اولويات العمل الاسلامي بين ركام الخلافات الثانوية وقيادات غير مؤهلة

الكاتب : عبدالرزاق الجمل   المشاهدات : 644   الردود : 9    ‏2006-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-05
  1. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله \\ يسرني ان اكون احد من يقدمون خدمات في مجال التوعية الدينية وغيرها

    ..........................................................................................................................
    لم تحرك كل تلك الاحداث المتتابعة في عالمنا ساكناعند كثير من الجماعات الاسلامية ورموزها فلا


    تزال بنوايا حسنة او غيرها عاكفة على خلافات ثانوية ارتبطت بواقع ووقائع قديمة لا مجال لاثارتها في واقع يفتقد الى ادنى ادبيات العصر القديم كما انه لا مجال لادلجتها في افكار كثير من الناس لارتباطها بمنهج فئة ضالة عند اصحاب الحق المطلق والعكس فمن المعلوم ان العالم الاسلامي اليوم يمر بمرحلة حرجة وازمة عدم تقارب بين جميع طوائفه رغم انها مهام مشتركة بين كل الطوائف التي تنتمي الى هذا الدين باعتبارها المستهدف الاول

    ان الواقع اليوم في غنى عن اثارة قضايا من نوع قضية علي ومعاوية من على الحق ومن هو الباغي؟ وهل يجوز ان بسب احدهم ام لا لانها الى جانب قضايا اخرى مسائل قد عفى عليها الزمن والعدو اليوم طرف اخر تماما ويحمل شعارات دينة في حربه الجديدة وهي في الاخير مسالة اموات قد افضوا الى ما قدموا وما يجب ان يشغل بال الجماعات الاسلامية اولئك الاحياء الذين لاذنب لهم سوى انهم وجدوا في المكان الخطأ او الزمن الخطأ ولا ادري كيف استحوذت هذه الاكوام من الخلافات على كل تلك المساحة من اعمال الجما عات الاسلامية محدثة انشقاقات اثرت على قضايا مصيرية اضافة الى ما جلبته من تنافر بين من يصلون الى قبلة واحدة هل هناك ايادي خفية غريبة تعمل وراء كواليس هذه الجماعات لاثارة هذا النوع من الخلافات مستغلة عدم اهلية كثير من رموز تلك الجماعات فكثير من الجماعات الاسلامية اليوم تعمل خارج نطاق التغطية لاسباب معرفية واخرى قد تكون سياسية فهم من اقل الناس اطلاعا على الواقع وما يدور فيه وطبيعي جدا ان يبرز هذا الضعف من خلال ما يقولنه وما يكتبونه كمردود حتمي لهذ الغفلة تحت ذرايعة الاهتمام بالعلوم الشرعية بغض النظر عن وجود أي تاثير لهم في أي من القرارات السياسية فالكل مغرم بتبرير شرعية وجوده ولو تم على حساب عرقلة سير العمل الاسلامي.

    ان مشكلتنا اليوم ليست عليا ومعاوية ولا القول بخلق القراءن وعدمه ولا في مسائل الارجاء وغيرها بقدر ماهي في الحفاظ على خلافاتنا القديمة و اثارة اخرى دون النظر في العواقب المترتبة عن استغلال الاعداء لهذه الخلافات وتوضيفها حسب ما يتناسب مع خططهم الاستعمارية بذرائع انطلت على البعض وقبلها اخرون لتحسين الصورة عند الغرب وعملاء الغرب

    ان اهم اولويات العمل الاسلامي تجاوز كل الخلافات العقدية والمنهجية لينطلق الكل من هوم الامة واحتياجاتها((نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه))

    والادراك ان الدور القادم لا يتجاوزنا لان الواقع المر قد فرض نفسه علينا باعتبارنا بما نحمله من تاثير في الساحة خير من يمثله ويعبر عنه وان خلافاتنا مع اخواننا وان اعتبرها البعض قربة الى الله تعتبر مكسبا للعدو فيجب اغفالها ما دامت في نطاق الحرام والبدع غير المكفرة مع اعمال مبدء المناصحة

    يجب كذلك ان لا نربط عند تنزيل النصوص بين واقع السلف وبين الواقع الحالي واقع(( القيادة المفقودة))

    يجب كذلك الاطلاع على الاحداث عن قرب واقتحام كافة المجالات الاعلامية التقليدية وغيرها لتعريف العالم بقضايانا وازالة كثير من الصور المشوههة عن الاسلام ولا تكفي في ذلك ادوار المساجد لانها تخاطب شريحة معينة من شرائح المجتمع الاسلامي والعالم .

    ان الشريك في العمل الاسلامي مهما بلغت اخطاؤه الا انه يعتبر مكسبا وهو خير من غيره ممن يمثلون باقي التيرات الدينية

    يجب ايضا تجاوز اليأس يتوهمات الضعف والعمل على تفعيل الاليات المتاحة كالمعارضة بدلا من منطق (( ما لله لله وما لقيصر لقيصر))

    وشكرا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-05
  3. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    وجدت في المنتدى مايشبه الفوضى والحرية المطلقة في التعليق على بعض المواضيع بل وجدت ذلك
    ايضا في المواضيع الرئيسية ,, فهل يعني انه يجوز لي ايضا ان اسب كعضو مبتدء ام ان هذا خاص
    بقدماء الاعضاء
    ارجو ان كان من تعليق هنا ان لا يتجاوز لغة لحوار المعروفة واللياقة الفنية فانا غير قادر
    على مجابهة السب والشتم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-05
  5. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    يا سيدي من كلامك وموضوعك أكيد لست من النوع الذي يسب أو يتعامل بالسب فلذا فسأتحدث معك (( فأنا كذلك أكره النقاشات الغوغائيه مع الغوغائيين ))

    الكثير من أفكارك رائعه وتستحق التفاعل بالموافقه أو بالرفض ولكن
    سأعلق على فكرة واحدة فقط أود عرضها لك
    فعلا لدينا أعــــــــــداء يتربصون بنا ولكن هذا لا يعني أبدا أن نتفق مع من إختلفوا معنا في العقيده كالروافض ( مثلا ) إذ هم أصلا لنا أعداء مثل غيرهم ولست بحاجة لتذكيرك بقصة نصير الدين الطوسي _ كمثل عليهم _ وإن أردت فأنا مستعد.

    لكني أقول أن ما نحتاجه أن نحاورهم ونتعلم نحن وهم الحوار الهادىء والنقاش المستفيض الذي لا يحوي المصائب التي تعودنا عليها في حواراتنا لعل البعض يقتنعوا
    أو لعلنا نصل معهم يوما إلى طريق

    هذا هو رأيي وبكل بساطه وسأطلب لنفسي ما طلبته أنت لنفسك:
    ارجو ان كان من تعليق هنا ان لا يتجاوز لغة لحوار المعروفة واللياقة الأدبيه فانا غير قادر
    على مجابهة السب والشتم ولن يجني من سب أمامي شيئا فلن أرد عليه
    ))




    ولك تحية حب وشوق وألم



    عبدالله أحمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-05
  7. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك عبد الله احمد او اسير الشوق
    ربما تفهم من كلامي ان الاعداء الذين
    تحدثت عنهم خارج ايطار الحوار الم اقل
    ان امكانية ذلك يكون في دائرة الحرام
    والبدعة الغير مكفرة غير اني لا احب
    ان اذكر بالاسم اولا ولان اي خيط او مستمسك
    يمكن ان اوصل من خلاله الى ما اريد
    ليس في صالحي او صالح اي شخص
    اخر قطعه ثم اظل في تقديم ردود افعال
    تمحو اهدافي التي اريد ان احققها في
    هذا الجانب
    اتمنى ان تفهم قصدي ولك وللعاملين
    هنا من الاعضاء والمشرفين خالص
    حياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-09
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    كلامك ممتاز اخي ابن اباض

    لكن لماذا تناقض نفسك بموضوع تتهم فيه اهل السنة بخرافة المهدي ...لانها قضية جانبية بالنسبة لنا اهل السنة وفي عقية اهل السنة انا لانستسلم وننتظر مجئ المهدي بل نعمل ونعمل حتى يفرجها الله وحده وليست عندنا قضية عقيدة من صلب الدين مثل الشيعة الاثنى عشرية ..
    موضوعك اعجبني وهذا ردي عليك بعجالة فربما اعود اليه ثانية ان شاء الله

    ولك خالص التحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-10
  11. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل ابو خطاب والحقيقة اني لم اناقض كلامي
    بقدر ما ناقضت فهمك
    الخلافات الجانبية التي تحدثت عنها هنا كانت في
    نظري بعيدة عن الموضوع الاخر
    وعند ان كتبت الموضوع الخاص بالمهدي
    كنت اعي تماما ما سطرته في هذا الموضوع

    فالقضية هناك ليست لفظية باعتبار اللوازم
    المترتبة عليها وقد ذكرت بعضها وليتني
    ذكرتها كلها اقصد ما حدث من كثير من المتسلبطين
    فمازلنا نسمع بين الفينة والاخرى عن ظهور
    مهدي جديد ولابو الخير موضوع في هذا
    راجعه ان شئت
    ثم ان نسبة مثل هذه القضية الى السنة
    النبوية يستدعي اعادة النظر فيها حتى
    لا نقول رسولنا الكريم ما لم يقل
    الفاضل ابو خطاب اقدر جهدك وتعبك في
    البحث عن الموضوع ورفعه الى هذه
    الصفحة لكني مع احترامي لك لا.......
    فهمك هذه المرة
    ساكون سعيد بوجودك مرة اخرى هنا
    لكن لماذا؟ لم تعطني ايميلك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-10
  13. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    أخي ابن أباض لا شك أن هناك أمور ثانوية يمكن تجاوزها لكن تعبير أو مبدأ (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا) لا يصلح في هذا العصر ولو افترضنا أنه مبدأ يصلح للعمل به لكان اتفاق من جهة دون الأخرى وتعاون من جهة أيضا دون الأخرى .
    كما أنها عبارة ذو حدين يراد بها باطل ويراد بها حق ..
    وأختلف معك في بعض المساءل التي تراها ثانوية فيما هي بنظر علماء الاسلام عظيمة يجب تنبيه الناس وابعادهم عنها لكي نكون متفقين وغير مختلفين فيها ..
    وأعتقد أن واقع السلف غير واقعنا لكن فهمهم للدين لا مناص لنا عنه بدليل قول الله تعالى " ومن يشاقق الله ورسوله ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم"
    ولا شك أن سبيل المؤمنين هو طريق السلف الصالح من حيث فهم الدين .. أما في عصرنا فأرى أن تتولى القيادة قيادات دينية مؤهلة لتسير بسفينة النجاة في زمن متلاطم بالفتن ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-10
  15. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    تعبت الان بكرة ارجع لك ياسيف الاسلام
    انت وابو خطاب
    ارجوا ان لا يفسد الخلاف للود قضية
    وكما قال الشاعر
    ابي اشترى لي ساعة,,,,,,,,,,فلم انم من الفرح

    هذا اسمه تخريف السهر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-10
  17. محمد النصيري

    محمد النصيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    1,714
    الإعجاب :
    0



    ماشاء الله عليك يابن اباض

    تخارج نفسك بسرعه

    وفعلاً قضية علي ومعاويه النقاش فيها اشبه باللي على قول المثل

    ( من ما لقي له عمل قام يشتري له جمل )


    وكذلك ارى ان النقاش في موضوع المهدي

    امر محسوم قد حسمه علماء السنه واثبتوا ذلك بالاحاديث النبويه

    وبينوا دلالات ضهوره وعلامات خروجه

    وليس كل من رأيناه مصاب بإنفصام في الشخصيه

    وقام بالادعاء انه المهدي المنتظر صدقناه.

    فهناك كرامات ودلالات سيضهر بها مثل هؤلاء

    المهدي ، المسيح

    لاتوجد في احد على وجه الارض .





    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-10
  19. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    أضحك الله سنك ..:)


    تصبح على خير
     

مشاركة هذه الصفحة