د.المتوكل:لا زلت أتمنى أن يتم الإصلاح في عهد الرئيس صالح

الكاتب : ياسر العرامي   المشاهدات : 425   الردود : 1    ‏2006-03-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-27
  1. ياسر العرامي

    ياسر العرامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,015
    الإعجاب :
    0
    قال أنه مثل الرئيس وتساءل عن الفرق بين النظام والإمام
    د.المتوكل:لا زلت أتمنى أن يتم الإصلاح في عهد الرئيس صالح
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    27/3/2006

    حــــــوار / عبد الباســـط القاعــــدي - نقلا عن صحيفة النــــاس


    قال أنه لا يحتفظ بسر ولا يخاصم أحداً ويفكر بصوتٍ عالٍ رغم علمه أن كلامه يزعل الكثير الدكتور / محمد عبد الملك المتوكل الأمين العام المساعد لاتحاد القوى الشعبية يتحاور مع الجميع.. إلى الحوار

    * لماذا تستفز أحاديثك وكتاباتك السلطة..؟
    ** ربما هذا دليل مودة.

    * كيف؟
    ** السلطة تنتظر مني أن أكون ودودا معها وبالتالي إذا صدر مني ما يخالفها فلا تقبل ذلك.

    * تفسر مواقفك بأنك تخاصم الوطن؟
    ** هم يعتبرون أن نقدهم هو نقد للوطن ويريدون أن يجسدوا أنهم هم الوطن والوطن هم ، ولو أنت تنتقد الناس والشعب لن يغضبوا منك لكن عندما تنتقدهم فأنت تخاصم الوطن.

    * ألا توجد جهات أخرى تستحق اهتمامك ونقدك؟
    ** المعارضة وقد انتقدتها كثيرا وأعتقد أن لها سلبيات كبيرة جدا وبالتالي شبهتها في كثير من الأحيان بأنها مع السلطة وجهان لعملة واحدة.. لكن كما يقال"من كبرت له كبرت عليه ".. السلطة تدير الأمور والمعارضة تكافح من خارج السلطة ليس بيدها امكانيات الدولة ولا مقدراتها وبالتالي يتم انتقادها لأنها تقصر في واجبها تجاه الوطن.. وتسيء استخدام السلطة فهي تسيء إلى الوطن وإمكانياته.

    * لكن مواقف اعتبرت مناكفات؟
    ** قرأت نقد الأخ محمد المقالح وهو دائما ينطلق من نوايا حسنة واعتقد أنه كان متضايقاً من اتهام السلطة لي بأني وراء المشترك وهو يحس أن هناك جهوداً كبيرة تبذل فلماذا يركزونها في شخص واحد.. وقد قلت له حين انتقدني شفها إكتب هذا الكلام ويجب أن نتقبل الرأي الآخر.
    ولا توجد مناكفات ومقالي الذي أكتبه أحيانا هو عبارة عن التفكير بصوت عالي.

    * هذا النوع من التفكير يجعلك تقف أينما توجد الفتن؟
    ** يضحك.. لماذا هذا التفكير يستفز الآخرين.. ربما لأن الموضوع الذي كتبت فيه حساس بالنسبة لهم ، وإما أن يكون الكاتب نفسه مهما كان ما يكتبه هو محل الحساسية وقد استحق حديثي معكم سابقا خطاباً من الرئيس بعد أن قلت لا بأس من الاستفادة من الضغط الخارجي في حدود المصلحة العامة.

    * لماذا تهاجم المؤسسة العسكرية؟
    ** أنا لا أهاجم المؤسسة العسكرية.. بل أهاجم الموقع الذي تحشر فيه المؤسسة العسكرية.

    * ماذا تقصد بالموقع؟
    ** المؤسسة العسكرية عليها دور مهم جدا جدا.. فهي يجب أن تحمي الدستور ولا تستخدم استخداما خاطئا فلا تستخدم في انقلاب ولا تستخدم في أعمال خارج إطار الشرعية الدستورية، والانقلابات العسكرية في المنطقة العربية كاملة أدخلت المجتمعات في أزمات كبيرة من الجزائر إلى مصر إلى اليمن.. ونحن نريد أن ننتقل إلى الشرعية الدستورية.. التي تجعل القوات المسلحة محايدة وأنا أريد أن لا يكون هناك شرخ بين المجتمع والقوات المسلحة وبالتالي لا يصح أن تستخدم هذه القوات لإيذاء المواطنين ولا يجوز أن تعبأ ضدهم.. أنا أسمع خطابات متعددة هؤلاء يكرهونكم..



    * أتقصد أن القوات المسلحة تعبأ في اتجاه استعداء المواطن؟
    ** بالضبط.. تستخدم في هذه القضايا.. والجندي يعاني، يعود إلى أسرته ويحس بمعاناتها.. فلماذا تبني بينك وبينه شرخا؟ ولماذا قال الزبيري..
    والعسكري بليد للأذى فطن.. كأن ابليس للطغيان رباه
    لأن نظام الإمام استخدمه في إيذاء المواطنين فهل نظل نحمل نفس العقلية يبقى ما الفرق بيننا وبين الإمام.

    * مواقفك الأخيرة التي عبرت عنها كتاباتك منحتك لقب سجاح العصر؟ ووصفت بأنك مشعوذ؟
    ** كما قلت أنا أفكر بصوت عالي وربما البركاني كان يتصور أني سأختاره لكني اخترت باجمال في منصب الرئيس وكان المفترض لو عنده علم بالتاريخ أن يلقبني بمسيلمة ــ يستغرق في الضحك ـ لكنه لا يمتلك المعلومات الكافية.

    * لماذا لا ترشح نفسك للرئاسة؟
    ** أولا لم أفكر في هذا الموضوع من ناحية.. ومن ناحية أخرى لي رأي بحكم أني من السلالة الهاشمية ولا يزال الصراع طرياً حول هذه القضايا ولأنه كان على رأس السلطة إمام وهو هاشمي أخشى أن يعاد الصراع على أساس العنصرية وهذا يؤدي على مزيد من التمزيق في النسيج الاجتماعي.. وإذا كان الحوثي وهو لم يدع الإمامة ولم يقل شيئاً واستحق مع ذلك أن يصدروا من أجله صحيفة ويهاجموا الهاشميين.. فما بالك إذا رشح واحد منهم نفسه لرئاسة الجمهورية.
    الأمر الآخر بصراحة رئيس الجمهورية الذي أريده أن يكون رئيسا دستوريا يقوم بما يقوم به رئيس الهند ، رئيس دولة دستورية برلمانية واعتقد أنا مثل علي عبد الله صالح لا يتناسب معي هذا لأنني أريد أن أكون عاملاً تنفيذياً وبالتالي لا يجوز أن آخذ منصب ثم أبدأ أتدخل في سلطات الدولة.

    * لو صحح الوضع كما ذكرت.. هل سترشح نفسك؟
    ** لا.. العامل الصحي ولا بد أن أترك فرصة للشباب رغم أنني مقترح من المواصفات أن يكون عمره (70) سنة حتى يتخلص منه عزرائيل إذا لم يتمكن الناس من التخلص منه.

    * كيف تقرأ سيناريو الانتخابات الرئاسية القادمة؟
    ** بصراحة أتصور أن علي عبد الله صالح فعلا لا يريد أن يرشح نفسه لأنني أتصور أنه قد وصل إلى إدراك حقيقي لمصلحته الحقيقية وأنا عندما شجعته على هذا يعلم الله أنني أشجعه مخلصا لمصلحته الشخصية أولا ومصلحة أسرته ثانيا ومصلحة البلد ثالثا.
    لأن الكلام الذي قاله كلام جميل.. أنه لا يرشح نفسه لأنه يريد أن يرسخ النهج الديمقراطي ومبدأ التداول السلمي للسلطة وهو يصنع لنفسه المجد من جديد من خارج السلطة.. هناك ناس يحصلون على المجد من السلطة وهو حصل على 28 سنة داخل السلطة.. فهو يصنع خارج السلطة مجدا جديدا وتاريخا جديدا.. لكن ليس بالطريقة التي ذكرتها في صحيفة الوسط"كيف تكون رئيسا ولست الرئيس ".

    * أين ستكون المعارضة في هذا الأمر؟
    ** يعتمد على أشياء كثيرة إذا كان الرئيس جادا أن لا يرشح نفسه وجادا على ترسيخ النهج الديمقراطي لا بد أن يوافق على أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة ومتكافئة وتبدأ من اللجنة العليا للانتخابات.. يجب أن يستبدل لجنة الجندرمة بلجنة أخرى متوازنة، ما الذي يمنع إذا كان المؤتمر عنده ثقة في نفسه من أن ينافس منافسة حقيقية.. ويقبل أن توجد لجنة متوازنة كل من الأطراف يراقب الآخر.. وأن لا تستخدم إمكانيات الدولة وقدراتها.. ما الذي يمنع أن يعملوا ذلك.. إلا إذا كان هناك"في بيت اليهودي سية"ـ فتحه في سقف المطبخ ـ كما يقول المثل اليمني والذي يشكك، الموقف من اللجنة ومن رفض الضمانات التي طرحها المشترك كل تلك المواقف تجعلك تشك أن هناك رغبة حقيقية في إيجاد نهج ديمقراطي حقيقي.. وأسباب وضعي سيناريو الرئاسة القادمة إضافة إلى ما ذكرت عدم وضع القوات المسلحة تحت السلطة المدنية.

    * كيف تتصور نتائج الانتخابات في ظل المعطيات التي ذكرتها؟
    ** إما أن الرئيس لن يرشح نفسه وهذا الأمر احتمالاته كبيرة وبالتالي فهو يريد أن يكون رئيساً وهو ليس في موقع الرئاسة.. ويكون الرئيس باجمال أو غيره باستثناء البركاني لن يكون ـ ولو زعل ـ ولا أجد بدائل غير ذلك.. والأمر الذي أخشاه أن تفتعل أزمة معينة وتحشر فيها القوات المسلحة لأنها إن جاءت بإذن فستأتي المرة القادمة بغير إذن والأمر الذي أتمناه أن ينفذ مقترحي بعمل انتخابات نزيهة وحرة للبرلمان ولمجلس شورى منتخب كاملا من المحافظات وأن تكون الانتخابات على نظام القائمة النسبية والدائرة الفردية وبعد ذلك ما المانع أن تتفق القوى السياسية على اختيار الرئيس علي عبد الله صالح لفترة قادمة.. ونكون قد حققنا أمرين معا أحدهما نخطوا خطوة حقيقية في طريق الديمقراطية.. وأننا أبقينا على الرئيس لأن البعض يخشى أن يحصل اهتزاز في هذا.. والأمر الثالث أثبت المشترك أنه لا يقصد الرئيس ولا يستهدفه كما قال المنافقون الذين يريدون أن يجعلوا من الرئيس "درقة"يدافعون به عن مصالحهم وهذه قناعتي الشخصية وإن كان الأخوة في المشترك قد زعلوا منها والسلطة قد زعلت منها وعندما سألت البركاني لماذا لم تقبلوا مقترحي فقال لي"تخرب المعبد بكله وتخلي الرئيس ".



    * البعض طرح مقترح فترة انتقالية لمدة سنتين أو ثلاث ينتخب فيها الرئيس مقابل إصلاحات سياسية قد لا يكون من بينها حل البرلمان؟
    ** قناعتي الشخصية أنه بدون الإصلاح السياسي لن يتم إصلاح أي شيء ولن نقضي على الفساد ولن نبني دولة فعالة وكفؤة ولن نعمل تنمية واقتصاد.. ولكي نحل مشكلة الفقر لا بد من تنمية اقتصادية وهي تتطلب إدارة فعالة وكفؤة ونظيفة.. وهذا يتطلب أسس لاختيارها وقانون يحاسب وقضاء مستقل وبرلمان يأتي من انتخابات حرة تمثل إرادة الشعب وبدون هذا الإصلاح السياسي لن يتم شيء.. وقد قال نجيب قحطان عندما رشح للرئاسة في مهرجان بلحج "بلد لا يوجد فيه أمن ولا قوانين ولا قضاء منه الحمار يجئ يستثمر فيه".

    * أنت لا تثق في إمكانية إيجاد اصلاحات حتى لو تم ذلك الاتفاق بين السلطة والمعارضة؟
    ** لا يمكن.. البداية هي انتخابات حرية ونزيهة وأن يستلم الحكومة الحزب الناجح.. ووجود قضاء مستقل وحكم محلي واسع الصلاحيات.. البداية يجب أن يعبر الناس عن إراداتهم.

    * هل يمكن أن تقود مقاطعة المشترك للجان الانتخابية إلى مقاطعتها للانتخابات القادمة؟
    ** رأيي الشخصي لا.. والمشترك حتى الآن لم يتخذ قراراً بخصوص المقاطعة لكن اتخذ قراراً (لجنة بهذا الشكل لن يشارك فيها) وأرى عدم مقاطعة الانتخابات.. لأن مقاطعة اللجان هو من باب حتى لا تكون شاهد زور والانتخابات هي عمل إعلامي ويجب أن توصل رسالتك إلى الجماهير.

    * لكن عدم المشاركة في اللجان هو تشكيك في السجلات التي على أساسها ستتم الانتخابات؟
    ** الانتخابات سأدخلها.. لكن ليس شرطاً أن أشارك في اللجان المشرفة.. وأنا معي مندوبي ولكن ليس في اللجان التي تقودها الجندرمة والأمر الآخر أن القضية ذات طابع إعلامي.. أنا عندي مبادرة ولازم أوصلها إلى أكبر عدد من الناس وهذه فرصة.. وسيفتح التلفزيون للمعارضة وستتحدث خمسة أحزاب عن المبادرة.. وستنزل الأحزاب إلى المحافظات وتطرح المبادرة.. الشيء الآخر إعلان مقاطعة اللجان معناه أنك تعتقد أن 90% من الانتخابات مزيفة.. ولأن الناس يريدون منك دليلاً فمشاركتك ستعطيك لأدلة.. لكن لو قاطعت فسيجرون انتخابات حرة ولن يحتاجوا للتزوير والعالم سيشهد أنها انتخابات حرة وتكون أنت هربت.. الأمر الثالث.. أنت تقدم حزبك للمجتمع وتحرك كوادرك وترسخ النهج الديمقراطي في ثقافة الناس ولذلك أعتبر المقاطعة إساءة للوطن.

    * إجراءات المشترك التي أفضت إلى مقاطعة اللجان نوع من "السفاط" سينتهي بالمصالحة حسب المسئول الإعلامي بلجنة الانتخابات؟
    ** هو تعود على "السفاط" ولذلك يعتبر كل شيء "سفاط" "يضحك".

    * ما حكاية حزب البعث الذي توجه قياداته النقد لكم في الصحف الرسمية رغم أنه جزء من تركيبة المشترك؟
    ** هو لا يزال خارج السرب في رأيي الشخصي فهو لم يوقع على المبادرة ولم يوقع على اللائحة.. وهو هاجم اللقاء المشترك ونحن نقول هذا جزء من (السفاط) وهو مطالب لكي يكون عضواً فعالاً في المشترك ومعترفاً به لابد أن يوقع على تلك الأشياء و إلا فإنه ليس مسئول أمام المشترك كما أن المشترك ليس مسئولاً أمامه.



    * وهل من مصلحة المشترك أن يضم في عضويته حزباً لا يتفق مع أطروحاته ورؤاه..؟
    ** الموضوع محل بحث وعندما يكون لديك أصدقاء قدامى وتعاملت معهم أثناء مرحلة ليس من السهل الافتراق.. وأرى أن يوجه السؤال لمحمد قحطان الناطق الرسمي باسم المشترك..

    * قحطان قال أن البعث مشغول بقواعده..؟
    ** وأنا أعتقد ذلك..

    * "كم أتمنى أن يتم الإصلاح في ظل عهد الرئيس علي عبدالله صالح" هذه مقولة لك؟
    ** هذا صحيح.. اتمنى ذلك جداً.. أولاً: أنه سيتم الإصلاح بشكل هادئ وستظل العملية محتفظة بالشرعية وسيكون الإصلاح عملية سهلة ليس فيها مصاعب ولا رد فعل.. لكن لو جاء الإصلاح بعد هزة سياسية ربما تكون المصائب أكبر.. ثانياً: الرئيس قد عرفه الناس وعرفهم وفيه مواصفات طيبة لكن هل لا يزال قادراً على القيام بالإصلاح.

    * أوجه لك هذا السؤال؟
    ** أنا وصلت إلى قناعة أنه غير قادر.. لأنه نمت في ظله قوى معينة لم يعد قادراً على "التخلص منها وإذا حاول التخلص سيكون أحد أمرين إما أن تأكله وإما أن يقفز عليها ولا يزال خائفاً ممن في الخارج".

    * هل انتهت مشاكل صعدة..؟
    ** اتمنى ذلك.. ومعلوماتي حول ما يجري في صعدة قليلة جداً لكن الحرب كانت خطئاً فادحاً.

    * النظام يعتبركم الجناح السياسي لحركة الحوثي؟
    ** "مش مهم ما يعتبرنا النظام المهم احنا".

    * يجري الحديث عن حكم فيدرالي في صعدة؟
    ** كويس.. حكم فيدرالي في رأس مران.. اليمن لا تصلح فيها الفيدرالية لأنها دولة بسيطة ولذلك لا يمكن أن تكون دولة مركبة.. وعندما كنا نناقش في لجنة الحوار لم أكن مع تقسيم اليمن إلى أقاليم من منطلق ديمقراطي وكنت أحس عندما نعمل حكم محلي واسع الصلاحيات ستكون الديمقراطية أوسع والمشاركة أكبر وستخلق حيوية كبيرة جداً وعكس ذلك عندما تقسمها إلى أقاليم.. الأمر الآخر اليمن تعودت على محافظات خلال الفترة الماضية ولكي تخطو بها خطوة أخرى عودها على حكم محلي واسع الصلاحيات وبعد أن تثبت التجربة حسنها، إذا وجدت أن الضرورة تتطلب تجميع بعض المحافظات مع بعض فهذا نتيجة لتجربة وخبرة وعن علم..

    * لماذا تريد الامتناع عن الكتابة؟
    ** لأن لدي أعمالاً خاصة.. ولدي مراجعة لكثير من الأوراق وشغلتني الجامعة وكذلك الكتابة التي تأخذ مني وقتاً فقررت أن أتفرغ لتجميع أوراقي واسلِم الآخرين شغلتي.. عندي بحوث متراكمة يجب أن تجمع وتنزل في كتب وعندي مقالات صحفية منذ الخمسينات وتحتاج إلى نقل من الجرائد وأرتبها وأتكلم عنها، قدر معين حتى أسهل لأولادي مستقبلاً إذا لم أتمكن من عملها في حياتي.

    * تكلم بإيجاز عن الآتي.. علي عبدالله صالح؟
    ** أوده كشخص وتعجبني فيه بساطته ويعجبني فيه طابع القرية الذي أحبه وأميل إليه.. واختلف معه خلافاً كبيراً في سياسته لإدارة البلد.

    * الإصلاح..؟
    ** يسير الآن خطوات ممتازة وأرجو أن يساعده التيار المحافظ ويسهل له الخطوات بشكل أفضل.

    * عبده الجندي..؟
    ** "بيسافط".. معناها.. يمازح.

    * سلطان البركاني..؟
    ** أنا آسف أنني لم أرشحه ليكون هو الشخص الذي يرشحه الرئيس ولأنني اعتقد أنه يؤدي دوراً بمقابل شيء معين ويكتفي به.

    * صحيفة الناس..؟
    ** بتشغل الناس..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-27
  3. ياسر العرامي

    ياسر العرامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,015
    الإعجاب :
    0
    لماذا تستفز أحاديثك وكتاباتك السلطة..؟
    ** ربما هذا دليل مودة.
     

مشاركة هذه الصفحة