وزيره الخارجيه الامريكيه تهاجم الانظمه العربيه

الكاتب : aborayed   المشاهدات : 343   الردود : 0    ‏2006-04-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-04
  1. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    اتهمت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الانظمة الاستبدادية العربية الجمعة بتغذية الارهاب وذلك في خطاب القته اثناء زيارة الى بلاكبرن (شمال غرب انكلترا).


    وتساءلت رايس اثر اشادة بالديموقراطية الليبرالية "من يستطيع ان يدافع اليوم بصدق عن النزعة الاستبدادية العربية التي تثير حالة من اليأس الشديد تغذي ايديولوجية الحقد التي تدفع باشخاص الى لف اجسادهم بالقنابل او الى مهاجمة مبان بطائرات؟".


    وقالت "ان الانظمة الاستبدادية (في الشرق الاوسط) اغلقت لعقود الافاق السياسية في دولها".


    وكانت رايس تتحدث استجابة لدعوة معهد السياسة الخارجية "شاتهام هاوس" وال"بي بي سي" وفي اطار الزيارة التي تقوم بها لنظيرها البريطاني جاك سترو النائب عن بلاكبرن.


    واضافت الوزيرة الاميركية "يبدو ان بعض المنتقدين يعتقدون ان دعمنا للاصلاحات الديموقراطية يزعزع في العمق الوضع القائم المستقر. لكن هذا الوضع القائم القديم غير مستقر بالفعل".


    وقالت "يصعب على بعض المنتقدين ان يتخيلوا كيف يمكن ان تتطور عملية الاصلاحات في الشرق الاوسط. دعوني اقل لكم انها لن تتقدم دون ان يصبح المواطنون احرارا في التعبير عن خياراتهم".


    واعتبرت رايس ان العراق وباقي العالم العربي غير محكوم عليهم بان يبقوا تحت هذا "الاستبداد" وهم يختبرون ثقافة ديموقراطية ناشئة.


    وقالت انه في العراق "نرى ارتسام الملامح الاولى لثقافة ديموقراطية (..) ومع الوقت، ومع بذل جهود كبيرة ومع دعمنا الحازم، سيعزز العراقيون ثقافتهم الديموقراطية الهشة وفي نهاية المطاف، بعد عدة عقود، سيعتبر الناس الديموقراطية واقعا مكتسبا".


    وتاكيدا لموقفها، تحدثت رايس عن تطور مدينتها برمنغهام، عاصمة ولاية الاباما، التي تحولت خلال خمسين سنة وفق تعبيرها من مدينة مغلقة عنيفة تنخرها العنصرية الى عاصمة حديثة ومنفتحة.


    وقالت "نحن الاميركيين والبريطانيين، نعتبر ثقافاتنا الديموقراطية مكتسبة. وسياتي يوم يتمكن فيه سكان بغداد وبيروت والقاهرة وطهران ايضا ان يقولوا الشىء نفسه عن مدنهم".


    وتابعت "سيتذكرون الديموقراطيات الاخرى التي مثل بريطانيا والولايات المتحدة وعشرات اخرى وقفت الى جانبهم عندما كانوا بحاجة اليها".
    عن الاشتراكي نت
     

مشاركة هذه الصفحة