شلل تام في التعليم واضرابات شملت محافظات الجمهوريه

الكاتب : نبيله الحكيمي   المشاهدات : 1,412   الردود : 22    ‏2006-03-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-28
  1. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    مسيرات سلميه كانت معلنة اليوم الثلاثاء 27/3/2006م
    من قبل نقابة المعلمين اليمنين ونقابة المهن التعليميه
    ونقابة المهن الفنية
    واوجلت لرفض وزارة الداخليه السماح لها بذالك
    وعليه تقرر تاجيلها حسب مجريات القانون الذي لايمنع المسيرات بقدر
    ما يمنع الخروج عما هو قانوني لها
    وقانونا لها ان تعلم الجهات المختصه بموعد المسيره وتحديد سيرها
    وقد تم الاعلام عنها للجهات المختصه
    وربما توجل الى يوم السبت القادم
    هذا وقد سبقت المسيره اعتصامات نفذت في كافة محافظات الجمهوريه
    والى يومنا هذا وهي قائمة ولازالت الاعداد تتزايد يوميا لمعتلقين من مدرسين ومدراء مدارس
    وجاء هذا الخبر من الصحوه نت
    شيبان ينتقد منع قوات الأمن للمعلمين من الإعتصام أمام البرلمان..مجلس النواب يقف غدا أمام القضية, ورئيس اللجنة لـ( الصحوة نت): مطالب المعلمين مشروعة, ودور المجلس ليس تنفيذي

    الصحوة نت - خاص: فهمي العليمي

    يقف مجلس النواب غدا الأربعاء أمام قضية اضراب المعلمين والمعلمات بحضور وزراء الخدمة المدنية والتربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب المهني الذين اقر المجلس استدعائهم الاحد الماضي لمناقشة مطالب المعلمين المضربين منذ الاسبوع الماضي احتجاجا على الاختلالات التي رافقت عملية النقل إلى هيكل الأجور والمرتبات .
    وفي الجلسة شكل المجلس لجنة برئاسة الدكتور جعفر سعيد باصالح نائب رئيس المجلس للإلتقاء بقيادة نقابتي المعلمين اليمنيين والمهن التعليمة ونقابة التعليم الفني والتدريب المهني عقب تظاهر المئات من المعلمين والمعلمات أمام مجلس النواب صباح اليوم .
    وقال الدكتور جعفر باصالح نائب رئيس مجلس النواب لـ(الصحوة نت) أن مطالب المعلمين الخمسة التي تقدمت بها قيادة النقابات مشروعة , مشيرا إلى أن دور مجلس النواب تشريعي وليس تنفيذي ولا يملك سلطة على الجهاز التنفيذي .
    وأضاف: لكنه مع ذلك نتلمس القضية من بعيد ونقاربها بشكل كبير, مؤكدا أن المجلس اتخذ قرارا باستدعاء وزيري الخدمة المدنية والتربية والتعليم قبل أن تأتي مسيرتهم اليوم إلى المجلس.
    وقال باصالح: يجب أن لا ينسى المعلمين واجبهم ومسئولياتهم تجاه الاجيال وتنشئتها لخدمة المستقبل, متمنيا أن تثمر التداولات لتحقيق مطالب المعلمين المشروعة واستمراريتهم في أداء رسالتهم وجهادهم العظيم في تربية الاجيال .
    وكان النائب عبدالكريم شيبان قد انتقد في جلسة اليوم استخدام قوات الأمن لتفريق المعلمين ومنعهم من الاعتصام للمطالبة بحقوق كفلها الدستور .

    وفي الجلسة اقر المجلس استدعاء وزير الإعلام والسياحة الذين اعتذر اليوم عن الحضور لمناقشة تقرير لجنة الإعلام والثقافة والسياحة حول دراستها ومناقشتها لتقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.
    كما أقر المجلس استدعاء وزيري الصحة العامة والسكان والزراعة والري في نفس اليوم لمعرفة الاستعدادات لمواجهة انفلونزا الطيور الذي بدأ بالانتشار في بعض الدول القريبة.
    من جهة اخرى شكك النائب صخر الوجيه في عملية التصويت أمس على اتفاقية قرض بمبلغ 51 مليون دولار لتمويل مشروع لتطوير الصرف الصحي بمدينتي تريم وسيئون بمحافظة حضرموت .
    وتساءل الوجيه عن عدد الاصوات التي وافقت على القرض وعدد الممتنعين والرافضين .
    وقال لا أحد يستطيع الاجابة لأن التصويت تمت بمخالفة اللائحة , محملاً هيئة الرئاسة مسئولية مخالفة اللائحة .
    فيما طالب النائب عبدالرزاق الهجري هيئة رئاسة المجلس بإنزال موازنة المجلس لمناقشتها.
    النائب في كتلة الحاكم عبدالعزيز جباري طالب من جهته هيئة الرئاسة بإلغاء لجنة الحقوق والحريات العامة التي لا تمتلك حتى الآن مقررا في إطار مقترح طرحه على أن تحل مشاكل اللجنة أو يوزع أعضائها على بقية اللجان, وهو ما دفع بالنائب يحيى الراعي نائب رئيس المجلس بتحديد يوم السبت لإجتماع أعضاء اللجنة بحضوره من اجل انتخاب مقرر لها.
    وكان مجلس النواب قد استمع اليوم إلى تقرير لجنة التربية والتعليم حول نتائج زياراتها الميدانية لبعض مكاتب التعليم الفني والتدريب المهني في بعض محافظات الجمهورية للفترة من 5مارس الجاري إلى 16 من الشهر ذاته.
    كما استمع إلى تقرير لجنة الإعلام والثقافة والسياحة بشأن دراستها لإتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي .

    الى يوم غدا لنا متابعات الى اي مدى تتصاعد اضرابات المعلمين
    وهل ستنفذ المسيرات السلميه
    نوفيكم غدا بمتابعاتنا
    تحياتي
    نبيله الحكيمي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-28
  3. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    28/3/2006

    نقاط تفتيش, وقوات عسكرية لإفشاله.. عشرات الآلاف من المعلمين يعتصمون في مختلف محافظات الجمهورية احتجاجا على الإنتهاكات الرسمية ضد المعلمين المضربين

    الصحوة نت - محافظات: خاص








    فيما منعت السلطات الأمنية المعلمين اليوم من الاعتصام أمام مجلس النواب , واعتقال البعض عندما تعدوا نقاط أمنية فرضتها وسط العاصمة صنعاء, منعت أيضا اعتصامات أخرى في مختلف محافظات الجمهورية.
    وتأتي الإعتصامات – حسب بلاغ صحفي – بعد تعسفات وإنتهاكات غير قانونية من السلطات شهدها المعلمون الذين كانوا ينفذون إضرابا مفتوحا منذ أسبوع ضمن فعاليات الإحتجاج على الاختلال في عملية النقل إلى هيكل الأجور.
    وأكد النائب البرلماني فؤاد دحابة أن المعلمين بإصرارهم سيرغمون الدولة على تنفيذ مطالبهم.
    وفرضت أجهزة الأمن نقاط تفتيش في منطقة الروضة والجراف والمناطق المحيطة بالعاصمة لمنع المعلمين من التوافد للإعتصام أمام مجلس النواب بناء على دعوة نقابتي المعلمين والمهن التعليمية, المنظمتين للفعاليات الإحتجاجية.
    وألغيت الإعتصامات في محافظات حضرموت والحديدة, وعدن, وشبوة, فيما أقيمت في كثير من المحافظات بما فيها كبرى المدن الرئيسية أهمها أمانة العاصمة وسط تشديدات أمنية.
    ففي محافظة حضرموت أكدت نقابة المعلمين هناك أنها أعلنت إلغاء الاعتصام بعد تهديدات بقمع الاعتصام في حال تم تنفيذه.
    وفي الحديدة قال رئيس فرع نقابة المعلمين في المحافظة أن النقابة أعلنت تأجيل الاعتصام حتى يوم غد الأربعاء بناء على دعوة من المحافظة تلقوها مساء أمس بتنفيذ مطالبهم.
    وفي عدن اضطرت نقابة المعلمين اليمنيين إلى إلغاء تنفيذ الإعتصام اليوم بعد منعهم أمس من إقامة مهرجان تضامني مع المعلمين , وذلك بالضغط على مالك القاعة لإيقاف المهرجان بعد أن تم تجهيزه.
    وفي محافظة شبوة تراجعت نقابة المعلمين هناك عن تنفيذ الإضراب بعد وعود بالإفراج عن المعتقلين, وإعادة المعلمين المستبعدين أومن تم الاستغناء عنهم.
    لكن في محافظة تعز اعتصم المئات من المعلمين أمام مبنى المجمع الحكومية بالمحافظة رغم التشديدات الأمنية المكثفة .
    وفرضت السلطات الأمنية بنقاط تفتيش على مداخل المدينة وتقوم بالتفتيش عن المعلمين لمنعهم من الدخول إلى المدينة.
    وأكدت نقابة المعلمين بالمحافظة أن السلطات الأمنية اعتقلت صباح اليوم أحد المعلمين من ثانوية تعز الكبرى إثر مشاركته في الإعتصام .
    وفي محافظة حجة تجمع المئات من المدرسين أمام مبنى المجمع الحكومي فيما تتواجد قوات الأمن لمنع المعلمين من الدخول إلى مبنى المجمع.
    وفي محافظة المحويت أنهى المعلمون اعتصامهم الذي وصفوه بأنه كان ناجحا بعد لقاء نقابة المعلمين بمحافظ المحافظة.
    وفي محافظة صنعاء المجاورة لأمانة العاصمة اعتصم أكثر من ألف معلم رافعين شعارات ومرددين هتافات تطالب بتسوية وضعهم الوظيفي وفق استراتيجية الأجور.
    ومنعت قوات الأمن المعلمين المعتصمين من دخول العاصمة صنعاء حيث مكان الاعتصام امام مبنى محافظة صنعاء، وقامت نقاط التفتيش الأمنية التي تقع على مداخل العاصمة صنعاء بوقف ومنع السيارات التي أقلت المعلمين المعتصمين من الدخول.
    وتعرض خلالها المعلمون إلى تهديد بالسلاح فيما اضطر الآخرون الى قطع مسافات طويلة مشيا على الأقدام لتجاوز النقاط الأمنية.
    وأدان أحمد حيمد المطري رئيس نقابة المعلمين بصنعاء التصرف خصوصا تهديد المعلمين بالسلاح واشهاره في وجوههم.
    واستقبل العميد عبد الواحد البخيتي محافظ المحافظة وفد المعتصمين ووعدهم برفع قضيتهم الى مجلس الوزراء.
    http://www.alsahwa-yemen.net/
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-28
  5. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    حشود عسكرية تحول دون دخول ألوف المعلمين إلى مركز محافظة إب

    28/3/2006

    ناس برس - إب - نشوان النظاري


    تعرض أحد الزملاء الصحفيين اليوم لاعتداءٍ سافر من قبل أحد ضباط الامن تمثل بكسر يده عقب محاولة أفراد من العسكر انتزاع كاميرته الخاصة.
    وقال الصحفي عادل علي عمر مراسل صحيفة الوحدوي الصادرة عن الحزب التجمع الوحدوي الشعبي الناصري لـ(ناس برس) أن أحد الضباط اتهم الصحفيين بتحريض المعلمين المحتشدين أمام مبنى المحافظة على الذهاب إلى منفذ السحول الذي احتشد عنده ألاف المعلمين بعد منعهم من دخول المدينة ، وأضاف أن الضابط ومن معه حاولوا منع الصحفيين من تصوير الحشود بحجة أن ذلك ممنوع وقال أن الضابط أمسك بذراعه وعصرها مما أدى لكسر يده.

    وعلى نفس الصعيد احتشد المئات من أفراد من قوات الأمن المركزي والشرطة مدعمين بأطقم عسكرية على منافذ ومداخل مدينة (إب) مركز المحافظة لمنع دخول حشود المعلمين المتوافدين من مختلف مديريات المحافظة للاعتصام السلمي أمام مبنى إدارة المحافظة احتجاجاً على الممارسات والضغوط التعسفية التي طالت عدداً من زملائهم المعلمين والمعلمات في عدد من المناطق على خلفية تنفيذهم إضراباً عن التدريس.

    من جهتهم نفذ الآلاف من تربويو إب اليوم اعتصاماً أمام مبنى المحافظة احتجاجا على الممارسات التعسفية التي تطال المعلمين جراء إضرابهم السلمي إلا أن غياب قيادة المحافظة حال دون التقاءها للتفاهم حول ما يلقاه المعلمين والترويين.

    وكانت ألوفٌ من المعلمين قد تجمهرت على مداخل المدينة في منطقة السحول حيث استوقفتها قوات عسكرية لمنع دخولها
    المدينة للانضمام لزملائهم ، وأكد شهود عيان لـ(ناس برس) أن بعضٌ من أفراد القوات المحتشدة على منافذ المدينة قاموا
    بتصرفات "لا مسؤولة" تمثلت في إطلاق الرصاص من أسلحتهم الآلية وكذا الرشاشات في الهواء في مكان تجمهر المعلمين
    بغية إفزاعهم وتفريقهم ، وأن منهم من أشهر السلاح في وجه المعلمين وتلفظ بألفاظ غير لائقة .

    وقال الأستاذ عبدالسلام الخديري رئيس فرع نقابة المعلمين اليمنيين في إب أنهم تقدموا ببلاغٍ إلى قيادتي الأمن المركزي
    والاستخبارات العسكرية حول التصرفات اللامسؤولة التي بدرت عن بعض الجنود ، وأن كلاً من أركان حرب الأمن المركزي وقائد الاستخبارات العسكرية قد وعدا بالتحقيق في البلاغات التي تقدم به المعلمون ومحاسبة من قاموا بإطلاق النار ، وأشاد الخديري بموقف المسؤولَين العسكرييَن وقال أنهما تفهما مطالب المعلمين بحقوقهم الشرعية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-28
  7. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    منظمات المدني تتضامن في تعز ومحافظ عمران للمدرسين استأذنوا أولا وفي حجة طلاب بزي عسكري

    28/3/2006

    ناس برس تعز - حجة - عمران- خاص

    أصدر عدد من النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة تعز بيانا أعربت فيه عن تضامنها الكامل والمطلق مع المعلمين وتأييدها لهم حتى يتم الاستجابة لمطالبهم العادلة وتنفيذ قانون الأجور رقم (42) لسنة 2005م ..
    وأدانت النقابات في بيانها ـ تلقى ناس برس صورة منه ـ ما وصفتها بالانتهاكات التعسفية التي يتعرض لها المعلمون والموظفون العاملون في قطاع التربية والتعليم وكذا التعليم الفني والتدريب المهني من قبل مسؤلي التربية والسلطات الأمنية وبعض المتنفذين , والمتمثلة بإغلاق المدارس أمام المدرسين المضربين ,وإرسال أطقم عسكرية إلى بعض المدارس والمعاهد المهنية وحبس بعض المدرسين والاستغناء عن البعض ومنعهم من التوقيع في حوافظ
    الدوام..
    وأكد البيان الصادر عن الاجتماع الموسع لقيادات النقابات ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة بأن هذه الانتهاكات والممارسات التعسفية مخالفة للدستور الذي يكفل للمواطنين حق التعبير في المطالبة بالحقوق , مضيفا بأن مثل هذه الممارسات لا تمتّ بصلة إلى سلوكيات المجتمع المدني ولا إلى مبادئ الدين الحنيف الذي يدعو للعدالة والحرية ونصرة المظلوم..
    من جهة أخرى أدانت فروع أحزاب اللقاء المشترك بمديرية خدير اعتقال عضو المجلس المحلي للمديرية /عبده على كاشح المكردي الذي اعتقل مطلع الأسبوع الماضي أثناء حضوره جلسات المجلس في دورته المنعقدة يوم الأحد قبل الماضي 19/3/2006م ..
    وأكدت الأحزاب في بيان صادر عنها أن هذا الاجراء يعد خرقا للدستور ومادته (47) الفقرة (ب) ووصمة عار في جبين الحكم المحلي ..
    وكان اعتقال المكردي عضو المجلس المحلي قد جرى من قبل مدير أمن المديرية على خلفية اتهامه بالمشاركة في المظاهرة التي خرجت في مدينة دمنة خدير في الحادي والعشرين من يوليو العام الماضي ضمن موجة الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها عدد من محافظات الجمهورية عقب رفع الحكومة لأسعار المشتقات النفطية..
    من جهة ثانية أعتصم ما يزيد عبى ثلاثة ألاف معلم في مدينة عمران أمام مبنى المحافظة، كما منعت قوات الشرطة العديد من المعلمين الوافدين من خمر والصويل من الدخول إلى المحافظة.
    وأكدت مصادر تربوية أن المحافظ الذي ألقى خطابا في المعتصمين استنكر الإضراب الذي تم بدون أخذ الإذن المسبق.
    إلى ذلك نفذ آلاف المدرسين بمحافظة حجة اعتصاما حاشدا أمام مبنى المحافظة حيث توافد المئات من المديريات المجاورة للمدينة للمشاركة.
    وذكرت مصادر تربوية ان إدارة مدرسة الثورة بالمدينة ألبست عدد من الطلاب ميري عسكري ووضعتهم في البوابة لمنع الطلاب من مشاركة مدرسيهم في الإعتصام.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-28
  9. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    معلموا المحويت .. نقل قسري وتعسفات وخصميات وفتوى "سلفية" تحرم الإضراب

    28/3/2006

    المحويت - علي محمد بطاح

    اعتصم المئات من معلمي محافظة المحويت صباح اليوم أمام ساحة المجمع الحكومي احتجاجاً على التعسفات التي طالت عدداً من التربويين في المحافظة من قبل مكتب التربية.

    وألقى عبد الله الثوري –رئيس فرع نقابة المعلمين- كلمة في المعتصمين أشاد فيها بالتفاعل الإيجابي للمعلمين مع الإضراب، وطالب المعلمين بتشكيل لجنة تمثلهم للتفاوض مع المحافظ شارحاً ما جرى لعدد منهم استغناء ونقل وكذا إغلاق المدارس أمامهم وتوزيعهم إلى أماكن بعيدة ومنعهم من التوقيع في حافظة الدوام وكذا الخصميات غير القانونية التي طالت عدداً منهم.

    والتقت اللجنة بالمحافظ ووعدهم بإلغاء كافة الخصميات ووجه بمنع كافة التعسفات واعتبار كافة التقارير الصادرة بحق المعلمين ملغية، وحينما طُلب منه التوجيه الخطي قال "أنا أحمد علي محسن وكلامي توجيه خطي" لينفض بعهدها الاعتصام على أن يواصل المعلمون إضرابهم في مدارسهم صباح الغد.

    فيما تواجدت قوات الأمن بشكل مكثف في مكان الاعتصام إلا أن تواجدهم كان مساعداً على حفظ الأمن وعكس مدى وعي المعتصمين وقوات الأمن على حد سواء.

    من ناحية أخرى قام عدد من مسؤولي التربية بالمحويت ومسؤولي نقابة المهن التعليمية والتربوية بتوزيع منشورات صادرة عمن يسموا بالـ(سلفيين) في المحويت دعوا فيها جميع المعلمين إلى رفض الإضراب لعدم جوازه شرعاً لأنه يزيد من الفتن بين الحاكم والمحكوم، ولأنه تشبه بأعداء الإسلام [على حد تعبير الفتوى].

    وطالبت الفتوى –يحتفظ ناس برس بها- من الجميع بأن لا يبذلوا جهدهم في طلب الرزق لأن الله هو الرزاق ورزق العبد مكتوب له والإضراب لن يزيد في الرزق.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-28
  11. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    الاشتراكي.نت / خاص:

    السلطة التنفيذية تفشل في إجهاض إضراب المعلمين
    المعلمون يعتصمون غداً أمام البرلمان في ظل تزايد الانتهاكات بحقهم.. ونسبة الإضراب في إرتفاع.. واحتجاز صحافي بعمران لعدة ساعات على ذمة الإضراب


    الزميل: محمود طه

    كتب/ وهيب النصاري

    شلت الدراسة في عموم مدارس محافظات الجمهورية لليوم السادس علي التوالي وارتفعت نسبة المشاركين في الإضراب المصاحب للتعسفات والممارسات البوليسية التي تقوم بها السلطات التنفيذية والمحلية ضد العاملين في القطاع التربوي والتعليمي.
    وتؤكد النقابتان "المعلمين اليمنيين" و"المهن التعليمية" أمس في بلاغ صحفي رقم 4 المضي في الاحتجاجات المطلبية حتى تتحقق المطالب القانونية العادلة ووقف كافة الإجراءات غير القانونية بحق المضربين الذين يتعرضون للإرهاب الوظيفي ومنع العاملين من التوقيع في حوافظ الدوام و(التأكيس) على أسمائهم وشتمهم بأبشع الألفاظ.
    وأقر مجلس النواب أمس الأحد استدعاء وزيري التربية والتعليم والخدمة المدنية للحضور إلى جلسة الأربعاء القادم لمساءلتهما حول الإضراب ومطالب المعلمين والمعلمات استجابة للرسائل التي وزعتها النقابتين للبرلمان والنائب العام ووزارة حقوق الإنسان تتضمن أهم مطالب المعلمين أرفقت به ملف يحوي جملة من الانتهاكات الصارخة والممارسات غير القانونية التي مورست ضد المعلمين المضربين.
    وأعتبر مصدر مسئول بنقابتي المعلمين والمهن التعليمية تصريح وزارة الداخلية بعدم قانونية دعوة النقابتين لتنظيم مظاهرات ومسيرات سلمية احتجاجية أمراً يدعو للغرابة, مؤكدة أن النقابتين حريصتين على الالتزام بالقوانين النافذة وإشعار الجهات الأمنية المختصة بذلك والتنسيق معها وفقاً لمواد القانون الذي يجب أن يحترمه الجميع حكومة وشعباً بما يسهم في ترسيخ الممارسة الديمقراطية.
    وأوضح المصدر بأن النقابتين قد أشعرتا الجهات المختصة بالاعتصامات المزمع إقامتها الثلاثاء القادم في عموم محافظات الجمهورية مشيرة إلى نقابات التعليم (المعلمين والمهن التعليمية والتعليم الفني والتدريب المهني)قد أبلغت وزارة الداخلية وأمن العاصمة بعزمها على تنظيم مظاهرات جماهيرية الاثنين بعد القادم قبل الموعد القانوني بخمسة أيام وهو ما يؤكد حرص النقابات على التقيد بنصوص القوانين.
    وذكر المصدر أن دعوة النقابتين للاعتصام والمظاهرات والمسيرات مبنية على القانون رقم 29 لسنة 2003م وبالذات المواد من 3-7 التي تقضي بأحقية وحرية تنظيم المظاهرات والمسيرات بما لا يتعارض مع الدستور.
    ونفت النقابتان ارتباط مطالب المعلمين بأي أبعاد وتأثيرات حزبية في مطالبهم مؤكدتين على مهنية وقانونية مطالب العاملين في القطاع التربوي.
    وفي رسالة لأربع مؤسسات إعلامية حكومية – الإذاعة والتلفزيون, الثورة, الجمهورية, 14اكتوبر- عتب المعلمون بقولهم "عدم تعاطيكم بإيجابية مع هذه المطالب والاحتجاجات بالرغم من أن مؤسساتكم عامة تقضي المبادئ القانونية أن تعبر عن جميع المواطنين بمختلف فئاتهم ومشاربهم", داعين الإعلام الحكومي التعاطي مع المطالب والفعاليات والاحتجاجات التي يقوم بها العاملون في القطاع التربوي ومع الأنشطة النقابية عموماً انطلاقا من الحقوق المتساوية للمواطنين.
    وتتواصل سلسلة الانتهاكات والاعتداءات على المعلمين المضربين، إذ يقول نقيب المعلمين الأستاذ أحمد الرباحي أن الانتهاكات زادت بشكل كبير اليوم, وهناك شكاوى عديدة من تعسفات وتهديدات وطرد من المدارس.
    وأضاف لـ"الاشتراكي نت": "نزل الكثير من عناصر السلطة المحلية وأجهزة الأمن والعقال والمشايخ إلى معظم مدارس الجمهورية للضغط على المعلمين من جهة والتهديد من جهة أخرى لمنعهم من مواصلة الإضراب, لكن التربويين مازالوا صامدين برغم تلك الممارسات التعسفية غير القانونية ضدهم وتوسعت مساحة الاحتجاجات بنسبة تزيد عن 80% في المحافظات الرئيسية والمديريات التي لم يصلها سابقاً الإضراب خصوصاً في محافظة ذمار التي توسع الإضراب فيها اليوم.
    وأكد الرباحي اعتزام المعلمين والمعلمات على تنفيذ الاعتصامات والمسيرات في عموم محافظات الجمهورية رغم تحذيرات وزارة الداخلية التي وصفها بأنها غير قانونية .
    وكانت مصادر قد ذكرت أنه تم احتجاز رئيس اللجنة النقابية لنقابة المعلمين في مدرسة ثانوية تعز الكبرى, واستنكر المجلس المحلي في مديرية المقاطرة الانتهاكات والتعسفات التي يقودها مدير مكتب التربية بالمحافظة ضد المعلمين المضربين معلنين تضامنهم مع التربويين حتى ينالوا كافة حقوقهم المشروعة.
    أما في أمانة العاصمة فقد قام مدير مكتب التربية بزيارة المدارس وتوعد المضربين ووصفهم بالخونة، واعتدي على احد المدرسين في بني حشيش من قبل أمين عام المجلس المحلي وإحضار طقم عسكري من منطقة بني الحارث بقيادة الرائد حسين الحرازي لإخراج معلمين ومعلمات بمدرسة "عمر بن عبدالعزيز" من مدرستهم واستبدالهم بطلاب يقال أنهم من كلية التربية و واستغناء مدير نفس المدرسة عن عدد من أكفاء المدرسين في الفترتين الصباحية والمسائية, وقيام مدير مدرسة المحفدي باستدعاء مجموعة محددة سلفا من أولياء الأمور لتهديد المعلمين وطردهم من المدرسة.
    إضافة إلى استمرار مدير المنطقة التعليمية العاشرة ببني الحارث التلفظ بعبارات نابية وبذئية في عدد من المدارس وبحق عدد من المدرسين بعد أن كان الأسبوع الماضي قد قدم ثور هجر لمدرسة الروضة لنفس السبب بحق معلمات المدرسة وتهديد المضربين كما حدث للأستاذة رحمة خوجة بمدرسة الزهراء والاستغناء عن المدرسين في مدرسة سعد الأشول وجيل الوحدة والفجر وعمر بن عبد العزيز وغيرها.
    ولا تختلف الانتهاكات في محافظة ذمار إلا أن قيادات الحزب الحاكم نزلت إلى عدد من المدارس لتهديد المضربين حيث قام رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة ذمار حسن عبدالرزاق ومعه رئيس دائرة 207 للمؤتمر وقيادي آخر مع مدير المركز التعليم في عتمة برفقة مرافقين مسلحين بتهديد المدرسين والمدرسات المضربين والاستغناء عن عدد منهم وقطع خصميات ثلاث أيام علي اليوم الواحد للمضربين وذلك في مدرسة الأمل بسوق الأحد مديرية عتمة.
    أما في محافظة عمران فقد استخدمت هذه المرة السلطة المحلية السلاح لتهديد المعلمين حيث قام مدير مركز "العشه" ومرافقيه بتهديد المعلمين المضربين بمدرسة "العشه" وسبهم.. وهدد وكيل محافظة عمران العميد يحي غوبر اللجنة النقابية باتخاذ إجراءات عسكرية صارمة ضدهم رافضا التعامل معهم أثناء قيامهم بتسليم رسالة إشعار له بالقيام باعتصامات غداً أمام المجمع الحكومي وحسب مصدر تربوي لـ"الاشتراكي نت" قال الوكيل: ممنوع الإضرابات والاعتصامات.. حتي لو يخرج واحد بالشرت لانخلي العسكر يسحبوه, وخلو أحزاب المعارضة تنفعكم". وكانت الرسالة تطالب قيادة المحافظة وقف التعسفات غير القانونية والاعتداءات التي تمارس ضد المضربين إضافة إلى إشعارهم بالاعتصام, لكن الوكيل رفض تسلم الرسالة وهددهم.
    كما توجهت اللجنة المكونة من نقابتي المعلمين والمهن التعليمية إلى إدارة الأمن لكنهم لم يجدوا المدير أومن ينوبه سوى الحرس مما جعلهم يسلمون الرسالة إلى شقيق مدير مكتب مدير الأمن.. وقام عدد من جنود الأمن باعتراض مراسل "الشورى نت" الزميل محمود طه ومصادرة كاميرته وأخذه إلى وكيل نيابة البحث الذي أمر بعد ساعات من احتجاز الزميل الصحافي بإخلاء سبيله وإعادة الكاميرا بعد إتلاف الفلم الذي كان قد صور عليه فعاليات المعلمين.
    وتتواصل الاحتجاجات في محافظة لحج في ظل التهديدات من قبل مدير مكتب تربية مديرية تبن الذي نزل إلى المدارس بالمديرية وقام بإبعاد مدير مدرسة القادسية من منصبة الذي كان في حينها بدورة تدريبية بالمعهد العالي بالحوطة وكلف آخر كان يرافقه ليحل محله.
    واستنكر المعلمون والمعلمات تلك الممارسات التعسفية التي يقوم بها المدير ضدهم محتجين في شكوى رفعوها إلى الجهات المختصة على الإجراءات التعسفية التي أقدم عليها مدير المديرية.

    الاشتراكي.نت / خاص:
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-28
  13. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    خبر سري للغايه !!!!

    كشفت مصادر مطلعه في اليمن عن لقاءات ومشاورات واحتماعات تجري مندو وصول الرئيس اليوم من الخرطوم وتاتي هدة الاحتماعات المتعددة الاعراض بهدف احتواء ماقد تشهد اليمن خلال الساعات القادمه من مطاهرات قد يشارك فيها عدد من الفيات الاحتماعيه الاخري في ظل الانباء المستمر عن استمرار المعلمين في الاصرابات والتطاهرات والنجاح والتجاوب الذي لقت هدة التطاهرات من تايدات واسعه في اليمن وفي المستوي الاقليمي والدولي
    واكدت ان التحركات الواسعه للمعلمين والطلاب واساتدة بعض الجامعات وبعض قطاعات النقابات ادت الي قيام الرئيس بقطع الاستمرار في اجتماعات القمه العربي وفشلها في ترشيح الارياني للجامعه العربي بهدف التحلض منه من اليمن
    واكدت هدةالمصادر الي ان التقارير الامنيه اتارت العديد من المخاوف عند الرئيس هو الامر الذي قد يودي الي قيامة الي اقالتة عدد من الوزراء المعيين في الامر بعدالشكاوات المستمر من قبل المعلمين بتعرضهم للتهديدات المستمر وتدخل القيادات الامنيه في ذلك
    وكانت عدد من تقارير سفارات اجنبيه في اليمن قد اكدت عن سواء الاوضاع في اليمن وسط قيام منطمات حقوق انسان محليه وعربيه ودوليه برصد ما يحري من انتهاكات يوميه في اليمن لحقوق الانسان ومافيهم المعلمين
    وكشفت هدة المصادر عن احتمال الاستمرار بالعمل باعلان حال الطوراي الذي اعلنت مندوفي حرب 1994م ومازال مستمر حتي الان والعمل بها وهي حاله تعمل يمواحبها كل الاحهزة الامنيه في اليمن !! واحتمالات ان يحري انتشار عسكري واسعه في اليمن في عدد من محافطات اليمن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-29
  15. علي مقلى

    علي مقلى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    385
    الإعجاب :
    0
    الله أكبر
    بوادر فرج أنشاء الله
    نحن منتظرين على أمل أن تثمر جهود المعلمين التربويين المظلومين في جميع المحافظات
    فعلا أصبح اليوم الملم جدير أن يقوم بمظاهره
    وذالك يدل على علم يصحيه حس ثقافي كبير
    الى الأمام أيها المعلم الى الأمام
    والله معك والشعب معك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-29
  17. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    منتظرين!!!!!..؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-29
  19. ابن الجنيدي2

    ابن الجنيدي2 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-02-05
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    نعم على احر من الجمر
     

مشاركة هذه الصفحة