الشاعر القدير (( المحبوش )) تحت الضوء 2

الكاتب : الكابوووس   المشاهدات : 4,930   الردود : 75    ‏2006-03-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-26
  1. الكابوووس

    الكابوووس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    710
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لن اطيل عليكم الحديث
    الاخوان الافاضل هذا الموضوع هو تابع للموضع السابق الكشف عن الهويه والمعرفات
    انني الان سوف اقدم اليكم الشاعر القدير ((المحبوش))
    في هذا الموضوع تحت الضوء رقم 2
    وسوف نبداء بالاسئله مع الشاعر الكبير المحبوش
    واجوا من الجميع تقديم الاسئله للاخ المحبوش بكل صراحه ووضوح
    وسوف يقوم بالرد على هذه الاسئله
    لانه سياتي الدور على الجميع

    س1 : البطاقه الشخصيه بالكامل؟
    س2 : كم تمتلك من المعرفات؟
    س3 : ماذا يعني لك المجلس اليمني ؟
    س4 : متى بدات مشوارك الشعري ؟

    وسوف اترك مجال للاخرين

    اخوكم الكابوس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-26
  3. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    الخصم العنيد
    أتمنى الخصوم كلهم مثل محبوش
    العزيز والغالي على قلبي
    محبووش
    معي قليل من الأسئله رحمه فيك لني متأكد الشعراء
    مابا يعتقوك
    -س1-متى بدأت تقضم الشعر{{وما هيه أوا قصيده لك}}
    -س2-من الشاعر الذي تأثرت به{{ومن الشاعر الذي تحترمه}}
    -س3-ماذا يعني لك الشعر
    -س4-هواياتك الأخرا ما هيا
    ولي عوده
    أخوك أبو أسامه
    طه الأشول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-26
  5. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    المحبوش السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كم كنت سعيد ان جأ رقم اثنين المحبوش

    احييك اخي المحبوش والذي بكل اسف لم اعرف من اسمك غير إسم المحبوش
    وهنا سيدي الكريم وقد وقعت في يدي وانا متعطش لمعرفت شخصيةالمحبوش
    الشاعر المتواضع والخلوق والذي اكن له كل حب واحترام وتقدير لخلقة وجميل
    طبعة وتعاملة معنا جميعاً وهنا ابدا في السؤال:
    1- العمر
    2- الأقامه الحالية
    3- منطقتك في اليمن بالتفصيل
    4-من الشاعر الذي تحترمة
    5-من اقوا شاعر تساجلت معه
    6- خمسة شعراء في المجلس يراهم المحبوش بدون حرج
    7-ما رأيك في الاداره للشعر الشعبي​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-27
  7. الكابوووس

    الكابوووس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    710
    الإعجاب :
    0
    يرجى من الاخوه المشرفين التثبيت
    وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-27
  9. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43

    احييك اخي الغالي منير السعدي على هذاه الفكره التي من خلالها نستطيع ترسيخ
    جسور التواصل فيما بيننا في هذا الصرح الشامخ الذي نعتز فيه
    ورغم تقصيري الشديد في التعبير عما اكنه من مشاعر تجاه الجميع بدون استثناء
    ارجو المعذره عن اي هفوه غير مقصوده بالطبع تجاه اي عضو من اعضاء المجلس
    وبخصوص اسئلتك اخي الكريم فيسرني ان ابلغكم باننا وبكل صراحه
    على اتم الاستعداد وبكل رحابة صدر للاجابه عن كل ما استطيع افادتكم فيه
    او عن شخصي المتواضع لمن يرغب بذلك


    س1 : البطاقه الشخصيه بالكامل؟
    ج : اسمي بالكامل محمد يحيى محسن المحبـــــوش
    يافع قبيلة القَعيــــــــطي وادي حطيـــــــب مقيم حاليا في مدينة عدن
    العمــــــــر 39 عاما



    س2 : كم تمتلك من المعرفات؟
    ج:املك من المعرفات معرف واحد لاغير وهو محبـــــــوش0
    س3 : ماذا يعني لك المجلس اليمني ؟
    ج:المجلس اليمني يعني لي الكثير ولكنه باختصار صحيفتي اليوميه الذي علمتني الكثير
    وكتابي الجامع الذي انهل منه ولا ازال وسوف يستمر بأذن الله0


    س4 : متى بدات مشوارك الشعري ؟
    ج:انا والى هذه اللحضه لم اصنف نفسي واضعها بصفة الشاعر ولم ادعي يوما بالشاعر
    وما انا الا هاوي للشعر ومطلع وبنهم شديد وخصوصا ماتركه لنا الاسلاف الكرام
    وبحكم هذه الهوايه اتي لازمتني منذو الصغر بدأت بكتابة خواطر ولا اسميها اشعار
    منذو مايقارب العشرون عاما
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-27
  11. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43

    اهلا وسهلا بصديقي اللدود ريدان الاشول
    وانا سعيد بتواجدك هنا وبحماسك المنقطع النظير حيث ماتجدني
    وانا اعلم انك تريد ان تشغلني عن معركتنا هناك ولكن اطمئن فقد عرفت خطتك
    وفتحت عين هنا واخرى هناك
    وبخصوص اسئلتك اخي العزيز


    س1-متى بدأت تقضم الشعر{{وما هيه أوا قصيده لك}}
    ج:كما سبق واجبت على هذا التساؤل الذي سبقك به اخي الكابووس
    فانا وهذه معلومه باتفيدك باننا اعتبر نفسي هاوي فقط للشعر الشعبي
    بدليل اننا لا اتذكر اول كتاباتي التي اسميتها خواطر وليست قصائد


    س2-من الشاعر الذي تأثرت به{{ومن الشاعر الذي تحترمه}}

    بالواقع هذا السؤال سيعرفه كل من تأمل كتاباتي في هذا الشان من خلال المجلس
    فأنا كما قلت اميل الى الَشّعراء القَداما
    وانا انتمى الى اسره قرضوا الشعر ابا عن جد وهي اسرة آل محبــــوش
    وقد تحتار فيمن افضلهم ولكننا وحسب وجهة نظري اميل كثرا الى اشعار
    الشاعر المرحوم جدي قاسم عوض علي المحبـــــــــــــوش

    الذي قال في احدى روائعه
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/39.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قال بداع ذي عنده حليله وهاجس=من معه دايره بالعقل شاعر وهجاس
    كل ما طلّعه لفكار عقلي يقايس=ما يقع شي بناء يا ذاك من دون مقياس
    عاد للحيد نقاشه وباني يجانس=والمعاني مباني والمباني على الساس

    ثم اضاف[POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/39.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]بعد ذلحين يا قلبي تهمهم وفارس=هاجسي والحليله كنهم جوني اخماس
    باهي الخد والقره كحيل النواعس=سالي البال لابه ضيق رده تهنجاس
    سي مظله على راسه ودسمال شاكس=ليس يعرف تعب شل الزلب والتفـنقاس
    شركسي مكتسي شوذر ودرعين لابس=ادعج ابلج متوج مسمس القلب مسماس
    لاسلي واشترح غابه جميع الحواسس=منطقه كا العسل لا زاد به سكر انقاس


    فهذا الشاعر اقف حائرا وانا اتمعن في هذا البحر الزاخر الذي كان يغرف منه
    وهو طيلة حياته لم يغادر القريه التي ولد فيها ولم يتعلم الا قراءة القراءن الكريم

    اما عن الشاعر الذي احترمه فانا احترم كل من يمسك القلم ليكتب مايفيد القارئ بما يكتبه



    س3-ماذا يعني لك الشعر
    ج: الشعر موهبه من الله سبحانه وتعالى خص بها من اراد سبحانه
    واعتبرها امانه يجب ان تَسخر بما يفيد الناس

    س4-هواياتك الأخرى ما هيى

    الهوايات كثيره منها الموسميه ومنها الدائمه
    ولكن اكثرها حاليا وكما تراني هو هذا الجهاز العجيب الذي اخاطبك عبره واصبحت اعرفك
    وكاننا ابناء قريه واحده فانا وان كنت ممن اقتناه متأخرا الا اننا ابتدأت اعاني من ادماني عليه

    ارجو ان اكون وفقت اخي ريدان
    وانتظرني عندما يأتي الدور عليك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-27
  13. ابو بلال الزهيري

    ابو بلال الزهيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-11-13
    المشاركات:
    1,404
    الإعجاب :
    0
    الاخ المحبوش فرصه سعيده ان نلتقي بك في هذا الجلس وقد سبق
    لنا ان تعرفنا عليك عند ما كنا في المعركه السا بقه لزوامل
    ووجدناك خصم قوي وتجيد فن القتال
    وسؤالي هوا
    س - 1 -ما رايك في المجلس اليمني الذي ننتمي اليه وعن الشعرا المنتسبين اليه
    س - 2 -من هو ا لشا عر في المجلس الذي انت معجب بقصا يده
    س- 3 - هل تمبل الا الزوامل او الا القصايد
    س -4 -هل لك قصايد قديمه من ايام التشطير فأ سمعنا ايا ها
    وتقبل تحيا تي وسلامي اخيك ابو بلال الزهيري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-27
  15. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الشاعر القدير محمد يحي المحبوش ارحب فيك اجمل ترحيب
    ويسعدني كثير التعرف على شخصك الكريم
    وهنا احب اطرح عليك بعض الاسئله
    1) كيف ترى وضع المجلس فى الشهور الماضيه
    2) ما رأيك فى تعدد المعرفات فى مجلس الشعر الشعبي وهل لديك معرف غير المحبوش
    3) اود ان اسألك عن صحت شاعرنا القدير خالد القعيطي ان شا الله يكون فى صحه وعافيه
    اتمنا لك التوفيق ولك خالص تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-27
  17. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,844
    الإعجاب :
    114
    مرحبا بشاعرنا القدير المحبوش


    استضافه راقيه برقي الضيف ومكانته



    اخي الغالي لدي اسئله بسيطه لك


    س1 ماهو الشعر الاكثر تاثيرا في المجتمع (( الفصيح -الشعبي - آخر تذكره))

    س2 ماهو مستوى الشعر الشعبي في اليمن واي الشعر اشهر على مستوى الجزيره العربيه اي في اي دوله .....

    س3 قل فتره اخبرتنا بان الخالدي والصنبحي في كتاب والسوال كيف نستطيع الحصول عليه طالما ونحن في ارض الوطن ...........


    تحياتي للشاعر المبدع وتقديري
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-27
  19. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43



    احييك اخي وصديقي العزيز ابو مالك رسام
    فأنتم السابقون ونحن اللاحقون هههههه
    وانا اسعد بوجودك الدائم وتواجدك الراقي في جنبات هذا المجلس
    ويكفينا فخرا واعتزازا اننا تعارفنا وتبادلنا النصح والتوجيه فيما بيننا
    وهانحن ايضا نفتح قلوبنا لبعضنا البعض في هذه المصارحه الصريحه

    وبخصوص ماتفضلت بتسأؤلك بكل سروراخي العزيز ابومالك

    - العمر

    انا من مواليد 1967م اي في التاسعه والثلاثون وعلى مشارف الاربعون
    وكما قال المرحوم سالم علي المحبوش
    يالله ظني بك مرد الظن بك يا احسـن ظنيـن

    ياليت منهو شيبه ايرجع بسـن اربـع سنيـن
    ولا بعمر الخمستعشـر طلـع الحكـم المكيـن


    اوكان بالعشرين بالشبـه وبالعمـر الحسيـن
    وابن الثلاثين السنع طالـع وراجـع بربعيـن

    وهنا نحن بعد الطلوع سنبداء بالتراجع في هذه الدنيا


    - الأقامه الحالية
    وانا مقيم الان ومستقر في مدينة عدن



    منطقتك في اليمن بالتفصيل
    انا كما تعرف من يافع الموسطه مكتب القعيطي وادي حطيب قرية حبيل حمر



    من الشاعر الذي تحترمة
    والله كثير ولله الحمد الذي احترمهم واقدرهم فانا كما سبق وقلت احترم كل من وهبه الله هذه الموهبه
    وقام بتسخيرها بما يفيد الناس




    من اقوا شاعر تساجلت معه
    اخي ابومالك زياده في التوضيح فانا مصر اننا لا ازال هاوي للشعر ولم اصل بعد
    الى مستوى الادعاء باننا سبق وخضت معارك طاحنه في هذا المجال
    ولكننا لي بعض المساجلات اعتز فيها وعلى سبيل المثال ولا ادري هل اطلعت عليها ام لا
    بدع وجواب بيني وبين الاخ الشاعر سروحمير


    [POEM="font="Simplified Arabic,4,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يقول محبوش الجوده من الموجـود=المعُتلي العرش مايخلـف مواعيـده
    عظيم بالشـأن ماقـدّر لنـا بيسـود=ميزانه الحق سامع من رفـع ايـده
    انا احمده حمد شاكر نعمة المحمـود=بالعُسر واليُسر حمـداً لـه بماريـده
    واذكر محمّد عدد ما له علم محـدود=شفيعنـا يـوم اتٍ فــي تآكـيـده
    وبعد قال الولع عامد على المرصـود=ثابت مؤكد وراسخ فـي مراصيـده
    من نبع صافي زُلالاً حوضي المورود=ماينطـق إلا وتتبعـهـا اسانـيـده
    ومقصدي خير والافضـال للمعبـود=من كان في طاعته يسّـر مقاصيـده
    والان يامرسلي في يـدك المقصـود=من عند رامي ولا يخطـي تساديـده
    وبساعة الضيق بتلبى بأهـل الجـود=والجيد بالجيد يصبح مـن اجاويـده
    ومقصدي ان وصفته كفتّـه بتـزود=وهو حديـدي وكلـن لـه تحاديـده
    بالمعزبه حلّ والعقله ثـراء لجـدود=لابد عارف وحقـي لـي وباعيـده
    لاعند ابونور خُصه من شذى لورود=نقوه من ازهار مثلـه منهـا زيـده
    ومن معه حل رُشه من بخور العـود=ذي شمه الطير وابدع فـي تغاريـده
    جباك ذا الخط من بداع لـك مكـدود=وانت في الشعر من المع صناديـده
    اتنشدك فـي امـوراً منهـا مكبـود=يمكن تفهن على المحبوش وباتفيـده
    ونته معيا الامل فـي آخـر العنقـود=بعد البلا ذي به اصبحنـا محاصيـده
    من حل ارض اليمن اصبح بها مفقود=استوطن الفقر واتلاشـت مواريـده
    وبالجُرع جرعونـا السـم بالبـارود=واعلامنا بس ذي نسمـع تحاميـده
    والحال مُفجع ومرعب شيب المولود=وكـل لحظـه بتتضاعـف تهاديـده
    والشعب بيقول ياليت الامـام آيعـود=وذي طردنـاه يتسـلّـم مقالـيـده
    اتشبثوا بالكراسـي ذي ملاهـا دود=واهل الكرامـه تولوهـم عماريـده
    اما الغلى والبلى قد فاق كـل احـدود=وعادهـم ينفخـوا فينـا قلامـيـده
    عاشي امل ذي تشوفه بعد ذه لبنـود=ماهل لك ارسلت قطعه من سراديـده
    ردك يصلني ورايك غايـة المنشـود=من بعـد ذلوحـل كـلاً لا قراديـده
    والختم صلوا عدد ماحنحنه لرعـود=علـى محمّـد وآلـه فـي تراديـده
    صلاه تغشـاه منـا سُجـداً وقعـود=شفيعنـا يـوم بانبصـر مشاهيـده
    وهذا جواب الشاعر القدير ســــرو حميـــر




    [POEM="font="Simplified Arabic,4,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قال الفتى خو محمد خاطري مسدود=والجوف يقدح بناره من مواقيده
    دنيا تعاسه بوجهي بابها موصود=من وين ما رحت ردتني جلاميده
    سالك بنون القلم يالله وسورة هود=تريّح القلب وتبدد تناهيده
    بي خوف لا اصبح ضحية فلم روبن هود=واقضي زماني وانا ناظر مواعيده
    واتنهش الطير تمري من على العنقود=وباتنبش عنبنا من عناقيده
    واترجف الأرض حنشان الرضام السود=ذي جاتنا من بلد بختنص لا صيده
    والعين بتشوف والعيب إننا موجود=حارس وعيني ترى والمكر ما جيده
    روَح تعبنا هدر ماراح مابيعود=وحسب قول المثل جاب البلاء بيده
    حنين حنيت جاوب واجبل مسعود=من باطل ابليس ذي رخّص بنا كيده
    يقول ابو نور جودك ياكريم الجود=ياخير معبود جرنا من عرابيده
    ذا وانت ياهاجسي بادر من الموجود=رحب وجاوب وهرج المرج ما ريده
    رحب بشاعر على نظم الوتر والعود=والواجب آرد له بالمثل وازيده
    ومدني من بخور العود ذي بي نود=وعطر مخصوص جاني من تواريده
    رحب وسهّل بزاير حل بيت الجود=حيا وسهلا بذي ما اخلف مواعيده
    حياه لابيت شامخ معتلي جلمود=راسخ رسوخ الجبل وارسا تحاديده
    يرحب به الضيف حيا ما الجبه لرعود=والضيف نُبل الكرم ما اشجره لا ايده
    قال ابن صالح لعب بالطاهره عمرود=وادلج بها اعلاج عوجا من عماريده
    شقرا شقية شقاها إنشق من نمرود=من عهد عاد إنعقد واجلا تجاليده
    رقطا رضيه ورقطا رضّها التيفود=صاب الصبي صُم واحنا صَمنا قيده
    واهتز كنز العَوَز والعِز مابيسود=والدم بعد الندم عدّم أماجيده
    صك الحنك صك واصبح منّها مطرود=والمارق إنشق ذي لحّن تجاويده
    مايسلم اعجم بكم والفمّ ملأه دود=من لطم أُم الصُرَم ضيع مراشيده
    وراعي الطين خلا الساقية مسدود=ذي أم مافيد نفسه جار مافيده
    قولوا لمحبوش ذي سو السُم بالبارود=واعلام معكوس عمّدها تئآكيده
    بالصحن معجون بيدي سُمهم مكرود=وامشاط بارودهم جاهز تساديده
    لايوم فك الحِلق ذي عالقدم معقود=يوم آتفور الهوادر من مراصيده
    والصبر ياذاك لاما نبلغ المقصود=لني بشوف إن عفرا بيدها جيده
    صح إن شعب اليمن من كيدهم مكبود=ومركب الفقر دقّتنا طرابيده
    لكن بيوم الفرج ياصاحبي موعود=واجيالنا القادمه تدعم أسانيده
    لاهو بوقتي ولا وقتك زوال النود=بل إنما يوم تتحضر أجاويده
    لنّ العزيمة بحاضرنا جبل مهدود=ماينهض إلا متا ما اشتد تأييده
    واحزابنا فاقة العُمال والليكود=وافعالهم باتفوق إن كان مابيده
    مصوا دمانا وخلونا مثلما العود=نجمي الحمل والحمل بانت مقاصيده
    قاده سَرق والسرق حَد الله المحدود=المرتشي ( نفي ) والسارق قطعنا ايده
    والختم يالله يامن كفك الممدود=صله وصلوا عدة ما اتلوا تواحيده
    عالمصطفى الهاشمي ذي سيرته محمود=ذي جاهد الكفر واتقلد مقاليده


    - خمسة شعراء في المجلس يراهم المحبوش بدون حرج



    هذا السؤال بالفعل محرج ليس لعدم امتلاكي الجراءه لتحديدهم
    ولكن لان عددخمسه لايكفي فقد حاولت ولكننا وجدتهم كثير ولله الحمد
    لهذا ارجو ان تعفيني من هذا السؤال


    ما رأيك في الاداره للشعر الشعبي

    قد لا تصدقني اذا قلت لك اننا عند دخولي الى مجلسنا هذا لا ادخل في معظم الاوقات الا لمجلس الشعر الشعبي وبحكم انتسابي المتأخر نوعا ما الى المجلس ففي بداية مشاركاتي كنت اصاب ببعض
    الاحباطات لشعوري وظنوني وبعض الظن اثم بالتجاهل المتعمد لكثير من المواضيع الذي اعتبرها قيمه وكانت تمر مرور الكرام
    وبأمانه اقول في الفتره الاخير اشعر بامتنان عظيم للاداره ليس بخصوص ما اكتب بل بكل مايكتب من قبل الجميع في محاوله منهم لاعطاء كل ذي حقا حقه
    واستطاعت بحسم جميع الاشكاليات التي كانت تعكر صفوا المجلس بصفه شبه دائمه00000

    وتقبل تحياتي واحترامي
     

مشاركة هذه الصفحة