الاحتفال بمولد النور والهدى صلى الله عليه وسلم ...الحل الوسط

الكاتب : ابو خطاب   المشاهدات : 1,379   الردود : 27    ‏2006-04-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-09
  1. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1



    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وعلى من اتبع نهجه وهداه الى يوم الدين

    بمناسبة ذكرى مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم
    هناك تياران يظهرا في هذه المناسبة دائما

    تيار يحرم الاحتفال او حتى ذكر المناسبة او الوقوف عندها بتذكر العبر ودراسة سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم وان هذا اليوم كان يوم مولده وان هذا اليوم هو يوم النور بمقدم الحبيب صلى الله عليه وسلم سراجا ومنيرا وهاديا وبشيرا ونذيرا للعالمين

    والتيار الاخر
    وهو الذي يبالغ في الاحتفال حتى يجعله يوم ملئ بالصخب والتسوق والابتذال والسهر والولائم وغيرها
    وقد اعجبني الحل الوسط وهو بلاافراط ولاتفريط للشيخين الفاضلين الشيخ فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث والشيخ الفاضل يوسف القرضاوي واحببت ان انقله اليكم كحل وسط لاني مقتنع به ولايفوتني ذكر مولده صلى الله عليه وسلم دون ان افرغ نفسي واحضر محاضرات تقام بمناسبة هذه الذكرى المباركة يقيمها اصحاب التيار الوسط فلاينبغي ان يمر هذا اليوم مرار الكرام بدون نقول من هنا وهذا اليوم ولد الحبيب صلى الله عليه وسلم فقط للذكرى والاستذكار ليس الا ..

    والنبي صلى الله عليه وسلم في حياته صحيح انه لم يحتفل بمولده ولا الخلفاء من بعده احتفلوا بمثل ذلك؛ لأن الأصل أن أمة الإسلام في احتفال دائم بهذا الدين، تطبيقًا لا مجرد كلمات، ودعوة لا مجرد انتساب، واعتزازًا بهذا الدين الذي فضلهم الله به

    وما يقوم به الناس من احتفال إذا كان بقصد التذكير وإعطاء العظات والعبر والدعوة إلى التزام منهجه، فيرى البعض أنه لا بأس بذلك بهذا القصد، وإن كان المفترض أن يكون دومًا
    أما ما يحدث في الموالد من رقص وموائد وسهر وغيرها من المحدثات

    اقرأوا هذا الرأين للشيخين الفاضلين وقولوا لي عن رأيكم
    ..




    الاحتفال بالمولد النبوي: حكمه وثماره



    الاحتفال بالمولد النبوي

    الشيخ فيصل مولوي يقول :
    إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز شرعًا ولو لم يكن له أصل، بمعنى أنه لم يحتفل به الصحابة والتابعون ولا تابعو التابعين من أهل الفقه في الدين وهم خير القرون. ولكن لما جهل كثير من المسلمين صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وحياته، وكيف كان يعيش حياة البساطة والتواضع والرحمة والشفقة، وأصبحت محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوب الكثيرين محبة سطحية، جمع أحد سلاطين المسلمين العلماء وطلب من أحدهم أن يؤلف كتابًا يتناول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ الولادة إلى الوفاة وذكر أخلاقه الطيبة العطرة، وأقام لذلك احتفالاً مهيبًا وصار الاحتفال بالمولد ذكرى استحبها كثير من العلماء وبقيت حتى يومنا هذا.
    إلا أنه لا بد من القول: إن هذا الاحتفال ليس نوعًا من العبادات التي يشرعها الله، ولكنه من أنواع العادات والأعراف التي يخترعها الناس، ثم يأتي الشرع بإباحتها إذا لم يكن فيها حرام، أو بمنعها إذا اشتملت على محرمات. وبما أن ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه فهي مباحة وفيها من الأجر إن شاء الله ما لا يخفى.
    لكن يجب الحذر مما ورد في بعض كتب الموالد من انحرافات وشطحات تصل إلى حد الكفر أحيانًا. فهذه حرام ولو كانت في غير ذكرى المولد. وإذا اقترنت بها الاحتفالات تصبح حرامًا أيضًا.

    ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:
    هناك لون من الاحتفال يمكن أن نُقرّه ونعتبره نافعًا للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟
    لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حيًّا في ضمائرهم، لم يَغِب عن وعيهم، كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يقول: كنا نروي أبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.
    ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء، ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكّر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.وفي الهجرة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس؛ لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر"؛ لنضحي كما ضحّى الصحابة، كما ضحى علِيّ رضي الله عنه حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء رضي الله عنها وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر رضي الله عنه: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: "يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا".
    نحن في حاجة إلى هذه الدروس، فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نُقرّ أحدًا عليها.

    ================


    فأرجو من الاخوة جميعا بأن نخصص هذا الاسبوع في المجلس الاسلامي للتحدث عن سيرة الحبي صلى الله عليه وسلم وشمائله واخلاقه وجهادة وكل ما يتعلق بسرتها ووصفه صلى الله
    عليه وسلم من المصادر الصحيحة لاهل السنة ...
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد



     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-09
  3. الرقي

    الرقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-31
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله الف خير اخي العزيز ابوخطاب على ما نشرت

    وانا اوافقك الرأي في هذا الجانب . حيث ونحن في هاته المرحلة اللتي تعرض فيها شخص رسول الله للاهانة من دعاة الحرية. يجدر بنا كمسلمين ان نعمق فهمنا لسيرة الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه بل ويجب علينا ان ننشر سيرته العطرة لابناءنا واخواننا وكل العالم.
    ولذلك فقد اتت الينا محطة يجب علينا استغلالها في هذا الشأن بعيدا عن الغلو والتنطع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-09
  5. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0
    اخي ابو خطاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم قدانطقك الله بالحق فلا ترضا به بديلا ويكفينا ما كفى النبي والصحابة والقرون المفضلة
    وما ذكرت من قول المولوي والقرضاوي لايمثل الوسطية في شيء في هذا الامر بل الحل الوسط هو الذي انطقك الله به وكفى


    النبي صلى الله عليه وسلم في حياته صحيح انه لم يحتفل بمولده ولا الخلفاء من بعده احتفلوا بمثل ذلك؛ لأن الأصل أن أمة الإسلام في احتفال دائم بهذا الدين، تطبيقًا لا مجرد كلمات، ودعوة لا مجرد انتساب، واعتزازًا بهذا الدين الذي فضلهم الله به
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-09
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أحسنت ايها الخطاب واجملت فيما نقلت وافدت واستفدت فلله درك ما اروع الإتزان وما اضر التفرق والتفريق . ولقد احسن علامة الأمة وفقيهها الدكتور يوسف القرضاوي ونهج نهج من قبله من العلماء المنصفين حين قال _نحن في حاجة إلى هذه الدروس، فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نُقرّ أحدًا عليها.
    ولعل هذا يكفي لكي لا نزداد فرقة على فرقة .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-09
  9. مجدد

    مجدد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-04
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    :eek: :eek: :eek: :confused: :confused:

    من ابو خطاب

    اضم صوتي الى صوتك

    -----------------------

    وهذا موضوع يستحق التثبيت

    لانه حل وسط

    مش الذي يجرح في افكار الاخرين ..

    تحياتي يا ابو خطاب :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-09
  11. مجدد

    مجدد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-04
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    كلمة رائعة قالها الشيخ الجليل/ محمد متولي الشعراوي رحمه الله في كتابه القيم مائدة الفكر الإسلامي ص 295 :

    " إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم وكذلك المخلوقات الجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحة لمولده وكل الجن فرحة لمولده فلماذا تمنعونا من الفرح بمولده "
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-09
  13. مجدد

    مجدد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-04
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-09
  15. Bad Sector

    Bad Sector عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    95
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير يا بو خطاب

    أخوك الباد سِكتَر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-09
  17. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    أبوخطاب ...


    انظر فقط ...


    ولا حول ولا قوة إلا بالله .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-09
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    حياك الله اخي الكريم الرقي

    ومرورك الكريم وتعلقيك الهادف على الموضوع اسعدني وجزاك الله خيرا الجزاء
     

مشاركة هذه الصفحة