصة الكلام :
    التسلسل المنطقي للفكرة ممتاز جدا ويبقى الشعر الذي على ما أعتقد قاله الأخ الثلايا على عجالة وهذا لا يعني بان الفكرة لم تكن على مستوى الحدث 0

    أرجو المعذرة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-16
  17. الثّلايا

    الثّلايا عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-25
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي الكريم سرحان 0
    لاشك ان شاعريتك فذة وتستحق مني الشكر والثناء واحترم وجهة نظرك جدا0
    وقديأتي اخر ويزيد في النقد اوينقض نقدك وللكل تقديري 0

    وانا فعلا كتبتها على عجل ودون ان اضع لها الحركات اللازمة 0 من اجل ان لايكون يكون فيها قصورا او زيادة في الوزن 0 ولكنني حينها وللسرعه ظننت ان الوزن جيد والقاريء والناقد لديه الاحساس الوزني لموسيقاها 0 ولم احتاج
    لضيق الوقت الى التدقيق الحركي 0

    وانا اذكر في النقد عن الخنساء حين نقدت بيتا لحسان بن ثابت وقالت انت ضعّفته في ثمان مواضع وبيّنت له تلك00

    وليس النقد ينقص اي قصيده بل يثريها0 ويزيدها جمالا ومعنى0

    وان شاء الله ما هوقادم سيكون أفضل 00

    ودمت سياسيا وناقدا وشاعرا واديبا0


    وشكرا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-17
  19. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بعد القراءه والمراجعه اردت ان الطش رد أحد الأخوان ( اغتبسه) ولكنني وجدت في كل كلمة كتبت هي ما ابحث عنها 0

    وجدت في الجميع :

    الصدق
    الوفاء
    المحبه
    الأحترام
    الشهامه
    الشجاعة
    السماحه

    ماذا عساني اقول 0 فقط اسجّل اعجابي بالجميع 0 وكلماتهم 0


    رعاكم الله وادامنا هكذا 0
     

مشاركة هذه الصفحة