المعاهد العلميه ، التوضيح ، جيل متماسك - جيل حزبي ، هل وُجد التوازن

الكاتب : اعصار التغيير   المشاهدات : 674   الردود : 12    ‏2006-03-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-26
  1. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعيدا عن الحزبيه

    بعيدا عن التعصب

    أحب ان أنوه بأن ليس كل من يتحدث عن المعاهد او الدين اصلاحي !!


    الدين للجميع وليس حكرا لهم وما يحز في نفسي هو اقناع الاصلاحيين للجميع ان الالتزام حكرا لهم !! وان كل ملتزم او متحدث عن الدين او لديه نزعة التزام يجب ان يكون اصلاحي !!! وكأنهم هم المتحدثيين بإسم الاسلام
    :confused:


    وتحيه لكل كاتب يقول الحق حتى وان كان مع جهه يختلف معها

    نعود للموضوع ونقول نقاشه ليس بكاء على ما فات بل تبيين خاصه بعد ما رأيت بعض من لا علم له بالواقع اليمني يتحدث عن اليمن !! وان عاش باليمن فتره....
    فنبشت وتذكرت مقال لي كنت قد كتبته فقلت اعيده هنا في هذا المنتدى لقول الحق ولمعرفة أرائكم مع بعض الاقتباسات لمن ناقشني


    هل المعاهد وكر لتخريج متزمتين ارهابين !!

    أو حزبيين مؤدلجين

    أم كانت مكان لتخريج جيل طيب متماسك

    هل تم الغاء المعاهد لاتخاذ الاصلاح لها منبعا للغسيل الفكري ليس الا .. أي انهم سببا لما حصل

    ام لاسباب اخرى !!

    هل للمناهج دور في هذا وهذا ما اشارت اليه اميركا بالتالي للغرب وأميركا طلب ودور في هذا مع العلم لما هي وجدت لمقاومة المد الشوعي ووو

    وما رأيكم بالمعاهد بكل مصداقيه ، شخصيا اؤكد بأنها كانت مركز لبناء جيل اسلامي وشباب واعي غير متعصب ويفهم فقه الواقع لكن في اخر سنواته بدأ الحماس الحزبي والسيطره وغسل الادمغه حتى على مستوى الطفل !! وقد رأيت هذا بنفسي وانكرته في حينه ..

    وايضا للحق جميع الاحزاب تستغل اي فرصه لعمل المثل وما نراه حاليا من المؤتمر خير دليل من الاجبار والتأثير الحزبي بجميع الطرق حتى وان كان هدوء او قسوة وان كان فيها قطع ارزاق في المدارس والجامعات والدوائر الحكوميه !!!!! بل وطرد اي شخص مؤثر وتهميشه ان لم يخدم مصلحة المؤتمر



    واعود واقول في المعاهد تعاملهم كان قاسي مع كل... واعي ومحذر بأن ابعدوه ولا ننكر ايضا من وجود الاعتدال في البعض هناك ولكنهم قليلون ورغم كل السلبيات فالايجابيات التعليميه كانت مميزة اجمالا * لا ينكر احد بأن الاصلاح كان يتخذ المعاهد للغسيل الفكري والتنظير والتأسيس النفسي العميق الا انهم لم يكونو يسيطرو عليها 100% بل يوجد فيها من العقلاء والخيرين الكثير


    تناقشت في هذا عدة مرات مع اباء من مختلف التوجهات الفكريه سواء اشتراكيين مؤتمرين اصلاحيين ناصريين ووو الجميع همومه .... مستوى ابنائه التعليمي ويعترف الكثيرين بأن التعليم سابقا افضل

    اتكلم هنا عن مصلحة جيل
    ثقافه
    دين
    اخوه
    تماسك للمجتمع
    اقرأو كلامي حرفا حرفا لعل وعسى

    من عرف المعاهد سابقا يعرف حرقة القلب التي اتكلم بها بعد أن تم تحويلها كلها إلى مدارس وإلغاء مناهجهم الدراسيه

    المعاهد التي كان يدرس بها الاطفال والكبار بجميع المراحل كانت تتبع منهاج دراسي واسلوب تربوي مميز وفي نفس الوقت المدارس كانت تنافس الى حد ما بمنهجيه متقاربه

    المعاهد كانت تزرع في القلب روح الاخوه والتعاون والتضحيه
    الحب والاحساس بالالتزام من الطفوله تعلمك السؤال عن الغائب وعن الفقير وكان يقام فيها الكثير من الفعاليات والرحلات السياحيه للمحافظات

    المعاهد قامت ببناء جيل رائع وان وجدت بعض السلبيات الا ان الايجابيات اكثر واجمل

    الغرب وبعض الدول المجاورة لم تعجبهم طريقة هذه المعاهد ولا الجيل الذي تقوم بإخراجه

    اتعلمون لماذا
    لانه جيل قوي جيل يفهم الاحداث من حوله


    لا اقول بأن المدارس كانت على العكس بشكل تام لا بل هي كذلك اخرجت جيل جيد ولكن حقيقه مستوى الانضباط يختلف وهذا ليس تعميم بل يوجد المتميز فيها وهذا شئ اكيد

    الغرب واميركا عندما شعرت بقوة هذا الجيل
    طلبت بشكل عاجل ايقاف المعاهد
    الغائها
    تغيير المناهج والتي كانت قوية ورائعه
    تم تشتييت المدرسين رمو بمن لهم تأثير الى اطراف القرى والمحافظات لكي يرهقوهم ماديا ونفسيا وتم الدمج والتلاعب ومحاولة الارضاء بالتعيين حصل بسبب هذا التعيين مدرسين فاشلين ومجاملات حزبيه وفساد تربيو عميق

    كان لنا من بني جلدتنا من يسهم بشكل فعال بالهدم

    وللاسف كان تم التنازل والتساهل و لا انكر انه حاولوالمنع ايضا لا ننكر انه عند الدمج من ضمن الارضاء حصلت تجاوزات غير مرضيه على التعليم وتؤثر به سلبا

    ولكن الضغط كان قويا من يمنيا وغربيا

    وللاسف من يهمه الامر كانو يستطيعون فعل اي شئ او مجرد المحاوله

    لكن موقف غريب ان تم التنازل بسهوله

    اخوتي اقولها بحرقة قلب وانا ارى جيل اليوم

    شباب اليوم

    والاطفال
    والمستوى المتردي في المدارس

    كنت اقوم بمتابعة بعض اخواني في المدارس وللاسف كل يوم مفاجأه حتى اني كنت اتفاجأ بأساتذه مؤهلاتهم صغيرة جدا يقومون بالتدريس بل ومقاوته و لا ازايد ان قلت بعض الطلاب افضل من بعض مدرسيهم

    اخوتي وضع التعليم في اليمن اليم جدا جدا


    يجب ان ننتقد وبصوت عالي



    واضيف ايضا اقتباسا لمشاركة الاخ .. القاسم .. من نقاشي معه في الموضوع في منتدى اخر



    ***

    وايضا للاطلاع يوجد مقال هنا بهذا الخصوص



    http://www.almujtamaa-mag.com/Detail.asp?InSectionID=1243&InNewsItemID=163060



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-26
  3. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    وهذه مشاركه احد الاخوه ايضا وهو مجد مأرب

    وهذه ايضا للاخ سهيل اليماني

    وهذه لأحد الاطباء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-26
  5. العرقبان

    العرقبان قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-11
    المشاركات:
    4,377
    الإعجاب :
    0
    على ما اعرف ان الطلاب في الوقت الحالي اكثرهم راسبين بعد ما تحولت المدارس للإدارة الحكوميه وازيد اقول لكم ان اكثر المدرسين في الوقت الحالي ليس معلمين ولكن موظفين لانه لايوجد ظمير بل يدوروا كم يحصلوا من الطلاب ويوهموهم انهم سوف ينجحوهم في الامتحان
    وهذا بشهادة الكثير ولا ينكر احد ذلك اذا لمذا الغوا المعاهد انهم يريدوا شعب جاهل فقد ظهر شباب مثقف ومتعلم وهم الان مميزين في كل الشارع اليمني ولكن للأسف فقط صفة واحدة
    ومن ثم وقفوا انشاء جيل جديد مثلهم بإلغاء المعاهد ,,,,,,,, ليعرفوا الاشتراكيين والعلمانيين
    ان الإصلاحيين فعلا اصلاحيين ويريدوا اصلاح البلاد والعباد والدليل الجيل الذي اخرجته المعاهد ...... وتحياتي للاخ اعصار
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-26
  7. رمزي الخالدي

    رمزي الخالدي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-19
    المشاركات:
    231
    الإعجاب :
    0
    القدير إعصار التغيير....

    اتمنى ان لا يكون موضوعي اغضبك ( في المعاهد والكتابة ) لنزار العبادي.
    فشخصيا لا ايميل الا للحق .. والحوار كفيل.. وكلامك مقنع جدا

    تحياتي..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-27
  9. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز رمزي
    حياك الله اخي
    اطلاقا بل ما قمت به في مقالي مجرد توضيح وقول للحق وانت نقلت ما كتبه العراقي وايضا وضحت قليلا ، شاكر لك مرورك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-27
  11. بحر الحياه

    بحر الحياه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-02
    المشاركات:
    3,622
    الإعجاب :
    0
    يضاف الى رصيد وتاريخ الاشتراكيين
    الدموي والتخريبي
    وارجاع المجتمع للخلف تسببهم
    وحقدهم باغلاق المعاهد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-27
  13. خالد حسين روبان

    خالد حسين روبان عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي إعصار التغير لك تحياتي ولمواضيعك القيمه, لكول واحد وجهت نظره من المعاهد العلميه, وانا من الذي أويد مثل هذه المعاهد التي كان ظهورها في اليمن جميل لتربية الأبناء على الخلق الطيب في التعليم على انواع المعرفه وبالذات نحولغتنا ووديننا الحنيف , وليس كما يضن بعض الأخوة عن المعاهد بأنها تخدم الأصلاح لكسب تعاطف الناس, لأن فيه من يقوم بالتعليم في هذه المعاهد لديه ضميربتوصيل الرساله التعليميه , وليس الأن التي يقوم بها المدرس في المدارس الحكوميه, ولوتم المقارنه بين المدارس والمعاهد لوجدت فرق كبير في التعليم لدى الأبناء.
    نحن كان لديناء معهد جميل يقوم بتعليم الابناء في جميع انواع المعرفه, والان تحول الى مدرسه حكوميه لا يتلقاء الابناء ماكانو يتلقوه من قبل في نفس هذا المعهد , فالمدرسين غيرمهتمين بالتدريس كاما كان ينتظم في المعهد والطلاب غير منتظمين بالدروس والتعليم ظعيف حتى انك تسأل الطالب عن اي مسأله علميه لايقدر أن يرد عليك فيها لعدم معرفته بها او المامه باللغه , لهذا يكون الطالب غير قادر بالتعبير عن نفسه او الكتابه بشكل سليم . لهذا بعد أن تم تغير المعاهد الى مدارس حكوميه نطالب من الحكومه إلزام المدرسين بتوصيل رسالتهم في التدريس بشكل سليم , حتى يقومون بإرساء التعليم الصحيح وإنشاء جيل واعي وعارف بكل تعاليمه الدينية والخلقية. ولك تحياتي ودمتم سالمين.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-27
  15. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    المعاهد العلمية كانت غصة في حلق أمريكا وأذنابها وطالبت من أعوام عديدة بإلغائها
    ولكن كانت الحكمة اليمنية مصيطرة !!!!!!!
    أما بعد أن شعر هؤلاء بوجود جيل غير الذي يريدوه جيل متوازن فاهم واعي ومخرجات مختلفة من خريجي المعاهد قرر هؤلاء جميعا ازالتها من اليمن السعيد وطمس هويتها ...
    الله المستعان
    والله غالب على أمره
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-27
  17. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    الاخ اعصار التغيير
    موضوع مميز وجميل وبه يعرف اليمنيون وسيعرفون انهم باغلاق المعاهد قد خسروا الكثير !!!!
    اسمح لي اختلف معك في نقطة معينه وهي مسألة غسيل الدماغ الذي ذكرت ان الاصلاح مارسها في المعاهد !!!!!!!
    انت تعلم اننا في دوله دستورها يجيز التعدديه السياسية والفكريه وبالتالي التنظير لأي نظريه ليس محرما في الدستور اليمني !!
    ولو ذكرت مسألة غسيل الدماغ في دولة تمنع التعددية السياسية والفكريه لكان لكلامك في هذا الشأن بعض الصحه !!!
    فالحزب الحاكم مثلا يستغل كل المنابر المتاحه للمارسة غسيل الدماغ (( وهذا حقه )) للتنظير للحزب وحكومته !!
    وكذا الأحزاب الأخرى تمارس نفس الشيء انطلاقا من الحق في التنظير والاستقطاب 0
    ولكن البعض يمارس هذا التنظير بالدجل والكذب بينما الآخرون الواقع والتجربه أثبت ذلك ، وليس أدل على ذلك من كلامك
    ولك التحية والتقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-27
  19. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    اخي العرقبان
    واقع التعليم حاليا مزري جدا جدا جدا فقد أُصيب بمقتل دخلت فيه الحزبيه والقبيله والفساد والنفاق والمصلحه والارضاء والبيع والشراء وتم تعيين مدرسين لا يفقهون شئ فترى التعقيد والتهميش وعدم الاهتمام لا بالطالب ولا باعمليه التربويه بالتالي سترى جيل فاشل الا من رحمه الله ومعاه اسره تتابعه وتعوض النقص الحاصل في المدرسه نتمنى ان يتم نقل التجربه التربويه ولو الى حد ما اخذ الشئ الجميل والهادف مما كان بالمعاهد ونقله للمدراس للاستفاده قد نختلف في كل شئ الا في اولادنا في الجيل الجديد فيجب ان تتفق فيهم مصالحنا وتبتعد اي اشياء اخرى ......

    ولك خالص التحيه الاخويه



    .​
     

مشاركة هذه الصفحة