رد ريدان الأشول{{طه الأشول}}على الشاعر السحاب الكثيف

الكاتب : ريدان الأشول   المشاهدات : 1,818   الردود : 36    ‏2006-03-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-26
  1. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    إخواني الشعراء والمشرفين والزوار
    هذا جوابي المتواضع على السحاب الكثيف
    أرجو أن ينال إعجابكم
    أخوكم طه عبد القوي الأشول

    وهذا هوا بدع الشاعر السحاب الكثيف


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/9.gif" border="double,4,deeppink" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قال بدّاع بسم الله قولي يصدّر= كل قولٍ بدا بالله يسلم هديره
    من توكّل على المعبود أمره ميسر = والشياطين في دربه أبد ما تسيره
    جمّد البحر. والنيران صوره ومنظر = قدرة الله خلّت كل يا بس جزيره
    أحمده حمد ما يحويه (سي دي) ودفتر = حمد ابو بكر والفاروق قولا وسيره
    بعد يامرسلي خذها لآلئ وجوهر= في مغلف بشمع أحمر وعيني قريره
    اتجه نحو إب العاصمة ذي بتزخر = بالنسيم النقي حيث الظلال الوفيره
    مقصدك تعرفه استاذ عندي موقّر = بو إسامة حكيم الرأي لو تستشيره
    بالسلام ابدأه مّني مبخّر معطر = عطر غالي وللأشول تهون الكبيره
    واضح الفكر ما حدته بلوحه مغفّر = رافع الراس يعلنها على كل ديره
    لا عجب . إب فيها العلم يقرا وينشر = مركز النور في مفرق حبيش المنيره
    خصّها بالسلام العام والكل يشكر = من رفع راية التوحيد ربي يجيره
    نار فيها الحجر والناس جمراَ تسعّر = للمعاند ومن باع الهوية بليره
    بعد جلسه مع ريدان فالواد الاخضر = بدل الرمس وطرح له قضايا تثيره
    عولمه عمّت الدنيا سياسة ومتجر = الغنى للغني والجوع حظ الفقيره
    شعبنا فاليمن ضّيع حقوقه وبكّر = يعلن الحرية في المعرفة والنكيره
    حرية من نتنها أهل الملاهي تبختر = لو نهيته عن المنكر يقرِّح ذخيره
    يقتل النفس بالدستور يحمى ويعذر = حرية شخص دع كلاً يقرّر مصيره
    ضد من كان بالاسلام يسمى ويذكر = كل واحد يسن سكين يذبح عقيره
    حرية خلت النسوان تمسي تعصور = فالشوارع ورب الدار يعصر عصيره
    تبغي الحكم يا عاقل لدينك تبصر = قد سمية بدت وفي اثرها سميره
    هل فقدنا فحول أحفاد تبّع وحمير = يوم تأتي لنا حرمه تقود المسيره
    عار يا للملامه كسر ما ظن يجبر = ما فلح قوم سادتهم أمه او أميره
    ذا مخطط لسلخ الدين يا ذيب فحذر= العدو من بني صهيون ذي لا يديره
    هكذا الحال ياريدان ونته تصور = حال واقف بحر الشمس وقت الهجيره
    تحته القار خلاّ الجسم خاوي مفطّر = يلفظ انفاس عمره فالثواني الآخيره
    ما يفيده شكى ولو كتب ألف محضر = من تغفّل فما القانون يحمي حميره
    يمضي العمر والأيام تسود وتحمر = المنايا بتظهر لك خبايا خطيره
    حذّر الشعب يكفي ما مضى قد تخصّر = خمسة عشر سنه بالقيره والمريره
    مخرطه دقرطه خلت وطنا مدمّر = قد رفضنا ابوها طالما الامر خِيره
    خاطب الناس بسلوبك وحجه تفسّر = لجل تجذب من الاعداد ثلّه كثيره
    كلنا ننتظر ردّك على نت وانتر = رد يجعل من الجرداء اراضي خضيره
    مش مهم العجل حتى ولو باتأخّر = المهم يرعد المجلس بهزه قصيره
    ختمها صل يا طه على خير من قر = شور أهل الرؤى وهل العقول الخبيره
    صل وسلّم على طه الحبيب المطهّر = كلما اذّن الداعي لوقت الشعيره

    وهذا حوابي على الشاعر السحاب الكثيف

    وحب أنوه على بعض المصطلحات لكي يفهم المعنى تماما
    -1-الكوز____يعني إناء من فخار كان يوضع به الماء لكي يبرد
    -2-الهند____لعبه __والجوكر فيها ورقت الربح
    -3-أدور____أصم لا يسمع
    -4-مطعفر___مبعثر
    -5-صوحر__جبل يطل على قرية الشيخ عبد المحيد الزنداني​


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="./images/backgrounds/.gif" border="groove,7,darkblue" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]بسمك الله ياعالم بمخفى ومضهر=خالق الخلق تعرف ما حوته السريره
    أنت بالحال ياعلام أعلم وأخبر=تعرف النفس لعتزه ولا هي كسيره
    أحمدك ما برق بارق وما الرعد زمجر=عد قطر المطر والسيل نسمع خريره
    مادعا الحاج ياربي ولبا وكبر=ما ركع أو سجد عابد بوقت الضهيره
    واحمدك كل ما الفلاح بالحقل شمر=والرعاه اصبحوا كلن يجرجر بعيره
    وثني القول ياحيا ملا البحر والبر=بالسحاب الذي أمطر مطاره غزيره
    ياهلا من ربى خضرا وتعبر بمعبر=يوصله حيثما حلي بحي العشيره
    قول له مرحبا من راس طه مكرر=به نرحب ونفرح جد ماهي كثيره
    قرب الكوز ذي به ماء بارد مبخر=عاده اليوم واصل من مساقي غديره
    يرحب القيري ذي صاغ للقاف واشعر=من رجال السلب ما قد وجدنا نضيره
    هات ياهاجسي هات الجواب المجنزر=دام والقلب يشعل والسبب نار غيره
    جاوب الفارس الهمام ذي جا مضفر=سايره سايره سيره بنفس الوتيره
    حدد الخط ذا أحمر وذا خط أخضر=لا تفوت من التفسير كلمه صغيره
    وبدأ العولمه فيها وطعن بخنجر=ذي رست في رؤوس القوم سوت حفيره
    عولمه كم من الفتيان تايه ومغتر=ما عرف للحنش ذي له ملامس حريره
    يخلطوا ملح ياعاقل معا بعض سكر=عنونوا للسموم القاتله بالمثيره
    ياشباب اليمن حاذر من إبليس وحذر=لا تردد معا الشيطان كلمه حقيره
    لابتسم لا تصدق هو من الغيظ كشر=لو بقي له يباعد من ودادك مسيره
    يمتلك قلب أسود ون صفا بان أصفر=ما بقا يوم أبيض أو تحرك ضميره
    حارب العقل بالدشات هندس وشفر=للقيم والفضيله جا بخطه خطيره
    والشباب المغفر يلعب الهند جوكر=صار جالس متابع ما تجي به شكيره
    ميكله قص شعره والبقيه تضفور=بعدها قام يفخر عنده أطول ضفيره
    ما درينا مؤنث هوه ولا مذكر=ما يبين خبير اليوم ولا خبيره
    كم لنا لاننادي لكن المعني ادور=الهدايه من الله خيرته خير خيره
    حريه خلت المرأه إماماً بمنبر=ون دعيناه ياشيخ جاوبتنا بديره
    باتصلي بصف اول معا الشاب الاسمر=من عملها دعينا الله بانستجيره
    عاد ياخي رشيده باتسمى بعنتر=رشحوا للرئاسه قالو انها جديره
    باتقود المسيره عوذ بالله من الشر=والرتب باتغيٌر من مشير لا مشيره
    كيف تحكم ونص العقل ضايع مطعفر=تختلي تجتمع بالضيف جنبه وزيره
    ون بدا حملها والطلق حذر وأشر=في سرير الولاده الرئيسه ضريره
    شغلها اولادها والبيت والكيك زعتر=في بيوت الشرف تعجن تسوي خميره
    ربها قد أمرها في كتابه وخبر=بيتها بيتها هي قايده هي مديره
    وين عبد المجيد الصقر من راس صوحر=وينه الميج ذي للحق تسمع صفيره
    وين شيخ المشايخ وين وين ابن الحمر=ما عدمنا رجال الخير في كل ديره
    ذا جوابي نسجته نسج مما تيسر=لا زفق او بقا قاصر عقبنا بغيره
    واختم القول بالمختار للدين عمر=بدد اليل بانواره وربه نصيره
    ألف صلي على احمد كلما الصبح أسفر=من سمعني يصلي يالجموع الغفيره
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-26
  3. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    ************
    بدع وجواب قمه في الروعه وقد حاولت ان اكون اول المعقبين ولاكن ما فيه خلاف
    المهم اني تحصلت على الكمبيوتر وعاد الاولاد نائمين !
    ولله تقول يا ابن عبد القوي!
    لقد قرأت البدع وفاتني التعقيب ولاكني مترقب حتى يأتي الجواب !
    المهم انكم اعطيتوا عطى جميل والقضيه المُنافشه في البدع والجواب حساسه وناطقه بلسان
    الشعب والامه تسلموا جميعا ولكم تحيات العم مسعد الاشول ابوا محمد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-26
  5. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    ون بدا حملهـا والطلـق حـذر وأشـر =( في سرير الـولاده الرئيسـه ضريـره)

    سلمت اخي الكريم ريدان الاشول

    على هذا الجواب الجميل

    وملاحظتي بسيطه بدي اقولها قبل يدخل علي بابه

    وهي هذا البيت الذي اقتبسة فيه خلل من جهة اليسار

    في سرير الولاده الرئيسه ضريره والاصح ان يكون

    في سرير الولاده بنت حمير ضريره

    تحيات الشعب واعجابه بعد التعديل لكي لا تكون عليه حجه امام الاخرين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-26
  7. الكابوووس

    الكابوووس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    710
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب في قمة الابداع لقد استطاع الشاعر السحاب الكثيف ان يناقش موضوع حساس جدا في وقتنا الحاضر وهذا يدل على انه سحاب الخير 0 وهنا اتانا الشاعر القدير ريدان الاشول وقد استطاع ان يرد على هذه القصيده بكل حنكه وخبره يعني رد في قمة الروعه
    لله دركم وكثر من امثالكم
    الف تحيه لكم
    اخي ريدان تقبل مني خالص الاحترام والتقدير
    وسلامي للمسافر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-26
  9. الجلهم

    الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-31
    المشاركات:
    2,287
    الإعجاب :
    0
    سبق وان قرات البدع
    وعقبت عليه
    وها انا الان اجد الرد
    من الاخ الهمام طه الاشول
    ورد موفق وقوي بل مفيد
    وممتع لمن يتطلع في الكلمات
    وقد وجدت في ترحيب الاخ الاشول
    مايوحي بالاسم الحقيقي
    للاخ السحاب الكثيف
    ولي استفسار من الاخ ريدان
    هل استند الى حقيقة ام ان ذلك
    كان من باب التخمين
    وتقبل تحيات اخوك ابو محمد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-26
  11. ابوهمام المحسني

    ابوهمام المحسني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    2,628
    الإعجاب :
    0
    هكذا فليكن مناقشه القضايا، بهذا الاسلوب، يرتقي الشعر الشعبي الى مستوى عالي... عالي... وفي الحقيقه انا اشكر السحاب على هذا السلوب الذي يسلكه... فقد سلك نفس الاسلوب، معي انا، ثم مع المسافر، ثم مع حليف الليل، ثم مع الجلهم، ثم مع الحنيني، وهاهنا مع الاخ الفاضل ريدان الاشول......الاخ السحاب ناقش : مساله الاتباع،،، مساله التفرق... مساله الثار.... مساله.... احوال المسلمين...... ثم الان مساله العولمه...... يا له من شاعر فذ.

    وفي الحقيقه كان جواب الاخ ريدان موفق الى حد كبير، فقد استطاع ان يسير مع سحاب الخير...سار معه حتى انزل المطر وسقى الوديان...فقام الاشول.. فحرث وزرع..... وها نحن الان حنصد............................وفق الله الشاعرين لكل خير..................ابوهمام المحسني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-27
  13. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    العم مسعد أول المعقبين


    شرف لي وللقصيده ياعم مسعد

    أن يكون إسمك هوا أول من أضاء الطريق أمام ردي على

    السحاب الكثيف

    سلمك الله وعافا ياعم مسعد

    وهذا من كرم أخلاقك

    سلمت

    وسلم مرورك الوضاء

    ولدك ابو اسامه
    طه الأشول
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-27
  15. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,844
    الإعجاب :
    114
    الوقت لدي ضيق وهذا ما يؤلمني لاني وجدت في البدع والجواب امور كبيره

    اريد ان اقف حولها مع الشاعر ين الاول

    الذي بدع واشار الى مفرق حبيش عنوه .. وقد تخيل لي ان فهمت مايقصد
    من مركز النور .. استدلال على انه على درايه بالشيخ الفاضل البرعي ...

    مدلولات الشاعر هو اعلم بها مني والذي اريد ان اشير اليه هو اني لمحت ابياتك

    وكانك تنتقد الوضع من جهة واحده لاغير ..وهي اختلاف الفئات في التركيب النوعي للبشر

    ومهامهم الدنيويه ........

    هنا اقول لك تحيه من صميم ولي عوده ان وجدتكم في هذه الصفحه تفسرون لنا بعض ما اتضح

    وناتي الى جواب طه الاشول الشاعر الهمام الذي استقبل البدع

    انا لا انكر في شعر الاخوه ابداع جميل ومتقن ورصين

    الا اني اجد ثغرات للتعقيب والنقد لاني اعرف من امامي دائما احب ان انتقد المبدع الشجاع

    طبعا الاختلاف ياتي من حيث مضمون القصيده التي ياتي بها الشاعر فعندما يسوح بخياله

    الشاعر ريدان الاشول في استقباله للبدع اشار الى نقاط استفسرها البادع وايده في ما قال

    واتى الى موضوع انا من الاشخاص الذي يؤلمه ذلك المنضر وهو تشبه الرجال بالنساء
    وقد شرحه شرح اراحني لاني من مكافحين هذه الضاهر ه المشينه

    الا انه اتى في شرح اخر بربط قضيه المراءه في مجتمعنا الى المجتمع الامريكي وهذا الذي اختلف معه

    طبعا لان في اليمن لم يحصل ما اشار اليه من حيث المنبر وغير ذلك الا في المناصب لاغير

    طبعا الوقت ضيق والا كنت ساشير الا مواضيع ولكن لي عوده

    مع الشاعرين


    ابوراكان ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-27
  17. الطبيب الجيد

    الطبيب الجيد شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-11
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    39
    ((من اقوال السحاب الكثيف))

    شعبنا فاليمن ضّيـع حقوقـه وبكّـر
    يعلن الحرية في المعرفـة والنكيـره
    حرية من نتنها أهل الملاهي تبختـر
    لو نهيته عن المنكر يقـرِّح ذخيـره
    يقتل النفس بالدستور يحمى ويعـذر
    حرية شخص دع كلاً يقرّر مصيـره


    ((من اقوال طه الاشول))

    عولمه كم مـن الفتيـان تايـه ومغتـر
    ما عرف للحنش ذي له ملامس حريـره
    يخلطوا ملح ياعاقل معـا بعـض سكـر
    عنونـوا للسمـوم القاتلـه بالمثـيـره
    ياشباب اليمن حاذر من إبليـس وحـذر
    لا تردد معـا الشيطـان كلمـه حقيـره


    كلمات في الصميم يسلمو حبا يبنا ولا عدمناكم
    ونامل الكثير من المساجلات الهادفة مثل هذة
    ولكم اخواني خالص ودي واحترامي وتقديري
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-27
  19. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    بدع وجواب قمه في الروعه
    تسلم عزيزي طه ...ز ولا عدمناك
     

مشاركة هذه الصفحة