الاستثمارات الخليجية باليمن مجرد حلم وتكتيك بالغ الدهاء

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 916   الردود : 17    ‏2006-03-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-31
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    من يلاحظ الاستثمارات الخليجية على طول العالم وعرضه وبمئات المليارات لا يستغرب كون تلك الدول تحاول تشغيل اموالها وكذا كسب مصادر دخل غير مصدرها الوحيد المتمثل بالبترول وكون تلك الاستثمارات في دول الغرب فهناك عذر بأن تلك الدول اكثر امانا من الدول العربية ولكن بعد احداث 11 سبتمبر وعملية تخلي الغرب عن رزانته في عدم التورع عن مصادرة اموال دول العالم الثالث وتحت ذرائع عديدة هربت رؤوس الأموال الخليجية إلى العالم العربي ودول شرق آسيا 0000 وما يلفت النظر بأن تلك الاستثمارات قد وصلت إلى كل بلد عربي عدا دولة واحد تسمى اليمن ، فلماذا اليمن بالذات محرم عليها الاستثمارات الخليجية ؟

    هناك عدة مسببات لعزوف رؤوس الأموال الخليجية من اليمن ولعل اهمها فساد الحكم وبعض المتنفذين لكن الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي خصوصا امام الاستثمارات الكبيرة والملموسة والاستثمارات الخليجية المأمولة باليمن لاتخرج عن نطاق الاستثمار بالثروات الطبيعية وهي كنوز بحاجة إلى رؤوس أموال لاستخراجها وارباحها مضمونة ولا يمكن تبرير الفساد بأنه عامل صد لمثل تلك الاستثمارات 00 فهناك دول عربية اكثر فساد من اليمن (مصر ، الأردن ، المغرب) وبها عتاولة الفساد واساطينه ولهم شركاء عالميين وخصوصا في مصر والأردن ورغم هذا نرى بان الكويت تستثمر في مصر 12 مليار دولار وفي الأردن 5 مليارات دولار والإمارات تستثمر في مصر 15 مليار دولار وفي الأردن 10 مليارات دولار والدولتين كمثال 00000 وتعلم الدولتين بانه حتى رؤوس الأموال قد لا تعود من الدولتين المستثمر فيهما وسبق وان اكلت مصر 6 مليارات دولار في الثمانينات وهو مشروع الانتاج الحربي بينها وبين دول الخليج والأردن اكلت 8 مليار دولار من تلك الدول ورغم كل هذا لازالت الاستثمارات تتدفق على الدولتين 000

    إذن السبب الرئيسي قدلايخرج عن ان دول الخليج تعتبر بان قيام نهضة باليمن سيكون له مردود سلبي عليها وهذا الاعتقاد كان في حكم النظرية الغير قابلة للتطبيق من حيث سخافتها لكن يبدو بأن اخواننا بالخليج مؤمنين بتلك النظرية إيمان راسخ ويطبقون مفرداتها بكل دقة واهم عواملها هي ان يتم تمنية اليمن بوعود حتى تستمر في الركون لتلك الوعود وتنسى اي تطوير في بلدها وكدليل على ذلك قيام بعض الاستثمارات الخليجية فهناك استثمار ميناء عدن من موانئ دبي وهناك شراء حقل نفطي في شبوة وهذه كما يعلم الاخوة هنا بأنها تزيد وضع اليمن سوءا ومخطط لها بشكل بالغ الدقة لكي تكون بغير مصلحة هذا البلد 000

    وما يدلل بشكل اكبر تسريب مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الذي بدأ برفض قبول فكرة إنعاش اليمن اقتصاديا من قبل دول الخليج في عملية حكم مسبقة تنم عن نية مبيتة ليس بر فض اليمن وحسب ولكن بتكسير اجنحتها وتدمير معنوياتها وعلى كل المستويات 0

    فماذا عملت اليمن حتى تجد نفسها بين براثن كل هذه التكتيكات الخليجية التي تتجهمها من كل اتجاه ؟؟؟

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-31
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    وأزيدك من الشعر بيت

    من ياتي لليمن للإستثمار من الخليج ( .... ) لا يخرجون إلا بعد الضوء الأخضر

    فتأمل في ذلك تاجر (كبير طبعا ) يأتي بضوء أخضر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-31
  5. NBN

    NBN عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-10
    المشاركات:
    511
    الإعجاب :
    0
    هناك عدة مسببات لعزوف رؤوس الأموال الخليجية من اليمن ولعل اهمها فساد الحكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-01
  7. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0

    الاخ سرحان

    قد نتفق ونختلف على طريقة تحليلك للاسباب والدوافع التي جعلت دول الخليج تحجم عن الاستثمار في اليمن..
    وعليه اضع لك بعض الاسئلة لتكون اجاباتها هي مرتكز حوارنا :
    مالذي ستجنية هذه الدول من تدمير معنويات اليمن وتكسير اجنحتها على حد تعبيرك ؟؟؟ وهل هذا التحليل يستند لنظرية المؤامرة؟؟
    اوردت بان الفساد في دول كل من المغرب والاردن ومصر يفوق ما هو موجود في اليمن ؟؟ هل بالامكان الاتيان بتقرير يفيد ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل صنفت هذه الدول بانها دول هشة ؟؟ هل معدلات التنمية البشرية فيها اكثر انخفاضا من معدلاتها في اليمن ؟..

    تحياتي للجميع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-01
  9. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    الحقيقه الضائعه
    ببساطه تريد انظمه الحكم في هذه الدول ان يحمدها مواطنيها وان ثارو فسيكونو مثل اليمن
    وانا اضم صوتي الى الاخ سرحان
    سمعت هذا من الكاتب هيكل في الجزيره حيث قال ان فقر اليمن استراتيجيه خليجيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-01
  11. ناصر ملاح

    ناصر ملاح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-07-06
    المشاركات:
    2,569
    الإعجاب :
    0

    من اتكل على زاد غيره طال جوعه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-01
  13. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0

    الاخ ابو رائد ,
    الاخ سرحان
    يرجى الاجابة على اسئلتي بعيدا عن الاحكام المسبقة والثاثيرات التي ورثناها نتيجة فكر او صراع حدث في حقب معينه .. ماهي الفوائد التي ستجنيها اليمن من تخلف وفقر اليمن ,,, ؟؟؟؟
    وهل دول كمصر والاردن والمغرب اكثر فسادا من اليمن ؟؟ اين هي التقارير التي تثبت ذلك ؟؟

    تحياتي للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-01
  15. ألحضرمي

    ألحضرمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    1,178
    الإعجاب :
    0
    وهل تتوفر مقومات الاستثمار في اليمن السعيد

    حضرموت فقط تتمتع ببعض الاستثمارات الخليجية ويعود ذلك الاستقطاب لرؤوس الاموال الخليجيه تعود للتجار الحضارم وحرصهم على تطوير بلادهم حضرموت وامتلاكهم لثقة العديد من مستثمري الخليج .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-04-01
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اولا اشكر جميع المشاركين بالموضوع

    وثانيا دول مصر والأردن والمغرب بها فساد قد لايتسع المجال هنا لشرحه وانا اوردت تدليل ليدحظ اي رؤيا قد تقول بأن دول الخليج لاتريد ان تستثمر باليمن لمجرد ان به فساد وان وجد فهو لن يكون اكثر مما هو في تلك البلدان (كمثال ) إذن يبقى عنصر مهم وهو نظرية المؤامرة التي ما فتأ بعض العرب من ترديدها ضد كل من يحاول تلمس مصالحه 00

    يا عزيزي اليمن تمثل عامل ازعاج كبير لدول الخليج لانها تمثل احد أضلاع المثلث الذي تتشكل منه شبه الجزيرة العربية وما يتبع ذلك من موائمة نظرية فيثاغورث في حساب ابعاد ضلعي المثلث المشكل لتلك الدول وإعطائها القيمة الفعلية 000 يعني يجب تثبيت الضلع الثالث لكي يمكن معرفة اطوال بقية اضلاع المثلث000

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-04-02
  19. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0
    الاخ سرحان

    يقال " ان رأس المال جبان"
    ان عزوف رؤوس الاموال الخليجية للاستثمار في اليمن , لايعني ان هناك مؤامرة على اليمن لبقائها فقيرة ومكسورة الجناح على حد تعبيرك ... , والا فما هو تفسيرك في عزوف الاستثمارات الاجنبية في اليمن .... ؟؟ كم هي عدد الشركات الاجنبية غير الخليجية في اليمن ؟؟ كم عدد المصارف ؟؟؟
    يا اخي اليمن يفقد الى ابسط مقومات البنية التحتية , فالخدمات البنكية المتطورة لم تدخل اليمن الا خلال السنوات الاخيرة ,, ورؤوس اموال البنوك لم تصل الى ادنى معدل رووس اموال البنوك في الدول التي ذكرتها ...!! او الا تعرف بان بنك كاليون الفرنسي في اليمن يعاني من مشاكل الفساد وتدخل بعض المتنفذين في توظيف البعض من الامن السياسي ؟؟؟ الا تعرف ايضا بان هذا البنك يعتمد اعتمادا كليا علي التعامل مع البنوك الفرنسية , وكذا الشركات التجارية الفرنسية ,, دون التوسع في عمليات الاقراض ليشمل الشركات المحلية ,,, ؟؟ الا تعرف بان المحاكم الادارية والاموال العامة كانت غير موجودة قبل سنوات معدودة ؟؟؟
    الا تعرف بانه مؤخرا فقط بدأنا نسمع ان هناك خارطة للاستثمار في المجال السياحي ؟؟؟
    يا اخي انت تتكلم وكأنك تعيش في بلد اخر غير اليمن أو ان لك فترة طويلة من اليمن ؟؟؟؟

    سؤال بسيط : هل لديك القناعة باننا لانستطيع النهوض دون استثمارات هذه الدول ؟؟؟ فسر لماذا في كلتا الحاليتن ؟؟؟

    انا لا انكر ولا اقول ولا ادعي بان الدول التي ذكرتها انها تعاني من الفساد كما هو الحال في اليمن , ولكن الفساد في اليمن متفاقم بشكل اكبر , بالاضافة ان اليمن لا تتمتع باستقرار امني و لا استقرار مالي ونقدي , والاجراءات الادراية فيها من البيرقراطية والرشوة مايفوق تلك الدول التي ذكرتها , بالاضافة الى سوء وفساد القضاء ...


    وتأمل " احتلت اليمن مرتبة متأخرة في تقرير منظمة الشفافية الدولية Transparency International لعام 2004 والذي نشرته الخميس 21أكتوبر 2004، وهذا التقرير الجديد يضع اليمن في المركز 112 من أصل 146 دولة والمركز15 من بين17 ولة عربية.
    وشمل التقرير 146 بلدًا من بينها17 دولة عربية، وجاءت نتائج الدول العربية مخيبة للآمال إذ أن بعضها وبدلاً من أن تتراجع فيها ظاهرة الفساد الإداري والمالي فإنها ازدادت، مما يؤكد أنه لم تبذل أي مجهود لتقليص الفساد بل ربما يتم تشجيعه. وفي حين احتلت (إسرائيل) الرتبة 26، فإن أكثر الدول العربية نزاهة وشفافية واقل فسادًا كانت سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة اللتان احتلتا الرتبة 29، تليهما البحرين التي احتلت الرتبة 34، في حين احتلت العراق المركز129 في الترتيب وهي تعيش أوضاعاً استثنائية قد تبرر شيئاً من ذلك.إن هذا التقرير الدولي الجديد يشكل فضحاً وتعنيفاً علنياً لمعظم السياسات العربية في مجال الفساد والرشوة والعمولات .

    وترى هذه المنظمة ،التي تتمتع تقاريرها بالدقة والمصداقية، إن "الفساد في المشاريع الحكومية الكبيرة يقف عقبة كأداء أمام التنمية المستدامة ويسبب خسائر فادحة في المال العام اللازم للتعليم وللعناية الصحية ولتخفيف الفقر في البلدان النامية". ومن خلال الحقائق التي أوضحها التقرير يتبين أن النزاهة في التعامل مع المال العام في الدول العربية ما يزال في حدود دنيا مع استشراء الفساد في إبرام الصفقات مما يؤدي إلى "تسرب مداخيل إلى جيوب المدراء ...والوسطاء والمسؤولين المحليين" كما يؤكد ذلك التقرير.

    وفي تصريح لرئيس منظمة الشفافية الدولية السيد بيترإيجن يقول فيه أن400 مليار دولار في العام الواحد يخسرها الاقتصاد بسبب الفساد.
    وأكد التقرير تحقيق تقدم في مجال محاربة الفساد من دولتي الأردن والإمارات.
    تأسست منظمة الشفافية الدولية عام 1993 وتتخذ برلين مقرًا لها، وتستهدف القضاء على الفساد المالي والإداري في العالم أو تقليصه إلى أدنى حد ممكن بالقضاء على أسبابه وعوامل بقائه وانتشاره.
    وفيما يلي ترتيب الدول العربية في تقرير العام 2004 لمنظمة الشفافية الدولية من حيث توفر الشفافية:

    إسم الدولة الترتيب من بين146دولة
    سلطنة عمان والامارت: 29
    البحرين : 34
    الأردن : 37
    قطر : 38
    تونس: 39
    الكويت : 44
    موريتانيا : 54
    السعودية : 71
    مصر والمغرب : 77
    الجزائر ولبنان : 97
    ليبيا : 108
    اليمن : 112
    السودان : 122
    العراق : 129
    يذكر أن اليمن احتلت المركز 91 من اصل 133 دولة في تقرير الشفافية الدولية لمؤشر الفساد للعام الماضي 2003."


    اخي العزيز , عرفت كل من المغرب ومصر عن قرب ... والاردن فقط قرأت عنها الكثير , فهذه الدول وانا كانت تعاني من الفقر والامية والرشوة والفساد , الا انه مقارنتها بيمننا الحبيب فهو ظلم لها.... ولا اعتقد انك بهت هذه البلدان ...

    في مداخلتك الاولى ذكرت بان الخليجيين يحاولون ان يستثمرو في مجالات تؤدي الى تدهور اليمن اقتصاديا , لما ذا لم تحاول ان تفعل ذلك في الدول الاخرى ؟؟ هل لانها لا تريد ان تربح بشكل غير عادي ؟؟؟ ام ان البيئة في الدول الاخرى لا تسمح لها بذلك ؟؟؟؟ وقلي بالله كيف استطاعت هذه الايدي ان تستثمر في اليمن ؟؟؟ ولماذا حاولت في هذه القطاعات التي ذكرت ؟؟؟ فرأس المال دائما ما يبحث عن الربح المضمون ؟؟؟

    سؤال اخير : لماذا المستثمرون اليمنييين يستثمرون ايضا في المشاريع المدرة فقط للارباح ؟؟ وكذلك الحال بالنسبة للاستثمارات الخليجية في دول الاخرى الاخرى وفي دولهم ايضا ؟؟؟ فمثلا نلحظ ان معظم الاستثمارات الاماراتية والكويتية تكون في قطاع الخدمات والعقار والسياحة ؟؟؟

    هناك اسئلة كثيرة وكثيرة ؟؟؟؟ اكتفي بهذا !
    والى ان نلتقي
    تحياتي للجميع
     

مشاركة هذه الصفحة