إيران خصبت اليورانيوم... عاجل.

الكاتب : Wajqop   المشاهدات : 624   الردود : 4    ‏2006-04-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-11
  1. Wajqop

    Wajqop قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-14
    المشاركات:
    2,694
    الإعجاب :
    0
    أعلن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد أن إيران تمكنت من تخصيب 110 طن من اليورانيوم.
    و قد بين الرئيس الأيراني أن هذا يعود إلى شباب إيران و عقولهم الكبيرة, و بين أيضاً أن إيران ستتعاون مع الوكاله الدولية للطاقة الذرية و ستعمل على إجراء أغراضها النووية تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
    من جهة أخرى كان للموقف الأمريكي نفس الرأي السابق للإدارة الأمريكية حيث قال رامسفيلد أن التعامل مع ايران لن يتغير و سيستمر بالطرق الدبلوماسية.

    بروك لإيران و مبروك لعقولها المتفتحة.


    كيف كانت التخزينة اليوم؟؟؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-11
  3. الليل والنهار

    الليل والنهار قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,999
    الإعجاب :
    2
    عقبال اليمن ان تخصب اليورانيوم وتصبح دوله نوويه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-11
  5. ISLAND_LOVE

    ISLAND_LOVE قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-10
    المشاركات:
    4,799
    الإعجاب :
    0
    عقبال اليمن تخصب اولا الناس من المرض الذي هم فية (( القات ))
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-11
  7. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    الخطط الأمريكية بشأن إيران
    أوردت مجلة نيو يوركر الأمريكية أنباء عن عزم إدارة الرئيس جورج بوش تغيير النظام في إيران.

    وجاء في التقرير الذي كتبه الصحفي الأمريكي سيمور هيرش أن العمليات الأمريكية السرية داخل إيران قد ازدادت وأن الاستعدادات لتوجيه ضربة جوية لإيران قد كثفت في الآونة الأخيرة.

    وأضاف التقرير أن الإدارة الأمريكية لا زالت تفكر في احتمال استخدام الأسلحة النووية لتدمير المنشآت النووية الإيرانية المحصنة، الأمر الذي دفع بعدد من كبار القادة العسكريين الأمريكيين إلى التهديد بتقديم استقالتهم مالم يستبعد هذا الخيار، حسبما جاء في التقرير.

    فما هو رأيك؟ هل تعتقد أن واشنطن تنوي تغيير النظام في إيران، أم أن مثل هذه الادعاءات هي مجرد مناورات سياسية؟ ما هي برأيك انعكاسات أي عمل عسكري ضد إيران أن تم هذا بالفعل؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-12
  9. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مخاوف غربية من امتلاك طهران قنبلة نووية خلال عام
    إيران تنضم لنادي"التكنولوجيا النووية".. وواشنطن تعتبره "اتجاها خاطئا"

    نجاد.. على الغرب احترام حق ايران بامتلاك تكنولوجيا نووية سلمية

    طهران، واشنطن - وكالات


    أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء 11-4-2006 ان ايران اصبحت عضوا في مجموعة البلدان التي تملك التكنولوجيا النووية وانها عازمة على الوصول الى تخصيب اليورانيوم على النطاق الصناعي. وردت الولايات المتحدة على ذلك بقولها ان ايران "تمضي في الاتجاه الخاطيء" ببرنامجها النووي وانها اذا اصرت عليه فستبحث الولايات المتحدة مع اعضاء مجلس الامن الخطوات التالية المحتملة.

    وقال احمدي نجاد في خطاب بثه التلفزيون من مدينة مشهد بشمال شرق ايران "انني أعلن رسميا انضمام ايران الى تلك المجموعة من البلدان التي تمتلك التكنولوجيا النووية. ان هذه هي نتيجة مقاومة الامة الايرانية".

    واضاف "على اساس الضوابط الدولية سنواصل طريقنا حتى نحقق التخصيب على المستوى الصناعي" قائلا ان على الغرب أن يحترم حق ايران في امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية.

    وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض في تصريحات للصحفيين على متن طائرة الرئاسة "اذا استمر النظام في التحرك في الاتجاه الذي يتحرك فيه حاليا فسوف نتحدث عما سنفعله مع الاعضاء الاخرين بمجلس الامن والمانيا بشأن كيفية معالجة ذلك مستقبلا."

    وتقول الولايات المتحدة ان برنامج ايران النووي هو ستار لانتاج اسلحة نووية في حين تصر طهران على انه يقتصر على الاغراض المدنية في توليد الطاقة. وكان غلام رضا اقا زادة رئيس هيئة الطاقة النووية الايرانية قد ذكر ان ايران قامت بتخصيب اليورانيوم على المستوى المستخدم في محطات الطاقة النووية.

    وقال اقا زادة ان ايران بدات تخصيب اليورانيوم عند مستوى 5ر3 % مشيرا الى ان محطة التخصيب التجريبية في نطنز جنوبي طهران بدات العمل يوم الاثنين.

    وكان الرئيس الايراني الاسبق علي اكبر رفسنجاني قد ابلغ وكالة الانباء الكويتية في وقت سابق من اليوم الثلاثاء أن ايران تنتج يورانيوم مخصبا من 164 جهاز طرد مركزي.

    ويمثل هذا الاعلان انتكاسة كبيرة لجهود الامم المتحدة لحمل ايران على تعليق أعمال تخصيب اليورانيوم وقد يؤدي الى تصعيد المواجهة مع القوى الغربية ويقود الى التفكير في فرض عقوبات على طهران. وقال رفسنجاني في المقابلة "قمنا بتشغيل الوحدة الاولى التي تتكون من 164 جهاز طرد مركزي وتم ضخ الغاز وحصلنا على المنتج الصناعي. "ينبغي زيادة العمليات اذا اردنا الحصول على وحدة صناعية كاملة ويجب الحصول على عشرات الوحدات لانشاء محطة لتخصيب اليورانيوم."

    وطالب مجلس الامن الدولي ايران بوقف أنشطة التخصيب التي يشتبه الغرب في أنها خطوة أولية نحو انتاج قنابل نووية وفي 29 مارس اذار طلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفع تقرير عن مدى التزام طهران في غضون 30 يوما.

    ورفض متحدث باسم الوكالة الدولية التعقيب على الاعلان الايراني قائلا انه ليس من المرجح صدور رد فعل رسمي من الوكالة في الوقت الراهن. وأحالت وكالة الطاقة ملف ايران الى مجلس الامن الدولي في فبراير شباط لاخفاقها في اقناع معظم أعضاء المجتمع الدولي بأن أنشطتها النووية تهدف الى توليد الكهرباء فقط لا التسلح وأنها لن تمثل تهديدا للسلام والامن الدوليين.

    ومن المتوقع ان يزور محمد البرادعي مدير عام الوكالة ايران هذا الاسبوع سعيا لتعاون ايراني كامل مع مجلس الامن والرد على استفسارات الوكالة. وسوف يسبب الاعلان عن احراز تقدم في أعمال تخصيب اليورانيوم حرجا اثناء الزيارة. ومما يجسد مشاعر القلق بشأن الازمة النووية قال متعاملون ان المستثمرين تحولوا الى الفرنك السويسري كملاذ امن بعد اعلان رفسنجاني. ورفع هذا النزاع ايضا اسعار النفط الى مستويات قياسية.

    وقبل اسبوعين قال دبلوماسيون بوكالة الطاقة ان ايران وضعت 164 جهازا للطرد المركزي في محطة (نطنز) النووية لكنها لم تزود بعد بغاز سداسي فلوريد اليورانيوم وهو المادة الخام للوقود المخصب وأضافوا أنه جرت تجربة 20 جهازا. وقال مسؤولون نوويون ايرانيون في وقت سابق ان تنقية اليورانيوم الى نسبة 5ر3 % يتطلب تشغيل 164 جهازا للطرد المركزي تقوم بتدوير اليورانيوم بسرعة تفوق سرعة الصوت لزيادة تركيز أعلى نظائرها المشعة نشاطا وهو /يو-235/.

    وقال دبلوماسيون ان مستوى التخصيب اللازم لاحداث سلسلة تفاعلات قادر على تفجير القنابل أعلى من ذلك بكثير وانه يصل الى نحو 90 % ولكن الدول الغربية لن تقبل حتى باعلان ايران قيامها بعمليات تخصيب منخفضة المستوى. ولا تملك ايران سوى محطة طاقة نووية واحدة قيد الانشاء لكنها تعتزم بناء المزيد وتقول انها تريد انتاج الوقود النووي بنفسها.

    وقال دبلوماسي بالاتحاد الاوروبي معتمد لدى وكالة الطاقة لدى سؤاله عن اعلان احمدي نجاد "ربما أنهم بدأوا تغذية الاجهزة البالغ عددها 164 . قد يكون هذا التطور المنطقي للتقدم منذ اواخر مارس. لن تكون هذه مفاجأة."

    وأضاف الدبلوماسي الاوروبي "لا يستطيع 164 جهازا للطرد المركزي انتاج يورانيوم مخصب بكميات كبيرة بشكل مستمر. ولكن كلما أنتجوا يورانيوم مخصب سيتعلموا المزيد من التقنية لذا فان أي شكل من أشكال التخصيب يمثل خطا أحمر بالنسبة لنا."

    وسوف تستغرق ايران أعواما قبل أن تنتج الكم الكافي من اليورانيوم المخصب لانتاج قنبلة واحدة مع هذا العدد الضئيل من أجهزة الطرد المركزي لكن طهران أبلغت وكالة الطاقة أنها ستبدأ تركيب 3000 جهاز للطرد المركزي في وقت لاحق هذا العام وهو عدد كاف لانتاج رأس حربية خلال عام، وهذا يسبب "مخاوف حقيقية" لأوروبا والولايات المتحدة بحسب مصادر غربية.

    وقالت واشنطن مرارا انها تريد انهاء المواجهة النووية من خلال السبل الدبلوماسية. لكن المحللين يقولون ان احراز ايران تقدما في تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم قد يكون الشرارة التي تدفع الولايات المتحدة أو اسرائيل الى القيام عمل عسكري، ورفض الرئيس الامريكي جورج بوش امس الاثنين تقارير مفادها اعتزام الولايات المتحدة التحرك عسكريا ضد ايران ووصفها بانها "تكهنات غير منطقية".​
     

مشاركة هذه الصفحة