سؤال كبير أرجو الرد ان كنت شجاعا ً ومسلما ً ؟ ما هو ألإسلام في نظرك ؟

الكاتب : عرب برس   المشاهدات : 1,165   الردود : 22    ‏2006-03-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-24
  1. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    هنا أصبح الكثير يدعي لنفسه النزاهة وألإسلام على أنه هو الفرد الصمد في فهم ألإسلام وهو المسلم الخالص من دون الناس وغيره يعتبروا علمانيين ليبراليين اشتراكيين يحملون فكر الدين افيون الشعوب علما ً اننا لم نلاحظ على هذا الفكر ما يشار إليه من أولئك المدعون بهذه المسميات ، هنا في (المجلس اليمني )

    سؤال : ما هو ألإسلام في نظرك ولمن يكون ألإسلام وكيف نفهمه مع وجود طوائف وشعب وسبل ومن هو على حق في هذه الحالة مع وجود طوائف وسبل وقد أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم (تفترق أمتي إلى بضع وسبعون شعبة كلها في النار إلأ واحدة قالوا من هي ياسول الله ... قال من كان على ما انا عليه اليوم واصحابي )

    هنا يراودني سؤال من هي تلك الفرقة التي شهد لها الرسول بالنجاة وماهو الدليل ؟
    طبعا ً هذا سؤال للإسلاميين الذين يدعون أن الدين خالص لهم من دون الناس ،

    علما ً أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (أمتي ) أي كل تلك الفرق من (أمته ) أمة ألإسلام ، ولم يشير على أنها ستكفر بل قال ستفترق وهناك فرق بين هذا المعنى ومايذهب إليه الكثير في فهم الطوائف من تكفير وغيره ،
    تحياتي لكم ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-24
  3. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    صحــــــــــافنا الغالي موضوعك يحتاج لوقفه


    لوقفة طويله,,,.كما عودتنا في كل موضوعاتك


    لذا أرجو تثبيته



    تحية حب وشوق



    أســــــــــ الشوق ــــــــــــير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-24
  5. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    هـلا وسهـلا بالصحـاف

    أخي ولـمـا تـشهـد زوراً عـلى أنه لا يـوجـد في مجلسنا عـلمـانيين
    والرئيس الجـديد أولـهم والدليل مـاكتبه في المجلس السياسي الدين أفيـون الشعـوب
    وأقـرهـا وأيدهـا وجـاء مـن جـاء مـن ورائه ليـؤيد مـا دهـب إليه مثل يماني غيور
    وأيضاً في المجلس العـام الأخـت حـلا دعـت إلى فصـل الدين عـن الدولة وعـن السياسة
    وعـن مـنصـة الحكم ولمـا سألتهـا قالت مـا لقيصر لقيصر ومـا لله لله
    ثم أكـد ت سـؤالي عـليهـا بالأمس في مـوضوع الأخ واحـد وعبد الرشيد فقالت نعم هي
    قالـت وهي مـقـرة
    عـزيزي الصحـاف هـدة قـطـرة مـن مـطـرة
    ولكـن أحـب أن أقـول لك إتق الله ستسأل يوم القيامـة لدفاعـك عـن من يقـول الدين أفيون الشعوب , ومـا أسهـل أن تحـد قلـمـك وتكتب لـتبهـرنا أو لـيقـال عـنك , ولكن مـا أعسر الجـواب يوم القيامـة بين يدي الملك الجـبار.
    يجب عـلى الـواحـد مـنا أن يختلي بـنفسه ويسألهـا في أي طـريق هي لتتبين له المعالم


    والإسـلام : تعـريفـة في الحديث الطـويل الدي رواه عمـر وأركانه خمسة
    الشهادتين وإقامـة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا
    وله تـعـريف يقـول : الإسلام قـول باللسان وعمـل بالجـوارح والأركان وإقرار بالجـنان
    والشرح يـطـول في شرح أركانه وبيان نواقـضة فإدا كان الرسول صلى الله عـليه وسلم
    قضاهـا سـنوات تلو سنوات لـتعـليم الصحـابة هـدا الدين العـظيم وهم أفهـم الناس ولم يكتفي
    بأن عـرف لهـم الإسـلام وقال لهـم اليوم أكمـلت لكم دينكم ورضيت لكم الأسلام دينا , ثم ينهي الأمـر
    لا ياعـزيزي الصحـاف وإنمـا هي 23 سنة وهـو يعـلمهم , فالدين ليس محـصور في تعـريف
    وإنـمـا التعـريف هـو ليبين لـنا المـاهية لا ليحـصره

    أمـا الحـديث الدي دكرته فهـو يقـول كلهـا ضالة إلا فـرقة ورواية كلهـا في النار إلا فـرقـة.... فـتـمعـن يا رعـاك الله
    أي أن الـفرق الضـالة في النار

    والجـواب عـلى سؤالك
    والـفـرقة الناجية كمـا قال صلى الله عـليه وسلم ( ما أنا عـليه وأصحـابي )
    وأكـيد أن الرسول وأصحـابة لم يـقـولوا الدين أفيون الشعـوب
    ولم يـقـولوا مـا لـقيصر لقيصر ومـا لله لله

    وفي قـولك أمتي قـولين :
    أولا :أنهـا سبقـهـا فـعـل مضـارع مسبوق بحـرف السين الدي يدل عـلى البعـدية
    أي هـي من أمـته حتى يصبهـا الضلال فـلا تكـن مـن أمـته..وهـو قـول ضعيف
    القـول الثاني : أنه مـن أمـته ولكـنهـا ستدخـل النار لتـعـدب ثم مايشاء الله لهـا ثم تخـرج
    وقـد ورد دلك في الحديث الصحيح ودلك عـندما تـطـرد الملائكة بعضاً من أمة محمد عند ورودهم الحـوض المـورد فيـقـول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أمتي أمتي ) فـتقـول له
    المـلائكـة ( لا تعـرف مـادا أحـدثوا بعـدك يامحـمـد لـقـد عـادوا عـن دينهم القهقرى )
    أي غـيروا وبدلـوا فـيقـول الرسول صلى الله عـليه وسلم ( بعـداً بـعـدا سحـقاً سحـقا ) وهـدا هـو الراجح



    وأرجـو المسامحـة أخي الصحـاف ونتمنى أن يفهم بعـضنا بعـضا

    والله المستعان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-24
  7. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    قال تعالى :
    ((وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ، إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ))
    وهذا يدلُ على استمرار هذا الاختلاف بين الحق والباطل ، بين أولياء الله وأعداء الله ، بين حزب الله وحرب الشيطان ، فهما حزبان مختلفان على ظهر هذه الأرض، فهذا اختلاف الحق فيه بيّن، الحق فيه ما عليه الرسل وأتباعهم، فمن أراد النجاة والسعادة والفلاح فليكن في هذا الجانب ، ومن كان في الجانب الآخر فقد شاق الله ورسوله كما قال الله تعالى: (( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) .
    فالخيرُ والصلاح، والفوز والسعادة في الدنيا والآخرة، في سبيل الرسل وأتباعهم، والشر والشقاء، والضلال البعيد لمن سلك سبيل الغاوين الحائدين الزائغين عن سبيل المرسلين، قال الله تعالى: (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)).
    وهناكَ اختلافات بين فئات الأمة، وهذه الاختلافات منشأها التفاوت في الاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله- صلى الله عليه وسلم-، فكثيرٌ من المسلمين قد فرطوا في هذا الواجب، فتخبطوا في الظلمات، وتلقفتهم أيادي الأعداء من شياطين الإنس والجن، فتدينوا بما لم يشرع الله، واعتقدوا ما لم ينزل الله به من سلطان، وهذا يصدق على فرق الأمة، أهل الأهواء الذين ابتدعوا بدعاً اتخذوها ديناً بدعاً اعتقاديه، أو بدعاً عمليةً، فهم مختلفون فيما بينهم، وهم أيضاً مخالفون لأهل السنة ، فهذا نوع من الاختلاف .


    هذا ما وجدت لك أخي الصحاف من مقال للبراك .
    ولي عودة باذن الله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-25
  9. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    السلام عليكم ...


    يا أخي الصحاف ، المسألة ليست في التكفير الشخصي ولكن في التكفير الفعلي ... وأعني بذلك أن من يعمل أفعال كفرية فهو كافر ، ومن عمل أعمال شركية فهو مشرك ... يعني نحن لسنا ضد أشخاص ولكن ضد أفعال ... وديننا يجب الذوذ عنه ومحاولة تخليصه مما ليس فيه ...


    وأما على الفرقة الناجية _ أسأل الله أن أكون منهم _ فهذا الموضوع أختلف فيه الناس كلهم والكل يقول أنه هو الفرقة الناجية كما قلت هذه حقيقة لا يجوز عدم الاعتراف بها ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قد بين للجميع من هم الفرقة الناجية وهم ما عليه الرسول واصحابه .. يعني كل من حاول أن يكون على ما كان عليه الرسول واصحابه وينجح يكون منهم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-25
  11. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    مكرر .......................
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-25
  13. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي mmaakom
    أسلم لك جدلا ً على أني مزورا ً ومدافعا ً وفي المقابل أقول أنت أيضا ً يدل عليك أنك لاتجـــيد لغة الخطاب الديني حيث أنك تخـــاطب الأفراد على أنهم فقها في الدين وطلبة علم في الشريعة وأنت تعلم أن مناهجنا الدراسية لاتهتم بالفقه والعقيدة كثيرا ً وهذا بسبب الغزو الفكري للأمة ونحن ننكره جملة ً وتفصيلا ً ،

    وهنا من خلال حواراتك مع ألإخوة يدل على أنك لاتجيد الفراسة وتقييم ألأمور وتخاطب ألآخرين على أنهم طلاب علم ومشايخ يسنوا مصطلحات فقهية وعقائدية ولم تضع بلإعتبار أن الكثير منهم لايحاول أن يقحم نفسه في العلوم الدنية خشية أن يخطئ ... وتأبى نفسك ألا أن تقحم ألآخرين عنوة ً دون أن تقيم وتقدر وضع ألآخرين في فهم العلوم الدينية ...

    أخي معكم أنت ألآن تتهم ألآخرين منذ اللحظة ألأولى من دخولك هنا على أنهم علمانيون اشتراكيون وكما جاء في ردك عليا على أن الدين أفيون الشعوب (ونصبت نفسك مصنفا ً علما ً أن الكثير لايفهم في لغة التصنيف الفرقي الفكري )
    وأيضا ً تتهمهم على أنهم يسبوا المشايخ والعلماء وهذا هو الكذب والزور والدفاع معدوم ألأصل بالتهمة لعدم ثبوتها على ألآخر وإن وجد فهو في (المجلس ألإسلامي ) وهم معروفون من هم وليس أولئك الذي تتهمهم على الدوام ،

    أوأظنك تقصد أولئك الذين ينتقدون الزنداني وهذا يدل من خلال دفاعك المستمد من فكر أنت تؤمن به رغم أن ألآخرين لهم رأي آخر بالزنداني حيث يرونه سياسي من الطراز ألأول وهو كذلك (دكتور صيدلي وسياسي قيادي في حزب ألإصلاح ) وهذا لايستطيع أحد أن ينكره

    ولا تقارن الزنداني بالشيخ مقبل الوادعي أو ألألباني أو وووووالخ فهذا لايتماشى مع وضع الزنداني وأيضا ً الجرح والتعديل كان قوي لفكر الزنداني حيث أنه يوجد كتيبات كثيرة وأشرطة من المشايخ ولعلماء استخدمت (الجرح والتعديل ) في فكر الزنداني وهذا من حقهم ومن حق ألآخر أن يأخذ برأي هؤلاء العلماء الثقات حيث أنهم جرحوا في الزنداني وفكره (بل من عقيدتهم أن يحذروا منه ومن يمشي على نهجه ) فلماذا تسلبهم حقهم برغم أنهم يستندوا إلى رأي علماء أجلا ،؟


    نرجع لمحور الحديث حيث أنك تدور في دوامة لاتريد أن تخرج منها بل وتريد أن تفرضها على غيرك بلغة لاتتماشى مع المقام والمكان ولا الشريعة حيث أن العقائد والفرق كثيرة وكلها تدعي الصواب فيما تعتقده وهذا حقهم الشرعي لاستطيع أنت أو غير أن تسلبهم إياه ،

    هنا عليك أن توضح للإخوة أنت من أي فرقة علما ً أني أرى فيك المذهب الحنبلي بنهج ابن تيمية وابن القيم رحمة الله عليهما ولكن التطبيق ليس مماثلا ً لهما إطلاقا ً ولكن تريد أن تقول أنهم مشايخك ألأجلا ،فأ أنت بعيد عنهم كل البعد حيث أنك إلى ألآن لم تملك فراسة التقدير والتقييم لمن أمامك وما مدى معرفة بالعلوم الدينية وخاصة العقائد والقدرية وغيرها من المصطلحات وهذا ظهر عليك حيث أنك تريد أن تحول كل نقاشاتنا إلى لون واحد وهو الفقه والعقيدة وغيرها من العلوم الدين بل وتريد أن تقحمها على أفراد لايفقهوا فيها (عنوة ً ) ،

    وايضا أنت بالنسبة لهم لابد أن يحذروا منك لأنك حزبي وهناك فرق تحرم التحزب والحزبية وهذا حقهم الشرعي فلاتستطيع أن تسلبهم إياه ،

    وهذا ظهر عليك جليا ً حيث أن ألإخوة دائما ً يتكلمون في موضوع حسب فهمهم فتقتحم عليهم صفوتهم ونقاشهم وتريد أو تحوله إلى لون شرعي بمفهومك الفرضي ،وهذا يدل على قلة الفراسة ،

    ومن خلا فهمك لسطوري أعلاه تبين لي مدى فهموك لما بين لسطور ،

    أخي أنت لك مذهب ونحن لنا مذهب والإخوة لهم مذاهب وهنا يكون الخلاف وعدم وجود مرتكز أساسي نلتقي فيه لعدم التكافؤ بالنقاش ،

    مازلت مصرا ً على أن تقرأ سطوري وما احتوت ثم تحولها إلى نقاط وترد عليها بما يليق بها
    ومازلت مصرا ً أن بين لي دليلك لما تؤمن به لفرقة النجاة التي تستمد نقاشك من معتقدها ؟
    طبعا ً هنا النقاش عن الفرقة الناجية لنوصل إلى مرتكز أساسي لدائر ألإيمان ،
    ملاحظة فرحت كثيرا ً حين عدلت مشاركتك :)
    تحياتي لك ​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-25
  15. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    فكرتك جميلة .. ولكن أسلوبك ....
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-25
  17. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902



    حياك الله
    وشكرا ً لمرورك الكريم
    منتظر منك مداخلة جميلة وتفهم الموضوع كما يراد له هدفا ً وحوارا ً ،
    تحياتي لك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-25
  19. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902


    سؤال دائما ً هكذا تفهموا المشاركات ثم تردوا عليها بهذه الطريقة ؟
    لا أعرف ماذا تقصد من ردك هذا لأنه بعيدا ً عن مضمون المشاركة ... وهكذا عقولنا
    وبعدين أتركونا من قص لصق فقد سئمنا منه... نحن نريد ما نحمل من فكر ثمة هناك أمر يجب أن تعلمه .. يجب أن يكون الرد مناسباً لما بين السطور هدفا ً وفكرا ً وتأتي بنقيضه ،

    تحياتي لك ​
     

مشاركة هذه الصفحة