نريد تعليقاتكم على هذا الموضــوع

الكاتب : بو حضرموت   المشاهدات : 371   الردود : 0    ‏2006-03-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-26
  1. بو حضرموت

    بو حضرموت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-01-03
    المشاركات:
    549
    الإعجاب :
    0
    اليمن يتوقع ترسيم الحدود مع السعودية خلال شهور



    توقع رئيس الجانب اليمني في اللجنة الفنية اليمنية السعودية محسن رمضان الانتهاء من ترسيم الحدود بين بلاده والسعودية بحلول منتصف العام الحالي.

    جاء ذلك قبيل توجهه إلى زيورخ بسويسرا على رأس وفد يمني لعقد اجتماعات مع الجانب السعودي بهدف التحضير للأعمال الفنية النهائية الخاصة بترسيم الحدود.

    وأضاف رمضان أن المحادثات سيعقبها توقيع وزيري الخارجية في البلدين على الخرائط النهائية وذلك بموجب البرنامج المتفق عليه بين البلدين.

    وكان اليمن قد استعاد من السعودية أراضي تقدر مساحتها بحوالي 40 ألف كلم مربعا بموجب اتفاق لترسيم الحدود عام 2000 تخلت صنعاء بموجبه في المقابل عن المطالبة بثلاث مناطق بجنوب المملكة السعودية.

    وأقيم في يوليو/تموز 2004 احتفال رسمي بمناسبة تسلم اليمن هذه الأراضي وشكلت كذلك لجنة مشتركة للنظر في المشاكل التي تعترض سكان هذه المناطق الجبلية عقب ترسيم الحدود.


    وكان البلدان قبل توقيع اتفاق ترسيم الحدود قد اتفقا عام 1995 إثر سلسلة من المناوشات، على تجديد العمل باتفاق الطائف الحدودي الموقع عام 1934 الذي تخلت بموجبه اليمن عن محافظات عسير ونجران وجيزان بجنوب السعودية.


    وتمثل الحدود بين البلدين التي تمتد على طول 1800 كلم مصدر قلق للسلطات في البلدين بسبب أعمال التهريب التي تشهدها خصوصا تهريب الأسلحة. كما ظهرت مشكلة أخرى خلال السنوات الماضية هي إمكانية تسلل العناصر المشتبه في انتمائها للقاعدة.

    وتخلت السعودية في 18 فبراير/شباط 2004 عن إقامة سور على الحدود بين البلدين مقابل تشديد الدوريات المشتركة على طول الحدود.


    المصدر: الفرنسية
     

مشاركة هذه الصفحة