اعتقال ثمانية وعشرين معلما في عدن وشبوة على خلفية الاضراب

الكاتب : ابو عصام   المشاهدات : 460   الردود : 4    ‏2006-03-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-25
  1. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    اعتقال ثمانية وعشرين معلما في عدن وشبوة على خلفية الاضراب


    الشورى نت-خاص ( 21/03/2006 )





    عقدت قيادتا نقابتا المعلمين والمهن التعليمية بالامانة صباح اليوم الثلاثاء لقاء لتقييم سير فعالية الاضراب المفتوح واكدت تقرير اخباري صدر عنهما نجاح الفعالية بنسبة 85% واشار التقرير إلى مجموعة من العينات المتمثلة في التهديد والضغوط والاعتداء على الاستاذ خالد العقبي من قبل طقم شرطة يحمل رقم (6307).


    على نفس الصعيد حيت نقابتا المعلمين اليمنيين والمهن التعليمية تجارب التربويين في تنفيذ الاضراب الشامل الذي بدأ اليوم في عموم محافظات الجمهورية في ظل ممارسة الارهاب الوظيفي والتضليل الاعلامي الذي تمارسه الأجهزة الرسمية.


    واكدتا في بيان صدر مساء اليوم ان الاضراب عن العمل يؤكد احقية مطالب المعلمين وعمق معاناتهم ومكابداتهم المعيشية والوظيفية كحق قانوني اضافة لمشروعية وسيلة الاضراب واحقيتهم في انتهاجه دون حجر أومنع في ظل الممارسات الهستيرية التي لجأت لها الأجهزة الرسمية في مواجهة اضراب المعلمين وجددت الاستمرار في الاضراب في ساحات المدارس ومرافق العمل حتى تحقق المطالب كاملة وان لا يرفع الاضراب الا بدعوة من النقابتين . داعيتين إلى عدم الرضوخ لكل انواع التهديدات والممارسات غير المشروعة واهمية توثيقها وإيصالها للجان النقابية في المدارس والمديريات وفروع النقابتين لحلها مع الجهات الرسمية او تقديمها إلى ساحات القضاء.


    من ناحيته اكد نقيب المعلمين اليمنيين ان السلطات الامنية في محافظتي عدن وشبوة اعتقلت 25 معلما وثلاثة وكلاء في شبوة وعدد آخر من محافظة عدن على خلفية الاضراب المفتوح الذي بدأ اليوم.


    وقال النقيب احمد الرباحي في مؤتمر صحفي اليوم ان السلطات الامنية في محافظة عدن وشبوة اعتقلت العشرات من المعلمين في المحافظتين.


    وفي محافظة عدن قالت مصادر محلية للشورى نت ان ثلاثة من المعلمين تم الافراج عنهم ظهر اليوم بعد اعتقالهم في مدارس البريقة والشيخ عثمان والمنصورة بعد ان قامت اجهزة الأمن السياسي وشرطة المحافظة باعتقال علي محمد الدعيس وعبد الله مقبل وحبيب مهدي وجلال عيسى في كل من فرع الأمن بالمحافظة وشرطة البريقة والمنصورة والشيخ عثمان.


    وارجع عضو السكرتارية العامة لنقابة المهن التعليمية خالد الشريف رد الفعل الهستيري الذي وصل إلى اعتقال المعلمين من قبل اجهزة الأمن إلى نجاح الاضراب الشامل الذي بدأ اليوم بنسبة 90% في عموم محافظات الجمهورية.


    وقام مدراء المناطق التعليمية في امانة العاصمة اليوم بتهديد المعلمين المضربين في محاولة لافشال الاضراب المفتوح في ممارسات غير قانونية واخلاقية وصف فيها مدير المنطقة التعليمية في بني الحارث المدرسات الرافعات الشارات الحمراء بالمصابات "بالايدز" واستبدال المعلمين المضربين بحراسة المدرسة لتدريس الطلاب في مدرسة هائل بأمانة العاصمة.


    كما قامت ادارة التربية والتعليم في محافظة عمران برفع اسماء المضربين من المعلمين والمعلمات إلى ادارة مكتب التربية بالمحافظة لخصم رواتبهم .


    وفي تعز هددت ادارة مكاتب التربية في المحافظة عددا من مدراء المدارس بالنقل إلى مناطق نائية لعدم تجاوبهم مع مطالب المكتب بافشال الاضراب فيما اقتحم مدير مكتب التربية مهدي عبد السلام مدرسة الفاروق ومع طقم عسكري مهددا المعلمين المضربين بالفصل والنقل والخصم وقالت المصادر ان الادارة هددت باقالة المزيد وان عشرات القرارات جاهزة لاعفاء مدراء المدارس وتبديلهم.


    وتحدثت مصادر محلية في محافظة حجة للشورى نت عن تضامنية نفذها اليوم عدد من طلاب المدارس تضامنا مع مدرسيهم تجمعوا فيها امام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بعد ان رفض عشرات من الطلاب الدخول إلى قاعة الدراسة في مدرسة الثورة بعد استغناء الادارة التعليمية بالمدرسة عن كل من عبد الوهاب الهاتف وعامر قاطن وعباس الناشري بحجة تزعمهم للاضراب التربوي.


    من جهته نددت نقابتا المعلمين والمهن التعليمية بالاجراءات الهستيرية التي مارستها الأجهزة الرسمية ضد المعلمين والمعلمات وانتهاك حقوقهم وممارسة الارهاب الوظيفي والديني والاخلاقي ضدهم.


    واعتبر الرباحي في مؤتمره الصحفي اليوم ان وتيرة الالزام بالاضراب من قبل العاملين في المجال التعليمي دليل رفض للحل الحكومي وادارك الحقل التربوي لحقيقة الوهم الذي تسوقه الحكومة مؤكدا ان الاحتجاجات ستتواصل حتى تتحقق الشرعية لمطالبهم المشروعة كاملة.


    مشيرا ان ما تمارسه الأجهزة التنفيذية ضد المحتجين يعتبر انتهاكا صارخا للحقوق الدستورية والقانونية والانسانية للموظفين ويتنافى مع النهج الديمقراطي الذي تدعيه الحكومة مع ابسط القواعد الديمقراطية وانتهاجا مزدوجا لقانون الاجور والمرتبات والحقوق القانونية المكتسبة للمعلمين في عدم منحهم المرتبات التي تنص عليها القوانين والانتهاك في معاقبتهم او منعهم من ممارسة حقوقهم القانونية في الاحتجاج السلمي.


    من جهته دافع وزير التربية والتعليم د.عبد السلام الجوفي عن قرار الحكومة الرافض لمطالب المعلمين.


    واعتبر ان الاحزاب تسعى لاستغلال المعلمين وقضيتهم في "حمى الانتخابات" وتمنى ان يلجأ المعلمون للقضاء بدلا من الاضراب وهو ما يرفضه المعلمون الذين اكدوا استمرارهم في تصعيد اضرابهم حتى تتحقق مطالبهم.

    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-25
  3. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    الجعبي : ما يتم يجعل الهواجس تدور في اذهانا
    نيابة عمران تفاجئ الطفلة المغتصبة بفحص طبي جديد


    الشورى نت-خاص ( 19/03/2006 )





    بصورة مفاجئة قام عضو نيابة مديرية جبل عيال يزيد بعمران صباح اليوم باستدعاء الطفلة سوسن وحدها إلى منطقة سحب –مقر نيابة عيال يزيد وانتقل بها بعدها إلى مستشفى السبعين في أمانة العاصمة لإجراء فحص طبي على الطفلة المغتصبة رغم انها خضعت مسبقا لفحص طبي كامل اكد تعرضها للاغتصاب.

    وادعى عضو النيابة ان هناك تناقضا في الفحصين دون أن يبين طبيعة هذا التناقض.


    تعليقا على ذلك قال المحامي جمال الجعبي لا اريد ان استبق اية فرضيات باعتبار ان من المفترض اننامع النيابة في جهة واحدة وهي الادعاء لكن عندما تتم الامور بدون شفافية وبدون وضعنا في صورة ما يتم يجعل الهواجس تدور في اذهاننا عن سبب عدم وضعنا في صورة ما جرى.


    وكان عضو نيابة عمران انتقل إلى منطقة واقعة الاغتصاب دون ان يصطحب محامي الطفلة او حتى يبلغه بذلك الامر الذي جعل المتابعين لهذه القضية ، التي شغلت الرأي العام لبشاعتها يتخوفون من تمييع القضية لصالح الشيخ المتهم باغتصاب الطفلة سوسن والمحتجز حاليا في السجن المركزي بعمران.


    يذكر ان مستشفى عمران كان قد اصدر تقريرا طبيا بناء على طلب محامي الطفلة سوسن تحتفظ الشورى نت بنسخة منه اكد فيه ان الطفلة سوسن تعرضت للاغتصاب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-25
  5. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0


    الشورى نت-عمران- خاص ( 15/03/2006 )





    رفض مدير امن مديرية جبل عيال يزيد بمحافظة عمران توجيهات وكيل النيابة في المديرية حول تلقي اقارب المجني عليها (سوسن) تهديدات من احد انجال المتهم.


    وقال مصدر مقرب من اسرة سوسن ان مدير المديرية الرائد علي ناجي المنصوري رفض اليوم التعامل مع توجيهات النيابة ورمى بورقة التوجيهات في وجه شقيق الضحية مبروك صالح محسن حيدر كما طرده من ادارة الأمن متهما اياه وأسرته بتلفيق التهم للآخرين.


    قضت توجيهات وكيل النيابة القاضي عبد السلام السرحي الصادرة في الثالث عشر من الشهر الجاري إلى مدير الأمن بالتحقيق حول بلاغ تقدم به المحامي جمال الجعبي ضد احد انجال المتهم لقيامه بالتهديد و بالسلاح لاشقاء المجني عليها في منطقة حضيرة حمامة على خلفية الاعتداء الذي قام به والدهم.


    التوجه كلف مديرالامن بعمل اللازم وجمع محاضر التحريات وفي حالة ثبوتها قال "يكون ضبط المذكور وارساله الينا " إلى النيابة مع محاضر جمع الاستدلالات مؤكدا على الاهتمام منعا لتوسع الخلاف.


    استغرب قانونيون ان يرفض مدير الأمن توجيهات النيابة معتبرين ذلك خرقا فاضحا للقانون.


    ونقل مطلعون عن مدير الأمن انه يبدي انحيازا مسبقا للمتهم ويدافع عنه منكرا التهمة عليه في حين يذهب إلى التهكم على اسرة المجني عليها وتكذيب شكواها بدون مبرر.


    شهدت قضية سوسن محاولات لتمييعها إلى ان وصلت إلى النيابة الجزائية للمديرية في الوقت الراهن. وكان رئيس نيابة المحافظة القاضي محمد الشجاع اشرف بنفسه على ترحيل المتهم قبل يومين من استراحة الأمن بعمران إلى السجن المركزي في سحب.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-25
  7. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0


    الشورى نت-خاص ( 11/03/2006 )




    باشرت النيابة المختصة بمديرية عيال يزيد صباح اليوم السبت التحقيق مع المتهم باغتصاب الطفلة "سوسن" في محافظة عمران فيما لم يحل عضو النيابة المكلف بالتحقيق المتهم إلى السجن المركزي رغم توجيهات نيابية بسرعة إحالته إلى هناك.

    ونقل مراسل "الشورى نت" في عمران عن جمال الجعبي محامي الطفلة قوله "فوجئنا في النيابة المختصة بأن المتهم لا يزال لدى إدارة امن عمران رغم توجيهات رئيس نيابة عمران محمد سعيد الشجاع بسرعة إحالته إلى السجن المركزي" .واعتبر الجعبي أن بقاء المتهم بالجريمة البشعة في مبنى استراحة امن المحافظة أشبه بالضيف يشير إلى ان "هناك من يوفر له غطاء الحماية".

    إلى ذلك زار وفد ضم ممثلين لمنظمات حقوقية ومحامين وإعلاميين صباح اليوم الطفلة سوسن في منزل جدها في منطقة "حضيرة حمامة " الريفية ، بهدف مؤازرة الطفلة وعائلتها، وقام الوفد الذي ترأسته الناشطة الحقوقية امل الباشا رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان ،بتقديم الهدايا للطفلة التي تحدثت إلى ضيوفها مطالبة بالاقتصاص لها من الجاني ، وقد صحبتهم إلى المكان الذي كانت ترعى فيها الأغنام حين تعرضت للاعتداء البشع من المتهم الذي ذكرت اسمه مجددا وهي تروي تفاصيل مؤلمة عن الجريمة.

    في نفس السياق دعت امل الباشا رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان خلال اجتماعها بمدير فرع وزارة حقوق الانسان في عمران إلى الاشراف التام ومتابعة عمل منظمات المجتمع المدني وطالبت بكشف المنظمات الفاسدة وغير العاملة في المجال المحد لها.

    وطالبت الباشا بالتحقيق بشأن إحدى المنظمات الوهمية التي أصدرت بيانا لا يحمل أي توقيع او ختم يطالب بإعادة التحفظ على الطفلة سوسن ، ويدافع عن الجريمة.

    كما جددت الدعوة لكافة المنظمات المدنية والحقوقية بالوقوف ضد هذه الجريمة البشعة.

    ومن المقرر ان تواصل النيابة تحقيقاتها في القضية وستستمع إلى اقوال الطفلة وعائلتها يوم الاثنين القادم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-25
  9. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    اجهزة الامن تقوم بحملة اعتقالات عديدة منذ 2000م
    الأمن يعتقل 40 مواطنا من أهالي قرو في البريقة


    الشورى نت-خاص ( 27/02/2006 )




    احتجزت قوات الأمن في مديرية البريقة أكثر من 40 مواطنا من أبناء (كود قرو) ضواحي البريقة (محافظة عدن) قرابة عشر ساعات في حجز شرطة البريقة على خلفية نزاع على أراض تعود لأهالي المنطقة كما أكدوا في وثائق يمتلكونها من السلطات البريطانية قبل الاستقلال وسلطات جمهورية اليمن الديمقراطية بعد ذلك.


    وقال مواطنون من أبناء المنطقة إن جهات رسمية في السلطة المحلية تسعى لتمكين مقاول للسيطرة على جزء من أراضي أهالي قرو، ضاربة عرض الحائط بنتيجة تحكيم سابق كان حاضرا فيه الشيخ صالح فريد العولقي وقائد المنطقة الجنوبية والمحافظ السابق، قضى التحكيم بتمكين أهالي قرو من أراضيهم واسترداد حقوقهم وأن تفي السلطة المحلية بالتزاماتها تجاههم.


    وأكد المحامي عارف الحالمي للشورى نت أن جميع المحتجزين قد تم الإفراج عنهم عند الساعة الثامنة من مساء اليوم بعد أن ظلوا محتجزين منذ العاشرة صباحا.


    وأضاف بأن ممثلين عن الأهالي التقوا مساء اليوم بمحافظ عدن الجديد أحمد الكحلاني الذي وعد بحل القضية خلال أسبوع عن طريق الدائرة القانونية وإدارة الأشغال العامة.


    يذكر أن النزاع على أراضي قرو قادت خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى صدامات بين الأهالي والأمن، اعتقل خلالها على فترات متقطعة أكثر من 200 مواطن، وشملت حالة الاعتقال الأولى عام 2000م قرابة 20 مواطنا.
     

مشاركة هذه الصفحة