بعد إصداره فتاوى مثيرة للجدل علماء يطالبون باستتابة الترابي ويتهمونه بالزندقة...

الكاتب : جمال العسيري   المشاهدات : 924   الردود : 10    ‏2006-04-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-12
  1. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    [​IMG]
    الدكتور الترابي أثار علماء المسلمين ضده بفتاواه المثيرة للجدل

    اتهم علماء سودانيون الزعيم الإسلامي الدكتور حسن الترابي بـ"الزندقة والردة والخروج عن الملة" بعد إصداره فتاوى مثيرة للجدل.

    وطالب العلماء بعقد جلسة لاستتابة الدكتور الترابي لعودته إلى الإسلام وتبرؤه من فتواه بجواز إمامة المرأة وزواج المسلمة من غير المسلم نصرانيا أو يهوديا وإنكاره وجود نصوص من القرآن والسنة تمنع ذلك.

    وأضافوا أن أفكار الترابي ليست جديدة, لكنها تأتي في وقت تحتاج فيه الأمة للتوحد لا للتفرقة, محذرين في الوقت ذاته عامة الناس من اتباعه وذلك بالبعد عنه ومفارقته.

    زندقة
    وفي هذا الشأن قال الشيخ صالح التوم أستاذ الثقافة والعلوم الإسلامية بجامعة الخرطوم إن "الرجل معروف بزندقته وهو من الرؤوس الجهال الذين حذرنا الإسلام منهم".

    وأضاف الدكتور التوم في تصريحات للجزيرة نت أن الترابي يسعى إلى ما أسماه تضليل البسطاء من الناس, ناصحا المواطنين إلى "اتخاذ موقف قوى تجاه هذه الأحاديث التي أنكر فيها الترابي نزول المسيح وظهور المسيخ الدجال", مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الترابي سبق له أن سب الصحابة رضي الله عنهم.

    كما أعلن بأن كثيرا من البسطاء يتبعونه دون دارية ويسوقهم إلى الضلال والزندقة معتبرا إياه بأنه "ضال عن الطريق المستقيم ويجب عقد جلسة توبة عاجلة لاستتابته والنظر بأمره", لمخالفته نهج الأئمة وعلماء المسلمين.

    مخالفة صريحة
    من جانبه قال الشيخ يوسف الكودة إن المتتبع لنهج الترابي في تناوله للقضايا الفقهية يجد أنه مخالف مخالفة صريحة, قائلا "إذا أخطأ العالم أو المجتهد فليس ذلك بغريب عليه, ويمكن أن يراجع, لكن ما هو مرفوض أن يجتمع الشر كله في هذا العمل بإنكار ما هو في الدين".

    وأكد الكودة أن ما أفتى به الترابي لا علاقة له بالاجتهاد الشرعي, معتبر كل تلك الفتاوى بأنها "باطلة" لأنها ناشئة عن باطل وأنه لا مكان لتخرصات الترابي وأقواله الغريبة عن الأمة.

    من جانبه قال الداعية الإسلامي الشيخ صادق محمد إن فتاوى الدكتور الترابي فيها "جرأة على الدين وتقول على الله بغير علم".

    وأشار في حديث للجزيرة نت أن تلك الفتاوى تلزم قائلها التوبة والرجوع إلى الله وعدم الخوض في مثلها من جديد.

    أقاويل موثقة
    أما الأمين العام للرابطة الشعرية للعلماء والدعاة الشيخ علاء الدين الزاكي فقد قال إن "أقاويل الترابي قالها من قبل وأعادها هذه الأيام رغم أنه كان يتوارى ويحاول نفيها لكنها, أصبحت هذه المرة موثقة لا تحتمل الخداع وهي تمثل جرما جديد في حق الدين".

    وأوضح للجزيرة نت أن الترابي لا يعظم النصوص وينكر السنة جملة وتفصيلا لأنه لا يفرق بين الأمر الشرعي والأمر الكوني القدري وبين نزول عيسى عليه السلام رغم أنها أمور كونية.

    وأضاف الشيخ الزاكي أن إنكاره لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام تترتب عليها كثير من القضايا الثابتة بالجملة باعتبار أنه "يحكم عقله في مقام النصوص, وأي نص لا يتفق معه يرفضه وهذا عمل إبليس", كما أن هذه أعظم شبهة سرت في الأمة.

    وأشار أيضا إلى أن الترابي أصبح "ينتهج نهج المعتزلة وهو يقدم العقل على النصوص لذلك يجب أن يواجه مواجهة شرعية, إما التوبة وإما يحاكم محاكمة عادلة باعتباره أصبح عبئا ثقيلا على الدعوة في السودان ويثير ما يرتضيه النصارى من تخرصات".

    وتأتي ردود الأفعال هذه بعد أن أقدم الترابي على إصدار فتاوى في ندوة أخيرة بالخرطوم حضرها حشد من السياسيين وعلماء الدين, أجاز خلالها زواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي مسيحيا أو يهوديا, وقوله إن شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل تماما.

    وبالنسبة للحجاب اعتبر الترابي أن الحجاب للنساء يعني الستار وهو الخمار لتغطية الصدر وجزء من محاسن المرأة.



    مراسل الجزيرة نت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-12
  3. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    هذا الرجل غريب عجيب
    و كلامه بعيد كل البعد عن العقل و المنطق
    الله يستر من جديده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-12
  5. ابوراشد

    ابوراشد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-10
    المشاركات:
    491
    الإعجاب :
    0
    خرف الترابي هوا مخرف من اول بس ما احد يعرف لما طلع من الحكم طلع ذي بقلبه هكذا اللي يدوروا الكراسي الله يستر علينا جميعا ادعوا معاي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-12
  7. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    الا يكفينا تحالفه في الحرب مع المسيحيين في الجنوب ضد اخوانه المسلمين؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-13
  9. خطوط حمراء

    خطوط حمراء عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-09
    المشاركات:
    241
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد

    أخي الكريم جمال العسيري أحب أن أضيف هذا السطر من أقوال الترابي

    (( بأن القرآن الكريم محتاج لتفسير عصري يلائم متطلبات عصرنا الحالي القرن الحادي و العشرين و إن التفسير الحالي للقرآن لا يلائم ما نحن فيه الآن ))

    و إنا لله و إنا اليه راجعون

    المنهـــ منهج الكتاب و السنة ـــــــــــــــــــج
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-13
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي المنهج :
    هذا السطر لم يكن الأول فيه بل لقد سبقه في ذلك نصر حامد أبو زيد ..!!!

    والسلام عليكم ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-13
  13. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    هذا السطر هو أصح ما قرأت من كل ماقاله.
    القران بالفعل يحتاج لقراءة عصرية وتفسير عصري. يكفي ابن كثير والقرطبي والطبري سيطرة على عقولنا وعلى معاني كتاب الله.
    القراّن ثابت لكن معانيه تتلائم مع كل عصر وزمان ومكان وإلا كان متحجراً!! والتفسيرات القديمة كلها انطلقت من حدود المعرفة السائدة في الأزمنة التي عاش فيها المفسرون, وهي طبعاً نتاج لاجتهادات بشرية يصعب, بل يستحيل, أن تخترق الأزمنة في معرفتها.
    كلام الله يجب ألا يتقيد بالتفسيرات المحدودة زمانياً ومكانياً, والدعوة لتفسير ملائم لما نحن فيه الان دعوة ناضجة جداً.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-13
  15. خطوط حمراء

    خطوط حمراء عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-09
    المشاركات:
    241
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    نعم صدقت يا أخي الكريم الشاحذي فالعلمانيون يأخذون ما يمشي مع هواهم من القرآن الكريم و يتركون ما لا يناسبوهم من القرآن أمثال حامد أبو زيد و حق قول الله تعالى في أمثالهم (( أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة يردون إلى أشد العذاب و ما الله بغافل عما تعملون ))
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-13
  17. خطوط حمراء

    خطوط حمراء عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-09
    المشاركات:
    241
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    أخي الكريم (( أبو يمن أصلي ))
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    إبن كثير و القرطبي و البغوي و الشوكاني .......... و غيرهم من المفسرين لم يفسروا القرآن الكريم على هواهم بل من سنة الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة رضي الله عنهم جميعاً .
    يقول الله تبارك و تعالى (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب و أخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه إبتغاء الفتنة و إبتغاء تأويله و ما يعلم تأويله إلا الله و الراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا و ما يذكر إلا أولو الألباب ))​

    [​IMG]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-13
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي أبو يمن أصلي :
    ما ذكرته في الحديث عن التفسير العصري لا يختلف معك فيه أحد , فيما يخص آراء المفسرين فيما هو عرضة للرأي وخاضع لتقلبات الزمان ولكن الذي يقصده أبو النصر والدكتور الترابي في شأن الأحكام , فما ورد مثلاً في الحدود من القتل وقطع يد السارق وجلد الزاني يجب أن ينظر فيه بما يتلاءم مع التفسير العصري الحديث ..

    أما النظرة إلى القرآن الكريم من حيث التحديث للرأى والأفكار التي أوردها المفسرون لبعض ألفاظ القرآن فالواقع يؤكد أن المسلمين لم يتوقفوا عند هذا الرأي , فتأمل كتاب " صفوة التفاسير " للصابوني , والذي أورد جمعاً للتفاسير بل ورجح الأقوال وأدخل ما يراه متناسباً مع عصره , كما فهل ذلك سيد قطب في كتابه " الظلال " , و مناع القطان أيضاً عرج إلى هذه الدراسة ..

    كما انبثقت علوم حديثة انبنت على التفسير العصري للقرآن والسنة كما هو الحال مع " الإعجاز العلمي للقرآن والسنة " وهذه كما ترى نماذج لتفسير القرآن .

    والسلام عليكم
     

مشاركة هذه الصفحة