الطرطرا الاولى . للشاعر محمد مهدي الجواهري

الكاتب : نقار الخشب   المشاهدات : 405   الردود : 1    ‏2006-03-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-22
  1. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    الطرطرا الاولى وقد كتبها شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري
    · نظمت عام 1945
    · نشرت ، أول مرة ، في جريدة " الرأي العام " العدد 1484 في 24 آذار 1946 .. وقدمتها : " انها من وحي الظروف خلال تطبيق مرسوم صيانة الأمن العام وسلامة الدولة رقم 56 لعام 1941 على هذه الجريدة في اليوم الأول من شهر آب 1945 التي عطلت بموجبه قرابة شهرين " . وأضافت : " وهي من النمط الساخر والوزن من القصيدة الدبدبية المشهورة التي قيلت في العهد العباسي ومطلعها :
    " أي دبدبي تدبدبي أنا علي المغربي " .

    أي طرطرا تطرطري
    تقدمي تأخري
    تشيعي تسنني
    تهوّدي ، تنصري
    تكردي ، تعربي
    تهاتري بالعنصر ِ
    تعممي ، تبرنطي
    تعقلي ، تسدري
    كوني – اذا رمت العلى
    من قبُل ٍ أو دبر
    صالحة " كصالح "ٍ
    عامرة " كالعمري "
    *******
    وأنت ِ ان لم تجدي
    أباً حميد الأثر ِ
    ومفخرا من الجدود
    طيب المنحدر ِ
    ولم تري في النفس ما
    يغنيك أن تفتخري
    شأن عصام ٍ قد كفته
    النفس شر مفخر ِ
    فالتمسي أبا سواه
    أشرا ذا بطر ِ
    طوفي على الاعراب من
    باد ٍ ومن محتضر ِ
    والتمسي منهم جدودا
    جددا وزوري
    تزيدي تزبدي
    تعنزي تشمري
    في زمن الذر الى
    بداوة ٍ تقهقري
    ****
    تقلّبي تقلب الدهر
    بشتى الغيَر
    تصرفي كما تشائين
    ولا تعتذري
    لمن ؟ !! أللناس وهم
    حثالة من سقر ِ
    عبيد اجدادك من
    رق ومن مستأجر !
    ام للقوانين وما
    جاءت بغير الهذر ِ
    تأمر بالمعروف
    والمنكر فوق المنبر ِ
    شئ أبى المعروف في
    شويِّ امُّ المنكرِ
    أم للضمير والضمير
    صنع هذا البشر ِ
    تعلة لصائم ٍ
    فطيرة لمفطر ِ
    لمن ؟ أللتاريخ وهو
    في يد المحرر ِ
    قد تقرأ الأجيال في
    دفة هذا المحضر ِ
    عن مثل هذا " العصر" ان
    قد كان زين الأعصر ِ
    وانه من ذهب ٍ
    وانه من جوهر ِ
    أم للمقاييس اقتضا
    هن اختلاف النظر ِ ؟
    ان أخا طرطر من
    كل المقاييس بري !
    ****
    أي طرطرا ان كان شعب
    جاع أو خلق عري
    أو أجمع الست ُّ
    الملايين على التذمر ِ
    او صاح نهبا بالبلاد
    بائع ومشتري
    او نُفذ المرسوم
    في محابر وأسطر ِ
    أو أخذ البريءُ بالمجرم
    أخذ طرطر ِ
    أو دُفع العراق
    للذل او التدهور ِ
    فاحتكمي تحكمي
    وتحمدي وتؤجري


    >
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-22
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    أي طرطرا تطرطري
    وهللي وكبري
    وطبلي لكل ما
    يخزي الفتى وزمري
    وسبحي بحمد مأ
    فون ٍ وشكر أبتر
    اعطي سمات فارع ٍ
    شمردل ٍ لبحتر ِ *
    ( * : الشمردل الطويل والبحتر القصير )
    واغتصبي لضفدع ٍ
    سمات ليث قسور
    وعطري قاذورة
    وبالمديح بخري
    وصيّري من جُعل ٍ
    حديقة من زهر ِ
    وشبهي الظلام ظلما
    بالصباح المسفر ِ
    وألبسي الغبي والأحمق
    ثوب عبقر ِ
    وأفرغي على ********
    دروع عنتر ِ
    ان قيل ان مجدهم
    مزيف ٌ فأنكري
    أو قيل أن بطشهم
    من بطشة المستعمر ِ
    وان هذا المستعير
    صولة الغضنفر
    أهون من ذبابة
    في مستحم قذر ِ
    فهي تطير حرة
    جناحها لم يُعَر ِ
    وذاك لو لم يستعر
    جناحه لم يطر ِ
    فغالطي وكابري
    وحوري وزوّري
    ****
    أي طرطرا سيري
    على نهجهم والأثر
    واستقبلي يومك من
    يومهم ُ واستدبري
    وأجمعي أمرك من
    أمرهم ُ تستكثري
    كوني بغاثا واسلمي
    بالنفس ثم استنسري
    ان طوّلوا فطولي
    او قصروا فقصّري
    او اجرموا فاعتذري
    او انذروا فبشري
    او خبطوا عشوا فقولي
    أي نجم ٍ نير ِ
    أو ظلموا فأبرزي
    الظلم بأبهى الصور ِ
    أو صنعوا ما لم
    يبررمنطق فبرري
    ***
    أي طرطرا لاتنكري
    ذنبا ولا تستغفري
    ولا تغطي سوءةً
    بانت ، ولا تتزري
    ولاتغضي الطرف عن
    فرط الحيا والخفر
    كوني على شاكلة ٍ
    من أمرهم تؤمّري
    كوني على شاكلة
    الوزير بادي الخطر ِ
    أي طرطرا كوني على
    تاريخك المحتقر ِ
    احرص من صاحبة
    النِحيين أن تذّكري
    *****
    طولي على كسرى ولا
    تعني بتاج قيصر ِ
    كوني على مافيك من
    مساؤئ لم تُحصر ِ
    كوني على الأضداد في
    تكوينك المبعثر ِ
    شامخة شموخ قرن
    الثور بين البَقر ِ
    *****
    أي طرطرا أُقسم
    بالسويكة المشهّر ِ
    والخرز المعقود في
    البطن فويق المشعر
    بوجهك المعتكر
    وثغرك المنوّر ِ
    وعينك الحمراء ترمي
    غيظه بالأحمر ِ
    أقٌسم بالكافور لا
    اقصد شتم العنبر
    لأنت فوق البشر ِ
    فوق القضا والقدر ِ

    ***
    أي طرطرا " يالك من
    قبرة بمعمر ِ
    خلا لك الجو " وقد
    طاب " فبيضي واصفري "
    و" نقري " من بعدهم
    " ما شئت ان تنقّري "
    قد غفل الصياد في
    " لندن " عنك فابشري !
     

مشاركة هذه الصفحة