اكتشاف

الكاتب : نجم اليمن 2006   المشاهدات : 335   الردود : 0    ‏2006-04-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-08
  1. نجم اليمن 2006

    نجم اليمن 2006 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    عالم يمني يقول أنه اكتشف مصلا مضادا لسموم الثعابين



    بوابة اليمن - أعلن اليوم الجمعة عن اكتشاف عالم يمني لمصل مضاد لسموم الثعابين التي تقتل سنويا عشرات الآلاف من الأشخاص في أنحاء المعمورة. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن البروفيسور صدقي حسن ابتكرمصلا حيويا هو الأول من نوعه في العالم من حيوان الجمل ومضاد لسموم الثعابين التي تسبب مضاعفات صحية خطيرة للإنسان تؤدي به إلى فقدان حياته.
    وقال صدقي ان فكرة ابتكار المصل بدأت عندما كان طالب دكتوراه في بريطانياعام 2000 حيث لاحظ أن معظم الناس لا يتنبهون لخطورة لدغة الثعابين التي تؤديإلى مضاعفات صحية خطيرة جدا،واختار أخطر أنواع الثعابين الموجودة في العالموتسمى (اكس أوف فلاتز)الذي يموت بسببه 23 ألف إنسان سنويا ليجري تجاربه عليها.
    وحصل البروفيسور صدقي الذي يشغل حاليا مدير مركز البحوث الطبية بكلية العلومالطبية بجامعة العلوم والتكنولوجيا على المراتب الأولى في جميع أبحاثه التيقدمها في مراحله الجامعية المختلفة بجامعة ليفربول ببريطانيا.
    وتخصص الباحث اليمني في مرحلة البكالوريوس في علوم الإحياء الطبية والماجستيرفي مناعة الإنسان ضد الأمراض ركز فيها على مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)،وحصلعلى الدكتوراه فكانت في علم الجينات وعلم المناعة.
    ونال صدقي الذي ولد لأب يمني من محافظة الجوف وأم بريطانية جائزة دولية منمدريد عن استئصال الجينات الوراثية لأخطر سم في العالم.
     

مشاركة هذه الصفحة