لسفارة الامريكية : تسلم اليمن وثاءق هامة عن قيادات الجنوب اوائل الثمانينات

الكاتب : روبن هود صنعاء   المشاهدات : 1,061   الردود : 12    ‏2006-03-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-23
  1. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11

    تسلمت اليمن من السفارة الامريكية وثائق هامة تخص محاضر لمجلس الوزراء ومراسلات داخليةفي عهدحكومة ما كان يسمى جمهورية اليمن الديمقراطيةعام 1982..

    وتضم هذه الوتائق لقاءات ونتائج قيادات الحزب الاشتراكي الى عدد من الدول بالاضافة الى اوامر وقرارات سياسية هامه....وتكشف هذه الوثائق_ كما يقول الخبر_معلومات مثيرة وجديدة عن ارتباطات وعلاقات قيادات الشطر الجنوبي حينها,وتفضح جوانب تتعلق بالصراع على السلطةمن خلال اجنحة داخل قيادات الحزب الاشتراكي كما تضم الوثاءق عددا من الاتفاقيات السرية التي كانت تعقدها تلك القيادات في الخارج..


    ولدي تساؤلات : من الذي سمح بتسريب هذا الخبر 0(الذي يعتبر في نظر النظام من الاسرار)في هذا التوقيت؟

    لمن هذه ال( رسالة) موجهة؟(هل فشل لقاء علي محسن وعلي ناصر)

    وكيف وصلت هذه الوثائق للامريكان؟

    هل من تعليق يوضح اكثر؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-23
  3. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    ......................
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-02
  5. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    كنت قد تساءلت سابقا في هذا الموضوع وقلت .. هل من توضيح اكثر ؟


    وهاهو الرئيس السابق علي ناصر محمد يجيب او يوضح .على بعض تساؤلاتي السابقة حول
    تلك الوثائق
    وكيف وصلت الى الامريكان..في مقابلة له مع صحيفة الايام اليوم2/5/2006..

    واليكم النص للسؤال والاجابة ..


    ولو انه لازال هناك الكثير !!!!!!...


    ...................................................................................................
    .................................................................................................
    فيما يلي نص الكلام .. تقدمت «الأيام» بأسئلة الى الأخ علي ناصر محمد، الرئيس اليمني الأسبق رئيس المركز العربي للدراسات الاستراتيجية تناولت موضوع ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة من عدمه وملف أحداث يناير 1986 وما أثير مؤخراً عن الوثائق التي سلمتها الخارجية الأميركية للخارجية اليمنية وآخر أخبار المركز العربي للدراسات الاستراتيجية.. وقد اجاب عليها مشكورا وفيما يلي نص الاسئلة والاجابات :



    < هل يمكن أن تحدثنا عن الوثائق التي سلمتها الخارجية الأمريكية للخارجية اليمنية في مارس الماضي؟

    - قرأت ما نشر حول العلاقات بين عدن وواشنطن في مطلع الثمانينات في فترة تحملي رئاسة الدولة في عدن، وإن الخارجية الأمريكية سلمت الخارجية اليمنية وثائق هامة تتعلق بالنظام والقيادة في عدن عام 1982م، وللعلم.. فقد افتتحت القنصلية الامريكية في عدن العام 1895م، وأغلقت بعد أن قطع النظام في عدن علاقاته الدبلوماسية مع واشنطن في نهاية العام 1969م، وظلت العلاقات مقطوعة حتى العام 1990م.

    والسؤال لماذا اختلق البعض مثل هذه الاتهامات حول الوثائق التي سلمت للخارجية اليمنية في مارس الماضي من القنصلية الأمريكية في عدن والتي تتحدث عن العلاقات اليمنية الأمريكية عام 1982م، رغم أن نائب السفير الأمريكي في صنعاء أكد أن هذه الوثائق ليس فيها أسرار أو فضائح، وإنما هي أرشيف قديم.

    وإذا كان الهدف اتهامنا بالعمالة في الثمانينات فهذه التهمة لا يمكن أن يصدقها أحد سواء بالنسبة لي أو للقيادات في الجنوب التي حكمت منذ عام 1967م وحتى عام 1990م فنحن دفعنا ولا نزال ندفع ثمن مواقفنا حتى اليوم، وأنا أقدر وأشكر كل من وقف معنا ودافع عن مواقفنا وفي مقدمتهم صحيفة «الأيام».
    ......................................................................................................
    .....................................................................................................



    http://www.al-ayyam.info/Default.aspx?NewsID=949a537f-cc5c-4ca4-87eb-5f0031162e59
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-02
  7. عادي

    عادي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-01
    المشاركات:
    508
    الإعجاب :
    0
    نائب السفير الامريكي اكد تسليم السفارة الامريكية للوثائق المذكورة في مقابلة مع الايام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-02
  9. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11

    وصحيفة 26/ سبتمبر .. اول من قام بتسريب الخبر..في حينها بعد عودة علي محسن من
    لقاءه بعلي ناصر في الامارات!!!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-02
  11. بيكهام

    بيكهام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    480
    الإعجاب :
    0
    باقي علي ياخوري



    كلها محاولات تافهه من نظام تافه .. الجنوب لم يكن لديه علاقات دبلوماسية مع واشنطن بعد الاستقلال .. وكل ماوجدوه هو دولاب قديم في التواهي يعود للقنصلية الامريكية التي كانت موجودة قبل الاستقلال في عدن وهذا الدولاب استخدم من قبل احدى الوزارات التي كانت تقيم في مبنى القنصلية السابق فاختلطت الامور على المتأمرين على الجنوب وقياداته السابقة بأنها وثائق سرية ووووو من التحليلات والاكاذيب التي احاكها خبر المؤتمر نت وقلل من شأنها نائب السفير الامريكي في صنعاء خوري الله يحفظه الذي يرعب نظام الطاغية بتحركاته وتصريحاته .. باقي علي ياخوري وحزبه المؤتمر الفاسد بعد ان تمكنت في تذويخ صدام وحزبه البعثي الحقير في العراق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-02
  13. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    الحدبث عن ..

    وثائق عن قيادات الشطر الجنوبي بداية الثمانينات..وصلت للسفارة الامريكية في صنعاء
    لا عن سفارة امريكية في عدن!!!!!

    الله يحفظ لكم خوري .. كونو اقراوا سوى سوى ولا تحرفو في الكلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-02
  15. بيكهام

    بيكهام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    480
    الإعجاب :
    0
    مناعة ضد الفهم









    انتم عندكم مناعة ضد الفهم ولهذا ستظل المشكلة قائمة .. ارجع وأقرأ تصريحات خوري للايام وستعرف ان الدولاب سلم للسفارة الامريكية وفيه تلك الوثائق .. ووفق الاعراف الدبلومياسية الدولية مش الدب ماشية اليمنية فقد اعاد خوري الله يطول لنا بعمره وسلمها لوزارة الخارجية لان مافي الدولاب لا يهم الامريكان والا لما سلموها لعجول صنعاء هههههههههه
    اعتقد مفهوم والا اكرر لعلى وعسى تفهم لان التكرار يعلم ( ....... ) مابوش داعي قدك أخبر ههههههههه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-02
  17. بيكهام

    بيكهام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    480
    الإعجاب :
    0
    للتكرار وللمرة الاخيرة واشهدوا ياناس









    اميركا:عثرنا على وثائق تاريخية في قنصليتنا بعدن

    عدن «الأيام» خاص:

    على هامش زيارته لعدن يوم أمس أجاب السيد نبيل خوري، نائب السفير الامريكي، عن أسئلة الصحفيين حول عدد من القضايا التي تهم الشأن اليمني، مؤكدا أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا خاصا في صنعاء بعد أسبوعين لعرض نتائج تقرير حقوق الإنسان الذي ستتم مناقشته مع الصحفيين وممثلي المجتمع المدني.

    وقال: «إن تقرير حقوق الانسان هو تقرير سنوي ويفرضه الكونجرس على كل الدول التي لها علاقات مع أمريكا، وهو يقدم حقائق ولا يقدم انتقادات أو آراء وينظر إلى حقائق معينة بالنسبة الى المؤسسات الوطنية الأمنية للتعامل مع الناس بشكل عام وإلى حقوق المجتمع المدني وحقوق الصحافة وحقك في أن تنتقد أمريكا، وكلها ننظر إليها كحقائق ونعرضها للمساعدة في التغلب على المشاكل التي تواجه حقوق الانسان إن كان في أمريكا أو في الخارج، وأمريكا كما لها عليها وهناك تقارير كثيرة تصدر عن منظمات غير حكومية تنتقد أمريكا بشدة من ناحية السجون وغيرها، وأمريكا ليست معصومة من الأخطاء وتحاسب عليها في تقارير عالمية ونحن نتقبل ذلك والكل يستفيد من الأخطاء».

    وبالنسبة لطبيعة زيارتهم للفرقة الاولى مدرع يقول: «كانت زياره ودية ونحن نزور كل الشخصيات».

    وحول سؤال إن كانت السفارة الامريكية تسلمت من الحكومة اليمنية وثائق تتعلق بالشطر الجنوبي من اليمن في الثمانينات وتوقيت التسليم وبناء على طلب اليمن وطبيعة مصادر الوثائق وهل كان هناك إختراق امريكي للنظام القائم في عدن قال:«أولا هذه كانت صدفة ظريفة كان هناك قنصلية وبقي المبنى وعلمنا منذ عام أن هناك وفدا من أمريكا وأراد ان يزور المبنى وعلمنا من هذه الزيارة أن هناك بعض الخزانات المغلقة الموجودة في السفارة وتم وضعها في خارج المبنى وقيل لنا بأن هذه لنا وأخدنا الصناديق وفتحناها في صنعاء فوجدنا فيها وثائق واشياء تاريخية أي انها ليست وثائق سرية ولا هي اشياء خارجة عن العادة وهي وثائق تاريخية تخص اليمن وأهدينها للحكومة اليمنية لكي تستعملها في المكتبية وليس فيها أسرار او فضائح».
    وحول سؤال عن تراجع انفتاح السفارة الامريكية على منظمات المجتمعات المدني في اليمن وأن بعض اليمنيين يربطون بين هذا وبين نقد الحكومة لتحرك السفارة بين اوساط المجتمع وعلى وجه الخصوص تحركات نبيل خوري في تعز وبعض المدن فهل نتيجة لانتقاد الحكومة لتحركات السفارة نلاحظ تراجعا في تحركاته؟ اجاب «لا اعلم عن هذا التحليل ومن اين جئت به ».

    وحول سؤال عن تقييمه لمشروع الشرق الاوسط الكبير قال:«اليوم اصبحت لها ميزانية مهمة وهذه الميزانية تصرف منحا لمنظمات المجتمع المدني وجمعيات صحفية وجمعيات نسائية تساعد في بناء مجتمعات ديمقراطية واليوم هناك منتدى جديد وهو منتدى المستقبل وبني من نفس الفكرة وتبنته اطراف عديدة في المجتمع العربي وفكرة مبادرة الشراكة اصبحت بالفعل شراكة وليست فكرة امريكية بل بيروقراطية جديدة امريكية عربية واعتبر هذا نجاحا وهو بالاتفاق ومشاركة الحكومات العربية وتمثل في منتدى المستقبل والمجتمع المدني شخصيات غير حكومية فقد تكون حكومية في الماضي وغير حكومية اليوم بمعنى تعامل مع المجتمع مباشرة».

    وحول موضوع ايران قال:«ايران دولة كبيرة في المنطقة ولها تأثيرها وفعالياتها ومع الاسف هناك خلافات كثيرة مع ايران ومصلحة امريكا ومصلحة المنطقة تكمن في ان يكون دور ايران دورا ايجابيا وليس دورا سلبيا ولذلك نحاول مع الدول الاوربية وحاليا من خلال مجلس الامن في الأمم المتحدة أن نتعامل مع ايران بدبلوماسية ولكن باتجاه أن ندفعها نحو الخير وليس العكس».

    وحول تقييمه لوضع اليمن عشية الاستحقاق الرئاسي وبعد عودة الرئيس من امريكا قال :«هناك خطوات ممتازة وهناك تغييرات وحاليا في بعض الوزارات الجديدة وهناك مشاريع اصلاحية اقتصادية سياسية واجتماعية ونحن متفائلون في التغيير الذي يحتاجه اليمن لدفع عجلة الاقتصاد والتغيير قد بدأ وهو على كل حال ليس جديدا» .

    وحول تقييمه لمبدأ الحوار مع المتطرفين قال:«اليمن منطقة صعبة وفيها مشاكل وفيها تطرف والارهاب يعالج بوسائل أمنية والحوار ينفع قبل ان يتجه المرء للتطرف وبعد أن يتطرف من الصعب ان يرتد عن هذا التطرف واليمن لها تجربة جيدة تنجح احيانا ولكن هناك الاسلوب الأمني وحين يرتكب الانسان جريمة يعاقب عليها وهناك تعاون جيد بين امريكا واليمن».







    جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام للصحافة و النشر Designed & Hosted By MakeSolution.com






    هذا نص اللقاء مع خوري حفظه الله ورعاه وفيه الرد الذي لا تريدوا ان تفهموا أنكم مصابون بذأ الجهل والتخلف .. وعندكم مناعة من الفهم .. ومصابون بجذام اسمه الجنوب والجنوبيين

    الله يشفيكم .. والله يصبرنا عليكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-04
  19. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11


    شكرا" كابتن " بيكهام فانا في الحقيقة لم اطلع على ماقاله خوري _ حفظه الله _ الا بعد ان انزلت انت لقاءه مع الايام هنا ولا ادري كيف فاتني ذلك والا لكنت اوردته انا قبلا...

    على العموم اعتقد ان الصورة اتضحت بنسبة 85% ...بالنسبة لي ..

    باقي كلامك لا يستحق الرد !! ..
    بالعكس جعلني لتذكر المثل الشعبي القائل ( الطمه .. ولا تجادله ) ..

    الا اننا نسال الله ان يشفينا من هذا الجذام الذي علق بنا منذ عام 90 .. .
     

مشاركة هذه الصفحة