الاحتفال بمولد خير الانام صلى الله عليه وسلم

الكاتب : جفري الحديدة   المشاهدات : 4,598   الردود : 92    ‏2006-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-05
  1. جفري الحديدة

    جفري الحديدة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أقوال العلماء بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    وبعد​

    أيها المسلمون في بقاع الأرض لقد أطل علينا شهر كريم إنه شهر ربيع الأول, وهاهو ذا يحمل في طياته أعظم ذكرى في الوجود, ذكرى سيد الوجود وأفظل مولود, سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
    وقد تعالت هذه الأيام أصوات تنادي بعدم جواز الاحتفال بهذا اليوم العظيم وعدم تعظيمه وليس ذلك إلا لحاجة في صدورهم لا يعلمها إلا الله فلا تسمعوا لهم. وسوف يتم سرد بعض من أقوال العلماء في جواز الاحتفال بيوم مولده صلى الله عليه وسلم وتعظيم هذا اليوم لتتضح الأمور ونكون على بينه:

    •يقول الإمام السيوطي في رسالة سماها ( حسن المقصد في عمل المولد ): "وقع السؤال عن عمل المولد النبوي الشريف في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أم مذموم؟ وهل يثاب فاعله أم لا؟ والجواب عندي أنه من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيها من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإضهار الفرح بمولده الشريف".
    •وقال الإمام السيوطي أيضاً: وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل بن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: "أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة, ولكنها مع ذلك إشتملت على محاسن وضدها فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة, وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ماثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هو يوم أغرق الله فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكراً لله, فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو رفع نقمة, إلى أن قال: وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة في ذلك اليوم".
    •قال محدث الدنيا شارح البخاري الحافظ بن حجر: "وأما ما يعمل فيه أي المولد النبوي الشريف فينبغي أن يقتصر فيه على ما يُفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة".
    •وأما الإمام السخاوي فقد قال في السيرة الحلبية: "لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة وإنما حدث بَعْدُ, ثم لازال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد الشريف ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم".
    •وقال الإمام ابن عابدين في شرحه على مولد بن حجر: "إعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم".
    •ويقول ابن الحاج في كتابه المدخل: "فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من العبادات والخير شكراً للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم".
    •ابن تيمية أيضاً يقول في كتابه إنقضاء الصراط المستقيم: "فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه, وقال أيضاً في نفس المرجع: فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم".
    •أما شيخ الإسلام وإمام القراءات في عصره الحافظ المحدث الإمام الحافظ شمس الدين محمد بن عبدالله الجزري فيقول في كتاب عرف التعريف بالمولد الشريف: "فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزيَّ في النار بفرحه بمولد النبي صلى الله عليه وسلم, فما حال المسلم الموحد في أمة النبي صلى الله عليه وسلم يُسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته صلى الله عليه وسلم لعمري إنما يكون جزاءه من الله أن يدخله بفضله جنات النعيم".
    •يقول الإمام عبدالرحمن بن إسماعيل الدمشقي في كتابه الباعث: "من أحسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف وإضهار الزينة والسرور فإن ذلك مشعر بمحبته صلى الله عليه وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكر الله تعالى على ما منَّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين".
    •وقال الإمام شهاب القسطلاني شارح البخاري في كتابه المواهب اللدنيه: " فرحم الله إمرأً إتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعياداً ليكون أشد علةٍ على من في قلبه مرض وإعياء داء".
    •أما الشيخ محمد متولي الشعراوي فيقول في كتابه على مائدة الفكر الإسلامي: "وإكراماً لهذا المولد الكريم فإنه يحق لنا أن نظهر معالم الفرح والابتهاج بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام وذلك بالاحتفال بها من وقتها", وقال أيضاً: " إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه إلى هذا العالم, وكذلك المخلوقات الجامدة فرحه بمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحه بمولده وكل الجن فرحه بمولده فلماذا تمنعونا من الاحتفال بمولده".

    وبعد هذا أخي المسلم مما نقلناه إليك من أقوال العلماء في جواز الاحتفال بمولد خير الخلق صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ألا يحق لنا أن نحتفل بمولده الشريف.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-05
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    بس كيف يكون الاحتفال في الحديدة عند الصوفيه الا اقامة موالد وبعدها تخزينة في الكلية حتى الفجر ...والعوام يسمون ليلة المولد بـ( ليلة البهجة) ويخصصوها للسهر والقات ومشاهدة الافلام ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-05
  5. أم لجين

    أم لجين عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-14
    المشاركات:
    156
    الإعجاب :
    0
    العالم العربي والإسلامي كله يحتفل بالمولد النبوي الشريف فهنيئا لهم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-05
  7. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    صدقت ..لقد رأينا من يسهر حتى الصبح ، قات ، ومداعة ، وشمة ، ولا يوجد للذكر أي (ذكر) في هذه الليلة .


    الصوفية في الحديدة كثر لا أكثرهم الله ، فقد شوشوا على العوام فصاروا يتخذون يوم المولد (البهجة) يوم فرح ومرح حتى بما حرم الله فقنوات وأغاني واختلاط ..وإلى ما لا نهاية ثم قالوا : تكرهون النبي !
    يا وهابية !.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-05
  9. Bad Sector

    Bad Sector عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    95
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    جزاك الله خير يا أخ جفري الحديدة

    يا شباب الله يهديكم أصابع الشخص لا يستوين

    لو على هذا الحال شكلكم مختارين و منزهين من الأخطاء و الزلات

    على العموم اتقوا الله في أنفسكم و لا تغالوا زيادة عن اللزوم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-05
  11. جفري الحديدة

    جفري الحديدة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    سلام الله تعالى عليكم ورحمته وبركاته
    أشكر كل من شارك
    واقول:
    الاخ: ابو خطاب
    بالنسبه عن كيف يكون الاحتفال فأقول: يكون الاحتفال بما يضهر الفرحه ولكن بشرط ان يكون يرضي الله تعالى ويرضي من نحن به محتفلين, مثل الاطعام والصدقه والاجتماع لقراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وووو الخ....
    وبالنسبة عن ان العوام يسمونها بليلة البهجه فما الغلط؟؟! فهي حقا ليلة بهجه وفرحه وعيد.
    ثم انك قد تجرأت على الصوفيه بقولك انهم يجعلونها ليلة تخزينه وو, ثم هل تناول القات يمنع ذكر الله وقراءة القران وعمل الصالحات؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-05
  13. جفري الحديدة

    جفري الحديدة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    الاخت لجين:
    شكرا على مشاركتك وهنيئاً لنا كلنا بهذا النبي الكريم عليه افظل الصلاة واتم التسليم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-05
  15. جفري الحديدة

    جفري الحديدة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    الاخ سيف الاسلام:
    لقد قلت بأنك رأيت من يسهر حتى الصبح قات ومداعه ووووالخ
    وهذا يدل على ان عيونك كبيره جدا جدا لكن استطعت ان ترى بها الناس اجمعين والا ماحكمت بحكمك هذا...
    اما اذا كانت عيونك عاديه مثلنا يعني فهذا يعني انك رأيت بعض الشاذين عن القاعده ولكل قاعده شواذ.
    ثم اتقي ربك يامؤمن, حملت الصوفيه بشيء هم منه بريؤن, ثم هل تريدهم ان يتخذوا يوم المولد يوم حزن؟؟ هو يوم فرحه يا اخي وسرور فلماذا تعيب فيهم هذا السرور؟؟
    أما قولك حتى بماحرم الله .. فهذا كذب وزور منك فأنا اتحداك أتحداك أتحداك من انك رأيت من ينتمي الى الصوفيه الحقيقيه -وضع خطين تحت كلمة الحقيقية لا اقصد الشواذ- يفعل ماقلته, فاستغفر ربك من هذا القول وتب اليه...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-05
  17. جفري الحديدة

    جفري الحديدة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    الاخ Bad Sector :
    شكرا على مشاركتك
    وكلامك صحيح مئه بالمئه
    جزيت خيرا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-05
  19. جفري الحديدة

    جفري الحديدة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    ياشبااااااااااااااااااااااااااااااااااااب اتقووووووووووووووووووا الله
    لماذا تتكلمون عن العوام وتذكرون الصوفيه كأنهم هم العوام لا غيرهم؟؟؟
    ثم مادخل الصوفية بكلامنا هنا عن المولد؟؟؟
    فالمولد ياجماااااااااااااااعه ليس له علاقه بالتصوف والصوفيه, كما ان الشعر ليس له علاقه بالفقه والفقهاء من اي ناحيه ولو كان الفقيه شاعراً.
    فالنكن منطقيين وعقلانيين وموضوعيين في كلامنا وردنا على المشاركات وعدم البحث عن اي شيء يسمح لنا باخراج مافي نفوسنا ضد اشخاص ربما نكون مخطئين بحكمنا عليهم.

    فيا أخوان: من أراد ان يعرف الصوفيه فعليه ان يعرفها من اصولها لا ان يرى بعض من تسمى بالتصوف والتصوف منه بريء ويحكم على التصوف من افعاله.. فسيدنا أبوبكر رضي الله عنه يقول: "يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال".

    فالتصوف باختصار شديد ومن اصوله الصحيحه هو:مرتبة الاحسان.
    فكما نعلم كلنا بأن أركان الدين ثلاثه هم:
    الاسلام والايمان والاحسان.
    فالاسلام أشتغل به علم سميى بالفقه
    والايمان أشتغل به علم يسمى التوحيد أو العقيده
    فكذلك الاحسان أشتغل به علم سميى بالتصوف وسميى من أنتسب اليه بالصوفيه
    فمن هذا التعريف نرى ان الصوفيه هي من اركان الدين ويجب على كل مسلم ان يكون صوفيا
    أما اذا لم يعجبكم الاسم -فهو يسبب الحساسيه لبعض الناس- فسموه ماشئتم ولكن يبقى المسمى واحدا..

    آسف على الاطاله ولكن احببت ان اوضح بعض الاشياء واتمنى ان اكون قد وفقت لذلك
    هذا
    والسلام عليكم ورحة الله وبركاته
    أخوكم: الجفري
     

مشاركة هذه الصفحة