جواب ابورعد القطنه على ابورعد قصيله

الكاتب : ابو رعد القطنة   المشاهدات : 1,643   الردود : 26    ‏2006-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-03
  1. ابو رعد القطنة

    ابو رعد القطنة شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    1,212
    الإعجاب :
    2
    اخواني الأعزاء السلام عليكم ورحمةالله وبركاته اعود إليكم بعد غياب قصير وانقل اليكم من خلال هذه العودة جوابي على قصيدة الاخ ابورعد قصيله واللتي شاهدتها البارحة بمحض الصدفة ارجو منكم العفو اذا كان الجواب في غير مستوى البدع وذلك لكتابتها على عجل وذلك لظروفي الخاصة لا اطيل عليكم الى القصيدة

    [POEM="font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="coral" bkimage="" border="double,9,sienna" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]ندعوك يارب السماء ووجيهنا مستبشره = يا كافل الخلق اكتفل بالعبد ذي فيك استجار
    واغفر ذنوبه كلها سالك بأسمك واحشره= يوم اللقاء في منزلة لبرار والناس الخيار
    وابن القطنه يا عظيم الشان سالك تستره= وجنتك فالآخره يارب له دار القرار
    وبعدها قال الفتى يا مرحبا متكرره= يملي عدن وابين مع صنعاء وساحل زنجبار
    حيا قصيله ما نزل سيله وما الارض اثمره= ومرحبا في خط به سكر ونص كيلو بهار
    بدع القصيده حلو بس خلا وسطها قيره= في شكلها كعكه وفي معجونها بسباس حار
    حتى سؤاله عننا عكر مزاجي عكره=كنه بيتشفى وما بيني وبينه دم وثار
    يسأل وبيجاوب على نفسه بلهجه منكره= احيان يتمنى الشفاء واحيان طول الإنتظار
    والحمد لله احمده واذكر نبيي واشكره =مرتاح في سيد النعم ماشي على قايد قصار
    سواح متفرج فقط ماشي مرض ذي يعثره= لا يأس يملكني ولا با لين مهما الوقت جار
    الفصل الاول تم ما با زيد فيه الثرثره= وفصلنا الثاني على ما ظن موضوع الحوار
    بيني وبين المولعي نار الحروب استسعره= من عشره اعوام ابتدت للناس في وضح النهار
    لا صلح با نقبل ولا خطه معانا مضمره= ضد الوطن خل الكلام اللي يجيب الانهيار
    خلافنا واضح وضوح الشمس خل المشطره= خلاف وجهات النظر بين اليميني واليسار
    بلم شمل اهلي وابو وضاح ذي بيبعثره= اهدئ اوضاعي وهو يدفع بها للإنفجار
    حتى ولا اوضاع اليمن في حالها متدهوره= عندي امل وآمال ب تلحق بلادي بالقطار
    مهما الزمن فيها غدروالا قدمها اتعثره= لابد يأتي يوم تنعم بالرخاء والإزدهار
    ما بوحمد ثابت بيشكر به وانا بعد اشكره = وراينا به متحد واحد وما فيه انشطار
    رغم اختلاف الراي ابو وضاح مابا جرجره=لا حيث تأمل يا فتى ثابت عوض صاحب وجار
    ما بغنم الفرصه ولا بغدر بثابت وانحره= الغدر مش طبعي ولا برجم غريمي بالحجار
    وحول قولك يا فتى انه يحب السيطره= شوف اتهامك له خطأ ثابت عوض طيب وبار
    واحنا سواء بالمقدمه والميمنه والميسره= لانا تقدمته ولا هو عننا حلق وطار
    وان امتدح له يمتدح لو هو يحب المفخره=معروف تاريخه وانا معروف حجاجي شرار
    وان حاول التقليل من حجمي ونشر الشوشره =دفاع عن نفسه فقط ماهو تهكم واحتقار
    ماذا تبا يعمل وانا له عظم وسط الحنجره= احرمته الراحه وانا في كل يوم اطلق عيار
    وفوق ذا سنه وعمره يدفعوني قدره= في سن ابو قايد وانا مقدر على طعن الكبار
    والا ترى بدعك خطر ممكن يسبب مجزره= لكن معي عذري ولك عذرك وسب لعب القمار
    شف موقفك قد بان يا بورعد خل الهنجره= شفني ذكي لماح واعرف ويش ذي خلف الستار
    سويت ذا سوري وذا كردي وذا من بربره=ماكان ظن بورعد من بورعد با يكوى بنار
    لكن على قول المثل عوج الخشب للمنجره= ومن ربط رجله لقي من يسحبه عند الشجار
    ذا ردمني مختصر والعفو ثم المعذره= ما ريد طوال الخبر خير الخبر بالإختصار
    تم الخبر بيني وبينك والحذر لا تنشره= شف لوسمعت او ريت شي يا صاحبي ثار الغبار
    وان ثرت مايقدر على مسكي ثلاثه واعشره = كلا ولا اقبل ساعة الهدات يا صاح اعتذار
    خل المغطا بالغطا لا تفتحه او تظهره= لاتكسر الجره كفا ما قد تكسر من جرار
    واجمل تحيه خاص لك مع بخور المبخره= والعطروالعوده جبا تقدير مني واعتبار
    والختم صلي عالنبي شفيع يوم المحشره=شفيعنا من يوم لا مهرب ولا منه فرار
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-03
  3. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    بــدع ابورعد قصيلة وقد سجلت اعجابي بناه في حينه

    [POEM="font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,indigo" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قال الفتى ابو رعد يا ** مولى السحاب الممطره = ياذي رزقت الفاجره ** والطاهره في كل دار
    يا حي قيّوم لم تزل ** في الأوله والاخره = مادون دونك منتهي ** والملك لك والانتصار
    عبدك على بابك خضع ** فلطف بضعفه واجبره = واغفر ذنوبه وارزقه ** من خيرت ابكار الحوار
    وازكى صلاتي مانهم ** رعده وزمجر زمجره = والغيم صبّ امزانها ** غيثا هنيئا غير ضار
    تغشى حبيب الله ذي ** قد خصّ فيمن يذكره = اجرن عظيمن من لدن ** منشي المجرات الكبار
    من بعد ها ياهاجسي ** قم شل قولي واسطره = وانظم قوافي من ذهب ** واحد وعشرين العيار
    جوب وقلي مرحبا ** لو تشتي البحر اعبره = وادي من اللولو صدف ** مرجانيه ذات المحار
    فقلت هذه عادتي ** في عسرها والميسره = بك باتلبيني متى ** حبر القلم خطط وشار
    ها وانت قم يامرسلي ** حالن وفوق الطايره = إرباص ذي توصل بها ** ارض الصديق المستشار
    من عاصمة صنعا اليمن ** تأشيرتك والتذكره = وارض الهبوط المانيا ** حيث الهوى بارد وحار
    باتلتقي فيها ببو ** رعد القطنه فاخبره = واتخبره عن حالته ** قله مريضك لين سار
    هو في طريقة للشفا ** او حالته متأخره = والا الحقن قد هدته ** ذي شلها دون اختبار
    إن به امل للعافيه ** مهما يكن به صبّره = قلّه عسى باتنجلي ** او ينقشع عنها الغبار
    واِنْ دمع عينه قد زغف ** وانهار هزه وانهره = قله تصبر يافتى ** مافايده والانتحار
    عاد الامل بايبتدي ** هيا معي نتصوره = ونخيّله ونمحوره ** ونحط له خط المسار
    ترّك لك الياس اتركه ** يبن القطنه واقبره = واكسر معي نظارتك ** وانظر بعينيك النهار
    وانا اعرفك مؤمن بما ** ربك علينا قدره = صلب الشكيمه لا تلن ** مهما عليك الوقت جار
    فاحمد الهك واشكره ** ياصاحبي واستغفره = خل الوساوس خلّها ** ذي با تجرّك للدمار
    لاتنبش الماضي كفا ** نبش الجيف ما أقذره = قد كل ما اتغطى اتركه ** عادك من اهلين الوقار
    ذي يعرفون الخامله ** والفاسله والمنكره = لا عد يغرّك سيل من ** زلّوا ويغويك القطار
    والان فصل اخر بدا ** والفصل الاول سكره = نبدع بكشف الخافيه ** ذي كم لها خلف الستار
    بينك وثابت بن عوض ** ياصاح خطه مضمره = ضد الوطن والامعه ** والا لتنشيط الحوار
    مالي بها من فايده ** لكن فقط للتذكره = لجل الذي ماقد علم ** يعرف يمينه من يسار
    بتموهوها لجل من ** ماهي دليل الشيطره = كلا ولاهي من غبى ** لكنها لعبه بنار
    ثابت عوض **** علي ** وبن القطنه يشكره = والراي واحد في علي ** ما بينهم اي انشطار
    من ذي ينافق من ومن ** مِن ذا على ذا ينكره = كلن وسط بحر الهوى ** غاطس ومنقوع الازار
    شف يالقطنه كيف رسم ** ثابت بخط المسطره = دورك وحدد منهجك ** ولا وضع لك من خيار
    معروف ثابت بن عوض ** عنه بحب السيطره = لا عد تقل انْهو وهوْ ** ثابت عوض حلّق وطار
    خلّك مكانك واتركه ** هو شلّها بالجيسره = لا عد تقل هو صاحبي ** او جار بايرعى الجوار
    كم في ردوده قال لك ** بالخافيه والظاهره = لا فخر ياقايد علي ** تدخل معي ظمن الاطار
    هذا على ماقد ظهر ** عندي وفكري فسّره = وان كان تفسيري غلط ** فالعفو ثم الاعتذار
    لن الشواهد كلها ** دلت بذلك مجبره = كالسيل ذي لا قد دهم ** يشتل نحو الانحدار
    فسمع كلامي واعقله ** وانظر لفحوا جوهره = وارسل جوابك لي مع ** مبعوثنا دون انتظار
    واجمل تحياتي مع ** عطر الزهور الفاخره = والفل والكاذي جبا ** والحب لك والافتخار:
    بك يا أديب المجتمع ** ياذي سكنت المنظره = من فوق كثبان السحب ** والذيكره عندك ضمار
    يافرع عالي في القبل ** منذو زمن متجذّره = اسره كريمه طيبه ** وانمار من نسل النمار
    واختم بذكر المصطفى ** نور القلوب النيّره = ازكى صلاتي تبلغه ** عد الحصى ذي في القفار [/QUOTE]

    جواب الشاعر الكبير قايد على القطنه {ابورعـد}

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/17.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]ندعوك يارب السماء ووجيهنا مستبشره = يا كافل الخلق اكتفل بالعبد ذي فيك استجار
    واغفر ذنوبه كلها سالك بأسمك واحشره= يوم اللقاء في منزلة لبرار والناس الخيار
    وابن القطنه يا عظيم الشان سالك تستره= وجنتك فالآخره يارب له دار القرار
    وبعدها قال الفتى يا مرحبا متكرره= يملي عدن وابين مع صنعاء وساحل زنجبار
    حيا قصيله ما نزل سيله وما الارض اثمره= ومرحبا في خط به سكر ونص كيلو بهار
    بدع القصيده حلو بس خلا وسطها قيره= في شكلها كعكه وفي معجونها بسباس حار
    حتى سؤاله عننا عكر مزاجي عكره=كنه بيتشفى وما بيني وبينه دم وثار
    يسأل وبيجاوب على نفسه بلهجه منكره= احيان يتمنى الشفاء واحيان طول الإنتظار
    والحمد لله احمده واذكر نبيي واشكره =مرتاح في سيد النعم ماشي على قايد قصار
    سواح متفرج فقط ماشي مرض ذي يعثره= لا يأس يملكني ولا با لين مهما الوقت جار
    الفصل الاول تم ما با زيد فيه الثرثره= وفصلنا الثاني على ما ظن موضوع الحوار
    بيني وبين المولعي نار الحروب استسعره= من عشره اعوام ابتدت للناس في وضح النهار
    لا صلح با نقبل ولا خطه معانا مضمره= ضد الوطن خل الكلام اللي يجيب الانهيار
    خلافنا واضح وضوح الشمس خل المشطره= خلاف وجهات النظر بين اليميني واليسار
    بلم شمل اهلي وابو وضاح ذي بيبعثره= اهدئ اوضاعي وهو يدفع بها للإنفجار
    حتى ولا اوضاع اليمن في حالها متدهوره= عندي امل وآمال ب تلحق بلادي بالقطار
    مهما الزمن فيها غدروالا قدمها اتعثره= لابد يأتي يوم تنعم بالرخاء والإزدهار
    ما بوحمد ثابت بيشكر به وانا بعد اشكره = وراينا به متحد واحد وما فيه انشطار
    رغم اختلاف الراي ابو وضاح مابا جرجره=لا حيث تأمل يا فتى ثابت عوض صاحب وجار
    ما بغنم الفرصه ولا بغدر بثابت وانحره= الغدر مش طبعي ولا برجم غريمي بالحجار
    وحول قولك يا فتى انه يحب السيطره= شوف اتهامك له خطأ ثابت عوض طيب وبار
    واحنا سواء بالمقدمه والميمنه والميسره= لانا تقدمته ولا هو عننا حلق وطار
    وان امتدح له يمتدح لو هو يحب المفخره=معروف تاريخه وانا معروف حجاجي شرار
    وان حاول التقليل من حجمي ونشر الشوشره =دفاع عن نفسه فقط ماهو تهكم واحتقار
    ماذا تبا يعمل وانا له عظم وسط الحنجره= احرمته الراحه وانا في كل يوم اطلق عيار
    وفوق ذا سنه وعمره يدفعوني قدره= في سن ابو قايد وانا مقدر على طعن الكبار
    والا ترى بدعك خطر ممكن يسبب مجزره= لكن معي عذري ولك عذرك وسب لعب القمار
    شف موقفك قد بان يا بورعد خل الهنجره= شفني ذكي لماح واعرف ويش ذي خلف الستار
    سويت ذا سوري وذا كردي وذا من بربره=ماكان ظن بورعد من بورعد با يكوى بنار
    لكن على قول المثل عوج الخشب للمنجره= ومن ربط رجله لقي من يسحبه عند الشجار
    ذا ردمني مختصر والعفو ثم المعذره= ما ريد طوال الخبر خير الخبر بالإختصار
    تم الخبر بيني وبينك والحذر لا تنشره= شف لوسمعت او ريت شي يا صاحبي ثار الغبار
    وان ثرت مايقدر على مسكي ثلاثه واعشره = كلا ولا اقبل ساعة الهدات يا صاح اعتذار
    خل المغطا بالغطا لا تفتحه او تظهره= لاتكسر الجره كفا ما قد تكسر من جرار
    واجمل تحيه خاص لك مع بخور المبخره= والعطروالعوده جبا تقدير مني واعتبار
    والختم صلي عالنبي شفيع يوم المحشره=شفيعنا من يوم لا مهرب ولا منه فرار
    ___________________________________
    رغم اختلاف الراي ابو وضاح مابـا جرجـره=لا حيث تأمل يا فتى ثابت عوض صاحب وجـار
    ما بغنم الفرصـه ولا بغـدر بثابـت وانحـره=الغدر مش طبعي ولا برجـم غريمـي بالحجـار


    هنا شاعرنا ابورعد مخاطب القصيلة على انه من يريد الأصطياد في المأ العكر

    وان امتدح له يمتدح لو هو يحب المفخره=معروف تاريخه وانا معروف حجاجي شرار
    وان حاول التقليل من حجمي ونشر الشوشره =دفاع عن نفسه فقط ماهو تهكم واحتقار
    ماذا تبا يعمل وانا له عظم وسط الحنجره= احرمته الراحه وانا في كل يوم اطلق عيار


    وهنا شاعرنا يوضح ان ما قاله قصيله ليس تعالي من ثابت عوض انما
    كل شاعر يحق له يفخر ويقول عن نفسة ما يريد


    وفوق ذا سنه وعمره يدفعوني قدره= في سن ابو قايد وانا مقدر على طعن الكبار

    لا تعليق واضحة

    والا ترى بدعك خطر ممكن يسبب مجزره= لكن معي عذري ولك عذرك وسب لعب القمار
    شف موقفك قد بان يا بورعد خل الهنجره= شفني ذكي لماح واعرف ويش ذي خلف الستار
    سويت ذا سوري وذا كردي وذا من بربره=ماكان ظن بورعد من بورعد با يكوى بنار
    لكن على قول المثل عوج الخشب للمنجره= ومن ربط رجله لقي من يسحبه عند الشجار


    هنا الشاعر القطنة يبدي شكوكة من نوايا قصيلة في ما رما اليه
    الى ان يتنهي من الرد الجميل والرائع من شاعر يجيد كيف ينضم
    بجمال الكلمة وحسن بنائها ومني شكر للشاعر ابورعد القطنة
    على تجاوبه مع قصيدة قصيلة والتي بحق كانت قوية وقد قلت رأيي
    فيها سابقاً تحياتي وتقديري:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-03
  5. مدرم الشعيبي

    مدرم الشعيبي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-03
    المشاركات:
    354
    الإعجاب :
    0

    يا سلاااااام يا سلاااااام هكذأ الأبداع وإلأ فلأ تسلم وتكرم يا شاعرنا المخضرم ((يا أبو رعد القطنه))
    واشكرك من كُل قلبي على هذأ الرد القوي والمتزن وعلى إبداعك الذي لا ينضب ولا يُمَل.... ولك جَم حُبي وتقديري وأجمل تحياتي

    أخوك مدرم الشعيبي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-03
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    سيبقى مجلسنا الأفضل بموجود هذه النخبة من المبدعين والمرموقين
    تحياتي لهولاء الابطال الذي يسطرون باحرفهم درر وياقوت ومرجان
    ((الشاعر الكبير / أبو رعد القطنه)) + ((الشاعر / ابورعد قصيله ))


    وأتمنى من شاعرنا الكبير / ابورعد القطنه
    إنزال قصيدة الرائعة (( بادق الجبل بالجبل))
    والتي للأسف حذف بعض أبياتها في كاسيت النسخة الاصلية


    تقبلوا
    تحياتي وتقدير لكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-03
  9. المسافر74

    المسافر74 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-24
    المشاركات:
    1,034
    الإعجاب :
    0
    الشاعر القدير المعروف ابو رعد القطنة //حفظه الله ورعاه وسدد بالخير خطاه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا اسال الله ان تكون باسعد حال واطيب بال
    واسال الله سبحانه باسماءه الحسنى وصفاته العلى ان يشفي مريضك ويرد له صحته وعافيته
    اللهم رب الناس اذهب الباس واشف مريض ابي رعد القطنة فانك انت الشافي لاشفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما




    ثانيا اهديك هذه الابيات المتواضعة
    وطلبي هو التعليق عليها من ناحية
    الوزن والموضوع واي شيء تراه
    وهذه الابيات قد كبتبها قبل وانزلتها
    في المجلس .. بارك الله فيك وفي اهلك الجميع



     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-03
  11. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    لي عوده باذن الله تسجيل حضور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-03
  13. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-03
  15. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    يا حيا والف مرحب بالشاعر القدير ابو رعد القطنه
    والحقيق انه شرف كبير للمجلس اليمنى ان تتم هذه المساجلات لعمالقت الشعر فى اليمن
    فى صفحاته وشرف كبير لنا جميعاً
    سلمك الله عزيزي ابو رعد القطنه على هذا الرد الرائع
    على قصيدت الشاعر المبدع ابو رعد قصيله
    تحياتى لك واتمنا لك الصحه والسلامه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-03
  17. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    أبو رعد
    {{قايد علي القطنه}}
    شاعر اليمن الكبير
    أحييك على هذا الإبداع المنقطع النضير
    قصيده رائعه جدا بل أكثر من رآئعه
    من شاعر متمكن عنده خبره كبيره
    وإسلوب مميز
    سلمت يمين كتبت وهاجس ابدع

    معا العلم البدع قرئته على عجاله
    وما عقبت عليه حتى أقرئه مره اخرى

    وعند قراأته مره أخرى وجدته قصيده جميله
    ولكنه لا يرقى إلا مستوا الرد لا موضوعا
    ولا تنسيقا ولا تسلسلا

    أبو اسامه
    طه الأشول
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-03
  19. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    كان البدع جميل جدا من الشاعر ابورعد قصليه وقد كان يرمي فيه الى امور مبطنه
    ولكن كان بدع جميل جدا
    وهنا اتانا الجواب من الشاعر الكبير ابورعد القطنه وكان رد قوي جدا استطاع ان
    يرد على البدع بطريقه عجيبه جدا وفي اتقان وهذا ان دل فانما يدل على تمكن هذا الشاعر
    من الغوص في عمق بحور القوافي
    بدع وجواب روعه
    سلمتوا من كل شر
    تقبلوا خالص تحياتي واحترامي
    اخوكم
    السعدي
     

مشاركة هذه الصفحة