الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف جائز

الكاتب : jawvi   المشاهدات : 1,375   الردود : 6    ‏2006-04-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-10
  1. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف جائز
    عن موقع ايلاف
    ريما زهار


    يعتبر يوم اليتيم في البلاد العربية
    الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف جائز
    ريما زهار من بيروت: تحتفل كل الدول العربية والاسلامية اليوم بعيد المولد النبوي الشريف وفي أكثر الدول العربية يعتبر عطلة رسمية.
    ولبنان الذي يعيش فترة انشغالات سياسية بالكثير من المواعيد الاقليمية والوطنية، كان له اليوم فترة استرخاء سياسي بانتظار ان تقلع الحياة السياسية غدًا بكثير من الزخم. والسؤال المطروح كيف يحتفل المسلمون اليوم بعيد المولد وما هي المظاهر والعادات المتبعة؟ وكيف ينعكس الامر على المؤسسات الخيرية؟
    يقول الشيخ هشام قباني في احدى مداخلاته الدينية ان هناك عيدين في الإسلام: عيد الأضحى وعيد الفطر، أما الاحتفالات الأخرى كالاحتفال بذكرى مولد الرسول ، فهي ليست إلزامية ولا ممنوعة ويضيف بإن الاحتفال بذكرى مولد النبي(صلعم)،جائز، وأن الاجتماع للاستماع إلى السيرة والمدائح النبوية جائز، وإطعام الطعام وإدخال البهجة إلى قلوب الأمة في تلك المناسبة جائز. إن الاحتفال بالمولد النبوي يجب ألا يكون فقط يوم الثاني عشر من ربيع الأول بل يجب أن يقام في كل يوم من كل شهر وفي كل مسجد، لكي يشعر الناس بنور الإسلام ونور الشريعة تدخل في قلوبهم. ونقول بأن هذه التجمعات في المولد مفيدة ومنشطة لجهة دعوة الناس للإسلام وتعليم الأطفال أمور الدين، كما أن فيها فرصة ذهبية لا تعوض لكل الأئمة والدعاة لكي يرشدوا ويذكَروا الآمة المحمدية بأخلاقه وطريقة عبادته ومعاملته للناس. وهذه إحدى السبل لجعل الأطفال يحبون النبي (صلعم) ويذكرونه. عن طريق الحلوى والعصير والهدايا لإدخال البهجة إلى قلوبهم.

    معنى الاحتفال بالمولد

    إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو الاحتفال بالإسلام عينه، ذلك لأن النبي (صلعم) هو رمز الإسلام. يقول الإمام متولي الشعراوي في كتابه "مائدة الفكر الإسلامي" ص 295، إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم، وكذلك المخلوقات الجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحة لمولده وكل الجن فرحة لمولده، فلماذا تمنعونا من الفرح بمولده. ومن البديهي أن تكون لنا دراية عن نبينا (صلعم) عن حياته، معجزاته، مولده، أخلاقه، إيمانه، آياته، خلواته وعبادته، وبعد أوليست هذه المعرفة واجبة على كل مسلم؟ فما الذي هو أفضل من الاحتفال وتذكر مولده الذي يمثل أساس حياته كمقدمة لنكتسب المعرفة عن حياته؟ فبتذكرنا لمولده نبدأ بتذكر كل شيء عنه، وبذلك يرضى الله عنا لأننا حينئذ نصبح قادرين على أن نعرف سيرة النبي (صلعم) على وجه أفضل، ونصبح أكثر استعدادًا لكي نجعله مثالًا لنا نصلح به عثراتنا ونقتدي به. ولهذا كان الاحتفال بالمولد فضلًا عظيماً أرسل ألينا أول ذكر لاحتفال عام بالمولد ويقول الشيخ قباني إن أقدم المصادر التي ذكر فيها إقامة احتفال عام لذكرى المولد هي كتاب رحال (ص. 114 115) لابن جبير (ولد عام 540 وتوفي عام 614 هجرية): يفتح هذا المكان المبارك أي منزل النبي(صلعم) ويدخله جميع الرجال للتبرّك به في كل يوم اثنين من شهر ربيع الأول ففي هذا اليوم وذاك الشهر ولد النبي (صلعم) وذكر أبو العباس العظافي وابنه أبو القاسم العظافي وهما من مؤرخي القرن السابع عشر في كتاب الدر المنظم والذي لم ير سبيله إلى النشر:

    كان الحجاج الأتقياء والمسافرون البارزون يشهدون أنه في يوم المولد في مكة لا يتم بيع ولا شراء كما تنعدم النشاطات ما خلا وفادة الناس إلى هذا الموضع الشريف. وفي هذا اليوم أيضًا تفتح الكعبة وتزار.
    ويروي ابن بطوطة المؤرخ الشهير من القرن الهجري الثامن في رحلته (الجزء الأول ص. 309 – 347) : أنه بعد كل صلاة جمعة وفي يوم مولد النبي(صلعم) يفتح باب الكعبة بواسطة كبير بني شيبة، وهم حجّاب الكعبة، وأنه في يوم المولد يوزع القاضي الشافعي وهو قاضي مكة الأكبر نجم الدين محمد ابن الإمام محيي الدين الطبري الطعام على الأشراف وسائر الناس في مكة.
    دار الايتام الاسلامية
    اما كيف ينعكس هذا العيد على المؤسسات الخيرية فيقول مدير دار الايتام الاسلامية محمد بركات ل"إيلاف" ان دار الايتام يدعو الى احتفال للأطفال في جميع الفروع وفي الوقت نفسه هناك دعوات للاولاد نقدم فيها الحلوى لنشعرهم بالمناسبة وكذلك تتم تلاوة سيرة النبي(صلعم) في المؤسسات لاننا نعتبر ان عيد المولد باعتبار ان النبي (صلعم) ولد يتيمًا فنحن نعتبر اننا في البلاد العربية وبما فيها لبنان انه يوم اليتيم العربي، فيشهد في كل سنة احتفالات على مساحة البلاد العربية في هذا المجال ونحن من بين المؤسسات التي تحتفل به، وبطبيعة الحال هي مناسبة للتحدث امام الاطفال وتوجيههم الى ان سيدنا محمد (صلعم) كان يدعو الى التسامح والمحبة والعدل والى الاحسان وكان الراعي الاول للايتام.
    فاليوم مهم جدًا للاحتفال به وتوجيه الناشئة والاطفال من اجل ان يتحلوا بالصفات التي دعا اليها الاسلام وهي صفات العدل والحق والاحسان والتسامح والابتعاد عن كل ما هو تعصب ضد بني الانسان.
    ومن هذه المنطلقات نهتم بالاحتفال بالمولد.
    هل تلاحظ وجود اغداقات في هذه المناسبة، يجيب بركات انها مناسية كسائر الاحتفالات الدينية تذكر الناس دائمًا وابدًا بعمل الخير والناس لا يقصرون في كل المناسبات فالمولد دائمًا وابدًا يلاحظ اغداقات في التبرعات وفي تقديم الحلوى والاهتمام بالاطفال وتبادل التهاني مع دار الايتام الاسلامية.



    نهنئ الامه العربيه والا سلاميه بهذا المولد الشريف لأطهر وافضل مخلوق عرفته البشريه صلي الله عليك وسلم ياعلم الهدي فأنت افضل الا نبيأ والمرسلين خصك الله بتلك الصفه الشريفه الطاهره والا فضليه وانخبك وفضلك علي سائر مخلوقاته فتستاهل اكثر من الا حتفال فعلينا ان نعمل لمولدك كل يوم احتفال بوجودك انور الكون واضأت الدنيا عليك افضل الصلاه والسلام
    صلي عليك الله يا علك الهدي صلو ا عليه وأله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-10
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    عيد !!!!!!!!!!!!!!!!

    هل هناك عيد للمسلمين غير عيد الاضحة والفطر ...

    مثل اليس من الاحترام ان تذكر النبي صلى الله عليه وسلم بما يليق وليس بكلمة النصارى له بالكملة القبيحة (صلعم)!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-10
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1



    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وعلى من اتبع نهجه وهداه الى يوم الدين

    بمناسبة ذكرى مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم
    هناك تياران يظهرا في هذه المناسبة دائما

    تيار يحرم الاحتفال او حتى ذكر المناسبة او الوقوف عندها بتذكر العبر ودراسة سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم وان هذا اليوم كان يوم مولده وان هذا اليوم هو يوم النور بمقدم الحبيب صلى الله عليه وسلم سراجا ومنيرا وهاديا وبشيرا ونذيرا للعالمين

    والتيار الاخر
    وهو الذي يبالغ في الاحتفال حتى يجعله يوم ملئ بالصخب والتسوق والابتذال والسهر والولائم وغيرها
    وقد اعجبني الحل الوسط وهو بلاافراط ولاتفريط للشيخين الفاضلين الشيخ فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث والشيخ الفاضل يوسف القرضاوي واحببت ان انقله اليكم كحل وسط لاني مقتنع به ولايفوتني ذكر مولده صلى الله عليه وسلم دون ان افرغ نفسي واحضر محاضرات تقام بمناسبة هذه الذكرى المباركة يقيمها اصحاب التيار الوسط فلاينبغي ان يمر هذا اليوم مرار الكرام بدون نقول من هنا وهذا اليوم ولد الحبيب صلى الله عليه وسلم فقط للذكرى والاستذكار ليس الا ..

    والنبي صلى الله عليه وسلم في حياته صحيح انه لم يحتفل بمولده ولا الخلفاء من بعده احتفلوا بمثل ذلك؛ لأن الأصل أن أمة الإسلام في احتفال دائم بهذا الدين، تطبيقًا لا مجرد كلمات، ودعوة لا مجرد انتساب، واعتزازًا بهذا الدين الذي فضلهم الله به

    وما يقوم به الناس من احتفال إذا كان بقصد التذكير وإعطاء العظات والعبر والدعوة إلى التزام منهجه، فيرى البعض أنه لا بأس بذلك بهذا القصد، وإن كان المفترض أن يكون دومًا
    أما ما يحدث في الموالد من رقص وموائد وسهر وغيرها من المحدثات

    اقرأوا هذا الرأين للشيخين الفاضلين وقولوا لي عن رأيكم
    ..




    الاحتفال بالمولد النبوي: حكمه وثماره



    الاحتفال بالمولد النبوي

    الشيخ فيصل مولوي يقول :
    إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز شرعًا ولو لم يكن له أصل، بمعنى أنه لم يحتفل به الصحابة والتابعون ولا تابعو التابعين من أهل الفقه في الدين وهم خير القرون. ولكن لما جهل كثير من المسلمين صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وحياته، وكيف كان يعيش حياة البساطة والتواضع والرحمة والشفقة، وأصبحت محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوب الكثيرين محبة سطحية، جمع أحد سلاطين المسلمين العلماء وطلب من أحدهم أن يؤلف كتابًا يتناول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ الولادة إلى الوفاة وذكر أخلاقه الطيبة العطرة، وأقام لذلك احتفالاً مهيبًا وصار الاحتفال بالمولد ذكرى استحبها كثير من العلماء وبقيت حتى يومنا هذا.
    إلا أنه لا بد من القول: إن هذا الاحتفال ليس نوعًا من العبادات التي يشرعها الله، ولكنه من أنواع العادات والأعراف التي يخترعها الناس، ثم يأتي الشرع بإباحتها إذا لم يكن فيها حرام، أو بمنعها إذا اشتملت على محرمات. وبما أن ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه فهي مباحة وفيها من الأجر إن شاء الله ما لا يخفى.
    لكن يجب الحذر مما ورد في بعض كتب الموالد من انحرافات وشطحات تصل إلى حد الكفر أحيانًا. فهذه حرام ولو كانت في غير ذكرى المولد. وإذا اقترنت بها الاحتفالات تصبح حرامًا أيضًا.

    ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:
    هناك لون من الاحتفال يمكن أن نُقرّه ونعتبره نافعًا للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟
    لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حيًّا في ضمائرهم، لم يَغِب عن وعيهم، كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يقول: كنا نروي أبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.
    ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء، ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكّر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.وفي الهجرة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس؛ لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر"؛ لنضحي كما ضحّى الصحابة، كما ضحى علِيّ رضي الله عنه حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء رضي الله عنها وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر رضي الله عنه: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: "يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا".
    نحن في حاجة إلى هذه الدروس، فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نُقرّ أحدًا عليها.

    ================


    فأرجو من الاخوة جميعا بأن نخصص هذا الاسبوع في المجلس الاسلامي للتحدث عن سيرة الحبي صلى الله عليه وسلم وشمائله واخلاقه وجهادة وكل ما يتعلق بسرتها ووصفه صلى الله
    عليه وسلم من المصادر الصحيحة لاهل السنة ...
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد





    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=161022
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-11
  7. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    نعم عيد
    عيد لأطهرمخلوق علي وجه الارض
    صلعم اختصار لصلي الله عليه وسلم وكنت اريد ان اصلحها وهي من كاتب المقال
    فمن الضروري ان نعمل له عيد اكبر من الكريسمس لمده شهر وقد تعرض لهجمه شنيعه
    من الصحف الغربيه ورسم كراكاتيرات مسيئه له لنقول لهم اننا نحب نبينا اكثر من انفسنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-14
  9. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    صلي عليك الله يا علم الهدي اللهم صلي علي محمد وأل محمد
    بلغ الدجي بكماله صلوا عليه واله

    تركيا تحتفل اسبوعا كملا بمولد النبي صلي الله عليه وسلم وحضر الحفل رئيس الوزراء ووزير الخا رجيه ورئيس البرلمان فلم يتمالك نفسه رئيس البرلمان فبكي وهو يلقي خطابا عن النبي وبكي ان من اسأ اليه من الغرب بسبب الكاركاتيرات ودعوا الي احترام الا ديان وعزفوا الاناشيد الا سلا ميه وقصا ئد المديح


    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-14
  11. الليث القندهاري

    الليث القندهاري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-06
    المشاركات:
    2,829
    الإعجاب :
    0


    اتحداكم ان تثبتوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد في الثاني عشر من ربيع الاول !!!!
    فأي مناسبة هذه التي تحتفلون بها

    نحن المسلمون اتباع محمد صلى الله عليه وسلم ليس لنا إلا عيدين اثنين
    1 عيد الفطر 1 شوال من كل عام هجري
    2 عيد الأضحى 10 ذي الحجة من كل عام هجري

    هذان هما العيدان عندنا نحن المسلمون

    ومن احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ


    أنتم افضل من الصحابة باختراعكم الجديد المسمى مولد النبي صلى الله عليه وسلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-15
  13. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    اخی اللیث القندهاری حياكم الله وابقاكم

    صحيح انه هناك اختلاف في مولد النبي صلي الله عليه وسلم
    عند السنه والشيعه ولذلك ذهب علمأ المسلمين سنه و بتسميه اسبوع النبي باسبوع الوحده الا سلاميه كي لا يحدث اختلاف بين المسلمين وكما عملت تركيا اسبوع كامل احتفالا بمولد النبي صلي الله عليه وسلم وهذه ليست بدعه وانما احتراما وتجليلا لأفضل خلق الله وسيد البشريه محمد بن عبد الله وبعد اللهجمه الشرسه من الغرب ورسم الكا ركا تيرت المسيئه نثبت لهم اننا نقدس نبينا ونحتفل بمولده
    وهذه سنه حسنه
    او عندكم حرام؟؟

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة