لازم تسدد الفاتوره يابوقيس حان وقت التسديد جهرا

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 1,194   الردود : 10    ‏2002-05-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-11
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    لامـفر من تسدد الفاتوره يابوقيس حان وقت التسديد جهرا

    هذه القصيده مرسله لشاعر اليمن الكبير/أبوقيس عبدالله صالح العلفي الحاشدي

    منذ 3 أسابيع تقريبا وقد تأخر أبوقيس كثيرا في الرد عليها

    رغم أنه وعدني في الرد ولقد افتقدنا العلفي كثيرا في مجلس الشعر الشعبي

    وها نحن اليوم نستدعيييييييييه ونطالبه بالرد أمام الجميع بعد أن تعبت معه في ارسال الرسائل الخاصه وها نحن الان أمام الجميع.


    وفي الحقيقة لقد فكرت في عدم طرح هذه القصيده لأن وقتها قد مضى وفات

    ولكن واجبنا تجاه المجلس أن نقدم له كل ما كتبنا ونشارك بكل ماعندنا
    كما أن اختفاء أبوقـــيــس من قسم ا(لشعر الشعبي) وعدم رده علي بالرسائل الخاصه كان سبب أيضا .

    أعلم قد تكون هناك ظروف واجهت شاعرنا الكبير/أبوقيس في الرد على القصيده فوضع و مكانة أبوقيس تواجه زخم من هنا وهناك (الله يعينه)
    ولكنها ستظل فـــــاتــــــــوره لامفر من تسديدها
    .

    على العموم نأمل أن تنال اعجابكم ورضاكم ....... وهو غاية القصد والمقصود

    نــــأسف على الإطـــــــــــالة و هذه القصيده :

    قال بـويافع غلب راسي غلب
    =========غلب ذا رأس شامخ وغـَلاَّب
    ياقائد الشعب خبرهم ونب
    ========عن شعبي ذي له مخلب وناب
    مقدام طعان رميان السلب
    =========ما بييده الا جهامي وشَبَّاب
    ليت صنعاء مكانش يا حلب
    ======== بايصل شعبي بالجانبي والحراب
    في ساعة با يصلهم يخب
    ========= روحه ونفسه للموت خباب
    ما يفوت الفوت ذيهو طلب
    ======= عند الواجب با يوفون الطلاب
    ياهاجس تنهم قولك وجب
    ===== لا بو قيس سلم خطك والجواب
    سلام ألفين مـا غيثه سكب
    ======وعداد ما يمسي غيثها سكَّـاب
    وعدما البارق شَـرَّر والتهب
    ======يلمي ويبرق وسط العرض لهاب
    شل للعلفي من رأسي ما وجب
    ========وهت لي من رأسه زين الجواب
    له مني قوافي ما فيها العتب
    ========لكني عالعـروبه با حــط العتاب
    نار يالعلفي وجسمي يلتهب
    ========والجوف يصبح مثل الكير لهاب
    عجب يالعلفي في القاده عجب
    ========أمرهم يالحاشدي يتطلب عجاب
    كلا يالحاشدي للقمه حسب
    ========والأمل زودنا رصيده والحساب
    على كل شاشه بيتـنـا نرتقب
    ========والخبر خَيَّب ذي قعد في ارتقاب
    كل واحد كتب في الدفتر ما كتب
    =========كل واحد قرأ له ستطعشر كتاب
    والكل يالعلفي في هرجه كذب
    ==========وتبَيَّن إن الهرج والقول كذاب
    حد منهم حضرها والثاني غلب
    =========واللي غلب ما حدد ليش الغياب؟
    والليله ظهر من بين النصب
    ======== ذي كان بالامس خاين ونصاب
    حسني من وسط المداره سحب
    ======== لي كان لاقي له شَــَّره وسَحَّاب
    ***** لي مثله ما عنده نسب
    ======== ماله شي بين العرب أنساب
    اتخبر النيل من شرقه وغـرب
    ========واتخبر الُقرب والناس الغراب
    شارون قالُّه من حوضي شرب
    ========وبوش يهديه من قوته والشراب
    لا تحسب حسابه لا عرفت السبب
    ======== ما ظنيت يخافك أمره ولأسباب
    بوش يحمي وهو من خلفه ذنب
    ========ذي بغـى شعبه من خلفهم أذنـاب
    ساعة ما سمع صَيَّاح اللجب
    ======والقرون اتكسرت ذي كانت رجاب
    ساب أهله و ربعه والصحب
    ========وقال متنكر ما عندي شي صحاب
    ماحسب في ظنه والله ماحسب
    ========إن الشعب با يحطم أرقام الحساب
    فـلسطين شعبه ماتنازل للطلب
    ========حشا ما يرضخ للأوامر والطلاب
    قاوم وقاتل ع أرضه واصطلب
    ========وأذهل عدوه في ثباته والصلاب
    في كل المعارك يرويهم عجب
    ========ويضحى بدمه ولحمه والشباب
    في جنين الدم سالت لا الركب
    ========مابا توافيها تعاقير الركاب
    حتى الطفل قاوم والشيبه وثب
    ======== يهدي للموت صدره والرقاب
    والعدو منها تراجع وارتهب
    ======== يوم شاف الموت سده صواب
    مهما طغى فيها لابد ينسحب
    ======== في حين ساعة بايعلن انسحاب
    مهما تفرعن بها لابد يغتلب
    ======== شعبنا دوبه في الحرب غلاب
    سطر له التاريخ بحروف الذهب
    ======== مابا تُوصِـفها ملايين الكتاب
    والعرب خانوا يـا غزي العرب
    ========كلاً تجـرَّد من قميصه والثياب
    ذي سمع بنت المقدس تنتحب
    ======== ما هرع يسقيها لو كأسة شراب
    يهوين يهوين لي ما قام هب
    ========ع ذي كشفـوا غـطاها والنقاب
    ختمنا عدد ما راكب ركب
    ========ع محمد عدد دحقات الركاب
    من رأس دوعن لما عسِـب
    ========وحط الحموله في قاعة نصاب


    هذا ولكم تحياتي واعذرونا على التـــــــــأخير وسامحونا على التقصير

    عبدالله البطاطي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-11
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    رفقاً بعزيز قومٍ ذل

    هكذا كان أجدر بك أن تفهمها أخي دقم شيبه
    لكنك أبيت إلا أن تفضحنا أمام العربان وما عسانا أن نقول بعد أن وضعتنا وجهاً لوجه أمام عجزنا في مجاراة هذا السجال الذي كنت اتمنى أن ابلغ مستوى التعامل معه ،، لا متاح أمامي في هذه اللحظة الحرجة التي وضعتنا بها سوى الأقرار بفشلي الذريع، وكما يقال الاعتراف بالحق فضيله ولا بأس لا بأس من أن يعلم الجمع ممن ضم مجلسنا (( على راي المتنبي ))أنني قد عجزت عن تسديد الفاتورة أفلاساً ، وما هو متعارفٌ عليه في وقوع حالات كهذه هو اعلان رفع الراية البيضاء وها أنا ذا ألوح بها أمام الملا وأمام أخي وزميلي دقم شيبه .

    سلام .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-11
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    مـــــــــا أظنك كذا يابوقيس

    أظنك ترفعت عن هذا المستوى من السجال ولم تتنازل له



    وإن فهمت قصدي من طرح القصيده خطأ الله يسامحك

    ستظل أبوقيس صاحب المكانه الخاصة عندي بين الشعراء

    فما نحن الا تـــلامـيــذ من تلاميذك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-11
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    وقفة مع قصيدة دقم شيبة

    لم تكن هذه الوقفة عابرة بل لقد كانت حصاد ثلاث مرات من القرأة المتأنية .
    وفي البداية صعب عليا ان اتقبل ما جاء فيها من أخطاء إملائة تغير نظم الكلمة ومحل سجعها في البيت مثل قوله :ما ظنيت يخافك أمره ولأسباب حيث بعد ذلك صححتها بيخفاك امره... وايضا مثل قوله:حشا ما يرضخ للأوامر والطلاب : حيث قرأتها على انها تعني التلاميذ وهي تعني الأطلاب هكذا قرأتها ثانية.
    غلب ذا رأس شامخ وغـَلاَّب
    وهت لي من رأسه زين الجواب
    لكني عالعـروبه با حــط العتاب
    والقرون اتكسرت ذي كانت رجاب :
    ومن خلال هذه الأعجاز اتقدم لشاعرنا القدير بطلب التالي
    1- كان العجز في البداية مبني على تشديد الحرف ما قبل الأخير. فكيف اصبح مصير مابعده بدون تشديد وهو يعني انقاص القافية حرف.
    2-هل اللهجة تحتم مثل هذا اتجاوز مثل قوله العتاب فهي لوكانت الأعتاب كانة موزونة لكن يتغير معنى الشاعر تماما .
    3- قارن بين . غلاب ورجاب . ووضح لنا الأسباب وسنكون شاكرين لك التماس العذر لنا فيما قصر فهمنا عنه .
    ====================================
    هذا ولا يخفى على ان ابا قيس لم يكن قد استسلم استسلم حقيقي للقصيدة ولكن الحاصل هو التعريض بما هي عليه من جمال واستقامة المعاني وجودة اللحن وجزالة الأفاظ وهو صحيح وهذا ما لاحظته فيها انا ولكن هذا لم يمنعني من تقديم ما دار في خاطري من نقد وانا واثق ان دقم شيبة سوف يقدر ذلك ولكم اجمل تحيات ابو الفتوح.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-12
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *
    قصيدة جميله يادقم الشيبه ولكن نـثرت ذررك في سوق الملح (ووضعت سيفك في محل الندى ) أوكما قال المتنبي ..!!

    (حذف)

    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-12
  11. باوزير

    باوزير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-09
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    تحية لليافغي من وادي العين

    ممتاز جدا يا ولد يافع قصيد ة ممتازة الله ياسلام على كل مبدع وجديد احسن من الدويل
    هكذا والله يعطيك العافية اخوي شكرا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-12
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    شبامي لن يقبل لمثلك في ابي قيس عاقل فكلامك بما فيه من اذكاء نار الفتنة والحمية والتبجح . لكن لسان الحال يقول . لك وليس لدقم شيبة الذي ماعليه زود وقد ادى وأوفي .
    سكتت زغاريد الزمان *وأصبح الوطواط ناطق*
    وتقدمت عرج الحمير* وتأخر الخيل السوابق.
    ********************************************************
    ويكفي هذا إذا كان مثلك يعير ابو قيس بأنه عي . فلو ان شخصا ممن يحفظ اشعاره انبرى من دونه وناظر بها كل شبامي ما قدرتم ان تردوها عنكم فكيف به حيا ينفث الدر من صدره ارسالا.
    راجع القول يا فتى فما كل قائل نسمع له.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-12
  15. شيخ وادي دوعن

    شيخ وادي دوعن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-25
    المشاركات:
    151
    الإعجاب :
    0
    تحية من وادي دوعن

    ياسلام ياليزيدي اللهم صلي على محمد هذى الذي نبغاء نسمعه وقد قال المثل الهدو الذي يسبق العاصفة حسن مانقوله وتكتبه يقراه الناس ممتاز وإلى الأمام شكرا لليافعي
    ]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-12
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    شكرا لأبي الفتوح و مقدرين له نقده

    شكرا لأبي الفتوح على الملاحظه الدقيقه نعم لقد كانت هناك خلطه إملائة في يخافك بل هي يخفاك.

    كان التشديد قوة في رأس القصيده ولم ينقص من وزنها على مابعدها

    نعم اللهجه تحتم بكل قوة فمثلا لو قيل في القاء القصيده الاعتاب لكانت ضعيفة و كثيرا ماتكون اللهجه سبب في تغيير وحذف بعض الاحرف.

    فعلا لن يقبل للشبامي ماقاله في أبي قيس العلفي لقد استأت من ذلك القول ...


    غــشــيــم من ظن أبي قيس مــســتــســلــم


    والله إن لهذا الشاعر القدير مكانه خاصه عندي بين الشعراء على الكل أن يدركها



    كم لا أنسى للجميع الشكر والتقدير على المشاركه والاطراء
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-13
  19. ابوقايد

    ابوقايد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-12
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    احسب حسابك

    شيل الحمولة وشل شي على قدرك
    ............... يسهل وصولك إذاحد ينتظر وصلك
    ياكم واحد تسرع خا نه المشوار
    ..............العمر يمضي ولايبقى سواالتذكار

    زين الحمولة وخذ بالك على نفسك
    ................ سيب العجولة وان غرك ترعقلك
    الدرب إن أغواك طريقة كلها اخطار
    ........................العمر يمضي ولايبقى سواالتذكار


    الكلام ماقل ودل شكرا
     

مشاركة هذه الصفحة