{{ واربع على عادات يافع دخيلة }} جديد سرو حمير

الكاتب : سرو حمير   المشاهدات : 2,439   الردود : 41    ‏2006-04-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-08
  1. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخوتي الأحبة والأعزاء لكم مني أرق وأعذب التحايا القلبية وقد أحببت أن ألقي على ناظريكم هذه القصيدة التي نظمتها راجياً أن تنال رضا وإستحسان الجميع.
    وقد شملت عدة مواضيع متفرعة تصب في إطار القبيلةً وكما عودتكم أيها الأحبة فباب النقد مفتوح أمام أقلام الجميع شاعراً كان أم كاتب ناقداً كان أم متصفح ولكم مني أزكى وأعطر التحايا القلبية ودمتم بكل خير.​



    {{ واربع على عادات يافع دخيلة }}​



    [POEM="font="Simplified Arabic,4,indigo,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,indigo" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]بو نور قال ابديت يا كل عاقل=باربع محاسن باقية بالقبيلة
    واربع ظواهر منقصة كل كامل=واربع على عادات يافع دخيلة
    واربع خذوا جوداتها كل راحل=واربع عن القانون والدين ميلة
    قسمتهن حسب الزمن والمراحل=وحسب نظرة هاجسي والحليلة
    فالعفو من شي زيد أو نقص حاصل=والمعذرة ياهل الشرو ع الطويلة
    لني بشوف اِن القبايل قبايل=لكن غبوني عالبدل بالنقيلة
    والفين صلوا يا قُرات الهواجل=صلوا عدد ما ارخت شخوب المخيلة
    واعداد ما اعقب مهبط الغيث وابل=عالهاشمي مولى الصفات النبيلة
    قال اِبن صالح من يبي الفيد ناول=ومن يبي يجني ثمر شد حيله
    هالليل قم يالهاجس اقطف وناول=من خير مجنا واجتنب كُل زيلة
    وابدع بلربع حُمحُمات السنابل=خيرةمحاسن باقية بالقبيلة
    الأولة بذل الكرم لنت سائل=والثانية محو الحِنات الدويلة
    والثالثة شَد العضد بالمفاصل=والرابعة جود الرجال الأصيلة
    واربع ظواهر خس واقبع بدايل=حَلّة بنا رغم اِنها مستحيلة
    الأولة حُب الفِتن والمشاكل=والثانية وَصل العذل رحمتي له
    والثالثة حُب اتباع الرذايل=والرابعة ذِل الفتى للذليلة
    تميتها اربع منقصة كل كامل=واربع على عادات يافع دخيلة
    الأولة شَب البلاء بالمقايل=والثانية بيع العَتَر بالعبيلة
    والثالثة خلط السَلَم بالعواطل=والرابعة ماحد يصون الفضيلة
    واربع خذوا جوداتها كُل راحل=ما اُظُن شي باقي من الحير ذيلة
    الأولة حّد البلد والمداخل=والثانية كَتبة على الباب زُيلة
    والثالثة عاقل شمل كُل عاقل=والرابعة نصرت من انفوه ذي له
    ذا وانت صحح غفلتك لنت غافل=باربع عن القانون والدين ميلة
    الأولة بخس الزِنة والمكايل=والثانية هتك الولد والسبيلة
    والثالثة رفع الخطأ والبواطل=والرابعة سَلب العَذّل ما سُمي له
    والختم صلوا يا قُرات الهواجل=صلوا عدد ما ارخت شخوب المخيلة
    واعداد ما اعقب مهبط الغيث وابل=عالهاشمي مولى الصفات النبيلة



    ولكم خالص الود والتقدير كما أرجو أن تنال رضا وإعجاب الجميع.

    ملاحظة:-
    أي إستفسار أو مصطلح غير مفهوم فعليكم أطلاعي عليه وسأقوم بتوضيحه لكم أيها الكرام.

    مع تحيات أخيكم سرو حمير​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-08
  3. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    على عجل وانا ذاهب لاداء الفريضه
    احببت ان اتشرف لاكون اول من يتصفح هذه الدره النفيسه
    بارك فيك ايها الشاعر الصنديد
    فقد اعدتني الى شعرائنا الاسلاف الدي تميزوا بالحكم والعبر وها انت بيننا من هولا العباقره
    على عجل ابدي اعجابي الشديد ولي عوده بأذن الله
    اخيك ابويحي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-08
  5. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    حياك ربي أخي العزيز الغالي أبو يحيى تشرفك هذا وزيارة هذه وإن كانت على عجل فقد حلة مرتبة عالية عندي لما يدعمها من روابط وتواصل حميم وأخوي بيننا.
    لك مني أجل وأزكى التحايا القلبية وشاكراً لك على مرورك الكريم والنبيل هذا.

    ودمت من السالمين بإذن الله وسأظل بإنتظار عودتك أخي الكريم.

    أخيك أبو نوره.​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-08
  7. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    الله الله الله

    ياسلام ياسلام

    عليك اخي ابو نور

    وصدق المثل القائل

    من طول اغيبات جاب الغنايم

    وبصراحه قصيده جميله ورائعه

    وكله حكم وامثال

    سلمت استاذي

    وصح الله لسانك

    ومزيداً من التألق والابداع

    ولك تحياتي

    العميد البكري
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-08
  9. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    مرورك الطيب أخي الغالي العميد شرف عظيم وسعادة لا توصف
    فقد أسعد إن لا حظت أقلاماً تزور صفحتي ولو زيارة بلا رد ولكن زيارتك وإن كانت زيارة عابرة وبلا رد
    فلها أثرها الطيب علي.

    سلمت ودمت أخي العزيز ولا عدمناك وسلمك الله من كل شر أستاذي الفاضل.

    ولك تحياتي وأمنياتي الطيبة

    أخيك أبو نوره القعيطي​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-08
  11. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الأولة بذل الكرم لنت سائل=والثانية محو الحِنات الدويله

    والثالثة شَد العضد بالمفاصل=والرابعة جود الرجال الأصيلة

    نعم هذه من الصفات المؤصله التي يجب علينا جميعا الحفاظ عليها والتمسك بها جيلا بعد جيل
    وبالفعل فقد احسنت صنعا بالتذكر بها فاذكرى تنفع المؤمنين كما يقال

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]واربع ظواهر خس واقبع بدايل=حَلّة بنا رغم اِنها مستحيلة
    الأولة حُب الفِتن والمشاكل=والثانية وَصل العذل رحمتي له
    نعم وهنا وضع اليد على الجرح على الصفات المكتسبه والدخيله في زمنّا هذا
    فحب الفتن اصبحت عند بعض الناس من الهوايات اليوميه التي لاتفارقهم والتي لاتطيب الحياه لديهم بدونها
    اما الشطر الثاني فهي قطع صلة الارحام والعياذ بالله فهي من اكبر الكبائر فلم يعد الكثير من الناس يضعونها في اولويات واجباتهم رغم اهميتها ولكن اقول البعض وليس الكل فالحمد لله وخصوصنا في مجتمعنا ملاتزال هذه العاده في خير بأذن الله


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]والثالثة حُب اتباع الرذايل=والرابعة ذِل الفتى للذليلة


    وهنا ينبه ضعفاء النفوس من اللذين يتبعون شهواتهم في هذا الزمن الذي كثرت فيه الرذائل والموبقات
    وبلا شك فالعاقبه ستكون وخيمه لهولا القله من الناس
    والذل الذي يذلون انفسهم للمهانه وللنفس الاماره بالسؤ فهولا يتبعونها الى حيث الهوان

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]تميتها اربع منقصة كل كامل=واربع على عادات يافع دخيلة
    الأولة شَب البلاء بالمقايل=والثانية بيع العَتَر بالعبيلة


    وان كنت لااوافقه كل الموافقه في هذا البيت ولكن وبحسب اعتقاده وطبعا بتحصل ولكنها ليست قاعده
    في كل المقايل وانا اتفهم وجه نظره بحكم ابتعاده الكامل عن المقايل ففيها ايضا تحصل اللقائات الاخويه
    وتبادل الاحاديث المفيده والتعارف بين الناس رغم اضرارها ماديا والاوقات التي تهدر فيها

    [POEM="font="Arial,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]والثالثة خلط السَلَم بالعواطل=والرابعة ماحد يصون الفضيلة

    وهذا امر حاصل بكل تأكيد وهو مزج الصالح مع الطالح في وقت غابت الرؤيه الصائبه واختلطت الامور في كثير من الاشياء
    اما الفضائل فالواجب على الكل ان تصان وان تَحمد النعم لكي يبارك المَفضل علينا بالنعائم ويكرمنا


    [POEM="font="Arial,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الأولة بخس الزِنة والمكايل=والثانية هتك الولد والسبيلة
    والثالثة رفع الخطأ والبواطل=والرابعة سَلب العَذّل ما سُمي له
    وهذا الامر للاسف الشديد وخصوصا في بلادنا اصبح واقع معاش فلم يعد كل شي مقابل مايستحق
    فلم تعد هناك اي مقاييس او اوزان تحترم على الاطلاق في كل السلع المتداوله بين الناس
    فقد اختلت كل الموازين بصوره مرعبه


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]والختم صلوا يا قُرات الهواجل=صلوا عدد ما ارخت شخوب المخيله
    واعداد ما اعقب مهبط الغيث وابل=عالهاشمي مولى الصفات النبيلة
    عليه افضل الصلاه واتم التسليم

    بارك الله فيك ابونوره بقد اعتزازي فيك اخي الغالي وبابداعك اتمنى ان لاتبخل علينا بالزياره
    فزيارة الاصدقاء والاخوان واجبه ههههههههههههه
    ولك تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-08
  13. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    أحسنت لا فض فوك يا الحميري
    أن قا موس قصيدتك أثار في نفسي الحنين لمصطلحات الأباء والأجداد
    فقلة من أبنائنا من يعرف كلمة العذل وغيرها من الكلمات المعبرة أضافة الى أنك عالجت موضوع مهم جدا وهو انقراض العادات الطيبة التي أكتسبها الشعب اليمني وتميز بها العرب بشكل عام
    قصيدتك رائعة في كل شى نأمل في المزيد ولك التحية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-08
  15. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    اولا اهني الاخ سرو حمير على هذه القصيده التي لم يسبق لها مثيل من قبل
    التي جمع فيها كل ما فيها من صدق
    وابدع في البنا وقوة الكلامات ووزن الابيات التي فيها
    ثانيا العتب على المحبوش الذي عقب في الاول والان رجع اخذ كل الكلام ولم يبقي لنا شئ
    غير الشكر لشاعرنا سرو حمير وله على بلاغته وتفصيل الابيات
    صح الله لسانك اخي سرو حمير وارجو ان لا تبخل علينا بمثل هذه الدرر

    ولك اجمل تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-08
  17. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم والفاضل (( سرو حمير )) المحترم
    يسعدني ان اكون من بين الاخوان الذين عقبوا على هذه القصيده العملاقه .
    قصيده رائعه جداّ جداّ بكل المقاييس ،، وذلك لما تحتويه من عبارات وحكم.
    تدل على ان نحن لازلنا في خير ونمتلك شعراء مخضرمين يذكرونا باجدادنا
    التي كانت اشعارهم حكم وامثال . سلمت من كل شر اخي الكريم عل ماتفضلت به
    وفي الختام وليس ختاما ،، تقبل خالص الاحترام والتقدير
    اخوك السعدي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-08
  19. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    قصيده جميله

    لكن بعض المصطلحلت لم تفتهم لي

    أيضاً بعض الأبيات

    مثل

    الأولـة حّـد البـلـد والمـداخـل**والثانية كَتبة علـى البـاب زُيلـة

    ممكن سيدي الكريم تشرحه لي

    إذا مافيه إزعاج طبعاً

    أخوك
    ومودك
    أبو أسامه
    طه الأشول
     

مشاركة هذه الصفحة