ما هو أفضل لابتوب ممكن أحصل عليه؟ مواصفات؟ سعر؟

الكاتب : almsaodi   المشاهدات : 3,371   الردود : 16    ‏2006-03-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-24
  1. almsaodi

    almsaodi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    شباب، فكرت من مدة إني اكتب موضوع خاص بالابتوبات وأشرح الفروق الكائنة بين الشركات المصنعة لهذه الأجهزة ونصائحي الخاصة في شراءها.

    أولاً: يجب أن أشرح أن اللابتوبات أنواع قبل ما تكون شركات، لذى يجب أن تعرف أي نوع من الابتوبز تحتاج.

    مثلاً: إذا كنت أنا طالب واحتاج جهاز في المنزل فقط، ودخلي المالي قليل، الأفضل أشتري لي جهاز منزلي، لأني لا احتاج إلى لابتوب. ولو أني شخصياً أرى أن اللابتوب بالفعل قتل سوق الأجهزة المنزلية ودائماً أقول للزملاء اشتري لك لابتوب للعمر، ولكن لعلمي بالأسعار في اليمن ومستوى الدخل للشباب، أرى أنه لا بأس بالحصول على جهاز عادي إلى أن ييسر البارئ.

    طيب، خرجنا من الموضوع، نرجع لأنواع اللابتوب، هناك تصنيفات كثيرة، وكل شركة تحاول تسويق منتجاتها لطبقات شرائية مختلفة، ولكن في النهاية، أرى أن الابتوبات تتقسم إلى التالي:
    1- لابتوب بسيط ( لتصفح الإنترنت - والأعمال الإنتاجية البسيطة)
    2- لابتوب خفيف (للمتنقل، الذي يهمه خفة الوزن وصغر الحجم مع الجودة العالية)
    3- لابتوب ملتميديا (لأصحاب الأغاني يهديهم الله إلى القرآن، والأفلام، ويمتاز بشاشة عريضة وأزره واختصارات خاصة بالملتميديا)
    4- لابتوب قوة إنتاج (رغم حجمه الثقيل نوعاً ما إلا أنه يعادل قوة الجهاز المنزلي، ويمتاز عادة بمعالج قوي ورام كبير، وهارد بسرعة دوران أعلى وتهوية ممتازة ...)
    5- لابتوب ألعاب ( وهو لهواة الألعاب، يمتاز بكرت فيديو عالي الجودة، وشاشة ممتازة، ومواصفات عالية)
    6- تابلت بي سي tablet pc (وهو خاص بالطلاب ورجال الأعمال، ويسمح للمستخدم الكتابة على الشاشة)
    7- هناك أنواع أخرى مثل الميني لابتوب (libretto toshiba وغيره... )


    طيب بعد ما عرفنا أنواع اللابتوبات الذي قد يلاحظها الأخوة والأخوات عندما يقوموا بالتسوق أو البحث عن هذه الاجهزة. فلنناقش بعض المواصفات المهمة. وأنا بصراحة سأتعمق قليلاً في مواصفات اللابتوب الخفيف، لأني من هواة هذه الفئة.
    1- أهم شيء هو المعالج؟ السرعة والنوع. الأفضل حالياً بالسوق هو بانتيوم إم بسرعة 2.13. قد يكون سعره مرتفع قليلاً لكن بصراحة السرعة على كيفك. أنا أرى أن المعالج يجب أن يكون من طراز متوافق مع تقنية سنترينو ويكون سرعته على الأقل 1.7. لا بأس بمعالج بانتيوم 4 بسرعة 2.8 وما فوق، ولكن أفضل تقنية سنترينو لتوفيرها الطاقة والقوة والقابلية اللاسلكية. سرعة المعالج مهمة، ولكن موديله، وسرعت البس، والكاش أهم بكثير. هناك موديلات كثيره، أنصح شخصياً بموديل 755 أو أحدث، وسرعة البس تفضل لو تكون 533، ولكن لا بأس بـ 400 ميجا هارتز. أما الكاش وهو من أهم المواصفات، أنصح بأن يكون 2 ميجا.

    2- النقطة الثانية هي الذاكرة المؤقتة RAM،
    512 رام هو أقل شيء أنصح به. أفضل لو كان الرام 1 جيجا، طبعاً 2 جيجا أفضل لكن السعر كبير، وما أرى داعي للعبث بالمال في عدم وجود الحاجة. لكن يرجى الانتباه هل الرام المركب بالجهاز هو شريحة أم شريحتين. يعني لو يقول لك البائع فيه 1 جيجا، أسأل هل هي شريحة 1 جيجا أو شريحتين كل واحدة أبو 512 ميجا. هذا يساعد في حال رغبة التطوير.

    3- الهادر ديسك: الصراحة 40 جيجا أكثر من كفاية بالنسبة لي، مش عارف في ناس يحبوا 80 في 100 وفي ناس يدوروا أكثر. بس أقول كلً على حسب رغبته، طبعاً معروف الهارد الممتاز سرعة دورانه 7200 والعادي 5400 دورة في الدقيقة، لكن الغالب في سوق اللابتوب الخفيف هو 5400 دورة.

    4- الشاشة: طبعاً على حسب رغبتك، أنا أفضل الشاشة 12 بوصة لأني كما قلت مسبقاً من هواه التنقل وخفة الجهاز، كان جهازي الأقدم 10 بوصة، بصراحة ما واجهة أي مشاكل معاه، لكن في ناس انتقدوا الجهاز بكثرة. طبعاً في أحجام أكبر 14 ، 15، 17، بس أن أقول ما دام الجهاز اسمه لابتوب خليه خفيف وصغير الحجم.

    5- محرك الأقراص: أقل شيء ممكن تأخذه هذه الأيام هو الكومبو (سي دي برنر وديفي دي بلير) يعني تعرف تحرق سيديهات وتشغل دي في دي. لكن يا حبذا لو تحصل على جهاز يحرق دي في دي دبل لاير. وأنصح كمان بتقنية ultra speed التي تساعد على سرعة التنزيل من المحرك.

    6- كرت الشاشة ما يهمني، لكن بالنسبة لأصحاب الألعاب والتصاميم (وعلى الرغم من أني مصمم) أنصح بكرت شاشة طبعاً منفصل، يعني ما يكون مبني على اللوحة الرئيسية (built in or Shared) وأعتقد أن المعقول هو 64 ميجا والبعض يحب 128، مش عارف لو في 256 و 512. كما قلت من قبل، أنا لا اكترث كثيراً لهذه الصفة، أهم شيء عندي أنه ما يستخدم حقي الرام، يعني ما يكون مشارك "شيرد".

    8- البطارية: معظم الأجهزة لها خيارين إما العادية (تعطيك 2 أو 3 بدون شحن) أو الإضافية، وهي أكبر بالحجم وأثقل وتعطيك 4 أو 5 ساعات بدون شحن. كنت من قبل اتخيل أن هذا كله مش كفاية، كنت أقول لازم يعطيك 20 ساعة أو أكثر، بس بعد ما تعودت على استخدام اللابتوب اكتشفت ان العادية كفاية، إلا لو أنت أو أنتي رجل أعمال 24 فوق الطائرة وفي القطار.

    9- المنافذ: طبعاً المنافذ العادية كلها بالإضافة إلى 4 يو إس بي، أو 2 مش مشكلة، وكذلك منفذ فاير واير 1394، وهو خاص بنقل الملفات بسرعة أكبر، وعادة يكون مهم لأصحاب الكاميرات الفيديو الرقمية.

    10- اللاسلكية: طبعاً لازم يكون معاك كرت شبكة لاسلكي مدمج في الجهاز، ويفضل لو يكون ضمن تقنية سنترينو. وأفضل لو يكون في الجهاز كمان بلوتوث ولو أنه في أمريكا نادر ما يتم استخدام هذه التقنية، لكن ومع انتشار أجهزة النوكيا في اليمن، أرى فائدة لا بأس بها من وجود هذه الصفة.



    طيب كملنا المواصفات، وهو الجزء الممل، نجيء الآن للجزء الذي طالما يتناقش فيه الناس وكلً يفتي برأيه، وإليكم رأيي. ما هي أفضل شركة ؟ سوني، ديل، كومباك، إتش بي؟

    أقول: الفرق بسيط جداً ويكاد لا يرى، علماً بأن كل هذه الشركات تشتري المعالج من إنتل، والرام من نفس الشركة، والهارد من ويسترن ديجتل، يعني القطع المهمة كلها متساوية والفرق هو التصميم الخارجي والإسم وما يلحق به من زنط وتفاخر، بالإضافة إلى الخدمة والدعم الفني. قد أكون مبالغ في قولي، لكني من الضبح فتحت لابتوتي الديل وفتشت القطع كلها وفتشت قطع جهاز صديقي السوني، ووجدنا نفس القطع في معظم الأماكن.

    طيب: ليش الأسعار مختلفة؟ والناس يقولوا الجودة مختلفة؟؟؟؟ حلو! السبب هو المواصفات، فمثلاً سوني، قبل 6 أشهر كانت ما تنتج إلا أجهزة ممتازة، يعني من حيث المواصفات لا يمكن تلاقي جهاز سوني بمعالج سيلرون ورام 256، لهذا كل الناس الذي اشتروا أجهزتهم يقولوا والله ممتازه، والسبب هي المواصفات العالية، ولكن كمان سعرهم عالي. طبعاً سوني ضبحت من السوق التعبان والناس الذي ما تفهم، لهذا غيروا سياستهم وبدأوا ينتجوا أجهزة متوسطة الجودة (يعني من حيث المواصفات) علشان ينافسوا بقية الشركات في سوق متوسطي الدخل من الزبائن.

    طيب ليش سمعت كومباك وإتش بي مش ولا بد ( قد يعارضني بعض الأخوة في البلاد)، لكن السبب هو المواصفات مش الشركة. تلاقي لك جهاز كومباك بـ 700 دولار جديد، والناس يشتوه يكون مثل السوني أبو 1800 دولار؟؟؟؟؟

    المهم... ما أشتي أرفس وأعيد الموضوع، دائماً انتبه للمواصفات أولاً، وبعد ذلك أنا اختار الشركة للأسباب التالية:
    1- هل الشركة مشهورة ولها فروع ووكلاء (مثل سوني، دل، إتش بي) مش مثل أيفرتيك أو أي منتج من حق صيني بلا لا ( شينج شونج شانج) وبعدا روح دور الشركة في هونغ كونغ.
    2- التصميم هل عاجبنا وهل يناسب، وهل وزنه مناسب.
    3- الوكالة أو الفرع، هل هم في مدينتي علشان لو حصل شيء ما أحنب.
    4- السعر ، والله في فرق كبير من شركة إلى شركة ولو نفس المواصفات، والناس تحسب في فرق في الجودة وهو يكاد ينعدم.

    طيب... أعتقد إلى هنا كفاية، الآن إليكم أفضل شركة أتعامل معها الآن: DELL
    جودة عالية، وأرخص الأسعار دون منافس.

    - الجهاز الرخيص مررررررره حقهم inspiron b120 سعره 499 دولار قبل تكاليف الشحن والضرائب، لكن ولا ينفع ببصلة للتصاميم والعمل الزبل، أما لو كنت بس تحب تهوك بجهاز محمول فهذا هو أحسن حل.
    http://www1.us.dell.com/content/products/features.aspx/featured_basnb?c=us&cs=19&l=en&s=dhs

    - جهازي هو 710m بصراحة جهاز أموووووووور لو تخلي مواصفاته عالية، يعني معالج 2 جيج، رام 1 جيج، مع دي في دي برنر.
    http://www1.us.dell.com/content/products/productdetails.aspx/entnb_710m?c=us&cs=19&l=en&s=dhs&~ck=mn

    - جهاز ممتاز فعلاً من حيث الجودة ، ومواصفات ممتازة xps m140
    http://www1.us.dell.com/content/products/category.aspx/xpsnb?c=us&cs=19&l=en&s=dhs

    طبعاً في موديلات مختلفة وشركات أخرى لها أجهزة ممتازة، لكن بصراحة وبعد ما جربت عدة أجهزة، ديل ممتازة مرة يا شباب، وأسعارهم لا تقارن نظراً لنظام Supply Chain Managment الذي يستخدموه علشان يقدموا أرخص الأسعار للزبائن.

    هناك أجهزة مستخدمة ممتازة ممكن الواحد يشتريها ويفرمتها وبصراحة يستفيد منها كثير. مثلاً في أمريكا دائماً نقوم بشراء مثل هذه الأجهزة من سوق ebay.com. بالنسبة لليمن، أنا زرت سوق جو يمن www.goyemen.com ، ووجدت فيه مؤخراً عدة أجهزة بأسعار لا بأس بها.

    إن شاء الله موفقين يا شباب، وأرجوا ألا أكون طولت عليكم.

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-24
  3. iser

    iser قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-25
    المشاركات:
    8,100
    الإعجاب :
    1
    شكرا شكرا شكرا.....
    كنت أظن انك انت تشتي تشتري لاب توب ...


    تحياتي...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-25
  5. ابونايف بالطيف

    ابونايف بالطيف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    الف شكر على هذه النبذه الجميله عن الحاسبات المحموله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-26
  7. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    نبذه جميله ومختصره
    طيب اخي الكريم ايش رأيك ibm thinkpad t40
    واجهزة اي بي ام لم تذكرها هنا ؟
    وهل هي اقل كفائه من الدل ؟
    لو نبذه مختصره عن الاي بي ام
    تحياتي لك اخي الكريم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-26
  9. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    اخي المسعودي

    شفت هذا الموضوع في احد المواقع ..ايش رايك :eek:


    لاب توب بشاشة دوارة
    رغم أن العديد من الشركات ومنها شركة ايسر طرحت طرازات من أجهزة اللاب توب القابلة للدوران والحركة، فإن الاتجاه المستقبلي خلال السنوات الثلاث المقبلة يشير إلى التوسع في انتاجها واستعمالها· فإذا كنت مقبلا على شراء لاب توب جديد فخذ في اعتبارك تصميمه، حيث تكون الشاشة قابلة للطي والدوران· معظم أجهزة اللاب ذات السعر 4 آلاف دولار وما فوق ستكون مصممة بشاشات دوارة
    ·
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-27
  11. almsaodi

    almsaodi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    الأخ ياسر،

    بصراحة تعاملاتي مع الثينك باد لم تكن ممتازة، وقد يكون السبب إني كنت أشتغل على إصلاح الكثير منها (بانتيوم 3)، فالمشاكل التي واجهتها معاها جعلتني أبتعد عنها إلى الأبد. كما قلت مسبقاً أخي الكريم اسم الشركة غير مهم كثير، وإنما المواصفات. علماً بأن أي بي إم قد قامت ببيع الثينك باد لشركة صينية، يعني الآن الاسم بس إي بي أم علشان ما يخسروا الزبائن، لكن اللابتوبات الآن مع شركة صينية ناسي اسمها بصراحة. أرى أنك تقوم بفحص المواصفات والتأكد من جودتها بالإضافة إلى التأكد من وجود وكيل في منطقتك. ملحوظة: لون الأزرار حق التوشت باد (حمراء اللون) يخلي الكمبيوتر شكله لعبه (لوووول)، رأيي الشخصي!

    الأخت صنعانية:
    أول ما قرأت ردك زعلت، أحسب أنك قلتي إن موضوعي منسوخ من موقع آخر، ولكن بعد إكمال القراءة عرفت إن قصدك ما رأي باقتباسك.

    إذا عدتي إلى موضوعي الأساسي، ذكرت أن من ضمن أنواع اللابتوبز هو تابلت بي سي، وهو بحد ذاته المذكور في اقتباسك. ويسمى كذلك نوت بوك Note Book Or Tablet Pc. سمعت الكثير من الناس يذكروا نفس الشيء ويقولوا بأنه سيكون مستقبل الكمبيوترات ولكني بصراحة كنت من أول من جربوا هذه الأجهزة. وفي صيف 2005 عرضت جهاز الإتش بي تابلت وهو الأحدث والأجمل في التصميم في معرض جيتكوم أو جايكو والله مش عارف ايش اسمه في معرض صنعاء الدولي. وقد لقي الجهاز إعجاب الكثير من الناس خصوصاً نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور... ما علينا.

    استخدمت الجهاز لمدة 8 أشهر وبعدها قررت ببيعه وحصلت على الديل. هناك نوعان من التابلت النوع الذي يمكنك من فصل الشاشة عن الجهاز والكتابة عليها أو دوران الشاشة وثنيها للكتابة عليها. والنوع الثاني النوع الذي لا يسمح بالفصل، ويسمح لك بدوران الشاشة وطيها والكتابة عليها. النوع الأول أجمل وأفضل في التصميم، لكن عادة يكون ضعيف في المواصفات لأن الجهاز بالكامل يكون خلف الشاشة وأنت في الحقيقة تفصل الجهاز عن الكيبورد والفارة وليس عن الجهاز. أما النوع الأخر فهو مثل اللابتوب العادي والفرق هو وجود شريحة ديجتايزر فوق الشاشة تسمح بتقبل اللمس وترجمته إلى فعل. وهذا النوع بصراحة هو الأفضل من حيث الجودة والقوة لأنه يسمح بأن يكون الجهاز قوي في المواصفات.

    على كلاً، لا أرى أهمية كبرى لهذه الخاصية، ولو أنها جميلة، ولكني بصراحة عندما جربت الكتابة في الجامعة أو الاجتماعات، لاحظت أن الكتابة على الورق أفضل بكثير. هذا رأيي الشخصي. وكذلك يجب الإنتباه أنه يجب أن يكون لديك ويندوز خاص وهو Windows Tablet Pc 2003 Or 2005. والويندوز الخاص بصراحة لا بأس به ويميز الكتابة بشكل ممتاز (الإنجليزية) سمعت أنه الآن يمكن أن يميز الكتابة العربية ولكن الله أعلم.

    في حال رغبة أي شخص أن يشتري جهاز بهذه الخاصية، أنصح وبشده أن يحصل على برنامج Microsoft Onenote، وهو ممتاز جداً للأعمال الدراسية والتجارية.

    نهاية اقتباسك غريبة شوية، لأن السعر خيالي، وقد تكون المعلومات قديمة شوية، لأني بصراحة أرى أن أفضل اللابتوبات لا يمكن أن تتجاوز الـ 2500 دولار إلا لو كانت مواصفات خيالية. علماً بأن اللابتوبات بالشاشة الدوارة تبدأ أسعارها من 1300 دولار فقط.

    الأمر يعود للمستخدم ورغباته، وأنا حبيت أوضح، والقرار عائد لكم.

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-27
  13. بن حارث

    بن حارث عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-11-21
    المشاركات:
    1,287
    الإعجاب :
    0
    وااااااو والله معلومات جميه تصدق انني كنت محتار ايش من نوع اشتري لاب توب ولكن الحمد الله لان با ابدا اجمع فلوس على شان اشتري واحد

    يااخي انا اشكر من صمم هذا الموقع السوق الالكتروني اليمني

    بعت رامات مستخدمه قد كنت حانب بها والحمد الله بعتها وبعسر مناسب

    انصح كل واحد يشتي يبيع حاجه بدون وجع الراس يدخل على
    www.goyemen.com

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-27
  15. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله انك فهمتها :)

    وبعدين احنا هنا للتعليم وتبادل اراء مش للانتقادات ..!!

    عموما بس حبيت اشارك واضيف !!لاني قرائته في مجلة قمت كتبتة عندك :)

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-29
  17. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    طيب كملنا المواصفات، وهو الجزء الممل، نجيء الآن للجزء الذي طالما يتناقش فيه الناس وكلً يفتي برأيه، وإليكم رأيي. ما هي أفضل شركة ؟ سوني، ديل، كومباك، إتش بي؟

    أقول: الفرق بسيط جداً ويكاد لا يرى، علماً بأن كل هذه الشركات تشتري المعالج من إنتل

    انا عندي لابتوب hp لكن المعالج AMD Athlon

    وأعتقد ان كل أجهزة الHP القديمة والحديثة نوعية المعالج فيها AMD
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-29
  19. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    بالنسبة للخيارات التي ذكرتها في موضوعك أعتقد انها مقدمة للأخوة خارج الوطن اما بالنسبة لنا
    في داخل اليمن فإن سوق الأجهزة المحمولة يكاد يكون منعدم نظراً للأسعار المرتفعة لهذه الاجهزة(الجديدة)
    وبالرغم من كثرة الأجهزة المحمولة في اليمن وتكاد تكون في بعض المناطق أكثر من الأجهزة المكتبية(حسب المغتربين في المنطقة(أمريكا))
    أعتقد ان كل الأجهزة المحمولة في اليمن اتت من امريكا(عن طريق المغتربين)وأعتقد
    أن كل الأجهزة التي يأتون بها الأخوة المغتربين من امريكا تكون مسروقة ومشتراه من العبيد
    (الزنوج) وأعتقد أن أغلب الأخوة الذي يشترون هذه الاجهزة لا يعرفون اساسيات الكمبيوتر
    لكي يعرف موصفات هذا الجهازإلا أن اغلب الأجهزة الذي يشترونها تكون ذات مواصفات
    عالمية بل أن بعضها قد يكون من المستحيل ان تجد مثيل له في المنطقة بشكل عام
    بعد الكلام الكثير الي فوق
    عند التفكير في شراء كمبيوتر محمول هنا في اليمن عليك بالتنقل بين محلات بيع الكمبيوتر
    ممكن تلاقي أحدث مواصفات وبأسعار مناسبة جداً مقارنة بالدخل الرمزي للفرد اليمني
    نظراً لان اغلب استخدام أجهزة الابتوب عند الأخوة المغتربين هو(أغاني +أفلام) وقله قليله (إنترنت) والأغلب يضطر الى بيعه لان الجهاز الذي اشتراه من العبد وبسعر زهيد حاجز مساحة في بيته على الفاضي(وجهة نظر شخصية)
     

مشاركة هذه الصفحة