شاعر اليمن الكبير / شايف محمد الخالدي

الكاتب : AL-YEMEN   المشاهدات : 39,038   الردود : 91    ‏2002-05-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-11
  1. AL-YEMEN

    AL-YEMEN مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-17
    المشاركات:
    1,303
    الإعجاب :
    2
    (((((((((((((((((( الخالدي)))))))))))))))))

    الاسم : شايف محمد محسن الخالدي
    القب : أبو لوزة
    القبيلة : الموسطة ( القعيطي ) - يافع
    ولد بقرية ( الجاه ) بجانب جبل ( ثمر ) اعلا جبل في المحافظات الجنوبية - الجمهورية اليمنية ( 8645 قدم ) في عام 1351 هـ 1932 م .
    تعلم القران الكريم - في أحدى الكتاتيب - وعمل في رعي الغنم لمدة 12 عام .
    بدا يقول الشعر في سن مبكرة 1948م .
    كان يشيد كثيراً بقبيلته ( الموسطة ) . خاصة ويافع عامة .
    شارك بسلاحة في ثورتي (سبتمبر واكتوبر )
    له مساجلات مع معظم شعراء اليمن تمتاز أشعاره بالامثال والرمزية والتورية -
    واذا ما استفز كان عنيفاً .
    قام الخالدي بتسجيل أشعاره - ومساجلاته مع الشعراء بتواريخها .
    (106) شريط كاست تقريباً . خلال ال30 سنة المنصرمة .

    وقد زار امريكا وبريطانيا وبعض الدول العربية بدعوة من المغتربين اليمنيين وهو من أوائل الشعراء الذين كرمهم رئيس الجمهورية .
    بمنحه ( وسام الجمهورية ) .
    كان يسكن عدن شتاءً ويافع صيفاً .
    توفي في جدة في 12 / رمضان / 1419هـ الموافق 31/12/1998م .
    وقد أوصى أن يقبر في قريته في يافع وتم ذلك وكانت جنازته مهيبة لم يعرف لها مثيل في يافع




     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-12
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    وهذه القصيدة عن عدن:



    الخالدي قال عادش ياعدن
    عذرا وعاد العرس لما يكون
    لما نشوع وبانعرف لمن
    وبانميز من الزوج الحنون
    ذي بايحبش وبايدفع ثمن
    وبايجلي همومش والشجون
    يكفي ثلاثه خذو فتره زمن
    تلاعبو فيش يافن الفنون
    ماحد بش آمن ولا بش ائتمن
    ولا اعتنا بش ولا قضا لش ديون
    عليش تختاري الزوج الحسن
    ذي بايعزش وذي لش بايصون
    عروس ابن عمنا ابن الوطن
    غاليه عنده وهو عندش زبون
    تخيري شخص ابن راحه وفن
    من جملة أولاد كانو لش حصون
    وكانو أنصارش أيام المحن
    خلوش حره وربو لش قرون
    كوني لهم حصن نايف للسكن
    سكن لمن كان أهلا للسكون
    وزحزحي منه الناس الخون
    لي قصدهم هدم ساسه والركون
    لاتامني شخص يتلون عين
    يشتي دمارش وناوي لش يخون
    داويه من قبل يلفاه العفن
    وقبل تعبير حلمه والظنون
    دواه معروف ياعذرا اليمن
    ذي به نداوي مريضين البطون
    ذي بايشله بنا ولا تبن
    ما قول بعده غبوني يالغبون
    معنا له القبر واسع والكفن
    من ما سلك بين حمران العيون
    مادام موس الحلاقه والمسن
    في يد المزين وحلاق الذقون
    قد بايقع من طرف نكس ودن
    من بعد ما الآن صفينا الصحون
    نصيبكم زاد عاده ماعتجن
    باقي في الصحن ياذي باتجون
    من خمستعشر وستعشر مجن
    لما نملي الدواير والخنون
    واجزل صلاتي على جد الحسن
    ما كل قاري قرا طه ونون
    وكلما الجاهم تشرع وحن
    راعد وما خضرت زهر الغصون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-12
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    وهذه بين القيفي والخالدي وقام بنقل البدع والجواب العزيز صالح الخلاقي

    --- هذه القصيده من كلمات الشاعر / احمد علي القيفي مرسله الى شاعرنا الكبير المرحوم / شايف محمد الخالدي طيب الله ثراه في عام 83 وتقول :

    ياعازم اليله معك رب السماء+++++ من قيفه اتوكل على ضهر الجواد

    قيفه بلادي مسقط الراس الابي+++++ ذي نجمها من فوق لكــــوار السناد

    احـمل لبو لوزه هديه رمزيه+++++ حروف مكتوبه بخـط احمــر مـــداد

    لا اتنشدك قله رسول احمد علي +++++ جيت اسالك واتنشدك يا بو خــلاد

    حتى ولو ما كان لي حق اسالك +++++باسال عن احوالك وعن وضع البلاد

    اتذكر الماضي وباذكر ما جرى +++++ في وقتنا الحالي وما باقي وعاد

    يهوي على يافع رجاجيل السلب +++++ضاعت جراملهم وضاعين الكناد

    ذي قال مكريب العداء يافع كذب +++++ يافع طفا مكريبها وصبح رماد

    تاريخ يافع ضاع واهله ضايعه +++++ والان تاريخه ملطخ بالسواد

    راح الوعل مولى القرون المرجبه +++++ ولا تاسفتو ولا اعلنتو الحداد

    راعيكم انتقي وشل اسمانها+++++ والذيب اكلها بالخلاوي والنجاد

    انا اشهد ان مامثلكم ومثالكم +++++ الا ظبا با شعابها من صاد صاد

    نحسب لكم للان ستفشر سنه +++++ ولا وصلتوا طرف حل الرشاد

    اسفرتو الولده وتشتون امها +++++ تدحل معاها بالمعاصي والفساد

    مايقبل الشوعي بدين الشافعي +++++ من دون لا صلى ولا اسلم بالجهاد

    ــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا جواب الشاعر الكبير ابولوزه الخالدي


    يا ذي بدعت القول حيالك وله +++++ من جاد لي با جود له من حيث جاد

    لو قلت با اتحمل وباشل الاضر +++++ قد ببصر القيفي معه سكين حاد

    ذكرتني الماضي ونا قد بعرفه +++++ ما بايصلح شي على اعياني سداد

    زمت الحمى والبرد والقيفي غبي +++++ عاده ذهن لي من منامه والرقاد

    ذي قال يافع ضاع وهله ضايعه +++++ وقال تاريخه ملطخ بالسواد

    كذاب قوله او كذب من قال له +++++ ما زال يد اليافعي قوق الزناد

    تاريخ يافع شمس بيضاء مشرقه +++++ يده قوي يضرب بها من حيث اراد

    كنا في الماضي سنان القبيله +++++ وحنا الخقيقه دي علينا لعتماد

    كنا قبايل دائما وحنا جبر +++++ ما داسنا غازي ولا احتل البلاد

    لا محميه كنا مع بريطانيه +++++ ولا اعترفنا في حكومه لتحاد

    والان لثوره بذلنا ارواحنا +++++ وحنامع الثوره بتيه واعتقاد

    ذكرنتني مولى القرون المرجبه +++++ لا راح قد عشيت له اول جماد

    ولد خسرته بايجي غيره ولد +++++ ما تكسف البيضاء على حيدر عباد

    والثانيه ذي قلت لي يا احمد علي +++++ باتدخل الام الحبيبه بالفساد

    اخطات في قولك وتعبيرك خطا +++++ ماحد لها من بيننا شاني معاد

    قد بنراها الام واحنا اولادها +++++ والبنت ايضا بنت لابطال الجياد

    ما با نحطما ونهدم مجدها +++++ وقد رفعنا اعلامها فوق العماد

    واختم صلاتي كل ما القارىء تلى +++++ طـــه وسوره ك هـــ ي ع صـــــاد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-12
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخر مساجلة شعرية بين الشاعر ابو قيس العلفي والشاعر الكبير الخالدي ابولوزه:


    قال ابو قيس شأني شأن شايف محمد ## منتظرعودمن غادر ربوع السعيده
    غاب عنا وفي الوجدان ذكره مخلد ## ياسميع الدعاء سالك بأسمك تعيده
    يرجع أرضه وبين أهله ينكد ويسعد ## راحة البال مضمونه وعيشه رغيده
    مالذي حل بالدنياء لحتى يشرد ## من لدى الكل يعرف بالصفات الحميده
    لاصله له بستعشر مخالف ومرتد ## والقضاء قد صدر حكمه بشله بليده
    ليت يابولوز تعلم بما شدني شد ## نحو صاحب ولو لك به علاقه وطيده
    حز في النفس غربة ذئب سرحان لمرد ## حز في النفس كربة تاج راسك وسيده
    راعي الاوله لادر درَه من اجحد ## او نسي صاحبه لا قد تناقص رصيده
    ما نسيته وعهد الله ما انساه سرمد ## قاتل الله من ينسى الرجال المجيده
    الوفاء ليس الاً وانت تعلم وتشهد ## ان بطني خليًه من مثاخن عصيده
    وان حصل فانت عارف من بفمي تزود ## صاد باسمي قليل الخير عله تصيده
    أأتمنته وفوضته على مالسخي مد ## لكن اختان قناص الفرص شٌلت ايده
    سرحته بعد عزله حاله اصبح منكد ## حال يصعب على الكافر بشده شديده
    وانت بالله ياعازم عدن يوم الاحد ## خذ لشايف قوافي صادره من عميده
    رغم انفه عميده امس واليوم والغد ## لابفكر بتهديده ولا اخشى وعيده
    لا يظن لهجتي خفت وغيضي تبدد ## استناداً لما سمعه براس القصيد
    كل شيى في طريقه ما الفرج عاده ابعد## وين شايف محمد وين من يوم عيده
    يربط الجاش لا مهرب ولا حل يوجد ## بايلاقي ولا مخرج على ما يريده
    محكمه مثل غيره محُد اغلا من احُد ## تبرئه او تدينه تعتقه او تبيده
    من ملفه وما في طي سجلُه معمد ## بايحدد مصيره بالحلول السديده
    انه ابيض نجي وان بان تاريخه اسود ## عدل وانصاف من صوبه من ايده نزيده
    الكره مرميه في ملعبك باابن مخلد ## لا عتب بعد ما انذرتك بلهجه شديده
    سر واحد من اسرار الملف المعزرد ## خلف برقه وقابس بايوديك سيده
    لا تناور ولا تركن على من تجرد ## شُمها كن من اصحاب العقول الرشيده
    راح من كان لك مأوى وملجاء ومسند ## بعد صولات دوفس والعند والعنيده
    هاه قلي اشد الحبل والا ارخي الشد ## شي معك عزم تبدا فتح صفحه جديده
    احتراماً لسنك يبن ستين وازيد ## ما يضر لو منحتك فرصه اخرى مفيده
    فرصه العمر فيها عفو مشروط وازهد## عفو تسقط بمظمونه جرائم عدديده
    لو قبلته كمبدا بعدما ترسل الرد## باتصل لك شروطي في قصيده فريده
    وان رفضته على كيفك ولكن تأكد ## ماكتمناه باينشر في اشهر جريده
    سر واسرار لا الحمري ولا القيفي احمد ## يعلموها كما اعلمها بصوره اكيده
    وان فرضنا دروا ما عاد كلاً وله حد ## للسلب نابله والشرح له من يجيده
    في يميني خطام الهيج والصارم الحد ## والرماح العوالي والرهاف المبيده
    وقت ما ريد باجيبك مكبل مقيد ## وين باتختبي راجع حسابك وعيده
    ذا خرج فصل والثاني شويه معقد## خل بالك معي وانظر بنظره بعيده
    قبل يومين علم الويل من صوبك او رد ## افرزت جيفة الجفري روائح صديده
    كيف لما دخل والبيت بابه مبند ## لا بد ادرك سبيله عبر ثغره وحيده
    طل من طاقتك راسه وقرشه في اليد ## وانته القرش طبعاً يجعلك من عبيده
    بالاضافه لما تخفوا من احقاد توقد## عنصريين انتم منذ مده مديده
    لاتقل بوعلي سمًا الولد قبل يولد ## نزعة الجد لا زالت تطارد حفيده
    قل لربعك من استوفا حسابه يحمًد ## يؤجر المرء رغم نفه ولو ما يريده
    يقنعوا كم سقت اطلالهم دمعة الخد ## من يتابع سراب امضاء حياته نكيده
    لا تهاون بوحده شعب صمم واكد ## وحدة الارض من سيؤن لما عبيده
    رغبت الشعب نفذها الحسام المهند ## والثرى بات مثوى من تقطع وريده
    ختمها بالنبي ماناح بلبل وغرد ## تم ابو صالح العلفي صياغة نشيده


    ______________________________

    ____________________
    وهذاهو جواب شاعر الاجيال المرحوم شايف محمد الخالدي

    قال ابو لوزه اول من يدي كف بالخد ## با الطم العلفي الكذاب اساس المكيده
    ذي خرج حي من قبره يهلل وشهد ## بعد ما قد بكاه ابنه وناسع جعيده
    جل من يبعث الاموات من لحد ملحد ## بعد عامين له ميت عظامه خميده
    كنت اظن قد قضى نحبه وربه تغمد ## روح من مات ظمن ارواح باتت فقيده
    ما دريت ان عبدالله بغرفه مرقد ## وانتبه بعد من نومه وذهنه شريده
    لاجزي خير اهدى لي عجينه مرمد ## لااعتناً في طباختها ولا في كريده
    كدها لي عجل واسرع بها قبل تخمد ## انما باتقبل كلما جاء من ايده
    قابل البدع ذي جاني وبايسمع الرد ## رد من حيث انا مش رد من ذي يريده
    ما تهاون ولا اتاخر ولا باتردد # ما معي باارسله له سعف ساعي بريده
    مستعد ادبه لو فات زايد على الحد ## واللسان الطويله ذي بتقصر وزيده
    قتل ما بقتله ماهو صبيري ولا ند ## بالشجاعه ولا انا بالفساله نديده
    قل لبو قيس ياحامل جوابي ترود ## وينك اليوم من حاشد وحاشد بعيده
    لاتقل حاشدي وانته بنعوه مولد ## اعرف الاب مولى المسبحه والكشيده
    بايدلونك اخوالك عن الاب والجد ## ذي تبنوك بعده وانت مضغه وليده
    والعميد استحتة بايسمعوك آل مزيد ## منت مسؤل ابو لوزه ولاانته عميده
    ماسمعنا فقيه انه حكم او تمسيد ## مهنته يقراء المولد باجره زهيده
    ابق في موقعك راهب كنيسه بمعبد ## والملف ما معك في طيه اشياء مفيده
    كذب في كذب ما عندك شهاده معمد ## شلتك نود يابو قيس غبرا نويده
    لفق اشياء وبع هدره على ناس عربد ## يسمعك ذي في القاعه وذي راس حيده
    واصل الشعوذه واتعش بالكذب وتغد ## لو امامك قضاء حاسم دعامه اكيده
    كان مفروض مثلك شاهد الزور يجلد ## ما جزاء الكاذب المتشعوذ الا جليده
    انما العافيه قد ني على شامخ انجد ## ما على العلفي الا يعرف اني عقيده
    كان لا زال تحت الامر جندي مجند ## ذي له ابذلت سابق بالجهود الجهيده
    سيت له في جعار ابين منصه ومشهد ## حين جاء حالته ترحم بحاله لديده
    مسرع الان عبدالله علينا تمرد ## انكر الجمل والمعروف ذي من عهيده
    العهيد الذي سهل طريقه ومهد ## واكتفل في اسر مثله بتقبل شريده
    هكذا طبع ابو وجهيين من حيث نعهد ## حسب قول المثل غير ذبابي عصيده
    ما لبوقيس بالجوده ولاهو معود ## هو انا ذي بدوري اعتقه او ابيده
    حسبك الله يا رامي رصاصك مردد ## من تحارب بها في حرب حامي وقيده
    ايش في جعبتك خابي لشايف محمد ## ماالخبر ذي تبا نشره بأشهر جريده
    مت بغيضك وراسك لو تألف مجلد ## ما معك فرد يشهد لك شهاده اكيده
    قلت لك قبل يا مداح من حولي احتد ## امسك الطار والفلاح يلحق ضميده
    ما بكذبك تصل لا حيث بتروم تصعد ## باتهستر وباتمسي عيونك قهيده
    ايش خلاك باتسهر منامك وتقهد ## ما تحطم ثمر ياذي تحاول رميده
    حن لا داخلك مقهور وانت المقلد ## دق من باطلي صدرك ورج الكبيده
    وي مهزوم مثلك حن والا تنهد ## لا يخلي عباد الله تسمع نهيده
    ذا حديث اولي موضوع لك خاف مفرد ## والصديق الذي لي به علاقه وطيده
    بايصل بالسلامه رافع الراس مشتد ## ما نسينا رجال ابطال مثله وجيده
    بحسب ان عاد له في مجلس الامن مقعد ## مجلس الامن ذاته مستعد ان يعيده
    منتظر عودته في وقت اقرب محدد ## وآخر اخبار جابت لك روائح صديده
    ما سمعنا عن الجفري ولا من تنشد ## عن مغادر خرج ظمن الجموع العديده
    انما قد يكن مر الطريق المعبد ## واهل بيت الامامه في عزبها هميده
    ايش من بيت ذي بتقول بابه مبند ## والجراثيم تلعب داخله هيد هيده
    عادها وارده من حيث ما السيل ورد ## لا تفكر بذه سارح واخرى طريده
    واغلب الربع لا زالت حقوقه مجمد ## كن على علم من له حق بايستعيده
    بانتظار المطر يمطر متى حن وارعد ## موسم الصيف ذي ما تسمع الا رعيده
    والفرج بايجي ذي قلت لي عاده ابعد ## لا تزايد ولا تفرق عتق من صعيده
    اعلم انك امامي باتضلي مهدد ## قلعتك خير من طول الحياه المديده
    قد كشفتك تركتك شبه عاري مجرد ## ما لهجواك من يدعم ولا من يشيده
    شف امامك لهب مكريب ناره توقد ## من حما الخالدي فك الطويق البريده
    واعرف اني سند شعب اليمن ذي توحد ## يشهد الله لبو لوزه ويشهد رصيده
    والذي صاد صيدك او باسمك تصيد ## تستحق ما حضرت الخير موسم حصيده
    وقت كلاً ملا جيبه وكلاً تزود ## صادها ذي حضر روٌح غنيمه وفيده
    ختمها بالنبي تم الجواب المسدد ## من خشع خاطره يذكر حبيبه وسيده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-13
  9. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    الخالدي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اما من محبيين الشعر ولم اعم بهذه الخطوة الراقية وسمف احاول ان اكتب حتى القليل من القصائد لشعرانا المبدعين 0
    ولكن لديا ملاحظة لم يذكر بعض اسماء الذين لهم مكانة في الشعر اليافعي
    مثل الالشاعر الكبير المرحوم / يحيى عمر والشاعر المرحوم عبيد حسين
    الحداد هولاء الشاعرين الذين لهم مكانة عالية في رفع مستوى الشعر اليافعي
    بشكل خاص والشعر اليمني بشكل عام 0

    واحب ان اشعركم بان لديا قصائد كثيرة للشاعر عبيد حسين الحداد والشاعر
    يحيى عمر ( ابو معجب ) 0
    ولديا صقيدةفي الجهاز الان هي للشاعر الكبير ابة لوزة ( الخالدي)

    كلمات الشاعر الكبير المرحوم / شايف محمد الخالدي

    سرا يا سلوت القلب المهذب && سرا الليل اقربي طاب اللقاء طاب
    تعـالـي رفـرفـي يا ريـح لـذيـب && وسـلي خاطـري فكي لي الــباب
    وجـيـبـي لي عـصيـر الليم بشرب && وسـقـيـني عـنب حالي وعناب
    وخـضــره طـازجـة ولا معـلب && وعـنـقودين منذي فـوق لعـشـاب
    وخلي أبو لوز يشطح ويركب && على ظهر الفرس فارس ومهتاب
    وبيدي رمح أبو زيد المكعـب && سـنـان الموت ذي للـروح جـــذاب
    كذب من ينـكر الواقـع وكـذب && بـلا مـا يعـرف الـوقـع ولـسـبـــاب
    وهوه ثعـلب وجـدة كان ثعـلب && وضـيـع بالـخـلـى راعـي وحطاب
    حـكـمـهـا واسـتـلم منها مرتب && ومن مـزرا تـزوج سـت لحـــباب
    وأصـلي من بني حمير وتغلب && قـفـاعـي يافعي من اصل وانساب
    ولي مـركـز بحيـد العـر لنصب && مـع كـامـل مـعـداتــه ولـســــلاب
    ومركز بالحـضـارم نـار تـلهـب && جهـنم من حـرق في نارهـا ذاب
    حمات الطـارفه عـالحيد مـزرب && وحوش البادية وانـمار واذيـاب
    وبه حـيات مسـمومة وعـقـرب && حـنـيـشة سمها باطـراف لنـياب
    نصادر مال لـقـطاعـي ونـنـهـب && وبـنـجـمـرك على وارد وجـلاب
    وصلى الله على من حـل يثـرب && محمد نـور عـــيـنـي لــب للـباب
    ومن في سنـتــه يـعـمل ويرغب && لمَـا لحـق بـذاتـه مثل لـقـطاب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-14
  11. صالح الخلاقي

    صالح الخلاقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    1,182
    الإعجاب :
    1
    هذه الابيات الشعرية مآخوذه من قصيدة طويلة للشاعر الشعبي المرحوم شايف محمد الخالدي القعيطي اليافعي .
    يامرحبا حيا تراحيب المطر
    ماثور الجاهم بحنة راعده
    هذه المديرية يافع وهذا شعبها
    وهنا الجماهير السهوم المارده
    قحطانية عدنانية متناسلة
    من نسل مالك خلف قوم راشده
    حمير سبأ من قبل ياتي بالنبأ
    هدهد سليمان المبلغ بالعده
    وقبل مابلقيس يحضر عرشها
    وقبل ان ينصب وتسمى سيده
    وهذى بني عمي وهذه اخوتي
    أدغال هذه المنطقة والاعمده
    وسواعد الثورة وهم أنصارها
    وهم الصوارم والرماح الحاده
    وهم الجوارف حين يدهم سيلها
    وجسور رادع للسيول الوارده
    هذه بلادي التي سميتها بالحية
    الرقطاء متى هى سابده
    أياك تأمنها كما قال المثل
    لا تأمن الحية ولا هى هامده
    قد ربما المغرور يأمن شرها
    ويظنها راقد وماهى راقده
    تاريخها يشهد ويثبت انها
    والي زمام الامر وهى القائده
    لن يمحي التاريخ تغيير الزمن
    وينقش الصفحات هو والارصده
    مهما تغير فالزمن يشهد لنا
    وما لدينا بالوثائق شاهده
    من ينكر الواقع عليه ان يعترف
    وليعرف ان ما باتعند فائده
    وليفهم انا قوم من ضمن أمة
    لا قوم متخلف ولا متردده
    وليعلم الحاقد علينا ان لنا
    قلوب سوداء مثل قلبه حاقده
    ما نحن للأوثان من عبادها
    ولا لها رهبان راكع ساجده
    لكننا من حيث مبدأنا هنا
    قلنا تجاوزنا طرق متباعده
    والتفرقه والتجزئه قلنا انتهت
    ونهينا أسماء قبل كانت شاذه
    ونسينا الماضي وحبينا نعش
    عيش الهنا في ظل ثورة رائده
    ثوره لها كنا سندها والمدد
    واعوانها ضد الطغاة الجاحده
    صبري نفذ والسكته اعيتني عيا
    صابر وفي جوفي لهب متوقده
    والمنطقه صامد وعلتها بها
    لكنها كم باتظلي صامده
    شوفوا لنا الحل المناسب والأصح
    ذي تجمعوا به شملنا على المائده
    لان الأمل فيكم معلق والنجاح
    مالو فشلنا والنبي ماواحده
    من ضيع الفرصه وقدها في يده
    بعيد يلحقها متى هى شارده
    هذه وتالي حلها من عندكم
    ياهل السياسة والعقول الزاهده
    هى مسأله بسيط حلها
    لو في عدالة والحكومة جاده
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-14
  13. صالح الخلاقي

    صالح الخلاقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    1,182
    الإعجاب :
    1
    قال الخالدي بو لوز------ زوجنا الحريوه صباح

    والحروا ثلاثه نفر ------ ما حلت لواحد صفاح

    لاول قد درج وعتثر ------ والثاني تعثرا وراح

    والثالث حياته خطر ------ مزق ريشها والجناح
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-14
  15. صالح الخلاقي

    صالح الخلاقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    1,182
    الإعجاب :
    1
    الاسم: شايف محمد محسن الخالدي

    اللقب : ابو لوزه

    القبيله : الموسطه

    ,,, ولد بقريه {الجاه} بجانب جبل {ثمر} اعلى جبل قي المحافظات الجنوبيه / الجمهوريه اليمنيه - (8645 قدما) في عام 1351 هجريه 1942 م. تعلم القران العظيم - في احد الكتاتيب وعمل في رعي الاغنام لمده 12 عاما بدا يقول الشعر قي سن مبكر عام 1948م كان يشيد كثيرا بقبيلته {الموسطه} خاصه ويافع عامه . شارك بسلاحه قي ثورتي / سبتمبر واكتوبر - له مساجلات مع معظم شعرا اليمن تمتاز اشعاره بالمثال والرمزيه والتوريه , واذا ما استفز كان عنيفا قام الخالدي بتسجيل اشعاره - ومساجلاته مع الشعرا-بتواريخها - له 6 مجلدات ضخمه تحتوي اشعاره على اشرطه سمعيه-تجاوزت 106 شريطا خلال الثلاثين سنه المنصرمه.وقد زار امريكا وبريطانيا وبعض الدول العربيه بدعوه من المغتربيين اليمنيين وهو من اوائل الشعرا الذي كرمهم الرئيس علي عبدالله صالح بمنحه وسام الجمهوريه.
    ,, كان يسكن عدن شتاء يافع صيفا.
    توفي في جده في 12 رمضان 1419هـ الموافق 31/12/1998م وقد اوصى ان يقبر في فريته ( بيافع )- وتم ذالك. وكانت جنازته مهيبه لم يعرف لها مثيل في يافع.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-14
  17. صالح الخلاقي

    صالح الخلاقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    1,182
    الإعجاب :
    1
    (*) الشاعر احمد مساعد حسين - شخصيه معروفه في اليمن - وهو من قبيله ال ديان العولقيه المشهوره.
    شغل مناصب كبيره في اليمن

    كان قد ارسل هذه القصيده للشاعر المرحوم شايف الخالدي في عام 1988م وتقول :

    بو مهره العولقي يشعر ويتبدع ====== يسأل على الخالدي بو لوزه البداع

    من بعد فتره وهو ينصب ويتسمع ====== ويشوف حد فسل ولاخر يراه اشجاع

    وهاجسه قد حضر من بعد ما اتمنع ====== وثار مثل العواصف في السماء والقاع

    وقال لا بد من حاكم ومن مرجع ====== يحكم على من غلط او من غلب اوضاع

    باقول بعض الحقابق قولها يوجع ====== لكن بعض الوجع يشفي من الاوجاع

    باخاطب المتهم ذي ضل يتسرع ====== وضل يلبج سبوله في الوصر والصاع

    ساعه مع المتهم وساعه نحونا يطلع ====== وبعض لوقات يخدع له في المخداع

    من هو تفيد؟ ومن خسران يالدوع 1====== من منتصر؟ من هزم من ذي شبع من جاع

    وقبل هذا العدد والخالدي يخنع ====== يشعر ويطبل لذي هو زاقر2 المذياع

    قد كان ينشم علي واليوم يتراجع ====== وبعد فتره وبايشتم قصير الباع!

    راحو رجاله وهوه في مسجده يركع ====== حد يطردونه وحد يحكم وحد قد ضاع

    يصدق ويكذب ويتمعقل ويتصروع ====== يستقيل الحي والميت مع الوداع

    ومن سقط سب له وقال لا يرجع ====== والقيم يشعر ويرمز له في المبراع 3

    والحاكم اليوم لا ينفع ولا يشفع ====== لكن ابو لوزه الرتاب والشواع 4

    والختم بالبندقيه هي وبالمدفع ===== ذي في المعارك تهجع خصمنا هجاع

    -
    -
    -
    1= قليل الخبره
    2= ممسك
    3= مكان البرع ( الرقص)
    4= المرافق للعريس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-15
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    وهذا مماجاد لنا به الاستاذ الكريم والمبدع الذيباني (والتوضيحات له) فله وافر الشكر والتقدير .



    العميــــــد ( الخالـــــــــــــــدي ) في قفص الإتهام
    لأنه كان شجاعا في قول الحق دون أن يخشى لومة لائم أو سطوة حاكم, فقد تعرض عميد الشعر الشعبي الشاعر الفذ / شائف الخالدي يرحمه الله , تعرض للمتابعة من قبل السلطات وزج به في السجن عدة مرات ولم يثنه ذلك عن قول الحق وتبصير الجماهير,, بل ذهب إلى أبعد من ذلك فقد قال عدد كبير من القصائد التي تنقد الوضع السائد آنذاك , وهو قابع في دهاليز السجون وراء القضبان ,,
    ويسعدني أن أسرد لكم بعض تلك القصائد التي قالها في المعتقل ,,

    1------------------ - هذه على لحن ساحلي ------------------

    ماشي حنق يالسجن علمني دروس
    ------------------------------ بعرف صديقي من عدوي واعرف الجاسوس
    غيبي نصيف اليوم ياعين الشموس
    ----------------------------- لو ماتقولي لي عليش الخالدي محبوس
    ماخُـنا مبادى ما ارتشينا بالفلوس
    ----------------------------- ماهل بغونا اصحابنا نخرج بلا ناموس
    قلنا حكومة في عدن تحلق بموس
    ----------------------------- وان عادها معنا حكومة غير في لبعوس
    بتسن خنجرها لقطّاع الرؤوس
    ----------------------------- قانون عاده طم قانون المجر والروس
    خلو لي الشرطة فرق تمسي حروس
    ----------------------------- وعلقوا في كل مقهايه لنا فانوس
    وأنا مكاني من على شامخ نكوس
    ----------------------------- ( ما نا يهودي شي ولا قبطي ولاهندوس )
    لو شفت عزرائيل قباض النفوس
    ----------------------------- باقابله مثل الأسد واصافحه وابوس


    -----------------------------2---------------------------
    هذه قالها في السجن أيضا عندما وصله خبر بأن قاضي المحكمة قد أصدر الحكم بإدانته قبل استكمال الاستجواب ,,,, فقال ,,

    يالمحكمة كم تحسبي ضدي نقاط
    ----------------------------- وكم عدد وقفات جيتش متهم واشواط
    مسرع تسرع بالخبر صاحب حباط
    ----------------------------- أطلق علينا المدفعية والرصاص امشاط
    ليته توسل خمس حبات احتياط
    ----------------------------- لما يجي (مقفع وعبدالله خضر ملقاط)
    دونه * موتي لي زواجة لاشباط
    ----------------------------- ايد شهادة اب لابنه والبقايا افراط ---- دونه = يبدو أنه
    ليته صبر قد عاد رجلي بالرباط
    ----------------------------- لما يصفي من هو الرسام والخطاط
    ماحد بيستسلم لضربات السياط
    ----------------------------- ولايلقـّي منحره للجز بالمقراط
    خلوا حسن يمتط لاشي به مطاط
    ----------------------------- ( والمشألي ) يعمد طرف ولاّ يقع وسّـاط
    هم ذي أرادوا بايملوني حماط
    ----------------------------- وبايخلوا وجه ابو لوزه نقط واشخاط
    قلنا لهم سيروا دلا فوق الصراط
    ----------------------------- ماشي معاكم فايده بالكذب والسلباط -- السلباط = التلفيق
    لاحد يحط الشوك لي فوق البساط
    ----------------------------- ولايلقـّط من حجار القاع لي لقـّاط
    ذا سوق بيع ارواح ماشي به سفاط
    ----------------------------- لكنها غرتهم السلة ملاها انواط
    والآن عاد الجرح باقي والخياط
    ----------------------------- لما يقولوا صح ولا عاد له خيـّاط
    وانا مكاني داخل الغرفة حطاط
    ----------------------------- لما يفك القيد لي والمربط الرباط
    ولاّ يقولون استعد ياجنبلاط
    ----------------------------- احسب وجمل كم عدد شيعه معك واقباط
    والله اسف ماعاد لي اية نشاط
    ----------------------------- ما لو مزرمم بايملي بو لوز مخاط


    -----------------------------------
    حسن والمشألي = مسؤلو الشرطة والمباحث ----- صاحب حباط = قاضي المحكمة نسبة لقريته حُـباط

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (((((2)))))
    بعد أن قال القصيدتين السابقتين ,, أنتشرتا بسرعة هائلة بين الناس , عندها تنبهت سلطات السجن فشددت عليه الرقابة ومنعت على الأقارب والمحبين زيارته , بل منعت عليه الاوراق والأقلام حتى لايقول الشعر ,, فضاق ذرعا لهذه التصرفات وبنى القصيدة التالية :
    ------------------------
    الخالدي باحن ليلي والنهار
    ----------------------------- من شوق ولامن ضبح ماشي عليّ عار
    ماشي حنق يالسجن لو زرتك مرار
    ----------------------------- قدني بزورك دائما من عهد الاستعمار
    من حبس شقرة لاعدن لازنجبار
    ----------------------------- والقيد يشهد والحلق ذي صلحت اثار
    ولحج والبحرين * ذي داخل جعار
    ----------------------------- خذنا ثلاثة عام نكدح به بدون ايجار----البحرين = معتقل في جعار
    نتحمل البردين والماءوالحجار
    ----------------------------- وكم تحملنا سواها من تعب واضرار
    باقولها ظاهر وباشرح باختصار
    ----------------------------- نبذه عن الحاضر وعن ماضي مضى وانهار
    فتنا مراحل امس ذي ولى وسار
    ----------------------------- واليوم قالوا عادنا بانمكل المشوار
    عادنا دخلنا في بلى ( ذيل الحمار )
    ----------------------------- أنا وثابت زيد لما تكتشف الاسرار
    لما يبان الصدق ونشوف البوار
    ----------------------------- والناس باتشهد على من لف ولا دار
    والمرجع آخر صرفها بيد الكبار
    ----------------------------- من هو يهودي مننا تحلق له الزنار
    فارض علينا المشألي ثابت حصار
    ----------------------------- ايش السبب يمنع علينا الاهل والزوار
    والقات يمنع والفواكه والخضار
    ----------------------------- والبوك والأقلام ذي نكتب بها الاشعار
    ما باقي الا الاكل والما والخصار
    ----------------------------- قد ربما من ثابت او عبده يجينا انذار
    تنكري يالقارة النصبا وجار
    ----------------------------- ما لاقده ذا شغلهم دايم وباستمرار
    نحنا وياهم بانظلي في حوار
    ----------------------------- وكل واحد قوته في حالة استنفار
    هذا بييشحر ذاك من تحت الستار
    ----------------------------- وذا كذا عينه بذا مثل البسم والفار ------- البَسَـم = القط
    ياحيد عالي قف مكانك والقرار
    ----------------------------- مالي ومالك من دعايه فارغه واخبار
    ما حد يهزك بالمطارق والصبار
    ----------------------------- وعادها قائم حجارك ما فلت ميظار

    ------------------------
    هذا بعض ماقال وهو في السجن
     

مشاركة هذه الصفحة