أكتب عن «الحلم المؤجل» واربح 2000 دولار، المشاركة مفتوحة حتى 31 مارس

الكاتب : mohezz2010   المشاهدات : 325   الردود : 0    ‏2006-03-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-25
  1. mohezz2010

    mohezz2010 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-17
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    شباب أيش رأيكم نجرب الحظ في هذه المسابقة ممكن نربح، وبعدين هي مجرد مقالات ربما هي موجودة لدينا ونكتبها في المجلس اليمني عشرات المرات: إقرأ وشوف
    يتبنى المؤتمر الإسلامي الأميركي، وهي منظمة حقوقية أسسها عدد من الناشطين الحقوقيين، مسابقة حقوقية للشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ26 سنة من المقيمين في دولة عضو في الجامعة العربية و إيران و الولايات المتحدة.، تمنح جوائزها لأفضل ثلاثة مقالات للكتب من الشرق الأوسط، وثلاث جوائز أخرى للشباب الأميركي.
    يأتي إسم المسابقة من قصيدة كتبها لانجستون هيوز سنة 1951 عنوانها "ماذا يحدث لحلم مؤجل؟" وقد ساعدت القصيدة في دعم حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. وحسب الجهة المنظمة لها فهي تتمنى أن تسهم المسابقة في جعل الشباب يصفون احلامهم المؤجلة بخصوص منطقة الشرق الأوسط التي تصفها الأمم المتحدة بأنها أقل مناطق العالم حرية.
    يربح الفائز جائزة نقدية مقدارها 2000 دولار مع جوائز أخرى للمقالات ذات الترتيب العالي.
    وذلك عند تناول المشارك في مقالة تحليلية لإحدى المواضيع التالية:

    1. ما الذي يجعل حقوق الفرد مهمة؟ حلل هذا السؤال من منظار تأثير القمع على مجتمعك و على حياتك الشخصية. صف تجربة شخصية منعتك فيها القيود من التعبير عن نفسك- مثلاً إذا كنت قد إحتجت للإطلاع على معلومات و لم تتمكن من ذلك لكونها ممنوعة بأمر من الرقابة أو أن هويتك الثقافية جعلتك هدفاُ للتمييز العنصري. ناقش كيف يمكن للقيود على الحريات المدنية أن تعطل تطور القدرات الخلاقة لمجتمع ما. و تأتي في هذا السياق مقولة لمصلح إنجليزي في القرن الثامن عشر: "بدون حرية التفكير لا يمكن أن يوجد شئ يدعى الحكمة و لا شئ يدعى الحرية العامة بدون حرية التعبير."
    2. كيف تساهم الحملات السلمية للدفاع عن حقوق الإنسان في جعل مجتمعات الشرق الأوسط أكثر إنفتاحاً؟
    رغم إنتشار القمع، تتاح الآن فرص جديدة للتعبير عن رأيك و لتحدي الظلم. عرف هذه التغيرات. حلل أهمية الإحتجاجات السلمية الأخيرة التي وقعت في لبنان و مصر و إيران و غيرها. إشرح تأثير الجمعيات الأهلية و أثرها في مجتمعك و تكهن بطبيعة الحملات الكبيرة المقدمة لتلك الجمعيات. أعرض أفكارك الشخصية الخلاقة و تصوراتك عن ما ينبغي أن تدور حوله برامج الحقوق المدنية، و ذلك بإستخدام التكنولوجيا الحديثة و بمساعدة الأمريكين من المهتمين بالمجال.
    3. ما هو "حلمك المؤجل" أي رؤيتك لمجتمعك حيث يمتلك فيه الكل حقوقهم المدنية؟ أعرض أفكارك حول مستقبل يخلو من القمع. صف ما يجري الآن في الشوارع و النقاشات في الفصول الدراسية و النقد العلني للزعماء في وسائل الإعلام. صف كيف يمكن أن تؤثر المساواة في الحقوق للمرأة و الأقليات على مجريات الحياة اليومية. إن كنت تريد، أجب السؤال بكتابة مقال صحفي في سنة 2010 معلقاً فيه على حدث جذري. لا تخف من أن تحلم و لكن إبني رؤيتك على وقائع.
    يشترط في المقالات أن تتكون من 600 إلى 2000 كلمة بإحدى اللغات الإنجليزبة، الفرنسية، العربية، الفارسية، وتستمر في تلقي المقالات حتى 31 مارس 2006.
    لإرسال المشاركات والاطلاع على المزيد من المعلومات على العنوان التالي:
    http://www.hamsaweb.com/essay-contest-ar.php
     

مشاركة هذه الصفحة