تكريم الرائدات اليمنيات في يوم النساء العالمي في اليمن.

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 444   الردود : 0    ‏2002-05-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-09
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ,

    كرمت اليمن يوم النساء العالمي، وتنوعت الإحتفالات الهادفة إلى تكريم النساء والجهود المتواصلة للذين ساهموا بتعزيز قضيتهن.
    فقد احتفى مركز المعلومات والتدريب على حقوق الإنسان بالنساء الرائدات في اليمن تحت شعار "تكريم الرائدات اليمنيات". وانتهز المركز هذه الفرصة لإعادة التأكيد على موقع النساء المميز في المركز، والنابع من قناعة العاملين فيه بأن المرأة "هي جوهر القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وأن تحقيق العدالة للنساء يعني تحقيق العدالة في المجتمع".
    كما نظم منبر النساء للتعليم والتدريب في تاز محاضرته الأولى بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. والمؤتمر الذي انعقد تحت عنوان "التحرر من العنف: نقطة الإنطلاق نحو تحقيق حقوق الإنسان" هو الأول من نوعه ينعقد في الجمهورية اليمنية. وأصدر رئيس المنبر بيانا قال فيه أن هذا المؤتمر سيتحول إلى تقليد سنوي يهدف إلى زيادة الوعي وحماية حقوق الإنسان في اليمن. من الضرورة التنويه بأهداف وجهود هذا المنبر إذ أنه يتوافق والرسالة التي وجهها مدير عام اليونسكو كوشيرو ماتسوا، إلى الجمهور العالمي بمناسبة يوم المرأة، والتي أكد فيها بأن تفاقم الفقر وانكار حقوق الإنسان يشكلان جذور العنف.
    إن نضال النساء في اليمن لتحقيق حقوقهن مستمر بجهد على جميع الأصعد. وقد أظهرت دراسة حديثة وضعتها اللجنة الوطنية للنساء، بدعم من صندوق الإسكان في الأمم المتحدة ومركز جون هوبكنز للإتصالات، نتائج مخيبة حول المشاركة النسائية في عملية صناعة القرار. فأكدت النتائج على أن الرجال يحتلون جميع المراكز العالية في صناعة القرار في الحكومة وأن مشاركة النساء لا تزال محدودة جدا، خاصة في وضع السياسات وفي التمثيل الدبلوماسي. فعلى سبيل المثال، فإن التمثيل النسائي في وزارة الزراعة هي 8% فقط، حيث لا يوجد سوى 213 مرشدة زراعية مقابل 13987 مرشد زراعي.


    ولكن هذا لم يكبح النساء اليمنيات في مطالبتهن لمشاركة عادلة في جميع أوجه المجتمع. ذلك أن النساء يشكلن "نصف المجتمع"، ومن هنا، فإنهن يتمتعن بحقوق وواجبات نحو بلادهن. وقد أدى هذا الإعتقاد إلى إجتياح اليمنيات معقل ذكوري رئيسي هو القوى المسلحة والأمنية لأن "عمل النساء في الجيش قد أصبح حاجة ماسة تفرضها أحوال العالم الذي نعيشه". اليوم تم تخريج في اليمن الدفعة الأولى من الشرطة النسائية في اليمن، والذي شكل دلالة إيجابية على شجاعة وحزم النساء في العمل العام.


    تحياتي للجميع

    والسلام عليكم

    اختكم
    اليافعية
    بنت يافع اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة