كلوا طعاما بوحدات حرارية أقل تعيشوا أطول!

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 643   الردود : 2    ‏2006-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-05
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    كلوا طعاما بوحدات حرارية أقل تعيشوا أطول!


    الدلائل تشير إلى أن تناول سعرات حرارية أقل يطيل العمر
    بدأ فريق من العلماء الأمريكيين دراسة طويلة الأمد لمعرفة إن كان تناول الإنسان لوجبات غذائية تحوي كميات أقل من الوحدات الحرارية (الكالوريهات) يمكن أن يطيل العمر.
    ويقول الباحث "لويجي فونتانا" من جامعة واشنطن في البحث الذي ينشر في عدد اليوم من مجلة "اتحاد الأطباء الأمريكيين" إن الأغذية التي تحوي وحدات حرارية أقل ربما تكون فعالة في إبطاء بعض آثار التقدم في عمر جسم الإنسان وفي إعادة تنشيط قلوبهم.
    وسوف يجري هذه الدراسة الطويلة فريق من "جامعة واشنطن" في مركز في "سانت لويس" في ولاية "ميزوري".
    ويأتي الإعلان عن بدأ هذه التجربة طويلة الأمد بعد أن أنهى فونتاتا, وهو أستاذ جامعي مساعد, مع بعض زملائه, وضع دراسة استمرت ستة أشهر حول تقليص استهلاك الوحدات أو السعرات الحرارية.
    وتوصل فونتانا في تلك الدراسة إلى أن "قلوب الأشخاص الذين أجريت عليهم الدارسة أصبحت تعمل مثل قلوب أشخاص أصغر سنا بكثير".
    كما توصلت دراسات أمريكية أخرى أجريت مؤخرا أن الأغذية قليلة السعرات الحرارية تقلص على ما يبدو "دالـّتيْن" أساسيتيْن على التقدم في السن على الأقل هما مستويات الأنسولين بعد الصيام, ودرجة حرارة الجسم.
    ويقول الدكتور "إريك رافوسين" من "جامعة ولاية لويزيانا" والمشارك في وضع الدراسة التي دامت ستة أشهر, "إن هناك أدلة على أن تقليص استهلاك السعرات الحرارية يطيل العمر عند عدد من الأجناس الحيوانية, لكن لا دليل على حصول ذلك عند البشر".
    وقال رافوسين:" هذه أول خطوة نحو معرفة الآثار المفيدة لتقليص استهلاك السعرات الحرارية عند البشر".
    وقد شملت الدراسة, التي استمرت ستة اشهر, ثمانية وأربعين رجلا وامرأة من ذوي الوزن الزائد( لكن ليسوا من البدينين), وجرى تقسيمهم على أربع مجموعات, بحيث تكون إحداها مجموعة قياسية ناظمة, بينما تم تنويع استهلاك السعرات الحرارية بكميات محددة وبشروط معينة على المجموعات الثلاثة الأخرى.
    ولاحظ الباحثون أن أفراد المجموعة الناظمة فقدوا ما مقداره واحد بالمائة من وزن كل منهم, بينما فقد أفراد المجموعات الباقية ما بين 14%-15% من أوزانهم.
    كما لاحظ الباحثون انخفاض مستويات الإنسولين في الدم بعد الصيام, وانخفاضا في درجات حرارة أجسام جميع الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من السعرات الحرارية.
    ويقول رافوسين:" درجة حرارة الجسم ومستويات الإنسولين في الدم هما دالـّتان على طول العمر مثل مشيب الشعر وظهور التجاعيد."
    ويردف رافوسين:" أظهرت الدراسة أن الحيوانات و البشر ممن درجات حرارة أجسامهم منخفضة يُعمّرون, وكذلك ينطبق الأمر عند الحيوانات والبشر الذين تكون مستويات الصيام عن الإنسولين عندهم منخفضة."
    ومن بين النتائج الهامة التي توصل إليه البحث أن مستوى الضرر الذي يلحق بالحمض النووي الوراثي "دي.إن.إي" يكون أقل عند المرضى الذين يستهلكون كميات أقل من السعرات الحرارية.​

    - عن بي بي سي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-06
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    قال تعالى : { وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} الأعراف:31
    يتناول الفرد كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على السكر مثل الحلويات والآيس كريم والكيك لكونها تحتوي على سعرات حرارية عالية. فمثلاً كمية النشويات في كوب من الآيس كريم أو قطعة من الكيك ربما تكون مساوية لنفس الكمية من النشويات الموجودة في حبة التفاح إلا أن حبة التفاح تحتوي على 120 سعر حراري بينما يحتوي كوب الآيس كريم أو قطعة الكيك على حوالي 300 سعر حراري وذلك لاحتوائهما على كمية من الدهون .
    البنات اللي يحبوا باستمرار عمل الريجيم هذا الموضوع بيكون مفيد لهم .. وخاصة إذا عرفوا أن التقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة يودي على تطويل العمر ..
    مشكور أخي على نقلك الموضوع
    لك كل التقدير
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-08
  5. Angle

    Angle عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-20
    المشاركات:
    816
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووور على المعلومات
    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة