البحث في ماوراء معاني الحلاج!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 4,097   الردود : 11    ‏2002-05-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-06
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *

    للحسين ابن منصور الحلاج قتل سنة 306هـ


    اقتلـــوني ياثقـاتي 00000 ان في قتلي حياتي

    ومماتي في حياتي 00000وحياتي في مماتي

    انا عندي محو ذاتي 00000 من اجلّ المكرمات

    وبقائي في صفاتي 00000 من قبيح السيئات

    سئمت روحي حياتي 000في الرسوم الباليات

    فاقتلوني واحرقوني 000000 بعظامي الفانياتِ

    تجدوا سر حبيبي 000000 في طوايا الباقياتِ

    إنني شيــخ كبير 000000 في علو الدارجــات

    ثم اني صرت طفلا0000 في حجور المرضعات

    ساكنا في لحد قبر0000 في أراضي سبخاتِ

    وَلَدَتْ أمــي اباهــا 00000 إن ذا من عجباتي

    فبنــاتي بعد أن كنّ 00000بناتي ...اخــواتي

    ليس من فعل زمانٍ 00000 لا ولا فعل الزناةِ

    فاجمع الأجزاء جمعا 0000 في جسوم نيراتِ

    من هــــواء ثم نار 000000 ثم من مــاء فراتِ

    فأزرع الكـــل بأرض 00000 تربها ترب مــــواتِ

    وتعاهدها بسقي 000000 من كؤوس دائراتِ

    من جوار ساقيـــاتٍ000000 وسـواق جـاريـاتِ

    فإذا أتممتَ ســبعاً000000أنبـتــت كلّ نبـــاتِ





    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-06
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    اخي ابو عوض

    ان الحسين بن منصور الحلاج قد انقسم الناس عليه في عهده الى قسمين بسسب هذه الشطحات والألغاز التي اودت بحياته وقتل بسبب دعواه . واظن اننا في غنا عنها . وقد كفره بعضهم بها واحسن الظن به أخرون وكلا القسمين كان موقفهم لله ولذلك نحن لا نستطيع ان نقيم محكمة جديدة له وقد اقامها معاصريه وحكموا عليه فهلا تركنا للرجل حاله . إلا إذا كان لديك ما تريد قوله فهاته وخلصنا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-05-06
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *
    ياابو الفتوح كل فكر عرضه للإطلاع و للنقاش
    وهذه قطعة تحمل دلالات فكر ومعاني فلسفية وجزء من التراث
    العربي والاسلامي يجب على القراء في هذا المجلس الإطلاع على
    نموذج من هذه الأفكار وهذه الشطحات الصوفية !!!





    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-05-07
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ابو عوض

    لم يكن ردي ردا للموضوع من اساسه لكن اريد اعرف ما هو هدفك هذه المرة من وراء هذا الموضوع سيما وانك إلى الآن لم تبين لنا موقفك من هذه الشطحات . ونحن متفقين ان التراث الصوفي يحمل سمات ادبية تميزه عن غيره وان ارباب اشعاره كابن الفارض والحلاج قد سبح بهم خيالهم في مجال لم يكن في الشعر العربي ما يعادله او يوازيه . وعلى منوال هذا تائيت ابن الفارض .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-05-07
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    ولتسليط الضوء أكثر على هذه الزاوية
    أنقل لكم ما أبدعته أقلام أدبية
    في هذا الجانب ...
    كانت الأخت الكريمة : العنقاء
    قد وضعته كإبراز لهذا الجانب الأدبي الصوفي
    في تراثنا العربي وتميزه ...
    بعيداً عن الخلافات الحاصلة حول هذا الجانب
    والتركيز منصب على أدبية الحلاج ....
    ==============
    السيــــرة الشعبية للحـــلاج



    من سيرة الحلاج
    ================

    قيل إن (والدة حسين الحلاج) لما حملت به، نذرته خادما للفقراء، وتُسلمه لأبي القاسم شيخ الطايفتين الجنيد رضي الله عنه يعلمه القرآن فلما وضعته وكبر لم يَهُن عليها فراقه، فأشغلته في صنايع أهل الدنيا، فلم يتعلم منها (شيء)‍. فقال لها ذات يوم: أماه.. ( أنتي نذرتيني ) خادما للفقراء، فأوهبيني للشيخ ( أبو ) القاسم الجنيد وأوفي بنذرك، فأخذته، ومضت به إلى الجنيد، فعلمه كتاب الله، وعلمه العلم الشريف، وكان يخدم الزاوية، ويتحوج إلى الفقراء و يدخل الخلوة، ويكنسها، و ينفض الكتب من الغبار، ويبسط السجادة لشيخه، ويملأ الأباريق.

    فدخل ذات يوم الخلوة ليكنسها، وإذا بورقة قد سقطت من السجادة فيها اسم الله الأعظم، فأخذها وأكلها ليتبرك بها، وكانت مرسوم الولاية للشيخ، فطلبها، فلم يجدها، فشق ذلك عليه، فأراد أن يخوف الفقرا حتى يردوها عليه، فقال: من وجد لي ورقة ولم يردها قطعت يمينه. فلم يتكلم أحد‍.

    فقال: من سمعني أطلبها، ولم يردها، قطعت شماله. فلم يرد أحد‍.

    فقال: من سمعني اطلبها ولم يردها قطعت رجليه، وصلب، ورجم، واحرق، وذرّي بالهوا‍.

    فنفذت الدعوات كلها في حسين الحلاج، و هو قائم متحيّر، وقد التهب فؤاده من محبة الحق، فقال له الشيخ: يا حسين….! ما افتكارك؟

    قال: نسمة من جنابه، أوقفتني ببابه، وبشرتني في الدجى بوصله واقترابه، واستراح الفؤاد من هجره واحتجابه، وطاب لي ما سمعته في الدجى من خطابه، وعلى كل حال سكرتي من شرابه.

    قال: ثم قوي به الوجد، فكان الشيخ يعطيه الفضة ليشتري عشاء للفقراء، فيمضي إلى السوق، فيقف على البياع، فيقول له: ما تريد؟‍.

    فيقول: الله … الله!‍.

    ثم يأتي اللبان كذلك، والبقال كذلك، والخباز كذلك.

    قال: فأتى أهل السوق إلى الشيخ، و قالوا له: يا سيدي لا ترسل إلينا هذا المولّه، فإنا ما نعرف ما يقول.

    وزاد الوجد بحسين الحلاج، فساح في الجبال ستة اشهر، ثم رجع في ميعاد الشيخ، فوجد المجلس مزدحما بالخلايق، فوقف في الدهليز‍. وكان الشيخ فصيح اللسان إذا تكلم يفهم كلامه الذكي والبليد، وكان الناس يرغبون في مجلسه لفصاحته. فدق الكلام في ذلك اليوم حتى لم يفهم منه كلمة واحدة‍.

    فقال الناس: ما هكذا عادتك للفقرا، ما نفهم من كلامك شيء‍.

    فقال الشيخ: وأنا أيضا ما افهم ما أقول، و لا بد من لهذا من نبأ، و ممن يفهمه … فتشوا الدهليز، وانظروا من يبكي لهذا الكلام. فلما فتشوا، وجدوا حسين الحلاج (واقف) يبكي. فقالوا: تفهم ما يقول الشيخ؟.

    قال: نعم.

    قالوا: تقدم، فإن الشيخ يريدك.

    ففسحوا له حتى طلع المنبر‍. فقال له الشيخ: يا حسين … أنت وصلت إلى هذه المنزلة تسمع الخطاب في الأسرار …؟ اكتم السر …!

    قال: ما أقوى على الكتمان.

    و قيل إنه سأله: ما المحبة؟.

    قال: حبه نزل بقلبي فلم أر إلا ربي، فأخذ لبي مني، و سلبني عني، ثم نظرت منه إليه، فلم انظر إلا هو، فعلمت أنه الحق. وقال لي: يا حلاج، ما أسرع ما كانت المحبة، رضعت من ثدي محبتنا رضعة، وشربت من كاس محبتنا جرعة، فما ثبت إلا لحظة، و ما كتمت إلا غمضة‍.

    ثم بكى بكاء شديدا حتى غشي عليه، ثم أنشد:

    ألا يا ليل زاد بي الهيـــام شطحت بسكرتي برا وسهلا

    ألا يا ليل للمولى رجــال ألا يا ليل قرب الحق نالوا

    ألا يا ليل قد كسبوا (جمال) ألا يا ليل قد صدقوا المقال

    تراهم ركعا يبغون فضلا

    ألا يا ليل أقوام كـــرام
    ألا يا ليل قد شربوا فهاموا

    ألا يا ليل جنح الليل قاموا
    ألا يا ليل قد صلوا و صاموا

    تراهم سجدا يبغون وصلا

    ألا يا ليل قد كثرت ذنوبي ألا يا ليل قد ظهرت عيوبي

    ألا يا ليل زاد بي النحيب ألا يا ليل نادمني حبيـبي

    ولاطفني، ولا عن تولّى

    ألا يا ليل لي قلب أسير ألا يا ليل بي وجد كثيـر

    ألا يا ليل لي دمع غزير
    ألا يا ليل إني مستجــير

    بجاه المصطفى من نال فضلا


    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره. قال شيخه: يا حسين … أنت وصلت إلى هذه المنزلة؟.

    إن كنت وصلت إليها، فعليك بكتمان السر‍.

    فقال له: يا شيخي … ما لي قوة على كتمان السر فقال له: كيف ترى نور المحبوب في قلبك؟.

    فقال له: أرى نورا هام (بي) قلبي، فلم أر إلا ربي. فأخذ عقلي مني، وقد سلبني عني، ثم نظرت منه إليه، فلم أر الكون ألا هو‍.

    ثم إن حسين أنشد يقول:

    طابَ السماعُ وهبّتِ النسمـاتُ وتواجدت في حانها السـاداتُ

    سمعوا بذكرِ حبيبهم فــتهتّكوا خلعوا العذارَ ودارتِ الكاساتُ

    طربوا فطابت باللقا أرواحـهم كتموا فباحت منهم العـبرات

    شربوا بأقداح الصفا لما صـفوا سكروا فلاحت منهم حـالات

    ظهرت عليهم من بواطن سرهم نفحات سر كلها راحــات

    هطلت مدامعهم على وجنـاتهم وتصاعدت من شوقهم زفرات

    زاد الغرام و في حشاهم جمـرة شـــوقا إليه بقلبهم زفرات

    نشرت عليهم من مجالس ذكرهم نِعَمٌ، وطابت منهم الأوقـات

    فتعطرت ريح الصبا من عطرهم وسـرت بنشر روايح نفحات

    والدهر يمضي في رضاهم راحة ويحق فيهم طابت الراحــات


    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره صار يشطح، و يزيد في الكلام زايدا و ناقصا، وقد غرق في بحر الوداد، فصار الشيخ يرسله إلى السوق بالدراهم ليشتري إلى الفقرا ما يحتاجونه (فلما) يقف على السوقي يقول له: ما تريد يا حسين؟‍.

    فيقول: لا اله إلا الله، لا اله إلا الله. وهو يشطح في كلامه، و يظنون أن (كلامه لحنا و تبديلا و كفرا)‍. وصار يبكي بكاء شديدا، و هو ينشد و يقول شعرا:

    يا عوضي عن عوضي
    وصحتي في مــرضي

    يا من هــواه دايما
    في مهجتي و لا ينقضي

    هيمت قلبـي مالكي
    والقلب بالفعل رضـي

    وقد رضيت بما قضي
    روحي فداه إن رضـي
    ===================
    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره قامت أهل بغداد إلى الشيخ الجنيد، و اجتمعوا عنده، و قالوا: يا شيخ.. اعلم أن مريدك حسين قد أتعبنا، و هو يشطح، و يتكلم بكلام لم يدخل في العقل، و لا في البــال، و قد اشغلنا عن بيعنا و شرانا، أوقف حالنا، فنسألك أن ترده عنا‍.

    فقال لهم الشيخ: انصرفوا، فإذا حضر نؤدبه، فما مضت ساعة إلا وحسين حضر بين يدي الشيخ، فقال له: يا حسين ما هذا الحال! اعلم أن أهل بغداد قد أتوا إلى عندي، وشكو منك، و من شطحك، ومن (كترة) كلامك، وقد أتعبتني وأتعبت نفسك، فارجع عما أنت فيه، ولا (ترمي) روحك في الهوان (فيقطعوا) منك الأوصال، (ويعذبوك) بأشد العذاب فقال له: التعذيب يطيب في رضا الحبيب، ثم إن حسين انشد في المعنى يقول شعرا:

    غفلت وحادي الموت فـي طلبي يجد وإن لم أمت يوما فلا بد مـا أغدو

    أرى العمر قد ولى ولـــم ابلغ المنى و ليس معي زاد، و في سفري بعد

    فوا أسفي لو كــــان يغني تأسفي وواه، ووا وجداه لو ينفـع الوجد

    على موت مثلي و هو خال من التقى و ليس معي تقوى و ليس معي زهد

    انعم جسمي بالثيـــــاب ولينها وليس لجسمي من ثيـاب البلى بد

    كأني قد مــــددت في برزخ البلى ومن فوقي ردم، و من تحتي اللحد

    و قد بليت تلك المــــحاسن كلها ولم يبق فوق العظم لحـم و لا جلد

    و الله (لم أخشى) بشيء ســوى البلى وقد جاء من ربي وعيد و(جا) وعد

    لقد كان لي بالموت وعــظ من البلى وقد غاب عني الأهل وانقلب الرشد

    و قد كنت لله الــــمهيمن عاصيا واحدث أحداثا و لـــيس لها رد

    و أرخيت وقــت الليل سترا من الجفا ولم أخش من ســـر عنده يبدو

    عسى غــــافر الزلات يفغر زلتي وقد يغفر المــولى إذا أذنب العبد

    إلهي ترى نفسي وقلــــة صبرها إذا لاح ضوء البرق أو قهقهة الرعد

    و كيف إذا في النــار تحرق مهجتي ونارك لا يقوى لها الحــجر الجلد

    أنا الفرد عنـد الموت في القبر و البلى وابعث فردا فارحــم الفرد يا فرد

    سألت إلـــه العـرش يغفر زلتي فقد يغفر المولى إذا أذنـــب العبد

    و مالي شفيــــع غير جاه محمد ومن جاهه في الحشر ليــس له رد

    عليه صـــلاة الله ما لاح بارق وما هطلت سحب و ما قهقه الرعد


    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره، تركه شيخه وصار يشطح، و يزيد في كلامه، و قد غرق في بحر الوداد، (فالتمت) أهل بغداد، وجاؤوا إلى الشيخ الجنيد، و قالوا له: يا سيدي الشيخ، لقد زاد مريدك حسين في كلامه ولا (بقا) لنا عليه اصطبار‍.

    فقال لهم الشيخ: امسكوه (حتى إني) أحبسه في مخزن القطن إلى غد (حتى إني) أدبّر فيه حيلة، إما يرجع عمّا هو فيه، وعن مقاله، وإما نشغله بقطع أوصاله، فجاؤوا إليه. واجتمعوا عليه، وأدخلوه إلى مخزن القطن، وقفلوا عليه الأبواب، فلما رأى روحه محبوسا بكى بكاء شديدا، وأنشد:

    يظنون أن الحب (هزلا) بـلا جد وما ذاك إلا وصـف زايد الحد

    وما علقت نار الهـــوى بمتيم لذي الحب إلا لا يعيد ولا يبدي

    أقل الهوى ما ينسي الصب اسمه وأيسره نار تـــضرم بالوقد

    وأوسطه نار الغـــرام تسعرا إذا ما مضى جلـد تبدل بالجلد

    و كل وداد لا يـكون مسرمدا إلى ميعاد يوم الورى ليس بالود

    فكم ليلة قد نلتها في اصطلامها أنادم أنفاسا ألــذ من الشهد

    وكم ليلة في الحب سكران هايم بحبي وقلبي هو مقيم على العهد

    تطوف علينا خــمرة معنوية مؤيدة جلت عن الكيف و الحد

    وما ذاك إلا أنـــها بعناية (معظمةً)؟ بالعز سابقة السعد


    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره بكى بكاء شديدا، وبات في مخزن القطن، و هو واقف على أقدامه إلى الصباح، ساعة يقرا، وساعة يذكر الله تعالى و ينشد الأشعار، و يبكي بدموع غزار‍.

    و أنشد يقول شعرا:

    يا كراما بوصـلهم جبـــــروني وبألطاف جودهــم جذبوني

    منعوني الرقاد في الليل لمــــــا علقوا حبهم بقلبــي سبوني

    أنا عبد لهم على كل حالــــــة خاضعا خاشــعا لهم خلقوني

    فارغ القلب من سواهم عساهـــم عبد رق ببابهــــم قيدوني

    هم دعوني إليهم برضاهــــــم وحموني عن غيرهم و هدوني

    أوجدوا بي عبد رق فمالـــــي غير حبي لهم بـــه خضعوني

    أوقفوني ببابهم عن سواهـــــم خادما دايما بهـــم جبروني

    فتحوا لي أبوابهم بهــــــداهم وأدخلوني عليهـم و أوقفوني

    عبد رق بحسنهـم أتـــــملى وبألطاف فضلهــم رحموني

    أطلقوني من قيد اسر سواهــــم وبأفضال جـودهــم قيدوني

    روقوا لي المدام في الحان لمــــا أخذوني مني وصرفــا سقوني

    خمرة المصطفى شربت حقـــيقا بالوفا والرضا بهــا عرفوني

    يا خليلي وصاحـــبي و صديقي قم إلى حانها بهـــا تجدوني

    قم علي بآية ســحر و (نـادي) يا كراما بفـضلهـم غمروني

    أوقفوني إلى الرضــــا بهداهم وإليهم بهم وهــم أرشدوني

    لهم الفضل كامــــلا يا خليلي هم كرام بفــضلهم عودوني

    سلبوني عن غيرهم ورضـــوا بي خادمــا عابدا لهم ورعوني

    إنني قد رضيت بالحب فـــيهم عبد رق نشوان مـما سقوني

    كل عبـــد غدا لهم ومــريد في هواهم بــجودهم تبعوني

    من أراد الإله؟ يتبع حــــبي في طريق الهدى لهم رسـموني

    جذبوني مني لهم و إليهــــم قربوني، وبالصـــفا جلبوني

    أو جدوني بهم لهم عبـــد رق وعلى حبهم لهــم نظروني

    مقصدي هم و القصد منهم رضاهم ورضاي وصالهم يرعــوني

    عبد رق ولا (انثني) عن هواهــم وهواهم في مهجتي يعطـوني


    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره، صبروا عليه حتى أصبح الصباح ودخلوا عليه، فوجدوا كل القطن الذي كان في المخزن محلوجا مندوفا، القطن في ناحية، (البزر) في ناحية أخرى، فتعجب الناس من ذلك، وقالوا: يا حسين أنت صنعتك حلاج حتى حلجت هذا القطن كله في ساعة؟! فلما سمع منهم هذا الكلام أنشد يقول شعرا:

    أنا حسين الحلاج (ليش) تنكرون حالي أنا حلجت قطني بالذكر و القــرآن

    أنا عبد ربي حقا (بلا محــــال) أنا قضيت عمري في خدمة الديــان

    أنا فتى في قتلي (سبعين) طيــلسان لكنهم معاذير ما (شاهدوا)؟ المــعاني

    أنا عبدت ربي في ظلمـــة الليالي في حب ربي قد صرت ثابــت الجنان

    أنا فتح لي الباب بفضله دعـــاني بفضله سترني وعفـــــوه عطاني

    بالله يا (خواني) سلوه عسى يرضاني إن كان ما يرضاني (جددن) فيه أحزاني


    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره قالوا له: قم معنا إلى عند شيخك الجنيد لترجع عما أنت فيه و إلا قطعنا منك الأوصال، قال: فسار معهم حتى وصل إلى الجنيد شيخه فقام له شيخه و عانقه، وبكى بكاء شديدا، وأنشد يقول:

    سقوني، وقالوا: لا (تغني)‍. ولو ســقوا جبال حنين لو سقوها (لغنــتي)

    جبال حنين لم تكن تعرف الهــــوى ولو أنها عرفت لكانت (تغنــتي)

    حرمت الرضا إن كنت بعد حديثكــم سمعت بأذني ما حلالي (فصـمتي)

    وإني لأبكي العين في كـل منـــزل على طيب أيام مضت و(تولـتي)

    أيا سادتي لولا أخاف علـيكــــم زفرت فأحرقت الخيام بزفــرتي

    ولولا مراعاة الخيـــام أهلـــها قطعت طريق السالكين بعــبرتي

    وسجادتي زهر الربيع وروضــــتي وسبع المثاني والمثاني سبـــحتي

    ومجنون ليلى مات في الحب واجـدا ولي في هواها في الدجى لي وجدتي

    فيا أيها العاصي الذي ضاع عمــره وفرط في الأيام حتى تولتـــي

    إذا كنت تهوى القوم (فاهجر) سواهم وبادر إلى باب الحبيب (بسرعتي)

    وسله الرضا و العفو عما مضـــى تجد رحيما غفار الذنب و(الخطيتي)


    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره ناوله الشيخ منديله و قال له: خذ لك هذا المنديل يا حسين. فأخذه وحذفه في الهوا، وقال: يا منديل، خذني معك؛ فطار هو والمنديل، ولم يظهر له خبر إلى مضيّ سنة كاملة، فصار أهل بغداد و الناس متعجبين من هذا الأمر‍. فقال الناس: الحمد لله، راح حسين، و(استرحنا منه) أكلته الوحوش في البراري و الجبال.

    قال: فبينما الناس في الكلام، وإذا بحسين الحلاج قد أقبل ودخل من باب بغداد، وهو يقول: لا اله إلا الله، ما يدوم إلا وجه الله، لا اله إلا الله، يا قوم اعبدوا الله، يا قوم اذكروا الله، يا قوم وحدوا الله، يا قوم قولوا: لا اله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلّم. قال: فلم تزل الناس خلفه، وهم يكتبون ما يقول حتى وصل إلى عند شيخه، فلما نظر إليه شيخه بكى بكاء شديدا، وأنشد رحمه الله تعالى يقول شعرا:

    قل لإخوان رأوني مـــــــتا فبكوني ورثوا لي حزنــــــا

    أتظنون بأني ميـــــــــت ليس ذاك الميت – والله – أنـــا

    أنا في صور وهذا جســـــدي كان بيتي وقميصي زمــــــنا

    أنا كنز وحجابي مطلــــــب من تراب قد تخلى للفــــــنا

    أنا در قد حواه صــــــدف كان سجن (فألفت)؟ السجـــنا

    أنا عصفور وهذا قفـــــصي طرت منه وتركته رهــــــنا

    أحـــمد الله الذي خلصـــني وبنى لي في المعالي وطــــــنا

    كنت قبل اليوم (ميْــــتٌ) بينكم فحييت (إن) خلعت الكفــــنا

    وأنا اليـــوم أناجى مــــلأ وأرى الله جهارا علــــــنا

    عاكفا في اللوح أقـــــرأ وأرى كل ما كان ويأتي ودنـــــا

    يا قريب يا مجــــــيب اهدني من سواك أنت كريم (معلـــنا)

    وطعامي وشـــرابي واحــد فافهموه فهو رمز (حسنــــا)

    فافهمــــــوا السر ففيه نبأ من (معاني) تحت لفظ كمـــنا

    فاهدموا بيتي ورضوا قفصي وذروا الكل يقينا بيّــــــنا

    لقد رحت وقد خلفـــــتكم لست أرضى داركم لي وطنــا

    لا تظنوا الموت موتا إنـــــه لحياة فهو غايات المنـــــى

    خبرتنا الدار يوما عنهـــــم فإذا ما مت طار (الوسنــــا)

    (لا تكن) في هجمة الموت (فزع) إنما هي انتقال من هنا إلى هنــا

    وخذوا في الزاد حملا واثـــقا ليس بالغافل منا مـن ونــــا

    واحسنوا الظن برب راحـــم يشكر السعي وتأتوا أمنــــا

    ما أرى نفسي إلا أنتـــــم واعتقادي أنكم أنـتم أنــــا

    (عنصر الهامة منا)؟ واحــــد وكذا الجسم جميعا معنـــــا

    فمتى ما كان خيرا (فلــــقا) ومتى ما كان شرا فبــــــنا

    أسال لنفسي راحـــــــة رحم الله صديـقــــا أمنــا

    وسلام الله عليكم دايمـــــا سلام من مــحب (وتنــــا)؟

    =================
    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره، وسمع شيخه منه هذا الكلام، دهش عقله، وطار لبه، وقال له: يا ولدي، يا حسين، أنت وصلت إلى هذه المنزلة؟ و إلى هذا المقام؟‍.

    فقال له: وصلت ببركة الله تعالى ورسوله، وبركتك يا شيخي.

    وقام وصار يشطح في كلامه، يزيد، وينقص، فأتوا أهل بغداد إلى الشيخ، وقالوا له: يا شيخ قد أتعبنا مريدك حسين الحلاج، واشغلنا عن بيعنا وشرائنا‍.

    قال الشيخ: امسكوه، واحبسوه إلى غد حتى ننظر ما يكون من أمره، إما أن يرجع عما هو فيه، و إما ينفذ حكم الله فيه.

    فقالوا له: يا شيخ نحن لم نقدر على مسكه.

    فقال لهم: ولم ذلك؟.

    فقالوا له: هذا ساعة يمشي على وجه الأرض، وساعة يمشي في الهوا‍.

    فقال لهم: قولوا له: يقول لك شيخك: ادخل في هذا المكان.

    قال: فجاؤوا إليه، أخذوه، وأتوا به إلى باب السجن، فقالوا له: يا حسين، يقول لك شيخك: ادخل إلى هذا الحبس.

    فلما سمع بذكر شيخه قام دخل إلى السجن، فلما دخل قفلوا عليه الباب، وذهبوا، وخلّوه. فلما دخل وجد في السجن خلقا كثيرا، فلما رآهم قال:

    لا اله إلا الله، محمد رسول الله، وحده لا شريك له، له الملك، و له الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، يا معشر المسلمين، ما حَبَسَكم إلا ذنوبكم، وغفلة قلوبكم عن محبوبكم، وقد رغبتم في هذه الدنيا الدنيّة عن سيدكم ومطلوبكم، فلو رجعتم بقلوبكم إليه، لبكيتم بعيونكم عليه، وكان جعل لكم من أمركم فرجا و مخرجا، ولكن اسمعوا مني ما أقول، إن كان لكم معقول، وإلا قعادكم في هذا الحبس يطول.

    قال: فعند ذلك قامت المحابيس، وجلسوا حوله، فقام بكى بكاء شديدا، وأنشد يقول شعرا:

    ادر الكاسات في جنح الظـــــلام واسقني من خمرة تشفي السقـام
    خمرة في دنـــها قد عتـــــقت قد سقيها كل صب مستهــام
    خمرة المصطفى خير الـــــــورى وقد صفت والاوليا فيها هيــام
    فسقيها سيدي أبو الوفــــــــا فبقي من سكرها فيها إمـــام
    وسقيها الشيخ عبد (القـــــادري) فرقي منها إلى أعلى مقـــام
    وكذا ابن الرفــاعي أحمــــــد من سقيها هام فيها كالهيــام
    ورجال الله منها قد سقـــــــوا شربة هاموا وقاموا في الظــلام
    فهم السادات من بـــــين الورى هجروا في حبه طيب المنـــام
    يا رجال الله هذا حبّكــــــــم قد أتاكم كلكم قوموا قيـــام
    واشربوا من صرف صـــــاف فبه شربة يصفو لكم هـــذا المقام
    فنظرنا سيدا مـــــا مثلــــه
    فرآه قــد تجلّــى منعــــــما
    كاملا هو (ذات) وصفٍ في الأنام
    ثم (جانا) بفضل و ســــلام

    فسقانا شربة في حـــضـــــرة مذ تجلى في لييلات الصيـــام
    هذه خمرتـــنا يــا فقيــــري من خمور المصطفى بدر التمــام
    ومــحـــمـد سيد هو سنـــد اسألوا يشفع لنا يوم الزحـــام

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره قام وأذن العشاء، وصلى بالمحابيس العشاء الأخير، فلما فرغ حسين من صلاته جلس يذكر الله تعالى وهم يذكرون الله معه إلى الصباح، فقام وصلى بهم صلاة الصبح، فلما فرغ من صلاته قام وخط في أرض السجن خطا، وعمل فيه صفة مركب، وجلس وسطها، وقال: يا فقرا من أراد منكم النجاة لنفسه، و الخلاص من السجن، فليقم يجلس معي في (هذه) المركب، مركب النجاة، فعند ذلك قامت المحابيس، وجلسوا معه وسط المركب، فقام وقال لهم: يا فقرا حركوا مركبكم بذكر الله، واذكروه بالصدق و المحبة، وقولوا كلكم معي عدلا مخلصا: لا اله إلا الله، محمد رسول الله،صلى الله عليه وسلّم.

    قال: فلما رفعوا أصواتهم بذكر الله تعالى، وإذ بذلك الخط تحرك وصار مركبا عظيما، وقد صار وسط البحر، فقال لهم: يا قوم، دوموا على ذكر الله. فقام وفر من المركب وصار واقفا على وجه الماء، وصار يجري المركب خلفه حتى وصله إلى البر، فعند ذلك نزلهم من المركب وقال لهم: سيروا إلى حال سبيلكم، فذهب كل واحد إلى سبيله، وقام حسين يمشي حتى دخل من باب بغداد، وهو يقول: يا قوم ظننتم إنكم فارقتم بيني و بين حبيبي، وزعمتم انه قد فاتني منه نصيبي، أما علمتم أنه معي في حضرتي ومغيبي، إن حضرت فهو قريبي، وإن غبت فهو حبيبي، و إن دعوته فهو مجيبي، وان مرضت فهو معيدي، وبكى بكاء شديدا، وأنشد يقول:

    تجلى لي المحبوب في القلب (أخـلاه) عن الغير حتى صار قلبي مثــواه
    وقربني سرا، و للقلب قد هـــداه وأولاني التوفيق مــولى هـو الله
    وفك ختاما عن دنان مدامــــها نجوم وأقمار وشمس و (ميـــاه)؟
    وناولني كأسا كأن شـــــعاعه كبرق و لا برق يحاكي محيـــاه
    سقاني من أهواه كاسات حبـــه شرابا قديما قُرْقُفًا جل معنـــاه
    فأسكرني ذاك المدام فطاب لـــي خطاب الذي أهواه بقولي ألا يا هو
    وشاهدت من أهواه في حال سكرتي فمحبوب (إثباتي)؟ وصحوي بمعناه
    فمن كان ذا قلب يحب لحبّـــه ومن كان ذا صدق يعز بلقيــاه
    فكم من رجال شاهدوه فأصبحـوا هياما سكرى‍. كل من كان يهواه

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره، وإذا بالمؤذن قال:

    الله أكبر …… الله أكبر ……

    فقال له حسين: تكذب …!.
    ==================
    فلما سمعه الناس أنه قد كذب المؤذن، قاموا إليه، ومسكوه، وقد هموا يقتله، وقالوا: ما هذا الكلام الذي قلته! تكذب المؤذن …! ومن كذب المؤذن كفر وحل هرق دمه في الأربع مذاهب. فقال لهم: أنا ما كذبته في المقال، وإنما كذبته في الصدق في الحال فلو قال: الله أكبر – بصدق الإشارة – ما حملته هذه المنارة، وتفتت من تحت أقدامه الحجارة‍. وانتشر منهم، وهرب، فلحقوه، فهرب، ودخل في مدرسة، فقفلوا عليه أبوابها، وذهبوا إلى الخليفة، ثم أعلموه بذلك، وقالوا له: اعلم يا خليفة الله في أرضه، أن حسين الحلاج كان غايبا (وجا) فقال المؤذن: الله أكبر … الله أكبر فقال له: تكذب. وما يكذّب المؤذن إلا من قد كفر، وحل هرق دمه، فقال الخليفة: أين هو؟.

    فقالوا له: قد حبسناه في المدرسة، ويكون تحت علمك الشريف. قال: فلما سمع الخليفة من الناس هذا الكلام، قام من وقته، وهو (ممتزج) من الغيظ، وسار معه القوم إلى أن وصلوا إلى المدرسة فوجدوه قد خرج منها، وقد كبر حتى ما بقي يسعه مكان، فما قدر أحد أن يتقدم إليه منهم، ومن الهيئة؟ التي كانت عليه، فتركوه، وساروا، فلما أصبح الصباح، أتوا إليه فوجدوه يبكي بكاء شديدا، فلما رآهم حسين الحلاج أنشد يقول شعرا:

    خذ القناعة من دنياك، وارض بها وخذ لنفسك منها راحة البـــدن
    وقل لمن ملك الدنيا بأجمعــها هل راح منها سوى بالقطن و الكفن

    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره، سار وتركهم، ولم يقدروا عليه، فقالوا له: يا حسين… إن الخليفة يريد مناظرتك، ومجادلتك مع علماء بغداد، فسار إلى عند الخليفة، فرأى العلماء مجتمعين عند الخليفة، فبكى بكاء شديدا، وأنشد يقول شعرا:

    لما ذكرت عذاب النار أزعجنــي ذاك التذكر عن أهلي وأوطاني
    وصرت في القفر أرعى الوحش منفردا كما تراني على وجدي وأحزاني
    وذا قليل على مثلي لجرمتــــه فما عصى الله عبد مثل عصياني
    نادوا علي، وقولوا في مجالسكــم هذا المسيء وهذا المذنب الجاني

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره، قال له الخليفة: يا حسين.. إن أهل بغداد وعلماءها يريدون مناظرتك، ومجادلتك. فقال له: حبا وكرامة‍. أحضرهم إلى بين يديك.

    فأرسل الخليفة خلفهم، وأحضرهم، وأكرمهم غاية الإكرام، وقال لهم: هذا حسين قد أحضرناه بين أيديكم، فما تقولون فيه؟ قال له العلماء: يا حسين، أنت تكذب المؤذن، فما يكون عندك في هذا الكلام، وما يكذب المؤذن إلا من قد كفر، وحلّ هرق دمه، فما تقول في هذا الأمر؟ فقال لهم: لا تخذلوني بكلامكم.

    فقالوا له: بيّن لنا ذلك.

    فقال لهم: احفروا لي في هذا المكان حفرة، واملؤوها فحما ونارا، و أنا أبّين لكم ذلك.

    فحفروها في الحال، وملؤوها فحما، ونارا‍.

    فقال: احضر يا أمير المؤمنين هاونا من نحاس، فأحضر أمير المؤمنين (هونا) من نحاس، وكان وزنه أربعون رطلا بغداديا، فلما أحضره، قام حسين، ألقاه في وسط النار، وصبر عليه حتى بقي جمرة، فقام حسين وجلس على (الهون) ووقف على رجليه في وسط النار على (الهون)، وقال لهم: يا علما!، و يا فقها!، و يا عامية!، و يا سوقية!، و يا أهل بغداد!، من كان منكم يريد مجادلتي، ومناظرتي (فليأتي)، ويجلس عندي في هذه النار على (الهون) حتى تحرق النار بدنه.

    قال الراوي: فلما سمعوا من حسين هذا الكلام، ولوا الأدبار و (أركنوا) الكل إلى الفرار‍.

    فقال لهم حسين: يا ويلكم، تهربون من نار الدنيا، و لاتهربون من نار الآخرة، ومن أراد منكم أن ينجو من نار الآخرة، فلا يأكل الحرام، ولا يظلم الأيتام، ولا يترك الصلاة و الصيام. ثم إنه صار يحدثهم ويعظهم، وهو واقف على (الهون) وسط النار، فلما زاد به الغرام من العشق، حط إصبعه في أذنه، وقال: الله أكبر … الله أكبر‍.

    فانطفت النار، وفرقع الهاون، وصار ستين قطعة‍.

    فقال حسين: يا أمير المؤمنين، لو قال المؤذن: الله أكبر‍. بصدق الإشارة، لما حملته هذه المنارة، وكانت تفتتت من تحت أقدامه الحجارة‍. أنا ما كذبته في المقال، ولكن كذبته في الكلام، وإني نظرت إلى ديك العرش.

    فلما رأت أهل بغداد منه هذه الكرامات، ولوا الأدبار واركنوا إلى الفرار، وقالوا: ليس لنا طاقة‍.

    فذهب حسين إلى شيخه، وبات عنده تلك الليلة، وإذا برجل قد دخل على الخليفة، وكان اسمه خالد، وناوله ثمانين فتوى على حسين الحلاج بالكفر، وتلك الفتاوى من أربعة و ثمانين عالما من علماء بغداد، و علماء الشام، وعلما ء مصر بقتل حسين الحلاج! صلاحا للمسلمين.

    فلما قراها الخليفة، وفهم مضامينها أرسل إلى الشيخ الجنيد يعلمه بالقضية من أولها إلى آخرها، وليس في الإعادة إفادة‍.

    وقال له: يا شيخ.. الأمر فوضناه إليك في قبض حسين الحلاج … ترسله إلى عندي مكتوفا (حتى إننا) نقاصصه، بما يوجب عليه في شرع الله تعالى، لأنه زاد في كفره.

    قال الراوي بإسناده: فلما سمع الشيخ من الخليفة هذا الكلام مسك حسين وكتفه، أرسله إلى الخليفة، وقال: إني قد امتثلت أمرك – يا أمير المؤمنين ‍- فافعل به بما قدر الله تعالى عليه مما يوجبه الشرع.

    قال: فلما نظر حسين نفسه بين يدي أمير المؤمنين مكتوفا بكى بكاء شديدا حتى غمي عليه، فلما أفاق أنشد:

    سلمت روحي من البلوى لمتلفها ألا لعلمي بان الموت يحيــيها
    نفس المحب على (الأسقام) صابرة لعل ممرضها يوما يداويـــها
    ونظرة منك يا سؤلي ويا أمــلي أشهى إلي من الدنيا وما فيـها
    وليس للنفس آمال تؤملـــها سوى رضاك فذا أقصى أمانيها

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره، قال له شيخه: يا حسين … اصبر، فإنه الوقت قد قرب، والأجل قد حضر … سلمها تسلم. لقد أتعبتني، أتعبت نفسك، أتعبت الناس والخليفة والفقها والعلما، وأنا أقول لك: اكتم سرّك وإلا ما تسلم.

    قال الراوي: فلما سمع حسين من شيخه هذا الكلام على أنه مقتول لا محالة، التفت يمينا وشمالا، وقال: ائتوني بدواة وقرطاس، فأتوه بما طلب، فكتب فيه: لكم مهجتي طوعا، لكم مهجتي رضا، لكم جسدي مني، لكم دمي حل. ثم انه ألقى الورقة في الهوا، فغابت ساعة، ثم رجعت إليه مكتوبا فيها: أنت إن كنت منا، وتريد قرب وصلنا، طبعنا قتل النفوس في شرعنا حلو قريب؟

    قال الراوي: فلما فرغ حسين من هذا الكلام بكى بكاء شديدا، وأنشد يقول:

    اقتلوني يا ثقــاتي إن في قتلي حياتي
    وحياتي في مماتي ومماتي في حياتي
    اقتلوني واحرقوني في عظامي الباليات
    تجدوا سر حبيبي في طوي الباقـــيات
    فأنا استغفر الله عن عظيم السيئات؟

    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره، وإذا بشخصين عظيمين من أكابر بغداد، وكان الخليفة يحبهم حبا شديدا ويعمل بقولهم لأنهم كانوا عنده في أعلى المنازل، ولا يأخذ إلا بشهادتهم، وكانوا أقضى قضاة بغداد،وأكبر علمائها، فلما دخلا على الخليفة سلما عليه، ورد عليهم الخليفة السلام، وقال: ما شأنكم؟.
    ===================
    قالوا: نشهد أن حسين الحلاج قد كفر لأنه كان ماشيا ذات يوم في السوق، عليه جبة من صوف، فقال له الناس: بصرنا يا حسين ما في جبّتك؟. فقال لهم: الله.

    فعند ذلك لامه العلما، ونحن معهم، فقال لهم: اذهبوا فهذا معبودكم تحت الأرض، أشار إلى الأرض بإصبعه فقالوا: كيف تجعل معبودنا الأرض، ونحن نعبد الله وحده لا شريك له!‍.

    فقال لهم: ائتوني (بمسحاة وقفّة) فحفر موضع ما أشار إليه بإصبعه، فبان كنز ذهب، فقال لهم: يا قضاة… أنتم تبيعون دينكم بدنياكم، ولم تعبدوا الله على حقيقة عبادته.

    فقال حسين: يا سادة العلما، أما قولكم الأول في قضية الجبة في قولي: أن فيها الله؟، فيعني أنا من مصنوعات الله تعالى‍. وأما الكلام عن الكنز، فإنكم (تعملوا) بالذهب الحق (باطل)، والباطل حق، فكأنكم عبدتم الذهب، ولم تعبدوا الله تعالى على حقيقته، لأن في الحقيقة من أحب شيئا سوى الله ورسولهفقد صار عبدا له. فعند ذلك أمر الخليفة بسجنه تلك الليلة، وأن يقيدوه و (يجنزروه؟)، ويكتفوه في عمود من رخام، فعند ذلك دخل عليه رجل من الأوليا الكبار، وكان من أصحابه، وسلم عليه، ووجده بذلك في أسوأ حال‍. فقال له حسين: ما (جابك) في هذه الليلة؟‍.

    فقال: يا مولاي … جيت أسألك عن ثلاثة أشياء: الأولى: أسألك عن الصبر، و الثانية: الفقر، والثالثة: الولاية‍.



    فقال حسين: نم عندي، وأنا أريك الليلة اثنتين، وغدا أريك الثالثة، فنام تحت رجليه إلى قليل من الليل، فنعس تحت رجلي حسين، فما أحس إلا وشيء (يَحْتَسِس) عليه، وينبهه، ويقول له: قف يا شيخ فلان. فقال: من ينبهني؟‍.

    قال له: حسين.

    قال: أرني الثلاث كرامات.

    ثم قال له: من فكّك من الحديد؟

    فقال: الله تعالى‍.

    وأخذ بيده، وجاء به إلى صدر السجن، أشار إلى الحايط فانفلق، وبانت فلاة واسعة، وهي تضيء نورا أقوى من الشمس و القمر و النهار، وكان ذلك في ظلمة الشهر‍. فقال لحسين: ما هذا النور يا سيدي؟ قال: اذهب وتفرج في ذلك الوادي.

    فذهب، ونظر إلى ذلك، فوجد الوادي من اللولو الرطب، والصغير من الحصا جوهر، والحجارة الكبار من البهرمان، والفيروزج.

    فرجع إلى حسين، وأعلمه بذلك.

    فقال له: أنت سألتني عن الصبر، و الفقر، فأنت رأيتني و أنا صابر على السجن، والضيق في الحديد، لم أفك نفسي. و الثاني: ضربني السجان على ثمن الزيت ليقيد به السجن، ولم أعطه نبأ‍.

    و الله تعالى قدرني على هذه الرمال تبقى معادن، فهذا هو الفقر والصبر‍. ولما يقتلوني أريك الثالثة، وهي الولاية‍.

    فلما أصبح النهار، أرسل وراه الخليفة، فمثل بين يديه، وسلم أمره إلى الله العظيم، وكتف نفسه، وبرك، واحتسب بالله للقضاء و القدر، فلما رأت المشايخ و الأوليا منه هذه الكرامات، قام الشيخ الشبلي رضي الله عنه، ومعه سبعين فقيرا بالتهليل و التكبير لله رب العالمين، وخرج شيخه الجنيد، ومعه أربعين فقيرا بالتكبير و التسبيح لله رب العالمين، وكادت مرايرهم أن تنفطر من حزنهم على حسين الحلاج، وقام في بغداد الذكر و الضجيج حتى خيل لأهل بغداد أن الأرض قد خسفت بهم، فقام الشيخ جنيد، وقال: يا ولدي يا حسين … ألك حاجة قبل فراق الدنيا أفوز بقضائها؟ …

    قال: نعم أريد أن تحضر لي أختي (الخوته)؟ حتى أوصيها بوصية من بعدي.

    قال: فذهب إلى أخته، و أتى بها، فحضرت، وهي مكشوفة الوجه.

    فقال لها حسين: أما تخبي وجهك يا أختي من الرجال ……!‍.

    قالت له: يا أخي … وأين الرجال … لو كانوا رجالا ما أنكروا حال الرجافقال لها: يا أختي، بهذا قدر الله تعالى، نفذت في دعوة شيخي الجنيد، أريد أن أوصيك يا أختي بوصية: إذا رأيتهم قد حرقوني، فخذي من رمادي شيئا واحتفظي (عليه)، بعد ثلاثة أيام يفيض الفرات على بغداد حتى تكاد تغرق، فيأتون إليك متضرعين بين يديك، فخذي الرماد الذي عندك، وارميه في الماء، وقولي له: ارجع يا مبارك من حيث جيت، فإن أخي قد حالل من (أسا عليه) لأجل شيخه الجنيد، ولأجل عين، تكرم ألف عين.

    فلما سمعت أخته هذا الكلام بكت بكاء شديدا، أنشدت تقول شعرا:

    يا عين أبكي على (خيّي والتــجي) على سعيفي وأيضا قطعة الكبـدي
    كنا جميعا شبه روحين في جـــسد لا نفترق أبدا من ساير (الحــشد)
    ففرق الدهر شملا كان يجمــــعنا وخلف الحزن و الأشجان في كبدي
    فلم أزل باكية ما دمت باقيــــة وكيف (ينعى ذراعا ماله) عضـدي
    أقول عسى عطفة يمنن عليّ بها ربي، ويجمعنا في جنة الخلــــد

    قال الراوي: فلما فرغت أخت حسين من شعرها، بكى أخوها بكاء شديدا، وأنشد يقول شعرا:

    غفلت وحادي الموت في اثري يجد فان لم أمت يومـاً فلا بد ما أغدو
    أنعم جسمي بالثياب ولينـــها وليس لجسمي من ثياب (البلى) بدّ

    قال الراوي: فلما فرغ حسين من شعره بكت أخته بكاء شديدا، و أنشدت تقول:

    أقول وقد أسبلت في الليل عبرتـي على صحن خدي من فراق أحبتي
    أحبابنا انتم نسيتم عهــــودنا فصبري على بعد الديار ووحـدتي
    أرى كل من أشكو إليه من الهوى يعالج أشواقي و يشكو كشكوتـي
    لأني غريب في البلاد موجــع أقاسي أليم البعد في كل (بلدتـي)

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغت أخت حسين من شعرها بكت بكاء شديدا، وودعت أخاها وباسته، واعتنقته، فأغمي عليهما، وقد سقطوا إلى الأرض، فظنت الناس أنهم قد ماتوا، فعند ذلك تباكت المشايخ و الفقرا و أهل بغداد، وزاد بهم الوجد و الهيام، فلما (أفاقوا) من (غشوتهم) قامت أخت حسين، و قد أعلت بالبكا و النحيب، و أنشدت تقول شعرا:

    بكت عيني على تغير حالـــي وصرف الدهر في تلك الليالي

    وطول الحزن بعد حبيب قلــبي وحزني زايد كيف احتيالـي

    ومن أرجوه يا أخي (يكن) لـي إذا بقيت النساء بلا رجـال

    أخي لم (أزال) الدهر أبــكي وقلبي موجع من سوء حالـي

    أخي كيف اصبر عنك و أسلو وتهنا عيشتي في (ذا) الليالـي

    ألا يا ناس ما ترثو لحالـــي وحزني زايد كيف احتيالـي

    أخي لا تكن تنسى عهــودي و لا (تنسى) المودة والمقـال


    ====================
    الموت يبتلع الحلاج .....!!!!







    قال الراوي: فعند ذلك نادى المنادي، وهو (المنادي) في مدينة بغداد: يا أهل بغداد ، كل من أراد أن يتفرج على قتلة حسين الحلاج فليحضر‍. يا أمة محمد العجل …!‍.

    قال: فما استتم المنادي كلامه حتى حضرت أهل بغداد، ولم يبق في مدينة بغداد كبير و لا صغير، ولا بنت، و لا امرأة، ولا شيخ، ولا رجل، حتى حضروا، وقد خلت بغداد من أهلها، وازدحمت الخلق على بعضها بعضا، حتى بقي على القدم (اثنين و سبعين) قدما‍.

    فقام الجلاد، أضرم النار حتى وصل (شررها) إلى عنان السماء، فقام الجلاد، وقدم حسين الحلاج، وهو صامت، ولسانه لم يغفل عن ذكر الله. فقال له: مد يدك اليمين، فمدها، (فتكا) عليها فقطعها ألقاها قدامه، فلما وقع الكف على الأرض كتب بالدم: الله … الله … حتى كتب أربع وثمانين جلالة، بعدد الشهود الذين شهدوا عليه، ثم قال الجلاد: مد يدك الشمال. فمدّها، فقطعها، ثم قال: مد رجلك اليمين. فمدها، فقطعها، ثم قال: مد رجلك اليسار‍. فمدها، فقطعها، ونصب الجلاد الحبال على الخشب حتى يصلبه، فمر عليه الشيخ الشبلي، فناداه: يا حسين … المحبة أولها حرق، أوسطها غرق، و آخرها قتل.

    فأنشد حسين يقول:

    من مثلي اليوم في العشاق يا شبلي وخالقي قـــال لي: عاشقي شبلي
    كم عاشق في الهوى ذابت مرارته في حب من خلق الأرضين و (الجبلي)
    و الشيب شافع لمن يهوى لخالقه في موقف الحشـر (يحفى غاية) الأمل
    إن يستحلوا لقتلي في مـحبتهم فقتلهم في الهوى قــد احل من قبلي

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره، مر عليه الجنيد، وهو طاير بين السماء و الأرض، فبكى بكاء شديدا، وأنشد يقول:

    لاحت من قريب الحي أســرار أشرقت من وجوه القوم أنــوار
    وطاف على القوم ساق لا شبيه له فرد قديم ولاحت بالحمى نــار
    فاستيقظوا يا سكارى عند رقدتكم واستغنموا الوقت إن الوقت غدار
    من باح بالسر كان القتل شيمـته بين الرجال، ولا يؤخذ له ثــار

    قال الراوي: فلما فرغ شيخه، بكى بكاء شديدا، والتفت إلى حسين، فرآه يبتسم، وهو صامت لم يتكلم، ولم يتألم، فقام شيخه، وعانقه، و باسه، وودعه، وقال له: يا حسين لا تنس العهد و الصحبة و التربية بيني و بينك يوم القيامة‍.

    فقال له: السمع و الطاعة لله، ولك يا شيخي، وأنشد يقول:

    قفوا ودعونا نظرة واغنـموا الأجر فراقكم منا المدامع قد أجــرى
    و قد كنت قبل اليوم اكتـم سركم فلما جرى دمعي تهتك (السـترا)
    وكان معي عقلي و سمعي وناظري وفي اليوم لا عقلا ملكت ولا صبرا
    سلوا حادي الأضعان يرفق بسيركم فأرواحنا ما بين (أضعانكم نسـرا)
    تركتم ربوع العز مـن بعد أنسها خرابا ووحشا و هي مظلمة قفـرا
    سألت ديار الحي أين أحبـــتي عهدناهم في النايبات لنا ذخــرا
    و أين وجوه كان نور جمالــها إذا ما تبدى يخجل الشمس والبدرا
    أجاب لسان الحال عنهم قد مضوا (فناديهم وأبكي) لمقلتك (الصبـرا)
    فيا ليت شعري هل (يجيني) مبشر وقل لفؤادي يا فؤادي لك البشرى
    وأنذر روحي في لقاء أحبــتي وأسجد لربي حين ألقاهم شكـرا

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره بكى بكاء شديدا، وبكى شيخه، و أنشد يقول شعرا:

    رحلوا و في قلب المتيم خيـــموا فأنا الحزين لفقدهم و المغــرم
    ما كان أحلى في العيون جمالكــم ألذ في سمعي حديثا عنكـــم
    ضاقت بي الدنيا لغيبة حسنـــكم لا أوحش الله المنازل منكـــم
    يا بين قد شتت شملي بـــعدهم أصاب قلبي من سهامك اسـهم
    أذقتني التفريـــــق منهم لوعة كادت له روحي تذوب وتقـدم
    قد غاب أقمار الحمى تحت الثرى فالجو بعد جمالهم قد (أقتـــم)
    ولقد عزمت على التصبر سيدي فوجدت قلبي قد ترحل معكــم

    قال الراوي بإسناده: فلما فرغ حسين من شعره، تركه شيخه، وسار و في قلبه لهيب النار، لأنه ربّاه مثل ولده، وأعز، فقام الجلاد و(رمى) الحبال على الخشب، و قال لهم: اسحبوه. فسحبوه حتى صار فوق الخشب، ففر الخلق من تحته مثل الجراد المنتشر، فدار وجهه إلى القبلة، وزعق، وقال: يا أهل بغداد، ويا حاضرين، الفاتحة، في صحايفكم، و في صحايف من احسن أو من أسا علينا‍. فلما سمع الناس منه هذا الكلام ماجوا كما يموج البحر الزاخر، وزاد بهم البكاء و النواح، وزعقت الفقرا، (وثورت) المشايخ وتصارخت الرجال، (وثار) الغبار، وصار الليل كالنهار، و النهار كالليل، وخيل للناس أن السماء وقعت على الأرض، وكادت الفتنة أن تقع بينهم، فقال لهم حسين: يا مشايخ، يا فقرا، لا تعجزوا أرواحكم، فإني قد حاللت كل من (أسا) علي لأجل شيخي الجنيد‍.

    فلما فرغ حسين من كلامه، قال لهم الجلاد: ارجموه. فرجموه بالحجارة، وهو يضحك رضي الله تعالى عنه وأرضاه، و يقول: طيب …طيب … في رضا الحبيب، ما احسن المحبوب، ومشاهدة الحبيب. فرجمه شيخه الجنيد بوردة حمرا، فقال حسين: آه يا شيخي، آلمتني، وقتلتني. و بكى منها بكاء شديدا‍.

    فقال له شيخه: يا حسين، الناس قد رجموك بكل حجر كبير فما تألمت، وأنا رجمتك بوردة فتألمت منها، وبكيت، فما سبب ذلك؟‍.

    فقال له: يا شيخي أما علمت أن جفا الحبيب على المحب شديد‍. فودعه شيخه، وذهب، ولم تزل الناس ترجمه، حتى مات رضي الله تعالى عنه، ورحمه رحمة واسعة، ثم بعد ذلك أنزلوه من على الخشب، أضرموا له النـــار، وحرقوه، وانصرفوا، و الله أعلم‍.

    فلما حرقوه أخذت أخته من رماده، وطلعت إلى البرج كما أوصاها، و كانت الليلة جمعة، فوقفت تصلي و(تقري) وردها، فإذا بالماء قد طلع حتى ساوى (شراريف) القصور، فقالت: أيها الماء، ارجع بإذن الله عز وجل، فإن أخي حسين الحلاج قد حالل كل من ضربه، أو صلبه أو رجمه، أو حرقه، وهو يسلم عليك، و يقول لك: لا تغرق أهل بغداد فإن شيخه الجنيد فيها‍.

    ثم رمت بالرماد في الماء، فهبط الماء إلى مكانه بإذن الله عز وجل، ثم وضعت رأسها، ونامت فرأت في النوم (أخوها) حسين الحلاج، و هو كالقمر ليلة البدر، و على رأسه تاج من الذهب مرصع بدرّ وجوهر، وعليه أخضر، فقال: (إلى كم تبكي)؟ لقد ضاق بسببك صدري.

    فقالت: يا أخي، و كيف لا أبكي، وقد جرى عليك ما جرى‍.

    فقال: يا أختي لما قطعوني كان قلبي (مشغوف) بالمحبة، فلم أجد ألما، فلما خنقوني، نزلت ملائكة حسان الوجوه، فطالعوني إلى تحت العرش، وقالوا: هذا حسين المحب، فنادى منادي: يا حسين … رحم الله من عرف قدره، وكتم سرّه.

    فقلت: يا مولاي، أردت التعجل إلى مشاهدتك.

    فقال: انظر إلى جمالي أي وقت شئت، لا احتجب عنك أبدا، ثم كشف عن الحجاب، فلما رأيت عرش الملك امتلأ قلبي فرحا، وسرورا‍.

    وأنشد، و جعل يقول (شعر)

    و كان فؤادي خاليا قبـــل حبّكم و كان بذكر الخلق يلهو و يمرح
    فلما دعــا قلبي هواك أجابـــه فلست أراه عن وصالك يبـرح
    فإن شئت أوصلني، وإن شئت لا تصل فلست أرى قلبي لغيرك يصلـح

    ثم قال: يا أختي، أرأيت لو كان طائر في قفص، فإن أطلق الطاير يرعى في بساتين و أنهار ، هل يضر الطائر كسر القفص.

    قلت: لا‍.

    قال: فذلك أنا، ثم تركني و انصرف.
    ==================
    =================
    الكاتبة : العنقاء
    المصدر : ملتقى أسمار



    شكرا لك اختنا العنقاء على هذا المجهود الذي بذلته هنا
    أول مرة أقرأ فيها سيرة للحلاج ، قرأت عنه هنا وهناك لكني أول مرة أقرأ سيرة شعبية له .
    وأصدقك القوا ، أنها أضافت لي جديدا ،،
    كما أصدقك القول أني لا أتعاطف ولا أميل إلى هذه النماذج من الصوفيين .
    أراها إلغاء للعقل والتفكير ..
    صار الحلاج نموذجا ورمزا لللذين يضحون برضا في سبيل إيمانهم .. وصار مؤخرا رمزا يستلهمه الشعراء ، كما دعاهم (( أدونيس )) إلى الإفادة من شطحات الصوفيين . لكني ما أراه دعاهم إلا إلى نوع من الهذيان غير المسؤول .
    لك تحيتي على إفادتي هذا الجديد ، وتحية على هذا الجهد المشكور .

    ================ الأديب : أحمد السيد

    http://www.islamonline.net/Arabic/c...ticle17-8.shtml


    أستاذي أحمد كفيت ووفيت

    مبدعتنا العنقاء نود سماع رأيك ........

    وما موقف الامام الغزالي من الحلاج ؟؟؟

    ======================= الصراري

    أخي تركي حياك الله
    الأخت العنقاء لم تكتي عن الحلاج وتأثيره على الأدب ، ولم تكتب عنه لتقنعنا به ،وبأدبه أو فكره إن كان له فكر ، لكتها كتبت عنه لتضيف لأسمار وسمارها معلومة عن شخصية شهيرة .
    أنا في ردي عرجت على دعوة أدونيس الشعراء الجدد استلهام شطحات الصوفيين ، الحلاج ، النفري ،، وسواهم .
    لكن ابن الفارض ( سلطان العاشقين ) له شعر عذب ، وأنا لا أ تعب نفسي في تفسيره صوفيا وإن كان يحتمل ذلك :
    يعجبني له



    هو الحب ، فاسلم بالحشا ، ماالهوى سهل= وعش خاليا فالحب راحته قتل
    نصحتك علما بالهوى ، والذي أرى= مخالفتي ، فافصنع بنفسك ما يحلو
    فإن شئت أن تحيا سعيدا فمت به= شهيدا ، وإلا فالغرام له أهل

    1
    2
    3 هو الحب ، فاسلم بالحشا ، ماالهوى سهل وعش خاليا فالحب راحته iiقتل
    نصحتك علما بالهوى ، والذي iiأرى مخالفتي ، فافصنع بنفسك ما يحلو
    فإن شئت أن تحيا سعيدا فمت iiبه شهيدا ، وإلا فالغرام له iiأهل


    وقوله


    قلبي يحدثني بأنك متلفي=روحي فداك عرفتَ أم لم تعرفِ

    1 قلبي يحدثني بأنك iiمتلفي روحي فداك عرفتَ أم لم تعرفِ


    ويظل يمثل بعض جماليات عصره ، مع ما في شعره من تصنع ، لكنه أكثر الصوفيين موهبة شعرية
    ====================== السيد


    أخواني الأعزاء

    ...... قمت بوضع هذة السيرة الشعبية عن الحلاج اولاً لأنها جاءتني عن طريق شخص عزيز ...ولم اكن أعلم عن الحلاج بقدر ماتعلمونه انتم !! ماشدني هو تفرده في الحب هذا .....لم يكن اكثر !!! اما عن التصوف يا صرارررررررررررري !!!! فلكل رأيه وللعلم لست متصوفة !!!! لكن إن شئت ان اكون كذلك .... فلن يكون من يردني الا عقلي لااكثر ....!! فمازلت اقول اني اوظف العقل في كل اتجاهاتي ....مع العلم هذا بالتاكيد ما لاشك فيه !!

    ثم الحلاج كان له ادبه وسيظل له ادبه ...شئنا ام ابينا ..!!

    كلمة أخيرة لأخي الصراري ... لاتستفزني يا صراري ... لي لسان والله لكني ساصمت ولأجل عين تكرم الف عين ...كما قال الحلاج

    اخي أحمد ... سلمت ودمت طيباً كما عهدتك ... المهم اخي احمد انك قرأت .. واخذت معلومة قد تفيد في المستقبل ..عاد هذا اتركه للصراري

    دمت رائعون بهذا الحضور ...( على فكرة عندما يرد أحمد السيد او الصراري أعرف انني حية في هذا المنتدى ..!!! وان وجدت صفحتي خالية من توقيعاتهم ... بدأت اراقب من يدخل المنتدى وأقول في بال نفسي ....!!! ماذا حدث لااري أحمد السيد .. ولا الصراري .... !!)

    صباحكم خير ان شاء الله

    اختكم

    العنقاء
    ====================
    احمد السيد كتبت مشاركة لكني لاعرف اين ذهبت وين راحت بها العنقاء العنقاء والصراري متهمين باختطاف مشاركتي على العموم بخصوص الدب الصوفي فحقيقه اصاب بالغثيان عندما اقراء شي لهم خصوصا القصائد واعتبر بان لهم الظلع الكبر في انهيار ادبنا العربي عندما بدات الطرق الصوفيه بالنتشار بداية بالجيلنيه والقادريه والبدوية قبل فترة قرات قصيدة لبن عمران او علوان صوفي يمني صدقا لم افهم شي منها قصيدة ل تمت لادب بصله فعندما تسيطر النظرة الدينيه على الادب يفقد رونقه تماما اذا لم يكن هناك مجال للاسلوب الادبي الوجداني عندما اقراء شي للصوفيه العقيمة انظر بترحم لدعاة الحداثه واجدهل مخرجا من مخارج انهاء النظرة التصوفيه الروحانية بالادب لم يقاومهم ال المعتزلة والادب المعتزلي العقلني واخوان الصفاء الذي ارى ادبهم هو لب وجوهر الادب العربي بالعصور الوسطى لتاريخ الدولة الاسلامية شكرا جزيل للعنقاء وتحملي لهجتي بالنقد فانا انقد الادب التصوفي بشكلة العام لا انقد وجود هذه المشاركة الجميله لانها من مشاركاتك الصراري جمعت الابتسامة والغضب والدهشه والاستغراب ماذا اثارك
    ====================تركي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-05-07
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *

    شكرا للأخ الصراري على نقله السيرة الشعبية للحسين بن منصور الحلاج والتي تبين كيف ارتبطت قصة هذا الصوفي في التراث الإسلامي وكيف صورت مأساته ...
    وشخصية الحلاج قد احاطت بها الكثير من التهويلات وان سيرته واقواله قد طفحت بالزيادات والتحويرات وبات من الصعوبة بمكان التمييز بين الحلاج التاريخ والحلاج الأسطورة والخيال الشعبي..





    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-05-07
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    نعم هذه خزعبلات شعبية

    كان يمارسها القصاصون لكي ينالوا اعجاب الناس بهم واما الحلاج فقصته معروفه لدى اهل العلم وكل هذه الخرافات من جهلة المتصوفة ولكن مع ذلك لايمكن اهمال ادبه بسببها . والذي لاشك فيه هو انه نطق بكلمات كفر اثناء شطحاته فكانت مربطه غلى المشنقة .
    اما ماجاء في هذه الرواية فليس فيها من الحقيقة شيئ سوى ان الشعر قد يكون كله له وقد يكون بعضه من تلفيقات المتصوفة .ومع ذلك لا نزال نطالب الكاتبين الصراري وابو عوض بتفاصيل أكثر عن الشعر الصوفي وعن ابن الفارض خصوصا فله مكانة ادبية يستحق ذكره بها هنا.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-05-07
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *

    قد حظى الحلاج بقسط وافر من اهتمام الفنانين التشكيليين والخطاطين من قدماء ومعاصرين وإذا نحن اطلعنا على ماقدمه الفنانون القدامى من منمنمات تصور الحلاج ومحنته لرأينا الى أي مدى كان تأثير الحلاج وامثاله من المتصوفة في الفن الإسلامي التشكيلي سواء في البلاد العربية او اسيا الوسطى اوايران وباكستان والهند...
    وقد تناول الحلاج عدد من الشعراء والمسرحيين والروائيين والفنانين التشكليين نذكرمنهم على سبيل المثال لا الحصر هبرت مايسون وصلاح عبدالصبور وعدنان مردم بك بين المسرحيين ....
    وجميل صدقي الزهاوي وعلي احمد سعيد (ادونيس) وعبدالوهاب البياتي بين الشعراء...
    وميشال فريد غريب من الروائيين ... ويحى العباس وصادق سميسم وشاكر حسن آل سعيد وضياء الغزاوي من فنانين الرسم التجريدي
    وهذا يؤكد لنا عن مدى ما استأثرت به هذه الشخصية الصوفية من الإهتمام البالغ في الفنون الإبداعية في العصر الحديث..!!




    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-05-07
  17. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    الشكر موصول للأديبين العزيزين
    أبو عوض الشبامي وأبو الفتوح العبادي

    على اثرائهما الموضوع ....
    فلهما خالص المحبة والتقدير
    ===================
    [mover][​IMG] [/mover]
    لمزيد من الاطلاع ...

    اقرأ ...طالع .....فكر .....لاتأخذ بدون تمحيص ....واعمال للعقل
    وغوص في المعاني ....وما وراء الكلمات .....
    ووقوف عند أفكار ومذاهب متنوعة ....كل يدعو الى مايعتقده
    ولكن الفيصل هو : المنبع الأصلي
    ومن ثم إعمال الفكر والعقل والاجتهاد في البحث عن الحقيقة ...
    فما على مجتهد ملام ..



    http://www.maraya.net/Memo/Sirat/
    http://jehat.com/arabic/dis7.htm
    http://www.albayan.co.ae/albayan/2002/03/11/mnw/9.htm
    http://www.ibn-rushd.org/forum/Hallagar.htm
    http://www.aklaam.com/poets/poethalaj.htm
    http://fadhaat.tripod.com/fhallaj.htm
    http://www.ziedan.com/research/tagalyat.asphttp://www.e-kotob.com/book_details.asp?book_id=9049
    http://www.aklaam.com/poets/poethalaj.htm
    http://www.angelfire.com/ab2/soofia/index.html
    http://www.angelfire.com/ab2/soofia/soofiah5.html
    http://www.madarat.org/0/1.html
    http://www.salafi.net/books/hbook23_2.html


    *********************
    ابن الفارض
    http://www.balagh.com/bsat/b6/13.html

    http://www.qassim.net/pages/literature_page/poems/arabi/abbasi/ibn_alfareth.htm
    http://history.al-islam.com/Names.asp?year=632#n3067
    http://history.al-islam.com/Names.asp?year=632
    http://www.khayma.com/internetclinic/mathahb/wehdatalwgod.htm
    http://www.ziedan.com/research/3-3.asp
    http://www.alwaha.com/issue4/is04sb06.htm
    http://www.alazhr.org/Mafaheem/DisplayArabic.asp?Doc=Doc1&n=127
    http://www.rayaam.net/2002/02/08/mono1.html
    http://www26.brinkster.com/skbrh/fareth2.htm
    http://www.geocities.com/Heartland/Meadows/9513/fared.html
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-05-08
  19. ali2

    ali2 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-02
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    لم تقصر اخي الكريم فهمي الصراري

    لقد كنت انت من أثرى الموضوع ووسع نطاقه ومع ذلك زانكم فيما تكرمتم به تواضع حباكم به المولى فاشكره على ما انعم به عليك واسأله من فضله ان يحبونا معكم ببعضه.
    استاذي القدير لقد تابعت ما وضعت من الروابط حتى وصلت غلى مطلوبي وهي هذه القصيدة التي أخذت بلبي ونهبت نصف عقلي . والنصف بالحق ممتلي. هذه هي القصيدة التي كنت ابحث عنها بلإضافة إلى التائية. التي هي قريببة من تائية الحلاج.
    قــلــبــي يــحــدثـنـي

    قـلـبي يُـحـدثُني بـأنك iiمُـتلفي روحـي فِداك ، عرَفت أم لم iiتعرفِ
    لـم أقضِ حق هواك إن كنت iiالذي لـم أقـض فيه أسى ، ومثلي iiمنيفي
    مـا لي سوى روحي ، وباذل iiنفسه فـي حب من يهواه ، ليس بمسرفِ
    فـلئن رضـيت بها ، فقد iiأسعفتني يـا خيبة المسعى ، إذا لم تسعفِ ii!
    يـامانعي طـيب المنام ، وما iiنحي ثـوب الـسقام بـه ووجدي iiالمتلف
    فـالوجد بـاقٍ ، والوصال مما iiطلي والـصبر فـانٍ ، والـلقاء iiمسوفي
    واسأل نجوم الليل : هل زار الكرى جـفني ، وكيف يزور من لم iiيعرفِ
    لا غـزو إن شحت بغمضٍ iiجفونها عـيني ، وسـحت بالدموع iiالذرف
    وبـما جرى في موقف التوديع iiمن ألـم الـنوى ،شاهدت هول iiالموقف
    أن لـم يـكن وصـل لديك فعد iiبه أملي وما طل ، إن وعدت ، ولا تفي
    فـالمطل مـنك لدي ، إن عز iiالوفا يـخلو كـوصلٍ من حبيب iiمسعف
    فـلـعل نـار جـوانحي بـهبوبها أن تـنـطفي ، وأود أن لا iiتـنطفي
    يـا أهـل ودي ! أنتم أملي ، iiومن نـا داكـم يـا أهـل ودي قد iiكفي
    عـودوا لـما كـنتم عليه من iiالوفا كـرما ، فـإني ذلـك الـخل الوفي
    لا تحسبوني ، في الهوى ، iiمتصنعاً كـلفي بـكم خـلق بـغير تـكلفِ
    أخـفـيتُ حُـبكمُ فـأخفاني iiأسـىً حـتى ، لعمري ، كدت عني iiأختفي
    وكـتـمتهُ عـنّـي فـلـو iiأبـديته لـوجدته أخـفى من اللطف iiالخفي
    دع عنك تعنيفي ، وذق طعم iiالهوى فـإذا عـشقت ، فـبعد ذلـك iiعنف
    برح الخفاء بحب من لو ، في الدجى سـفر الـلثام ، لقلت يا بدر iiاختفِ
    وإن كـتفى غـيري بـطيف iiخياله فـأنا الـذي بـوصاله ، لا iiأكـتفي
    لو قال تيهاً : قف على جمر iiالغضا لـو قـفت مـمتثلاً ، ولـم iiأتوقف
    لا تـنكروا شغفي بما يرضي ، iiوإن هـو بـالوصال ،عـلي لم iiيتعطف
    غلب الهوى ، فأطعت أمر iiصبابتي مـن حيث فيه عصيت نهى iiمعنفي
    كــل الـبدور إذا تـجلى iiمـقبلاً تـصبو إلـيه ، وكـل قـد iiأهيف
    إن قـلت : عـندي فيك كل صبابةٍ قال : الملاحة لي ، وكل الحُسن iiفي
    كـملت مـحاسنة فـلو أهدى iiالسنا لـلبدور ، عـند تمامه ، لم iiيخسفِ
    وعـلى تـفنن ، واصـفيه iiبحسنه يـفنى الـزمان ، وفيه مالم iiيوصفِ
    ولـقد صـرفت لحبه ، كلي ، iiعلي يـد حسنه ، فحمدت حسن iiتصرفي
    يـا أخت سعدٍ ، من حبيبي ، iiجئتني بـرسـالـةٍ أديـتـها iiبـتـلطفِ
    فـسمعت مـالم تسمعي ونظرت iiما لـم تـنظري ، وعرفت مالم iiتعرفي


    ابــــــن iiالـــفـــارض
     

مشاركة هذه الصفحة