معاناه لكن بصمت .. هؤلاء هم أهل عدن

الكاتب : أبو تميم   المشاهدات : 704   الردود : 11    ‏2006-03-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-03-21
  1. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    في أحد الأيام كنت واقفا أمام بائع الأسماك " الصيد " وكانت هناك إمرأة واقفه الى جواري فتقدمَت الى البائع
    وطلبت منه أن يعطيها سمك بمائة ريال !! ومدت له بالمائة .. بصراحة اندهشت من وضع هذه المرأة المسكينة
    ترى ماذا ستفعل بهذه الكمية البسيطة من السمك والتي لاتتجاوز سدس الكيلو !!
    قلت للبائع أعطها نصف كيلو والباقي علي .. هنا جاءت الصدمة الثانية ..
    قالت له المراة بعد ان أخذت السمك سوف أرسل لك النقود في ما بعد !!
    قلت لها ياوالدة نحن جيران وما بيننا شي وهذي اليوم مني هدية لكم .. سكتت وانصرفت فأكدت على راعي السمك الا يأخذ منها شيئا .. في اليوم التالي تفاجأت بالبائع يعطيني المبلغ الزهيد الذي دفعته 200 ريال
    وقال لقد أصرت المرأة على دفع الحساب وامرتني بإرجاع المبلغ ..
    طبعا للمعلومية هذه المرأة كبيرة في السن نسبيا يعني راعية بيت وأولاد حتى لايظن ظانٌ أنها شابة أو صغيرة في السن وكانت عليها سيما الحشمة الكاملة والوقار ..

    وقفت والله والأسى يعتصر قلبي على المعاناة التي يعانيها أهل عدن فأبسط مقومات الحياة لا يملكونها ..
    الا ترى الى الأسماك تستخرج من بحر عدن وأهلها لايستطيعون شراء كفايتهم منها !! سألت البائع ماذاعسى تكفي هذه الكمية من السمك لأسرة مكونة من عدد من الأفراد ..؟ فأجابني أنهم يطبخونها مع الخضروات وعلى قول المثل" ريحة أبو علي ولا عدمه "..
    حسبي الله ونعم الوكيل على من أوصلنا الى هذه الحال .. والحمد لله أن لا زال فينا _وهم كثير _من لا يسألون الناس الحافا .. أناس تمنعهم العزة والإباء عن مد أيديهم لأي أحد وإن تكالبت عليهم الظروف والمشاكل .. المعاناه فوق ما يتصوره الجميع ولها أبعاد كثيرة .. لن أنكأ الجروح وأزيد الألآم لكن كل
    ما أتمناه من كل مسئول يطل علينا بين فترة وأخرى هو أن يلتفت لأهل عدن ومعاناتهم وأن يسعى لعمل أي شيئ يخفف هذه المعاناة بدل صرف الجهود والأوقات على سفلتت الشوارع وتزيين الطرق وتشجير
    الأرصفة والناس مش لاقيه حق الخصار بل والله الذي لاإله غيره مش لاقين الا وجبتين في اليوم بل أحيانا وجبة واحدة غالبا ما تكون من الرز .. ووالله إن هناك أسر لايعرفون الروتي "الخبز" أياما عديدة
    وإذا رأوه فكأنما رأوا وجبة شهية !!

    تذكرت بعد هذه القصة مقالة للأخ الفاضل نجيب رمادة ..لذا سأقتبس لكم بعض ماجاء فيها .....

    " المعاناة الحقيقية اكبر من حال متسول متجولا
    واكبر من الاسى لطفلا جائع مشردا
    واكبر من منظر امرأة تبكي وتلح بالتسول ..
    واكبر من حال مقعدا افترش الرصيف

    المعاناة الحقيقية .. تراها في عيون رب اسرة تكالبت علية الهموم والطلبات
    المعاناة الحقيقة تراها ..في تلك الاكوام البشرية التي تمتليء بها السيارات النقل صباحا تبحث عن الرزق
    المعاناة الحقيقة تراها في دمعة امرأة وهي تناول الصائغ مصاغها بقصد رهنة او بيعة
    المعاناة الحقيقة تراها في عيون اب اسرة وهي يتلعثم طالبا من احدهم سلفة
    المعاناة تراها في عيون رجلا يسير صباحا وهو ساهما قابضا على معولة او اداتة ولازال لايدري الى اين ؟
    المعاناة الحقيقة تراها امام حيرة رجلا امام احد من افراد اسرتة مريضا لايدري كيف يعالجة ..
    المعاناة الحقيقة نجدها في ابا لاسرة استلم راتبة واحتار في تقسيمة ..
    المعاناة الحقيقة تراها في سيارات الاجرة موديل 45 و50 والتي كأنها سيارات اثرية بل إنها لازالت بقيادة يمين
    عندما يقف السائق امامها وقد اصابها خللا ..
    المعاناة تراها في وجة طفلا في المدرسة لم يستطع توفير دفاترا لة .. وفي نظراتة وهو يرى الاخرون يتناولون
    السندوتش ..
    المعاناة مع رب اسرة وهو يقف امام صندوق المستشفى الخاص لايدري ايدخل مريضة ام يرجعة الى البيت
    المعاناة لرب الاسرة وهو يتأمل فواتير الكهرباء والماء .. بينما زوجتة تذكرة برمضان والعيد
    المعاناة تراها في وجهة صاحب الدراجة النارية الذي ينتظر صباحا راكبا يحملة خلفة ..
    او صاحب عربية يجرها جمل منتظر حملة قصب ( حشيش )) او حملة حطب
    المعاناة تراها في وجة طالب لا يجرؤ ان يطلب من اباة ثمن كتابا غاليا لانة يدرك ما لايدركة الاخرون ..

    وان كنا نرى المعاناة في وجة رجلا معاقا انبرى في المسجد يطلب ..ولكنها اوضح واكبر في رجلا
    عاطلا اعياة التعب باحثا عن عمل ..
    المعاناة الحقيقية في وجوة امهات لا تكلن من الخياطة وعمل الحلويات والمعجنات من اجل سد طلبات البيت
    المعاناة الحقيقة تراها في وجهة ابا يطلب منة (فاكهة ))لا جوالا او ( سمكا )) لا دراجة ..وهو يدارية بعبارات واعدا اياة قريبا ..

    وفي نظرات المزارع صباحا وهو ينظر الى السماء داعيا الغوث وهو يرى الارض الجدباء
    ,وترى المعاناة في عيون الرجال والنساءفي اروقة المحاكم والادارات الحكومية يبحثون عن حقوقا
    سلبت وقضايا عبث بها"...

    اللهم عجل لنا بالفرج القريب ولا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء والظلمة .. وأبدلنا خيرا منهم يا كريم ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-03-21
  3. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    قلبت علينا الاوجاع أبو تميم وذكرتنا بحوادث شاهدتها امامي تكاد تكون أسوا حالاً من هذه المرأة ، ففي يوم من الايام ، كنت واقفاً أمام بقالة صغيرة وامامي رجل كان في يوم من الايام ( قبل حرب 94 م ) رجل مهم جداً ، وهو جاري ولم يكن يعلم بأني أقف وراءه ، فطلب من صاحب البقالة أن يأتيه بقليل من حلويات الاطفال ( نعنع ) بقيمة 10 ريال ، فأتى له صاحب البقالة بطلبه ، .................... وهنا جاءت الصاعقة ، فتخيل ان الرجل المهم جداً سابقاً قال للبائع سجل القيمة في الدفتر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ، يا الله رجل كان يمتلك قبل الحرب بدل السيارة 2 ، وراتب محترم ، وهو شخص محترم ومهم ، يصل به الحال أنه لكي يشتري حلويات لأطفاله بقيمة 10 ريال ، يشتري بالدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .
    وقصة أخرى عند بائع الخضرة ، فقد أتى رجل محترم طول بعرض ، ليشتري خضار ، فهل تتخيل ماذا اشترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!! ، إشترى بـ 20 ريال خضار مشكلة ( حبة بطاط + حبة طماط + حبه بصل + بسباس أخضر + كرات ..) ، وهذا بالطبع غداء يوم له ولأسرته .
    كثر الفساد في البر والبحر ، والله أن اليمن لاتستحق مايحصل لها .

    والســــــــــلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-03-21
  5. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    أخي أبو تميم بارك الله فيك

    فعلا قلبت علينا المواجع ، ولكن بالفعل هذه هي المواضيع الحقيقية المطلوبة
    لكي نقف على الحقائق وعلى معانات ابناء شعبنا

    اللهم استر علينا وعلى جميع المسلمين

    أعجبني تعفف المرأة هذه ، وبلدنا لا يزال الخير في اهلها
    ولم يكن قول الرسول صلى الله عليه وسلم فينا عن اطراء بل كان عن علم يقين

    شكرا أخي الكريم

    مع خالص تحيتي ....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-03-21
  7. الشمس الأخيرة

    الشمس الأخيرة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-09
    المشاركات:
    292
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك اخي العزيز على شرح معاناة اهل عدن وقد ذكرتنا بمآسي مثل هذه واكثر
    هذه المرأة عاد عندها فلوس ... في ناس مش معاهم قيمة الصيد ويأكلوا رز حاف مع العلم انهم يعيشون في مدن ساحلية كمدينة الحديدة .. مش معاهم يشتروا خصار ويأكلوا رز حاف واذا كان مع الرز قليل كشنة طماطم ..

    والله المستعان

    تحياتي الشمس الأخيرة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-03-21
  9. فلونه

    فلونه عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-20
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    ابتسم انت في اليمن السعيد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-03-21
  11. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    والله والله والله كلــــــــــــــــــــــــنا نعاني


    شمالا وجنوبا

    تعز وعدن وصعده والحديده وابين وووووو

    ولو قلت لك اول من يعاني انا ايضا رأيت وعانيت شخصيا

    فنحن في ظل حكم تهميشي ظالم لا يفرق بين احد لم نهنأ بالحياه ولم نذق راحه اطلاقا في ظلهم




    ،،،،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-03-22
  13. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    أخي حسام الحق

    جيت أشتكيلك من قصة صاحبة المائة .. جيتني بقصة صاحب العشرين !!

    الله المستعان والله الحال وصل الى درجة مزرية جدا ..

    كان الله في العون وأشكر لك مداخلتك وإضافاتك أخي الفاضل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-03-22
  15. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك أخي الفاضل والمشرف القدير ابن عباد

    هناك الكثير من الوقائع اليومية التي نعايشها وتمر علينا مرور الكرام دون أن نكتب عنها
    أو ننقلها لأصحاب الشأن من أفاضل وأئمة مساجد وتجار وغيرهم ..

    هل تصدق أني جلست مع أناس سيماهم التدين وهم من أهل التجارة والأعمال وعرضت
    عليهم مثل هذه القصة فلم يصدقوا !!
    وكأنهم يعيشون في عالم آخر ..

    لذا يجب علينا جميعا استغلال مثل هذه المنابر لبث هموم الناس وأوجاعهم علها تلاقي
    من يتجاوب معها .. أو على الأقل لكي يعيش الجميع واقعنا المؤلم ..

    تحياتي لك أخي العزيز
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-03-22
  17. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    الشمس الأخيرة .. فلونة

    شكرا لكم على المرور
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-03-22
  19. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    صدقت أخي إعصار التغيير في كل ماقلته .. لكن هذا ما أرويه من خلال ما رأيت وعايشت

    بانتظارك وبقية الإخوة لكي يدلي كل واحد بدلوه عبر هذا المنتدى والمنبر الإعلامي لكي

    نقف جميعا على تفاصيل هذا الواقع الأليم الذي نعيش فيه ..

    شاكر لك مشاركتك

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة