ماذا لو تم قصف المفاعل النووي بايران

الكاتب : abukareem   المشاهدات : 341   الردود : 2    ‏2006-04-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-04-02
  1. abukareem

    abukareem عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    186
    الإعجاب :
    0
    ذكرت صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية نقلا عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية البريطانية الأحد2-4-2006 أن الحكومة البريطانية ستعقد اجتماعا سريا غدا الاثنين مع مسؤولي قواتها الجوية للبحث في احتمال توجيه ضربات جوية إلى إيران.

    غير أن متحدثا باسم وزارة الدفاع البريطانية نفى عقد مثل هذا الاجتماع الذي سيخصص بحسب الصحيفة الأسبوعية للنظر في نتائج ضربات تهدف إلى تدمير قدرة إيران على إنتاج قنبلة ذرية. وقال المتحدث "ليس هناك أي اجتماع مع رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة وليس هناك أيضا أي خطط لاجتماع كهذا".

    ونقلت الصحيفة عن المسؤول أن ضربات جوية بقيادة أمريكية ستكون "حتمية" في حال رفضت إيران الامتثال لطلب مجلس الأمن الدولي الأربعاء وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم خلال ثلاثين يوما. وذكرت الصحيفة بان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا) وألمانيا اجتمعت خلال الأسبوع الجاري لدراسة وسائل التحرك في حال تجاهلت إيران هذا الطلب.

    وأكدت "صنداي تلغراف" أيضا أن الولايات المتحدة تأمل في أن يكون لعملية عسكرية محتملة ضد إيران طابعا متعدد الأطراف لكن المسؤولين البريطانيين في الدفاع يرون أن واشنطن مستعدة في حال الضرورة لشن ضربات جوية بمفردها أو بمساعدة الإسرائيليين.

    وقال المصدر الذي نقلت الصحيفة تصريحاته إن العملية ستقتصر على ضربات جوية ضد المنشآت النووية الإيرانية لأن غزوا مثل الذي حدث في العراق مستبعد حاليا. وأضاف المصدر نفسه أن "اجتماع الاثنين سيحاول تقييم انعكاسات هجوم من هذا النوع, على بريطانيا" وخصوصا على المصالح البريطانية في العراق وأفغانستان.

    وتابع "لن يكون هناك غزو لإيران لكن المواقع النووية ستدمر. هذا ليس وشيكا. قد يحدث هذا العام وربما العام المقبل", موضحا أن الهجوم الإسرائيلي في 1981 على مفاعل تموز النووي العراقي برهن على أن "عملية محدودة تشكل الخيار العسكري الأفضل".

    ورفضت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس خلال زيارتها إلى بريطانيا الجمعة استبعاد احتمال استخدام القوة ضد إيران لكنها أوضحت أن الأمر ليس مطروحا حاليا.

    وقالت إن الرئيس الأمريكي جورج بوش "لا يستبعد إطلاقا أي خيار. لكننا نعترف بان هذا ليس مطروحا حاليا. نحن في عملية نعتقد أنها يمكن أن تأتي بحل بالوسائل الدبلوماسية".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-02
  3. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    اذا ضربت ايران .. سوف يتوحد الشيعة والسنة في العراق ، وسوف يتم اعدام كل جنود بريطانيا وامريكا في العراق .. ناهيك عن ردت الفعل الايرانية بضرب مفاعلات اسرائيل في صحراء النقب وربما ابار النفط في بعض الدول المجاورة .

    لا اعتقد بان الغرب سوف يجازف بضربة مجنونة اخرى في المنطقة لان النيران بسبب جنون بوش لم تنطفي بعد .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-02
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    بالتأكيد لن يجازف ولن يتجرأ

    إيران يحسب لها ألف حساب ما هم زي العربان
     

مشاركة هذه الصفحة